اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

• بحث : في القبائل الكلدانيــة القديمه: الكلدان على لسان الله - الجزء الثامن

تقييم المستخدم:  / 7
سيئجيد 

يعكوب ابونا

بحث : في القبائل الكلدانيــة القديمه: الكلدان على لسان الله

الجزء الثامن

من لا يقرأ التاريخ جيدا يبقى طفلا الى الابد

شيشرون

البحث في تاريخ بلاد الرافدين معضلة كبيرة لانها تضعنا امام مجموعة كبيرة من المصادرالمتنوعة والمتباينه في المعلومات ، لذا علينا ان نكون حذرين عند اعتمادنا واختيارنا لاية معلومة من تلك المصادر، خاصة فيما يخص الاقوام الرافديه ، لذلك تعاطينا مع هذه المعلومات بحذر، فتوصلنا الى المصادرالرئيسية المعتمده والموثقة منها ، فكانت الكتابات المسمارية ، والكتابات التسجيليه واهمها الحوليات الاشورية ، اهم مصدرلبحثنا في القبائل الارامية المتمرده على الدولة الاشورية ،فاطلقت عليهم الدولة التسمية الكلدية ، وذلك لنزوحهم من خليج كلده ومدينة كلـــدة ، الى حوض الفرات وجنوب بابل وشرقها ، فهي تسمية معرفية لانتماء جغرافي ، والا اليس مستغربا ان لايرد ذكرها اواستعمالها لدى القبائل ذاتها ، وحتى الملوك الذين ظهروا في تلك القبائل ومنهم مردوخ بلودان الذي استولى على بابل ،لم يستعمل تلك التسمية ولم يسمى نفسه ملكا كلدانيــــا ، لابل حتى ملوك السلالة البابلية ( الاخيرة ) التي تبدا ب الملك نبوبلاسرمرورا ب نبوخذنصر وانتهاءا ب نبونائيد ،رغم ان التسمية الكلدية تطلق على فترةحكمهم ،الا انه لايرد ذكرها في انساب او انتماء هولاء الملوك اليها ، كما لم يعثرعلى اي من المدونات العمرانية التي قاموا بها هولاء الملوك وخاصة نبوخذنصراي ذكرلاسم الكلداني على تلك الاعمال العمرانية العظيمه التي قام بها ،كما انها مفقوده في النصوص الاثارية والقضائية والقانونية والادارية التي تم العثورعليها فلا ذكر له مطلقا...اليس هذا دليل على ان التسمية ليست قومية ولا عرقية ؟ فلا يبقى امامنا والحالة هذه الا ان نعتمد الاسفارالتوراتية التي تؤكد ان التسمية اطلقت على شريحة اجتماعية مهنية كانوا اتباعها يتعاطون اعمال الفلكية والتنجيم وكانوا من كهنة المعابد ، وكانت عقيدتهم الوثنية يتعبدون للنجوم والكواكب فكانت ديانة كلدانية ، وهذا يؤكده عبد المسيح ابن اسحق الكندي في رده على رسالة اسماعيل بن عبد الله الهاشمي التي يدعوه فيها الى الاسلام( الرسالتين في كتاب ابو الريحان البيروني / الآثار الباقية من القرون الخالية)والرسالة مؤرخة في بدايات القرن التاسع الميلادي,اي ان لفظة كلدان كنية يتكنى بها اولئك العاملون في مجال التنجيم الذي تحول فيما بعد الى ممارسة دينية......

وهكذا وردت التسمية في اسفارالعهد القديم ، التي تعتبرمصدرمهم من مصادرالبحث ، فاصبح لنا مصدرين في البحث عن الاسم الكلدانيين ، والحديث خارج هذين المصدرين يكون لغوا لاقيمة تاريخية له ، ومن يريد ان يتعلم كيف يقرا التاريخ الرافدي عليه ان يعتمدهما ...

لذا اعتمدنا على هذه المصادرعن ورود اسم الكلدان على لسان الله ، لنتعرف اولاعلى الكلدان من خلال ما يقوله الملك البابلي نبوخذنصرعنهم ،علما بان هناك من الجهلاء من يتهم هذا الملك بانه كلدانــــي القومية ، في الوقت الذي يعجزون ان يثبتوا ماهية المقومات القومية للكلدانيين ؟؟ ، وبعدها لينسبوا من شاؤا اليها ؟؟ مع ذلك لنتعرف على حقيقة الانتماء الكلداني للملك نبوخذنصر خارج دائرة الكهنوت ؟ جاء في سفر دانيال / الاصحاح الثاني :

وَفِي السَّنَةِ الثَّانِيَةِ مِنْ مُلْكِ نَبُوخَذْنَصَّرَ، حَلَمَ نَبُوخَذْنَصَّرُ أَحْلاَمًا.. ) 2- فَأَمَرَ الْمَلِكُ بِأَنْ يُسْتَدْعَى الْمَجُوسُ وَالسَّحَرَةُ وَالْعَرَّافُونَ وَالْكَلْدَانِيُّونَ لِيُخْبِرُوا الْمَلِكَ بِأَحْلاَمِهِ.....)

5- فَأَجَابَ الْمَلِكُ وَقَالَ لِلْكَلْدَانِيِّينَ: «قَدْ خَرَجَ مِنِّي الْقَوْلُ: إِنْ لَمْ تُنْبِئُونِي بِالْحُلْمِ وَبِتَعْبِيرِهِ، تُصَيَّرُونَ إِرْبًا إِرْبًا وَتُجْعَلُ بُيُوتُكُمْ مَزْبَلَـــــةً. ..)

12- لأَجْلِ ذلِكَ غَضِبَ الْمَلِكُ وَاغْتَاظَ جِدًّا وَأَمَرَ بِإِبَادَةِ كُلِّ حُكَمَاءِ بَابِلَ. )

نلاحظ الملك يستدعى المجوس والسحرة والعرافون والكلدانيون ، فالكلدانيون هنا ليسوا سحرة وعرافون فقط ، كما يتوهم البعض بل كانوا مرادفون للمجوس ، والمجوس قوم معرفون بديانتهم الزرادشتيه ، فالكلدانيين وفق سياق النص هم الذين من كانوا يتعاطون العقائد الخاطئة معتقدين بان حياتهم وسلوكهم هي من تدبيرحركة النجوم والكواكب ، فالانسان لديهم كان مسلوب الارادة ويخضع لهذا الحركة الفلكية فالانسان عنده مسير وليس مخير في شؤونه وسلوكه ، فالكلدانية عقيده وثنية خاطئة واتباعها يتعاطوا العلوم الفلكية والتنجيم والسحر،وخاصة كهنة المعابد ، وما يعزز هذا عندما قال الملك للكلدانيين ان لم تنبئوني بالحلم وبتعبيره تصيرون اربا اربا وتجعل بيوتكم مزبلـــــة ، لاحظوا ما يقوله الملك نبوخذنصرالذي يتهمونه بانه كلداني ، كيف يقطع الكلدان اربا اربا ويرميهم في المزبلــه ؟ بعد ان يجعل بيوتهم محل لها ، هل هذا بني امبراطوريتهم الكلدانية لكي يرميها بالمزبلــــه ؟؟ اي شعب هذا تكون مكانته المزبلــه ،؟ ليدعوا البعض المعوقين فكريا بان الانبياء والرب يسوع المسيح بالجسد جاؤا من هذا القوم ..؟؟ اليس هذا اهانه وانتهاكا لقدسية الرب المسيح ..؟؟ وعندما غضب الملك على هولاء الحكماء وهم كلدانيين كما هوواضح امربابادتهم ...( ملك يبيد اتباعه ان كان منهم !!؟؟ )

هناك من يدعي زورا وبهتانا بكلدانية ابراهيم الخليل ، خلافا للنصوص التوراتية التي تؤكد بطلان هذا الادعاء ، الاصحاح 11 /28 ( ومات هاران قبل تارح ابيه في ارض مولده في اور الكلدانيين ، ) نلاحظ هذا يؤكد بان تارح وابنه ابراهيم لم يكونوا من مواليد اور، والا لما تم التاكيد على مولد هاران في اور ، لو كانوا الاخرين من مواليد اور لما كان هناك داعي ان يخصص الامر ل هاران بالذكر فقط..

كما نجد اشارة لابراهيم ووالده تارح لمغادرة اورالكلدانية الوثنية الاصحاح 11/ 28-33 ولكن الدعوه لابراهيم لترك ارضه وعشيرته وبيت ابيه كانت في حاران كما ورد في الاصحاح 12 /1 ، لذلك ارسل ابنه اسحق الى حاران لياخذ زوجه له من هناك ؟؟ تكوين 24 /4( بل تمضي الى بلدي والى عشيرتي ،وتاخذ زوجة لابني اسحق ،) و24 /7 فالرب اله السماء الذي اخذني من بيت ابي ومن ارض ميلادي ، والذي كلمني واقسم لي قائلا .....) لاحظوا صراحة النص اين بيت ابيه ، ؟؟ واين ارض مولده ..؟ هل هما في اور ؟؟ ام انهما في حاران ؟؟ اي قول يخالف هذا النص هوكذب وافتراء على الكتاب ، 24 /11(فقام وذهب الى ارام النهرين الى مدينة ناحور) وناحوركما هومعروف هواخوابراهيم ، وحاران كانت عاصمة ارام النهرين التي خرج منها ابراهيم ، فحاران كانت ارض التي ولد بها وارض ابائه وعشيرتة ، كما نلاحظ بان اسحق هو الاخريرسل ابنه يعقوب الى حاران ليتزوج من بنات عشيرته واقرباءه ، تكوين 28 /1-2 ، ولا نجد اي من العبرانيين من نسل ابراهيم زاروا اورالكلدانية،؟؟ بل لا نجد ان ذكرلاورالكلدانية بالتوراة سوى ما ذكر عن ابراهيم ولاذكر لغيره مطلقا ، اليس هذا دليل على ان مغادرت ابراهيم لها قطع علاقة العبرانيين بها عموما ؟ وما يثبت ذلك عدم وجود اي دورلها او ذكر في التاريح التوراتي بعد ابراهيم ، لذا استغرب كل الاستغراب ان نسمع بان بابا روما والبابا الذي قبله كانت له رغبة بزيارة اور ؟؟ ما الهدف من وراء هذه الزيارة ؟؟ هل هوالشك باسفار العهد القديم ؟ وان كان كذلك اي معطيات لديهم عن البدائل لتلك الاسفار؟؟ ام ان الامر له بعد اخر؟؟ صحيح اورمدينه قديمه ومعروفه وعظيمه ومنذ زمن السومريين، ولكن هل عثراحد على اي لوح سومري او اكدي يطلق عليها ويسميها ( اورالكلدانية ) حتى بزمن التي كانت اعظم مملكة وهي سلالة اورالثالثة 2112- 2006 قبل الميلاد ، لم ترد هذه التسيمة ، ولكن لاول مرة وردت في اسفارالتوراة التي كتبت على ضفاف الفرات بعد السبي البابلي بزمن الدولة البابلية الاخيرة ( الكلدانية ) ...

ففي هذه الاسفاريرد ذكرالكلدانيين على لسان الله ،لذا نقرأ سفرالنبي اشعيا13/ 19-20 ( وتصيربَابِلُ بَهَاءُ الْمَمَالِكِ وزينة فخرالكلدانيين كَتَقْلِيبِ اللَّهِ سَدُومَ وَعَمُورةَ، 20-لاتعمرالى الابد ولاتسكن الى دور فدور ، ولايخيم هناك اعرابي ولايربض هناك رعاة ، 21- بل تربض هناك وحوش القفر ويملا البوم بيوتهم وتسكن هناك بنات النعام وترقص هناك معز الوحش ..

22- وتصبح بنات اوى في قصورهم والذئاب في هياكل التنعم ووقتها قريب المجئ وايامها لاتطول .).وفي 14 /22-23 فاقوم عليهم يقول رب الجنود واقطع من بابل اسما وبقية ونسلا وذرية يقول الرب ، واجعلها ميراثا للقنفذ واجام مياه واكنسها بمكنسة الهلاك يقول رب الجنود )

هكذا ورد اسم الكلدان على لسان الرب ،، وهذا كان مصيرهم وكان مستقبلهم ،... فما المرتجى منهم بعد ان حسم الرب امره بهم ؟؟

ويؤكد سفرارميا بوضوح مكانت ودورالكلدانيين في بابل كقوة دينية فاعله تنافس الملك نبوخذنصر ، وكيف يرد ذكرهم على لسان الله ، لنقرا بعض ما جاء ....

في سفر أرميا الأصحاحات :

21-4 ( التي انتم محاربون بها ملك بابل والكلدانيين ...) و22-25 ( وليد الذين تخاف منهم وليد نبوخذنصر ملك بابل وليد الكلدانيين ) نلاحظ بان الاية تفرق بين ملك بابل والكلدانيين ،وهذا يدل بانهم كانوا يشكلون قوة ضاغطه تضاف الى قوة الملك، و25-12( يقول الرب على اثمهم وارض الكلدانيين واجعلها خربا ابدية ..) و40-9 لاتخافوا من ان تخدموا الكلدانيين ، اسكنوا في الارض واخدموا ملك بابل فيحسن اليكم ) نلاحظهم خشيتهم من الكلدانيين ، ان لم يكون في حماية ملك بابل ليحسن اليهم .

والى اصحاح الخمسون :
1 الكلمة التي تكلم بها الرب على بابل وعلى أرض الكلدانيين على يد إرميا النبي...

2 أخبروا في الشعوب، وأسمعوا وارفعوا راية. أسمعوا لا تخفوا. قولوا: أخذت بابل. خزي بيل. انسحق مرودخ. خزيت أوثانها. انسحقت أصنامها

3 لأنه قد طلعت عليها أمة من الشمال هي تجعل أرضها خربة فلا يكون فيها ساكن. من إنسان إلى حيوان هربوا وذهبوا

8 اهربوا من وسط بابل واخرجوا من أرض الكلدانيين، وكونوا مثل كراريز أمام الغنم

9 لأني هأنذا أوقظ وأصعد على بابل جمهور شعوب عظيمة من أرض الشمال، فيصطفون عليها. من هناك تؤخذ. نبالهم كبطل مهلك لا يرجع فارغا

10 وتكون أرض الكلدانيين غنيمة. كل مغتنميها يشبعون، يقول الرب

11 لأنكم قد فرحتم وشمتم يا ناهبي ميراثي، وقفزتم كعجلة في الكلإ، وصهلتم كخيل

12 تخزى أمكم جدا. تخجل التي ولدتكم. ها آخرة الشعوب برية وأرض ناشفة وقفر

13 بسبب سخط الرب لا تسكن، بل تصير خربة بالتمام. كل مار ببابل يتعجب ويصفر بسبب كل ضرباتها

14 اصطفوا على بابل حواليها يا جميع الذين ينزعون في القوس. ارموا عليها. لا توفروا السهام لأنها قد أخطأت إلى الرب

15 اهتفوا عليها حواليها. قد أعطت يدها. سقطت أسسها. نقضت أسوارها. لأنها نقمة الرب هي، فانقموا منها. كما فعلت افعلوا بها

16 اقطعوا الزارع من بابل، وماسك المنجل في وقت الحصاد. من وجه السيف القاسي يرجعون كل واحد إلى شعبه، ويهربون كل واحد إلى أرضه

18 لذلك هكذا قال رب الجنود إله إسرائيل: هأنذا أعاقب ملك بابل وأرضه كما عاقبت ملك أشور

23 كيف قطعت وتحطمت مطرقة كل الأرض ؟ كيف صارت بابل خربة بين الشعوب

24 قد نصبت لك شركا، فعلقت يا بابل، وأنت لم تعرفي قد وجدت وأمسكت لأنك قد خاصمت الرب

25 فتح الرب خزانته، وأخرج آلات رجزه، لأن للسيد رب الجنود عملا في أرض الكلدانيين

26 هلم إليها من الأقصى . افتحوا أهراءها. كوموها عراما، وحرموها ولا تكن لها بقية

27 أهلكوا كل عجولها. لتنزل للذبح. ويل لهم لأنه قد أتى يومهم، زمان عقابهم

28 صوت هاربين وناجين من أرض بابل، ليخبروا في صهيون بنقمة الرب إلهنا، نقمة هيكله

29 ادعوا إلى بابل أصحاب القسي. لينزل عليها كل من ينزع في القوس حواليها. لا يكن ناج. كافئوها نظير عملها. افعلوا بها حسب كل ما فعلت، لأنها بغت على الرب،

30 لذلك يسقط شبانها في الشوارع، وكل رجال حربها يهلكون في ذلك اليوم، يقول الرب

31 هأنذا عليك أيتها الباغية، يقول السيد رب الجنود، لأنه قد أتى يومك حين عقابي إياك

32 فيعثر الباغي ويسقط ولا يكون له من يقيمه، وأشعل نارا في مدنه فتأكل كل ما حواليها

34 وليهم قوي. رب الجنود اسمه. يقيم دعواهم لكي يريح الأرض ويزعج سكان بابل

35 سيف على الكلدانيين ، يقول الرب، وعلى سكان بابل، وعلى رؤسائها، وعلى حكمائها

36 سيف على المخادعين، فيصيرون حمقا. سيف على أبطالها فيرتعبون

37 سيف على خيلها وعلى مركباتها وعلى كل اللفيف الذي في وسطها، فيصيرون نساء. سيف على خزائنها فتنهب

38 حر على مياهها فتنشف ، لأنها أرض منحوتات هي، وبالأصنام تجن

39 لذلك تسكن وحوش القفر مع بنات آوى، وتسكن فيها رعال النعام، ولا تسكن بعد إلى الأبد، ولا تعمر إلى دور فدور

40 كقلب الله سدوم وعمورة ومجاوراتها، يقول الرب، لا يسكن هناك إنسان، ولا يتغرب فيها ابن آدم

41 هوذا شعب مقبل من الشمال، وأمة عظيمة، ويوقظ ملوك كثيرون من أقاصي الأرض

42 يمسكون القوس والرمح . هم قساة لا يرحمون. صوتهم يعج كبحر، وعلى خيل يركبون، مصطفين كرجل واحد لمحاربتك يا بنت بابل

43 سمع ملك بابل خبرهم فارتخت يداه. أخذته الضيقة والوجع كماخض

45 لذلك اسمعوا مشورة الرب التي قضى بها على بابل، وأفكاره التي افتكر بها على أرض الكلدانيين: إن صغار الغنم تسحبهم. إنه يخرب مسكنهم عليهم

46 من القول: أخذت بابل. رجفت الأرض وسمع صراخ في الشعوب

اصحاح 51:

1 هكذا قال الرب: هأنذا أوقظ على بابل وعلى الساكنين في وسط القائمين علي ريحا مهلكة

2 وأرسل إلى بابل مذرين فيذرونها ويفرغون أرضها، لأنهم يكونون عليها من كل جهة في يوم الشر

4 فتسقط القتلى في أرض الكلدانيين، والمطعونون في شوارعها

6 اهربوا من وسط بابل ، وانجوا كل واحد بنفسه. لا تهلكوا بذنبها، لأن هذا زمان انتقام الرب، هو يؤدي لها جزاءها

7 بابل كأس ذهب بيد الرب تسكر كل الأرض. من خمرها شربت الشعوب. من أجل ذلك جنت الشعوب

8 سقطت بابل بغتة وتحطمت. ولولوا عليها. خذوا بلسانا لجرحها لعلها تشفى

9 داوينا بابل فلم تشف . دعوها، ولنذهب كل واحد إلى أرضه، لأن قضاءها وصل إلى السماء، وارتفع إلى السحاب

11 سنوا السهام. أعدوا الأتراس. قد أيقظ الرب روح ملوك مادي، لأن قصده على بابل أن يهلكها. لأنه نقمة الرب، نقمة هيكله

12 على أسوار بابل ارفعوا الراية. شددوا الحراسة. أقيموا الحراس. أعدوا الكمين، لأن الرب قد قصد وأيضا فعل ما تكلم به على سكان بابل

13 أيتها الساكنة على مياه كثيرة، الوافرة الخزائن، قد أتت آخرتك، كيل اغتصابك

14 قد حلف رب الجنود بنفسه: إني لأملأنك أناسا كالغوغاء، فيرفعون عليك جلبة

24 وأكافئ بابل وكل سكان أرض الكلدانيين على كل شرهم الذي فعلوه في صهيون، أمام عيونكم، يقول الرب

26 فلا يأخذون منك حجرا لزاوية، ولا حجرا لأسس، بل تكون خرابا إلى الأبد، يقول الرب

29 فترتجف الأرض وتتوجع ، لأن أفكار الرب تقوم على بابل، ليجعل أرض بابل خرابا بلا ساكن

30 كف جبابرة بابل عن الحرب، وجلسوا في الحصون. نضبت شجاعتهم. صاروا نساء. حرقوا مساكنها. تحطمت عوارضها

31 يركض عداء للقاء عداء، ومخبر للقاء مخبر، ليخبر ملك بابل بأن مدينته قد أخذت عن أقصى

33 لأنه هكذا قال رب الجنود إله إسرائيل: إن بنت بابل كبيدر وقت دوسه. بعد قليل يأتي عليها وقت الحصاد

34 أكلني أفناني نبوخذراصر ملك بابل. جعلني إناء فارغا. ابتلعني كتنين، وملأ جوفه من نعمي. طوحني

35 ظلمي ولحمي على بابل تقول ساكنة صهيون. ودمي على سكان أرض الكلدانيين تقول أورشليم

37 وتكون بابل كوما، ومأوى بنات آوى، ودهشا وصفيرا بلا ساكن

40 أنزلهم كخراف للذبح وككباش مع أعتدة

41 كيف أخذت شيشك، وأمسكت فخر كل الأرض ؟ كيف صارت بابل دهشا في الشعوب

42 طلع البحر على بابل ، فتغطت بكثرة أمواجه

43 صارت مدنها خرابا، أرضا ناشفة وقفرا، أرضا لا يسكن فيها إنسان ولا يعبر فيها ابن آدم

44 وأعاقب بيل في بابل ، وأخرج من فمه ما ابتلعه، فلا تجري إليه الشعوب بعد، ويسقط سور بابل أيضا

45 اخرجوا من وسطها يا شعبي، ولينج كل واحد نفسه من حمو غضب الرب

47 لذلك ها أيام تأتي وأعاقب منحوتات بابل، فتخزى كل أرضها وتسقط كل قتلاها في وسطها

49 كما أسقطت بابل قتلى إسرائيل، تسقط أيضا قتلى بابل في كل الأرض

53 فلو صعدت بابل إلى السماوات، ولو حصنت علياء عزها، فمن عندي يأتي عليها الناهبون، يقول الرب

54 صوت صراخ من بابل وانحطام عظيم من أرض الكلدانيين

55 لأن الرب مخرب بابل وقد أباد منها الصوت العظيم، وقد عجت أمواجهم كمياه كثيرة وأطلق ضجيج صوتهم

56 لأنه جاء عليها، على بابل، المخرب، وأخذ جبابرتها، وتحطمت قسيهم، لأن الرب إله مجازاة يكافئ مكافأة

64 وتقول: هكذا تغرق بابل ولا تقوم، من الشر الذي أنا جالبه عليها ويعيون. إلى هنا كلام إرميا

نكتفي بهذا عن ورد اسم الكلدانيين على لسان الله ، وطبعا هناك الكثير غيره ، ولكن نسائل دعاة مايسمى بالنهضة الكلدانية عن اي فخرمدنس لامة لعنها الرب يتحدثون ؟ وكيف ستقفون بوجه الرب بعد ان قال قوله فيهم ، لتاتوا بعد الاف السنين وتدعون ماليس لكم تحديا لرب الكون ، ؟ ان كانوا هولاء يجهلون ما هم عليه ، فما حجة رجالا الدين ان ينجرفوا وراء هولاء الانتهازين والمصلحين ليسمحوا لانفسهم ان يكونوا موجهين لابل مايسمى بقاده النهضة ؟؟ فبدلا ان تعززوا الثقة بالعقيدة الايمانية وقدرة الرب وحكمته ، تنجرفون وراء هولاء لتزعزعوا ثقة الناس المخدوعين بكم ليقفوا بمواجهته الرب....؟؟!!

كما نشير بهذا الاتجاه الى المجلة البطريركية للسريان الارثوذكس العددان 199و200 ص 609 سر مجئ المجوس من المشرق الى بيت لحم وسجودهم للطفل يسوع وتقديم الهدايا له ، تقول : جاء في كتاب تاريخ مختصر الدول للعلامة مار غريغوريوس الملطي المعروف بابن العبري مفريان المشرق ( + 1286م ) ص 49 ، ( في القرن السادس الميلاد ( 529-522 ) عهد قمبيز بن كورش الفارسي كان زارادشت معلم المجوس واصله من بلدج اذربيجان وقيل من بلاد أ ثــــــــور وقيل : انه من تلاميذ ايليا النبي وهو عرف الفرس بظهور السيد المسيح وامرهم بحمل القرابين اليه واخبرهم ان في اخر الزمان بكرا تحبل بجنين ، من غيران يمسها رجل وعند ولادته يظهر كوكب يضئ بالنهار ويرى في وسطه صورة صبيه عذراء وانتم يا اولادي قبل كل الامم تحسون بظهوره فاذا شاهدتم الكوكب امضوا حيث يهديكم واسجدوا المولود وقربوا قرابينكم)...

فهولاء لم يكونوا كلدانيين ولا حتى بابليين ، فكفى تشويها للحقائق التاريخية ، حتى الكتاب المقدس لم ينجوا من افتراءات بعض النهضويين وكذبهم للاسف ، ليعلموا هولاء ، بان من يبني بيته على الرمال من السهوله ان تقلعه الرياح لان لا اساس له ، فالحجة التي تقوم على الكذب والافتراءات بسهوله دحضها وتكذيبها .. نكتفي بهذه ، لعلهم يفقؤن ..

في المبحث القادم سنتحدث عن سرالجنائن المعلقه فالى هناك ...

يعكوب ابونا ................18 / 7 /2012

.

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.