اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

• بحث : في القبائل الكلدانية القديمة

تقييم المستخدم:  / 2
سيئجيد 

يعكوب ابونا

مقالات اخرى للكاتب

بحث : في القبائل الكلدانية القديمة

يذكرالبروفيسورقسطنطين بيتروفيج ماتفييف في ص 15 من كتابه الاشوريين والمسالة الاشورية في العصر الحديث ، بان الاشوريين هم احد اقدم شعوب العالم ، ويرجع تاريخهم المكتوب لعدة الاف من السنين ، فهم ينتسبون الى مجموعة الشعوب السامية ويرجعون الى بابليين مع الذين كان لهم لغة وثقافة وديانه مشتركه ، لقد اسس الخارجون من بابل موطنا لهم في شمال ما بين النهرين وكانت اكبر مدنهم اشور ....

يظهران الصفات والمواصفات التي يصف بها ماتفييف اسلاف الاشوريين الذين كان لهم لسانا واحدا ولغة واحدة ، اخذه مما ورد ذكره في العهد القديم الاصحاح الحادى عشرمن سفرالتكوين /1و6 (وكانت الارض كلها لسانا واحدا ولغة واحدة ).

ويقول الاشوريين هم الخارجون من بابل ، وهذا القول هوالاخر ماخوذ من سفر التكوين الاصحاح العاشر/ 6- 12 (وبنو حام كوش وكوش ولد نمرود ،الذي كان جبار صيد امام الرب . وكان ابتدأ مملكته بابل وارك واكد وكلنه في ارض شنعار . من تلك الارض خرج اشور وبنى نينوى ورحبوت وعير وكالح ورسن بين نينوى وكالح....) ..من هذا النص يؤكد بان اشورالذي خرج من بابل ...

الا ان التفسيرالتطبيقي للكتاب المقدس ص 30 منه ، يقرأ خلاف ذلك عندما يضع ( الى ) بين كلمة خرج وكلمة اشور، هذه الاضافة تشكل اشكالية في قراءة النص ادت الى تغيرحقيقة الحدث ، لانه يقرأ وكان نمرود هو الذي خرج من ارض شنعار وبنى نينوى ..الخ ، في الوقت الذي كل طبعات الكتاب المقدس تنص على ان اشورهوالذي خرج من ارض شنعار الى الشمال وبنى نينوى ومدن اخرى وليس نمرود الذي هوابن كورش ، وكورش كما ذكرنا يكون اذا ابن عم اشور ..وارض شنعار تعني ارض الشمس ، تمتد من شمال بابل الى جنوب بلاد الرافدين ، فبابل هي ضمن ارض شنعارموطن الساميين وهذا الذي قصده ماتفييف كتابه ، والنص واضح لا لبس فيه لان الاشوريين هم من الشعوب السامية وماتفييف والكتاب المقدس يؤكدون ذلك بان اشور خرج من بابل الساميين، والكلدان لااشارة لهم في هذا الموضع ولا علاقة لهم في الساميين البابليين مطلقا، ولا انساب لهم اصلا في الكتاب المقدس ضمن انساب الاقوام التي يرد ذكرهم في سلسلة الاباء ، رغم ورود اسمهم في مواضع اخرى من الكتاب ..فمن الجهالة بمكان ان يعتقد البعض بان البابليين الساميين هم كلدان وان اشورخرج من بابل اذا فهو كلداني وهذا جهلا بالتاريخ وتشويه للكتاب المقدس ..

جاء في الاصحاح العاشر/ 21-22 بنوسام وهم عيلام واشور ولود وارام والاصحاح الحادى عشر /10-26بعد الطوفان بسنتين ولد لسام ( ارفكشاد الذي ولد شالح وشالح ولد عابرحتى يصل الى تارح وتارح ولد ابرام ( ابراهيم ) وناحور وهاران .. فابراهيم المسمى الخليل هو من سلالة ارفكشاد ابن سام وليس من سلالة ارام اوعيلام اولود او اشور... فاين الكلدان من هذه السلالات .؟ طبعا لا وجود ولا ذكرلهم فيها ،.. هذا لايعنى بان لم يرد ذكر الكلدان في الكتاب المقدس ..بالعكس لقد ورد في الكثير من الاسفار منها :

سفرالتكوين الاصحاح الحادى عشريقول

37- وَهذِهِ مَوَالِيدُ تَارَحَ: وَلَدَ تَارَحُ أَبْرَامَ وَنَاحُورَ وَهَارَانَ. وَوَلَدَ هَارَانُ لُوطًا.
-28
وَمَاتَ هَارَانُ قَبْلَ تَارَحَ أَبِيهِ فِي أَرْضِ مِيلاَدِهِ فِي أُورِ الْكَلْدَانِيِّينَ.
31
- وَأَخَذَ تَارَحُ أَبْرَامَ ابْنَهُ، وَلُوطًا بْنَ هَارَانَ، ابْنَ ابْنِهِ، وَسَارَايَ كَنَّتَهُ امْرَأَةَ أَبْرَامَ ابْنِهِ، فَخَرَجُوا مَعًا مِنْ أُورِ الْكَلْدَانِيِّينَ لِيَذْهَبُوا إِلَى أَرْضِ كَنْعَانَ. فَأَتَوْا إِلَى حَارَانَ وَأَقَامُوا هُنَاكَ.
-32
وَكَانَتْ أَيَّامُ تَارَحَ مِئَتَيْنِ وَخَمْسَ سِنِينَ. وَمَاتَ تَارَحُ فِي حَارَانَ....

نلاحظ بان هاران مات في ارض ميلاده وهي اورالكلدانيين ، النص يذكران ميلاد هاران ووفاته كانت في اور، وهذه دلاله انفراده بمولده ووفاته في اور، وغيره ابوه اواخوته ناحوروابراهيم لو كانوا من مواليد اورلكان شئ طبيعي بانهم من اور،ولا داعي اوحاجة لهذا التخصص في القول لينفرد به هاران وحده.؟؟ فالظاهربان عائلة تارح ابوابراهيم كانوا قد نزحوا الى اور من حاران وقضوا شطرا من حياتهم في اور الا انهم بعد الدعوه رجعوا الى موطنهم حاران وتركوا اور .. فهم من حاران ولا علاقة لهم بكلدان اور ..

سفر التكوين 24/7 يثبت هذا ، لان عندما اراد ابراهيم تزويج ابنه اسحق طلب من عبده وهذا العبد هو اليعازر الدمشقي القيم على بيت ابراهيم كما يقول فراس السواح ( ص33 من كتاب ارام دمشق واسرائيل في التاريخ التوراتي ) ، ان يسافر الى حاران ليجد لا اسحق زوجه ويؤكد ابراهيم لعبده بالقول اريد زوجة لابني من اهلي وعشيرتي ومكان مولدي ، لاحظ النص من عشيرتي ومكان مولدي ، اين عشيرته ومكان مولده فهي حاران وليست اور كما يريد البعض المزورين ، والا لكان ارسله الى اور ، لانه ببساطه ليس له بها اهل ولاعشيرة ولا هي محل ولادته ، ليجد بها زوجه لابنه اسحق ، ولكن كل ذلك موجود في حاران ، لذلك يصر ان تكون زوجة ابنه من حاران ، الاصحاح 24/ 5-7 يقول ( فاستحلفك بالرب اله السماء واله الارض ان لا تاخذ زوجه لابني من بنات الكنعانيين الذين انا ساكن بينهم ، بل الى ارضي والى عشيرتي تذهب وتاخذ زوجة لابني اسحق ، 7- قال( ابراهيم لعبده ... احترز من ان ترجع بابني الى هناك ، الرب الله السماء الذي اخذني من بيت ابي ومن ارض ميلادي والذي كلمني واقسم لي قائلا لنسلك اعطي هذه الارض ....الخ ) ...

هل هناك نص اوضح وصريح واعتراف شخصي من ابراهيم الخليل بان ارضه وعشيرته وارض مولده هي حاران في ارام النهرين اصحاح 24 /11، فاين اور الكلدانية من خطابه هذا فان كان من اور وهناك عشيرته.لكان ارسل عبده الى اور الكلدانية لايجاد زوجه لابنه اسحق من الكلدان .؟؟ ولكنه لم يفعل ذلك لانها ليست مدينته ولايمت بصل اليها فتركها وتوجه الى ارض مولده وعشيرته ليطلب زوجه لابنه من حاران ، الامرلا ينتهي عند ابراهيم الخليل باثبات انتماءه الى حاران وانها هي موطنه وسكن عشيرته وعائلته بل نجد في اصحاح 28/1 ان اسحق ابن ابراهيم هو الاخر يرسل ابنه يعقوب ، الى حاران ليتزوج احدى بنات لابان خاله، يذكرالنص ( فدعا اسحق يعقوب وباركه واوصاه وقال له لاتاخذ زوجة من بنات كنعان ، قم واذهب الى فدان ارام الى بيت بنوئيل ابي امك وخذ لنفسك زوجه من هناك ..)،وفي 28 /5 ( فصرف اسحق يعقوب فذهب الى فدان ارام ،الى لابان بن بتوئيل الارامي اخي رفقه ام يعقوب وعيسو ،) قد يعتقد البعض سهوا بان لابان هو ارامي وهذا خطأ لان لابان هوابن ناحور اخو ابراهيم وهم من سلالة ارفكشاد بن سام بن نوح وليسوا ابناء ارام بن سام لكي يلقب بالارامي ، الالتباس حصل لان المنطقة التي كانت يسكنها لابان تسمى فدام ارام ( بمعنى سهل ارام ) كما يسميها قاموس الكتاب المقدس .. وتعني الاراضي المرتفعة ، والمقصوده بها هي حاران بدليل الاصحاح 28 /10 يذكر( فخرج يعقوب من بئر سبع وذهب نحو حاران ..) و بعد وصول يعقوب الى تلك المنطقة وعند بئر كانوا يسقون منها القطعان يسالهم يعقوب الاصحاح 29/ 4 ( فقال لهم يعقوب ياخوتي من اين انتم ، فقالوا نحن من حاران ، فقال لهم هل تعرفون لابان بن ناحور فقالوا نعرفه .) ...

كما نجد بان دعوه الرب لابراهيم بشكل مباشر كانت من حاران ، الاصحاح 12 /

1 - وَقَالَ الرَّبُّ لأَبْرَامَ: «اذْهَبْ مِنْ أَرْضِكَ وَمِنْ عَشِيرَتِكَ وَمِنْ بَيْتِ أَبِيكَ إِلَى الأَرْضِ الَّتِي أُرِيكَ
4
- فَذَهَبَ أَبْرَامُ كَمَا قَالَ لَهُ الرَّبُّ وَذَهَبَ مَعَهُ لُوطٌ. وَكَانَ أَبْرَامُ ابْنَ خَمْسٍ وَسَبْعِينَ سَنَةً لَمَّا خَرَجَ مِنْ حَارَانَ ، النص صريح لايمكن الا لجاهل ان يعتقد بغيرحاران مسقط راس ابراهيم الخليل وارض مولده وبيت ابيه وعشيرته ، الصحاح 24 / -38 بَلْ إِلَى بَيْتِ أَبِي تَذْهَبُ وَإِلَى عَشِيرَتِي، وَتَأْخُذُ زَوْجَةً لابْنِي.
40
- قَالَ لِي: إِنَّ الرَّبَّ الَّذِي سِرْتُ أَمَامَهُ يُرْسِلُ مَلاَكَهُ مَعَكَ وَيُنْجِحُ طَرِيقَكَ، فَتَأْخُذُ زَوْجَةً لابْنِي مِنْ عَشِيرَتِي وَمِنْ بَيْتِ أَبِي.....

وهولاء هم في حاران وليسوا في اور الكلدانية لكي يقال ابراهيم الكلداني لانه من اورالكلدانية وبالدليل اثبته بان لاعلاقة له باور ولا بالكلدان اورالتي سنتحدث عنهم في الحلقة القادمة ...

يعكوب ابونا ........ 8 / ايــار / 2012

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.