اخر الاخبار:
فرنسا تعرض منح اللجوء لمسيحيي الموصل - الإثنين, 28 تموز/يوليو 2014 21:28
صينيون يصلون العراق للانضمام في صفوف داعش - الإثنين, 28 تموز/يوليو 2014 10:53
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

محطات طبية

• تورم القدمين .. الأسباب والعلاج

تقييم المستخدم:  / 31
سيئجيد 

د. مزاحم مبارك مال الله

تورم القدمين .. الأسباب والعلاج

 

حالة يعاني منها الكثير وخصوصاً المتقدمين بالعمر، حيث يجد الشخص أن قدميه متورمتان وأحياناً يمتد التورم ليشمل حتى الساقين،وبشكل عام فأن هذا التورم ناتج عن أرتشاح السوائل من الخلايا الى الأنسجة.

لنلقي ضوء على آلية سريان السوائل(الدم واللمف)في الأطراف السفلى،حيث ينقسم الشريان الأبهر البطني الى قسمين رئيسيين ،كل قسم الى جهة ليغذي كل منهما طرف من الطرفين، ويتفرع كل قسم الى عدة فروع(شرايين) لتنقل الدم النقي الى كل الأنسجة، يصاحب هذه الفروع أوردة تنقل الدم الفاسد الى(الوريد الأجوف الأسفل)والذي يوصله الى البطين الأيمن في القلب ومن ثم تستمر الدورة الدموية من القلب الى الرئيتين ليُنّقى ثم يعود الى القلب فيُضخ الى الشريان الأبهر وتعاد الدورة هكذا.

أضافة الى الدم الموجود في الشرايين وفي الأوردة يوجد سائل أخر في الجسم مهم جداً وهو السائل اللمفي الذي يعمل بخاصية الترشيح بين خلايا وأنسجة الجسم، ولهذا السائل خلايا لمفاوية وعقد لمفاوية ومهماته مناعية بحتة،السائل اللمفاوي له دوراته كذلك.

أي عرقلة لسريان هذه السوائل(الدم النقي،الدم الفاسد، السائل اللمفي) ولأي سببٍ(سواء سبب موضعي خاص بطرف واحد أو بالطرفين)أو ليس موضعي(لأسباب أخرى) سيؤدي الى التورم(موضوعنا لهذا اليوم) مضاف أليه عامل مساعد ومعجّل وهو الجاذبية الأرضية.

التورم يمكن أن يصاحبه ألم وأحياناً بدون ألم ،أحياناً يُلاحظ أزرقاق وربما يكون لون الجلد طبيعي، في بعض الحالات لانشعر بحرارة القدم وأحياناً تكون حرارتها أكثر من حرارة الجسم الأعتيادية، في بعض الحالات نجد تورم قدم واحدة بينما الأخرى طبيعية.في الغالب يظهر تورم القدمين في حالة الأستيقاظ والحركة والمشي والوقوف ويختفي ا أثناء الأستلقاء أو النوم.

يمكن فحص تجمع السوائل في الطرفين السفليين وبالتالي تورمهما بالضغط على أسفل الساق بواسطة أبهام اليد لمدة دقيقة سنرى حصول تقعر في المكان الذي ضغطنا عليه.

ليس كل تورم في القدَمين يعني حالة مرضية، فالغالبية من الحوامل يحصل لديهن هذا التورم وهن لايشتكن من أي عارض أخر،بل لم يصبن بأي مرض، وسبب ذلك هو الضغط الناتج عن الوزن الأضافي في الحوض والبطن، وأعني وزن الجنين والسوائل والمشيمة، هذا الضغط سيعرقل سيران الدم والسائل اللمفاوي من الأطراف السفلى الى الحوض بأتجاه القلب، وبالنتيجة يحصل التورم.أيضاً ممكن أن يحصل هذا التورم مع قرب موعد الدورة الشهرية بسبب التغيرات الهورمونية التي تؤدي الى توسع بعض الأوعية الدموية وخصوصاً الأوردة، ولكن هذا التورم يختفي بنزول الطمث.في بعض الأحيان نرى حالات تورم طرف أو طرفين سفليين جراء أستخدام اللولب المانع للحمل.

الأسباب المَرَضية لتورم القدمين:ـ

أولاً ـ أسباب موضعية.

ثانياً ـ أسباب جسمانية.

الأسباب الموضعية تشمل:ـ

أ‌)    الألتهابات الجرثومية في القدم أو الساق والتي تصاحبها آلام، أرتفاع حرارة الجزء المصاب مع آلام تتفاوت بدرجة حدتها.

ب‌)   شدّة خارجية(تفضي الى كسر غير مركب، فطر بالعظم ،تمزق بالأنسجة الرابطة) تصاحبها آلام مع أزرقاق الجزء المصاب وكذلك أرتفاع بحرارة المنطقة.

ت‌)   أنسدادات في الأوعية الدموية واللمفاوية بسبب خثرة دموية أو ورم سرطاني.

ث‌)   تضييق بالأوعية الدموية وتمتاز بألام شديدة أثناء المشي،وتزول الألام بالراحة ولكنها تعاود مرة أخرى، ومن أهم أسباب هذه التضييقات، تصلب الشرايين الناتج عن زيادة نسبة الدهون وترسب مادة النيكوتين لدى المدخنين على جدران الأوعية الدموية.

ج‌)   تلف الصمامات الوريدية التي تمنع عودة الدم الى الساقين حينما يرجع الدم الفاسد في طريقه الى الوريد الأجوف الأسفل، وهذا ما نطلق عليه بالدوالي، وهناك دوالي عميقة وأخرى سطحية ، تمتاز هذه الحالة بالتورم، آلام ، تغير لون الجلد نحو الغامق ، بروز تعرجات الأوردة أضافة الى حكة في الحالات المتقدمة الناتجة عن توسع في المساحة السطحية للجلد بسبب تراكم السوائل.

ح‌)   هناك حالات موضعية ولكن خارج الطرفين السفليين،أي بمعنى حالات مَرَضية تؤثر على سريان الدم أو اللمف في الحوض، ومنها الألتهابات ،الأورام ،تضخم العقد اللمفاوية، الحمل خارج الرحم(أي أنقسام ونمو البويضة المخصبة ولكنها تبقى في قناة فالوب، في حين المفروض أن تسير البويضة المخصبة بأتجاه بطانة الرحم خلال 48 ساعة من التخصيب).

الأسباب الجسمانية تشمل:ـ

أ‌)    السمنة  المفرطة.الوقوف فترات طويلة ، الجلوس لفترات طويلة.

ب‌)   قلّة كفاءة القلب وعجزه، فالقلب في الأحوال الأعتيادية يستلم الدم من كل أنحاء الجسم ويدفعه الى الرئتين لتنقيته ثم يعود ليضخه الى الجسم مرة أخرى، أي تلكؤ قلبي(إن صح التعبير، كترهل الصمامات ،تلف الصمامات ،تصلب الشرايين التاجية، تأثر القلب الناتج عن أرتفاع ضغط ...ألخ) بهذه الآلية سيؤدي الى تراكم السوائل وخصوصاً في المناطق البعيدة عن القلب.

ت‌)   الأسباب الكلوية:

 الكليتان تعملان على التوازن المائي في الجسم من خلال التخلص من السوائل الزائدة وكذلك من خلال الحفاظ على نسب الأملاح والمواد الأخرى كاليوريا، الكرياتنين، وأيضاً من مهامها أن تطرح خارج الجسم كل الفضلات، كما تفعل الرئتان حينما تطرحان أول وثاني أوكسيد الكاربون من الجسم)، ومرة أخرى فأن أي تلكؤ في عمل الكليتين أو أحداهما ستسبب تورم القدمين مع/أو الساقين بسبب قلّة الكفاءة بطرح السوائل الفائضة عن حاجة الجسم، وربما يصاحبها أرتفاع بنسب اليوريا، اليورك أسد ،الكرياتنين في الدم، طرح الزلال مع البول وعدم توازن نسبته الى مكونات أخرى في الدم وهكذا. وأسباب هذا التلكؤ في الوظائف الكلوية كحصى الكليتين ،الرمل الكثير ،ألتهابات حادة ومزمنة ، قصور ولادي (وراثي أو جنيني في عمل الكليتين)، أورام كلوية وغير ذلك.أن قياس نسبة البروتين في البول لمدة 24 ساعة ومقارنته مع المعدل الطبيعي سيعطينا مؤشر هل أن السبب في الكلى أو لا. ولابد أن نعلم أن عجز الكليتين هو أحد الأسباب الرئيسة في تورم الجسم كاملاً.

ث‌)   الأسباب الكبدية:

الكبد مصنع الجسم ومصفاه ففيه يتم أنتاج عشرات المواد المهمة وفيه كذلك يتم التخلص من العديد من السموم حيث يحيلها الى مواد قابلة الى الطرح من خلال الجهاز التنفسي أو البولي أو الهضمي، لذا فحينما يتأثر الكبد في عمله فبالتأكيد سيحصل نقص في أنتاج بعض المواد أو زيادة في تراكم مواد أخرى، وعلى سبيل المثال، أن القصور أو التلكؤ في التعامل مع البروتينات يؤدي الى ظهور التورمات، أحياناً نلجأ الى فحص عيّنة من الكبد(خزعة)تتيح لنا امكانية معرف طبيعة عمل الكبد.أن تأثر الكبد جراء أستخدام الأدوية والعلاجات أو تناول الكحول والتدخين هو أحد الأسباب الرئيسة في تجمع السوائل بالجسم ومنها الأطراف السفلى.أن حالة تشمع الكبد تؤدي الى تورم الجسم كاملاً.

ج)أسباب أخرى:

أن ارتفاع ضغط الدم ولمدة طويلة وغير الخاضع للعلاج يمكن أن يؤثر القلب وعمله وبالتالي فأن أحد الأسباب الرئيسة لعجز القلب هو أرتفاع الضغط وبالتالي فهو سبب مهم في تورم القدمين والساقين ،ونفس الموضوع ينطبق على داء السكري الذي يؤثر في الكليتين ونسيجهما وبالتالي يحصل تلكؤ في عملهما وينتج التورم ،أضافة الى تأثر الكبد بداء السكري والضغط كذلك.

ما المطلوب من الشخص الذي يعاني من تورم في أحد الطرفين السفليين أو كلاهما:ـ

1.   مراجعة المستشفى لغرض فحصه من قبل الطبيب المختص.

2.   أجراء الفحوصات والتحاليل وحسب الحالة والأشتباه بها،مثل، فحص الدم الكامل، نسبة السكر، قياس الضغط ، فحص وظائف الكبد ،فحص وظائف الكلى، فحوصات خاصة بالقلب ، فحص الأوعية الدموية في الساقين وغيرها.

أجراءات خاصة بالمريض وحسب حالته:

1.   تقليل الوزن أذا كانت هناك زيادة بالوزن.

2.   الأمتناع عن تناول الكحول والمهدئات والتدخين.

3.   الأقلال من أستخدام ملح الطعام.

4.   الأقلال من تناول الدهون .

5.   الأبتعاد عن أستخدام حبوب منع الحمل، ورفع اللولب أذا كان هو السبب.

6.   أتباع توجيهات الطبيب.

 

التعليقات   

 
0 #75 Nora 2014-07-29 08:05
مرحبا يا دكتور مزاحم
كل عام وانت واهلك واحبابك بخير وصحة وسعادة حعلنا الله واياكم من الفائزين ومن العادين على رمضان أعواماً عديدة و أزمنة مديدة ونحن في أفضل حال والامة الإسلامية في سلام بدون حروب وقتل

دكتور حبيت أتاكد هو حضرتك توقفت عن الإجابات؟!
لأن سؤالي كان في تاريخ 17 مايو 2014
واليوم 29 مايو
وأريد ان أخبرك أيضاً في حال إجابتك عن تساؤلي
اخذت حبوب فيتامين د 2D
2000 يونت..حبه في اليوم من الصيدلة
خف الألم لكن لم ينتهي مازال يضايقني ويزداد الوضع عند الوقوف او صعود الدرج وصعود الدرج شيء عادي في المنزل لكن اصبح متعب جداً
يوجد لدي استفسار خارج قليلاً عن ألم القدمين
عندما اكون اقرأ قبل النوم وعندما يداهمني النوم فجأة وانعس اشعر برجفة قوية جداً في كامل الجسم توقضني بشكل مرعب ومؤلم
استخدم مضاد للاكتئاب منذ 8 سنوات ايفكسور اكس ار
بقوة 450 جرام يومياً مره واحده في اليوم
بمعدل ثلاث حبات تؤخذ مره واحدةو الواحدة 150
اشكرك جداً
وانتظر إجابتك الكريمة
وكل عام وانت والجميع بخير عيد مبارك على الجميع
 
 
0 #74 ريمه 2014-07-24 10:33
انا عمري 40سنه
واعاني من اللام الركب وأحيانا تميل رجلي
 
 
0 #73 ريمه 2014-07-24 10:31
انا عمري 40 سنه
اعاني من اللام الركب واحياناا تميل رجلي
 
 
0 #72 بيان 2014-07-23 11:36
عمري 21 سنه واعاني من تورم الاقدام وبالاخص رجلي اليمين...مع اني اعملت فحوصات وتحاليل بول وكلى ودم وما طلع معي اي شي...وبدي حل لحتى الورم يروووح...ووزني لا يتجاوز 62
 
 
0 #71 جان خوري 2014-07-21 21:21
ابي يعاني من تورم في رجله بسبب الكليتين ما هو العلاج وشكرا
 
 
0 #70 Nora 2014-07-17 09:00
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عمري 37..في الفترة الاخيرة منذ شهر او أكثر
اعاني من الآم شديدة تبدأ من منطقة الخصر إلى اسفل القدمين يشتد الالم في الفخذين والحوض حتى عند الراحة..يكون الألم كأنه في العضلات او الانسجة لا اعلم ولكنه ليس في العظم.. تتورم قدماي عند الوقوف لمدة بسيطة نصف ساعة مثلاً و عند الجلوس على الكرسي أيضاً لفترة معقولة وليست طويلة وحرارة شديدة في باطن القدم حتى بدون تورم..يوجد لدي مشكلة الاكياس على المبيض و وجود ورم ليفي يزداد في الحجم ..الان حجمه تقريباً اكثر من المتوسط بقليل
لم اعالج هذه الناحيه منذ سنين طويلة.لا يوجد لدي زيادة في الوزن وزني 55 مع طول 160
شاكرة ومقدرة
 
 
+1 #69 د. مزاحم مبارك 2014-07-14 05:51
الأخ / الأخت صفيى 64
سبب ذلك قصور الدورة الدموية ، تحتاج مراجعة طبيب أختصاص القلبية
د. مزاحم مبارك مال الله
 
 
0 #68 د. مزاحم مبارك 2014-07-14 05:50
الأخ خالد أحمد 63
هذا دليل على أصابتك بالسوفان ، تحتاج مراجعة طبيب أختصاص مفاصل
د. مزاحم مبارك مال الله
 
 
0 #67 د. مزاحم مبارك 2014-07-14 05:49
الأخت فايزة 62
نعم هناك علاقة مباشرة ولكن يجب أن يزول التورم حال نزول الطمث.
د. مزاحم مبارك مال الله
 
 
0 #66 د. مزاحم مبارك 2014-07-14 05:48
الأخت ليليى 61
نعم التورم ناتج عن قصور الدورة الدموية ، الطبيب المختص (وهو طبيب أختصاص قلبية) يوصف لك المدرر، أما الألم فسببه هشاشة العظام بسبب داء السكري ، تحتاجين مكملات التغذية (الفايتمينات والمعادن) .
د. مزاحم مبارك مال الله
 

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

 عبر ايميلات الموقع


عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.


عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.