اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

محطات طبية

الكعب العالي, مغرٍ.. و...مؤذٍ// د. مزاحم مبارك مال الله

تقييم المستخدم:  / 5
سيئجيد 

الكعب العالي, مغرٍ.. و...مؤذٍ

 

د. مزاحم مبارك مال الله

كثيرة هي الممارسات التي يمارسها الناس ومن ثم يعتادون عليها فتصبح عادات ، ولكن بمرور الوقت تبدأ مضار هذه الممارسات تنمو وتظهر ،وهنا لانتهم الناس بقدر ما نقول إنهم إنجرفوا بتأثير الدعايات التجارية وبإسلوب الترغيب والتلاعب بمشاعرهم وعواطفهم إضافة الى الإساءة لمعلوماتهم العلمية العامة وتغذيتهم بمعلومات غايتها خدمة المصالح التجارية  لمؤسسات لا يهما إلاّ الربح !!هذا من جانب ومن جانب آخر فإن الثقافات المشوّهة قد لعبت دوراً سلبياً في تكريس الفكر المشوّه  والذي يمارس أبشع الممارسات بحق الإنسانية ،ومنها أستغلال جسد المرأة لأجل تعميق المفاهيم التي تنال من أنسانيتها مادام هناك ربح! والإبداع بتفعيل الرغبات الجنسية مادام هناك ربح !والعمل على تجسيد مفاتن المرأة مادام هناك ربح ! وإستغلال كل المؤثرات لأجل ترغيب البضاعة التي تهيّج الأحاسيس والمشاعر مادام هناك ربح !ومن كل ذلك فما دامت سيقان المرأة وأردافها تعدُ موضع الإثارة فلا بأس من  إبرازها بشكل مغرٍ بأساليب تضمن تلك الإثارة ،ومن تلك الأساليب ، تجارة الكعب العال، لأن هذا الحذاء سوف يشد ساقي المرأة ويكوّر ردفيها وبالتالي ستكون بمظهر متجسد مما يجذب النظر دون الألتفات الى إن هذا الحذاء اللعين سيحطّم عمودها الفقري! وسيؤذيها ويؤذي مفاصلها وبالتالي ستأنّ من الآلام، أية بشاعة تقترفها الماكنة التجارية والمفاهيم المنحرفة بحق المرأة وبإنسانيتها وبكرامتها وبإنوثتها .إن التحجج بقصر القامة أمر مرفوض ،فالصفة هي وراثية ،وهذه الصفة هي السائدة بين البشر ،وما الضرر في ذلك ؟ فهل قصر القامة صفة ذميمة ؟ وهل قصر القامة ينتهي بمجرد أن  المرأة تنتعل حذاء ذي كعب عال ؟ ثم ماذا تفعل المرأة القصيرة حينما ترمي بالحذاء جانباً بعد أن ينتهي مشوارها في السوق أو العمل أو في حفلة ؟!!

إن تركيبة العامود الفقري في الأنسان تعد من الناحية الفسيولوجية ،تشكيلة في منتهى الدقة والروعة والكمال ، وإن العمود الفقري بالتحديد إتخذ طابعاً تطورياً على صورته الحالية بشكل يتناسب مع كل فعاليات ووظائف الأعضاء الداخلية ومع كل الأعمال والحركات والأفعال، أي بمعنى إن التقوس والتحدب والإنبعاج وكذلك تباين عرض وحجم الفقرات على إمتداد العامود الفقري، كلها جاءت متناسقة بما يخدم الإنسان ،لذا فإن أي شدّة خارجية أو أي وضع يتقاطع مع الطبيعة الوظيفية للعمود الفقري سيؤثر بالتأكيد على هذه الطبيعة وسيظهر هذا التأثير على صورة ألم في كثير من الأحيان غير محتمل مما يدفع الإنسان الى تناول مسكّنات الألم الكيمياوية التركيب .

أن ارتداء النساء لأحذية الكعب العال واللواتي يجدن فيها المتعة والجمال وأكتمال الأنوثة والأناقة ،وهو تصور خاطئ تماماً ،وبعيد أيضاً عن المعرفة الصحية بالموضوع ،بل الكعب العال هو مصدر الكثير من المشاكل الصحية التي ستعاني منها المرأة مستقبلاً، فأستخدام الكعب العال هو أحد الأخطاء الشائعة بين النساء ، من الواجب تسليط الضوء على كل سلبيات أستخدامه وتأثيراته على الصحة ، وأرى أنه قد آن الأوان للقيام بحملات توعوية صحية تثقيفية بخصوص هذه الممارسات الخاطئة والمضرّة جداً.

وقبل الدخول في تفاصيل أضرار أرتداء الحذاء ذي الكعب العال، فهناك أحصائية تذكر أن 42%  من النساء يعانن من آلام في القدمين وفي الظهر.

ماذا يحصل أثناء أرتداء الكعب العال؟

في الأحوال الأعتيادية حينما يقف الأنسان حافياً فأن الخط الوهمي النازل من الأعلى يشكل زاوية قدرها 90 درجة (أي زاوية قائمة) مع القدم ،أما أذا أرتدت المرأة حذاء كعب بأرتفاع 5 سم ، فأن الزاوية تصبح 70 درجة وهي زاوية حادة ،أما أذا كان الكعب 7 سم فأن الزاوية تصبح أكثر حادة بدرجة مقدارها 55 ،وميلان مقداره 45 درجة ، ولنا أن نتخيل مدى الضغط الهائل الذي يتحمله العامود الفقري من أجل بقاء الجسم في حالة أنتصاب.

حينما ترتدي المرأة حذائها ذي الكعب العال فان ارتكاز الجسم يكون على الأصابع وبمستوى أوطأ من الكعب طبعاً ،هذا يؤدي الى ميلان الجسم بأكمله الى أمام ، فيسبب عدم  توازن ، ولتلافي حالة عدم التوازن هذه يعمد الجسم الى الرجوع الى الحلف ، هذا الرجوع يجعل مفصل الركبة ينثني ،وأرتفاع الورك وتقوس أسفل الظهر مما يزيد العبء على العضلات والمفاصل لينتهي بما يُعرف "التيبس" .

أن ما يزيد الطين بلّة ،هو الحذاء الضيق ،فضيق الحذاء وعلو كعبه يؤثران على أخمص ومشط القدم من خلال تهيّج الأنسجة الرابطة، هذه المضاعفات تحصل أضافة الى :

•     ظهور نتوء أبهام القدم ،فهو نتوء عظمي في قاعدة أصبع القدم ،وهي حالة مؤلمة جداً تحدد الحركة.

•     تشوه أصابع القدم ،الثاني والثالث والرابع والخامس ، فتصبح منحنية على شكل مخلب(الأصابع المخلبية) تحتك باستمرار مع الحذاء تؤدي الى خشونة الجلد على ظهر تلك الأصابع.

•     نشوء نتوء عظمي في الجزء الخلفي من الكعب ،في أغلب الأحيان على شكل أنتفاخات فيها سائل ،غالباً ما تلتهب وفي أحيان كثيرة تنتهي بالتهاب الوتر الرئيس خلف القدم.

•     حصول حالة الورم العصبي وخصوصاً في أصبعي القدم الثالث والرابع ،يبدأ هذا الورم على شكل وخز ، حرق ،تنمل ، آلام شديدة ، والحالة أذا لم تعالج فأنها تنتهي بعطب دائم في العصب.

•     من خلال الأحصائيات ظهر أن عدد المصابات بألتواء الكاحل ممن يرتدين الكعب أكثر من اللاتي لا يرتدينه ، أضافة الى أن عددهن ضعف عدد الرجال المصابين بألتواء الكاحل.

•     تقلص ألياف عضلة الساق، جراء الشد المستمر.

•     زيادة نسبة الأصابة بدوالي الساقين.

•     الغالبية العظمى من اللاتي يرتدين الكعب العال يعانن من آلام شديدة بمفصل الركبة جراء فقدان سائل المفصل اللزج ،والأحتكاك المستمر بين عظام المفصل.

•     أن الآلية التي تحصل جراء أرتداء الكعب والذي ينتج عنها وقوف ومشي غير طبيعيين  ـ غير متزنين ـ ،فأن ذلك يؤدي الى فقدان التناسق بين الكاحلين و الركبتين والوركين وأسفل الظهر ،وهذا يؤدي الى الكثير من المضاعفات الأنية والمستقبلية.

•     وواحدة من أهم مضاعفات ألكعب العال، هي تأثر المكونات التشريحية لحوض المرأة ، حيث أثبتت الدراسات ،أن الضغط الناتج عن الوضعية غير الطبيعية لجذع المرأة ،سيؤثر بشكل مباشر على وظائف الحوض ، فتتأثر الدورة الشهرية بزيادة آلامها ، أضافة الى تأثر خصوبة السيدة بهذا الشكل أو ذاك.

•     زيادة آلام الرقبة والكتفين مما يتسبب في التوتر والصداع.

•     هناك دراسة ربطت بين تساقط الشعر وبين تأثر الأعضاء الداخلية للمرأة بسبب التغير الذي طرأ على الدورة الدموية ونسب الهورمونات.

وأخيراً .. فأنها رسالة ونصيحة موجهّة لكل إمرأة ، أن تتحرر من هذه القيود الشكلية . إنها دعوة لك آنستي وسيدتي أن تعرفي إن جسمك جميل ومتناسق بدون إستعمال هذه الكعوب .

 

 

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.