اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

• بحث : في القبائل الكلدانية القديمه - الجزء 9

تقييم المستخدم:  / 25
سيئجيد 

يعكوب ابونا

بحث : في القبائل الكلدانية القديمه - الجزء 9

سر الجنائن المعلقه

من لا يقرأ التاريخ جيدا يبقى طفلا الى الابد

شيشرون

يقال كانت احدى المعتقدات المتوارثه لدى الملوك الاشوريين ، بان نينوى لاتسقط الا اذا اشترك نهردجله مع الاعداء لاسقاطها ، فعندما حاصرت قوات التحالف الميدي – والبابلي نينوى سائل الملك ( سين – شار – اشكون ) مستشاريه، وماذا عن الخوصر( وخوصر هواحد روافد دجله الذي يمرعبرالمدينة) فقيل له انه فاض بشكل لم يسبق له مثيل ، وسبب في فيضان دجله وهدم جانب من سورالمدينه ، استغله الاعداء بالدخول الي المدنية ، فقال لاجدوى اذا من المقاومة ، مادام النهراشترك مع الاعداء ضد المدينة ، ويذكرهنري ساغس في ص 177 من كتابه جبروت اشور..(عن فتح نينوى بان الخطوط الدفاعية التي لاتحصى ، انه اصبح ممكنا بسبب الفيضان ، وقد يكون المقصود ليس فيضان دجله بل فيضان رافده خوصرالذي يمر عبر المدينة وبوسعه جرف قسم من منشاتها الدفاعية والسماح بدخول المحاصرين ..) ، وفي الاصحاح الاول /8 من سفر ناحوم الالقوشي يقول ( ولكن بطوفان عابر يصنع هلاكا تاما لموضعها واعداؤه يتبعهم ظلام ) ، ويذكر غبريال هانوتو في ص 13 من كتابه (نبوخذنصرعظمة بابل وحريق نينوى ..) تعريب فيليب عطا الله ، ( من خلال الثغرة الواسعة التي احدثها فيضان دجله في السورالشمالي اندفعت جماهير الغزاة الفوضويه منقضة على نينوى ، وانضم الى هولاء الجنود، جموع جشعة ومتعطشه لسفك الدماء ، كان الفرح المسعوريدفع بهولاء الى الاعتقاد بان زمن العبودية قد ولى ....دون ان يتبادر الى اذهانهم بان ملوك اخرين يحلمون بالمجد ، وان مصير الشعوب المغوبه على امرها سيكون ثمنا لهذا المجد ...) ، بقى مصير الملك الاشوري سن - شار- اوشكن – مجهول على راى البعض ، ولكن المصدرالسابق ص 12 يقول بان الملك مات مع افراد عائلته من جراء حريق الذي نشب في قصره عندما كانوا في احد قاعات القصرالمغلقه ..) ..

ويضيف ، ( صعد الى القصرالملكي وحده الشاب نبوخذنصرفيما كان اكداس من الرمال الاسود ، يتصاعد منها الدخان وبعض السنة اللهب ،فسعر بطرف حذائه السنة اللهب هذه كي تقضي النارعلى المتبقى ، وزاد في نشوته منظر ( الزقورات ) تلك الابراج الضخمة التي كانت معابد الالهة لدى الاشوريين ، وهي تنهارامامه ، .وعندما رشق بعينيه جنود المديين الذين كانوا يصعدون باتجاهه ، وراء ملكهم ( سياكسار ) راى فوقهم فال الشؤم ، ويذكرطه باقر في كتابه مقدمه في التاريخ والتاريخ القديم ص 205 ،( عندما سقطت نينوى في العام 612 ق . م بعد حصار دام ثلاثة اشهر، تقاسم الامبراطورية الاشورية الماذيون والكلدانيون فصارت حصة المملكة البابلية من وسط العراق حتى جنوبه ، وقد انتهز هذا الملك يقصد ( نبوخذنصر ) وكذلك ابيه اشغال الماذيين في البلاد الاشورية التي صارت حصتهم ، فقاما بالغزو والتوسع الى الغرب فنشأ في زمن قصيرما يعرف بالامبراطورية البابلية الاخيرة....) .. وتقول ماركريت روثن في في ص40 من كتابها تاريخ بابل ( بعد سقوط نينوى ، ركز الميديون جهودكم على المناطق الشمال والشرق من (بابل ) ، بينما ركز البابليون جهودهم نحو الغرب ، وكان الاتحاد المصري مع مملكة يهوذا سببا لخسارتها ولسبي اهلها ..) وفي ص 15 يقول غبريال هانوتو: كان اقتسام المملكة الاشورية قد اعطى ( سياكسار ) ملك الميديين البلدان الواقعة الى الشمال الشرقي من بابل ، وورث نبونخذنصر تلك التي كانت جنوب الغربي من ( بابل ) ، وغرب الفرات وسوريا ، فاصبح ملك ( نخو ) ملك مصروالحالة هذه متوليا من قبله على المقاطعة التي كانت تخصه ، الا ان الملك نخو وجدها فرصة كي يرفع نير بابل عن كاهل مصر ، فتوجه بجيشه نحوبابل ، ولكن جيوش بابل بقياده نبوخذنصرواجهة جيش المصريين امام مدينة ( كركميش ) والحقت بها هزيمه منكره ارغمهم على التراجع ، واخذ يلاحق الجيش المهزوم ، وتمكن من احكام سيطرته على سوريا ، واستعادة وفتح فينيقيا ، وفلسطين ، ومؤاب ، وعمون ، وتابع زحفه حتى بلغ وداي النيل ، ووقف يحدق في قلعة بيلوز وهياكلها تلك القلعة العسكرية والهامة تجاريا ، وبينما كان يفكركيف يسيطرعلى مصر، وصله خبرمن بابل بوفاه والده نبوبلاسر،وكان ذلك في الثامن من اب 605 ق.م .. فكان من المناسب له ان يعرض هدنه مع نخو لان عرش بابل اصبح من اولوياته خاصة وان اخوه الاصغر( نبوشومليشير ) كان في بابل وخشية من ان يستغل غيابه عنها فيستولى على العرش ،فتم الاتفاق على هدنه مع( نخو )ملك مصر وفي خيمة نبوخذنصرثبتت سيادة بابل على سوريا باجمعها وعلى نهرالفرات حتى تخوم عريش ، ولكي ترسخ هذه الهدنه اعطى نخو ابنته ( انيتوكريس ) له فكانت الزوجه الثانية ، كان الوقت مهما بالنسبة لنبوخذنصر ، فكان تواقا الى غزو عرش ابيه وليس قلب امراة مجهوله ،فاستعمل اقصرالطرق للوصول الى بابل رغم مخاطرها فوصلها خلال ثلاثة وعشرين يوما ، بعد ثمانية اشهرمن تتويجه ملكا على بابل ، وفي احتفالات راس السنة في نيسان عام 604 قبل الميلاد اخذ الملك بيد مردوخ ونابو الى بيت الاحتفالات الذي يعرف بيت اكيتو ، حيث يقام المهرجان السنوى ، ومن هنا كانت السنه الاولى لحكمه ، فحكم ثلاثا واربعون عام من 604 -662 قبل الميلاد ، يعتبرعهده بحق فترة انتعاش الحضارة البابلية التي اختزلت الحضارات السومرية والاكدية والاشورية واضافة اليها الشئ الكثير،اثبت نيوخذنصرمن خلال حروبه الكثيرة والمتعدده بانه كان قائدا عسكريا بارعا ، والى جانب ذلك اثبت بانه من الملوك العظام الذين اهتموا بالبناء والتشيد والعمران ، يذكر نعيم فرح في ص 77 من كتابه مؤجز تاريخ الشرق الادنى ، ( ان الغنائم الكثيرة التي حصل عليها نبوخنصر نتيجة حروبه التوسعية ، والقوى العاملة من العبيد - عمالا وصناعا - كل هذا ساعده على القيام بحركةعمرانية نشيطة وقد اقيمت المنشات العمرانية لثلاثة اهداف ، اظهار عظمة الملوك وتخليدهم ، خدمة الالهة وطاعتها خاصة ( مردوخ ) ، وحماية البلاد وازدهار اقتصادها ورفاهية الشعب ، ) ..وفي ص 78 يقول ( وعلى مرتفع من بابل امر نبوخذنصر بانشاء ، حديقة عبارة عن مصاطب مدرجه اطلق عليها فيما بعد الحدائق المعلقة ، واعتبرت من عجائب الدنيا السبع ،رائعة الجمال كي تذكر زوجته الميدية الاصل بجمال بلادها الجبلية ..)

وفي ص 207 من المصدر السابق يقول طه باقر: لقد استطاع نبوخذنصر باقتباسه عن تراث الحضارة البابلية والاشورية ان يفوق اسلافه ، في تجميل المباني التي شيدها فحدد في جنوب بابل في منطقة المعابد الكبيرة معابد الالهة البابلية التي قدسها سكان العراق الاقدمون ، ولكي يصل بين منطقة المعابد ومنطقة القصور شيد شارعا مهيبا لموسم الاعياد الدينية يمر في مدخل ضخم مهيب يدعى باب " عشتار " لانه حصص الى هذه الالهة ، ويتبع وراء هذا الباب قصر نبوخذنصر الفخم ودواوين الحكومة ، ويعلو الجميع المعبد الشاهق اي " زقورة " معبد " مردوخ " وقد خصص جزء من قصرة لزرع الاشجار المخضرة النظرة طبقة فوق طبقه مكونه جنه باسقه تطل على باب عشتار فتزيده بهاء ورونقا ، وكانت هذه الحدائق التي غرسها على السطوح في قصرالملك هي الجنائن المعلقة التي عدها الاغريق من عجائب الدنيا السبع ..) وفي ص 6 من كتابه بابل وبورسيبا يقول :( في الزاوية الشمالية الشرقية من القصر وجد المنقبون بقايا بناء غريب يتالف من اربعةعشر حجرة متشسابهه في حجمها وشكلها ،ووجد المنقبون في احدى هذه الحجرات بئرا يختلف عما هو مالوف من انواع الابار ،فلها ثلاث حفربعضها بجانب البعض ، حفره مربعه في الوسط وحفرتان مستطيلتان على الجانب وقد فسرمنقبون هذه البناية بما فيها من ممرات وحجرات معقوده والبئربانها موضع الجنائن المعلقة المشهورة التي عدت من عجائب الدنيا السبع التي وصفها غيرواحد من كتاب اليونان والرومان ) .. وتذكرحياة ابراهيم محمد في المبحث الثالث من كتبها نبوخذنصر الثاني ، الحركة العمرانية في بابل ، ( ..اثبتت التنقيبات الاثرية في بابل ومدن اخرى ضخامة المشاريع العمرانية التي تم انجازها في عهد هذا الملك وعمق ابعادها ، لم يكن تنفيذ هذا الحجم الكبير من المشاريع في وقت واحد اومرحلة واحده ، لذلك تاخذ حياة ابراهيم عن كتاب ( لانكدون ) تقسيم المدونات البنائية حسب التسلسل الزمني والجغرافي ، الى اربعة مراحل ، وقد اعتمد في ذلك الى دلائل لغوية وردت في تلك المدونات ، الفترة الاولى من حكم نبوخذنصربين عام 604- 600 قبل الميلاد ، انجز المشاريع البنائية التالية حسب النصوص الوارده : 1- السور الشرقي والخندق المائي ، حماية للمدنية ،2- السور الداخلي امكر انليل 3- ايساكيلا في بابل وايزيدا في بورسيبا ، 4- معبد ايبارا في مدينة ( معبد الاله شمس )،5- زقورة بابل ايتمنانكي ( للاله مردوخ ) ...

الفترةالثانية تنحصر ما بين عام 600- 593 ق . م تميزت بنشاط دائب في بناء وتجديد المعابد في المراكز البابلية ، منها : 1- معبد شمس ايبارا في مدينة لارسا ، 2- نشاط معماري في مدينة اور للمعابد هناك ،3- اعادة بناء معبد اياديانيم للاله نابو في مدينة دلبات . 4- معبد ايتوركينا للاله شارصباتو في مدينة باس ، 5- معبد ننـــا للالهة عشتار في مدينة الوركاء ، 6- اعادة بناء شارع بابل الرئيسي أي- بور- شابو..

والفترة الثالثة تمتد بين 593 - 580 ق . م تتميز بعدم وجود مشروع بنائي منفذ سوى الاشارة الى اعادة بناء شارع بابل مرة اخرى ، ينسب الى هذه الفترة نص طويل يستعرض مجمل الاعمال العمرانية حسب التسلسل الزمني والجغرافي ، التي تم انجازها سابقا ، هذه الفترة توصف بانها فترة حملات وحروب وتطور وبناء القنوات ،.. والفترة الاخيره مابين 580 - 562 قبل الميلاد ، تحمل هذه الفترة انباء عن بناء نبوخذنصرلقصرين الاول يقع ما بين الاسوار الداخلية والخارجية شمالي ،القصر الجنوبي ويعرف بالقصر الرئيسي ،في حقيقة الامركان مدينه داخل مدينة ،لذلك يعرف باسم مدينة اقامة الملك ، كان يحتل مركز المدينة ، يمتد جانبه الشمالي الشرقي بموازاة شارع الموكب، اما ضلعه الغربي فيحدد مصطبه عالية والمجرى القديم لنهر الفرات ، ويشكل السورالداخلي للمدينة حدود ضلعه الشمالي بينما تحادد ضلعه الجنوبية احياء المدينة الداخلية ، تبلغ مساحته 51 الف مترمربع ، عاش نبوخذنصر في هذا القصراثناء حياة والده نبوبلاصر ، ولكن وسعه وادخل عليه اضافات جعلت منه بناءا هائلا فخما كما توحي بقاياه . ولقد ترك نبوخذنصر وصفا مسهبا لقصره فيقول ( ... انا وضعت اسسه الصلبه، ورفعته بالقار والاجر بعلو الجبل ، وانا امرت بجلب الارز العظيم ليمتد على طوله لاجل سقوفه ، وضعت في ابوابه ، المصاريع من الارز المغطى بالنحاس ، والمداخل والمحاجر من البرونز ، وجمعت فيه الفضة والذهب والاحجار النادرة ، وكل ما يصبو اليه الخيال من الاشياء الثمينة ، وخزنت ثروة طائله من الكنوز فيه ، ) كان يحتوي على مايقارب 200 من مرفق وخمس ساحات كبيره ، ويحيط بكل ساحة عدد من الغرف المختلفه الحجم والوظيفة ،ويضم الجزء الشرقي من القصر المدخل الرئيسي ويتم الدخول منه خلال بوابة ، محاطه من الجانبين بابراج ، تعرف باسم بوابة السيدة ،تحتوى بوابه القصر على غرف ومحلات اقامة الحرس ، وغرف مخصص للمحاكم ، وكان اهم معالم القصرهو عرش نبوخذنصر اهم الاقسام البنائية والمعمارية فيه ، اما لقسم الخاص بنساء القصر الملكي فانه يقع في الجهة الغربية من القصر ، كان يختلف معماريا عن الجزء الشرقي او الرسمي للقصر ، وينفصل عنه بواسطة جدار وممر يقع على امتداد الساحة الوسطية ، ومن الاقسام المهمة في القصربناية تقع في الزاوية الشمالية الشرقية وتطل من ناحيتها الشرقية على بوابة عشتاروشارع الموكب ونهاية ناحيتها الشمالية تتصل بسور القصر ، اما الجهة الغربية والجنوبية للبناية فيفصلها عن بقية مرافق الاقصر وممرات طويلة ، ان المخطط الارضي لهذه البناية يوحي بعدم انتظام القياسات بين اضلاعها ، فالواجهة الشمالية تقل عن الواجهة الجنوبية بمقدار 50 -35 م وان الجزء المركزي لهذه البناية محاط بجدار منيع يضم بداخله بناء قوامه ممر وسطي تتقابل عنده اربع عشرة غرفه وتتشابه الغرف المتقابله في الشكل والحجم في الناحية الجنوبية وتبتدأ باختلاف كلما اتجهنا نحو الشمال وكانت هذه الغرف معقوده السقف على شكل اقواس نصف دائرية ، فلقد اعتقد المنقبون الالمان ان هذه البناية في تخطيطها هي الجنائن المعلقة التي ذكرتها المصادر الكلاسيكية ، ولكن كل الدلائل تشير بوضوح الى ان هذه البناية هي ليست الجنائن المعلقه التي تعد من عجائب الدنيا السبع ، وتحتم حياة ابراهيم قولها واملنا كبير في التنقيبات الاثرية بالعثورعلى موقع الجنائن الحقيقي ،) ويذكر نعيم فرج في ص 78 من المصدرالسابق : لقد عثر المنقبون في قصر نيوخذنصر المشهور بصاله عرشه على صفائح كتب عليها " ... انا نبوخذنصرملك بابل ابن نابوبلاصر ملك بابل ، عندما اختارني مردوخ ملكا شرعيا وامرني بتجديد المدن واظهرت له من الطاعة والخضوع ، فبنيت اسوار بابل عاصمة ملكي واقمت على ابوابها ثيرانا عظيمة وتنينات مرعبه وانزلت اسسها حتى عالم ما تحت الارض ، ورفعت ابراجها الى علوالجبال ، وجعلت من معبد الاريساكيلا قصر السماء والارض ومقرا لنعيم الارباب ، وكسوته بالذهب وقمت بتجديد برجه المدرجه "الزقورة " .))

نلاحظ اختلاف في المواصفات والبيانات المعمارية لتحديد شكل تلك الجنائن التي اعتبرت من عجائب الدنيا السبع ، كيف تم ذلك ؟؟ كيف يمنح معلم من معالم الحضاري في الدنيا بدون ان يكون له وجود اصلا ، لانه وفق ماجاءاعلاه فهوليس الا من وحي الخيال الاسطوري الذي استطاع ان يتاثرعلى العقل اليوناني ليجعله من العجائب ؟؟؟ والا كيف نفسرسكوت نبوخذنصر بعدم الاشارة الى هذه الجنائن التي تنسب اليه وهو لا يذكرها بالمطلق ؟؟ في الوقت الذي يفتخر بالكثيرمن منجزاته العمرانية والحربية وغيرها ، فكيف يسكت عن ذكر الجنائن المعلقة ياترى ؟؟ كما لم يعثر لحد يومنا هذا الى اي صفائح الكتب واللوائح لفترة حكم سلالة بابل الاخيرة تشير الى هذه الجنائن ، ؟؟ لابل حتى العهدالقديم (التوراة ) الذي كتبت الكثير من اسفارها على ضفاف نهرالفرات وبزمن نبوخذنصر نفسه الذي هدم اورشليم وجلب اليهود اسرى الى بابل، فلانجد عندهم اية اشارة الى وجود هذه الجنائن رغم انهم كانوا معاصرين لزمن المفترض لوجوده هذه الجنائن ، كما يذكر عن هيرودت ابو التاريخ بانه عندما زاربابل وكان ذلك اقل بقليل من مئة عام من سقوطها عام 539 قبل الميلاد ، فلم يجد لهذه الجنائن من اثر ولا اطلال تشيرالى وجودها ،وعندما سئل عنها اشاروا الى موقع في الارض محفوربشكل مربع بدون اي اثر لها ؟؟ يذكر محمد وحيد خياط في ص 12من كتابه فجر الحضارة في سومر، وعن ( الكتاب والمؤرخين اليونانيين منهم هيرودت وكتسياس الطبيب في النصف الثاني من القرن الخامس قبل الميلاد وديودور القرن الاول قبل الميلاد وسترابو عاش بين عام 63 - 19 قبل الميلاد وغيرهم ، والكاهن البابلي برحوشا ، بان الشعوب انذاك تناولت الخرافات جيلابعد جيل ، وتتحدث المقاطع المنقوله الى كتبهم عن اساطير وخرافات واصل الكون والطوفان وعصر الاباء الاوائل وسنحاريب ونبوخذنصر ، ) فالكاهن البابلي برحوشا لايمكن الا ان يكون واحد من هولاء في سرد الاساطير ، و لا يستبعد بانه نقل ما يعرفه عن مدن الاشورية وقصورملوكها وحدائقها الغناء ، فردها الى بابل وعظمتها وما وصلت اليه بعهد الملك نبوخذنصرليثبت انتسابه الى تلك الملوكية لكونه كاهنا بابليا .. لان مواصفات وصفات الجنائن المعلقة البابلية ، متحققه في جنائن قصورالملوك الاشوريين ، ومنها جنائن الملك سنحاريب ، لذا يعزا الى انتسابها لى هذا الملك ، وما ظهر مؤخرا من معلومات بهذا الصدد ، تؤيد هذا التوجه ، سناخذ بعضا مما ذهبت اليه ...
الدكتورة ستيفاني دالي " زميلة متقدمة  في بحوث علم الأشوريات بالمعهد الشرقي التابع لجامعة شيكاغو وبكلية سمرڤيل التابعة لجامعة أكسفورد ، ترجمة عمانوئيل سلمون ، مجلة منيرفا ، كانون الاول - شباط 2006


تقول : كيف أمكن أنَّ علماء ألمان ضليعين بعلم الآثار عجزوا عن إكتشاف موقع إلجنائن المعلقة الشهيرة في ( خرائب ) بابل ؟ ولماذا أخفق نقش الكلام المسهب للملك نبوخدنصر الثاني في ذكر أعجوبة العالم تلك؟ هذه المسألة ظلّت عامل إرباك قائم لأمد طويل أمام علماء التاريخ القديم. أما الآن فقد تم حلها، والجواب يعد بمثابة حلٍّ للغز: إن الجنائن المعلقة كانت قدشيدت من قبل الملك الاشوري سنحاريب في نينوى وليس من قبل الملك نبوخذنصر في بابل ،


اما ظن بعض الناس أن نبوخذنصّر هو من شيد الجنائن المعلقة، في حين تأخذهم الدهشة عندما يكتشفون بأنَّ مرجعاً واحدا فقط يشير إليه بالإسم. وهذا المرجع هو جوسيفوس ( اليهودي الأصل )، زاعما  أنه نقل التفاصيل عن بيروسوس/ برخوشا. عاش جوسيفوس في فلسطين،وإنصبّ إهتمامه بالدرجة الأولى على التاريخ المعاصر لليهود. ومن الناحية الأخرى، كان بيروسوس قد كتب وصفاً لتقاليد بلاد الرافدين دون إبداء أي إهتمام معيَّن باليهود. ومما يقترب من اليقين، أن جوسيفوس أقحم إسم نبوخذنصر إما للتوكيد على قدرة هذا الرجل الذي كان قد أخضع يهوذا إلى سلطانه، أو لمعرفته بسفر يهوذا ( إيهوديت ) التوراتي الذي تمّ فيه الخلط بين نبوخذنصّر وسنحريب. هناك مرجع آخر وهو، كوينتوس كورتيوس روفوس، يقول: إن الجنائن المعلقة كانت قد شُيدت من قبل ملك أشوري حكم في بابل، أي ما يستثنى نبوخذنصّر وينطبق على سنحريب .....

كان للملك سنحريب قصراً وبجانبه حديقة مرفوعة إصطناعياً وسمّاها " أعجوبة لجميع الناس "  وبنقش كتابّي مطوَّل، يخبرنا الملك سنحريب بأن الحديقة كانت ذات أشجار ومياه متدفقة. وأنه أنشأ إمدادا مائيا متقنا للمدينة بجلب مياه الجبال من عدة موارد إلى الأسفل – بعضها يبتعد خمسين كيلو مترا عنها -  وذلك عبر أقنية وأنفاق وقنوات لجرّ الماء. بعض هذه المياه كان موجها  إلى داخل الحديقة التي تظهر منخورة وغير كاملة على نحت أشوري موجود حاليا في المتحف البريطاني. وهذا النحت بالأصل كان موضوعا في قصر حفيده أشور بانيبال، الذي في عهده لكانت الحديقة تامة النمو. وتظهر على هذا النحت قناةً لجرّ الماء قادمة إلى داخل جنينة مصطّبة ( مدرجة ) منتصف المسافة إلى الأعلى من المنحدر. أي، تماماً مثلما وُصِفَتْ الجنائن المعلقة في مصدر إغريقي .. ) وهناك رسومات ومخططات لجنائن سنحاريب في المتحف البريطاني ، اما الجنائن المعلقة البابلية ، لحد اليوم لاوجود لها الا في مخيله البعض التي انطلت للاسف على الكثيرين منذ مئات السنين بدون ان يكلف احدا من الباحثين نفسه ويبحث عن حقيقة هذه الاسطورة ....

سنتحدث في الحلقة القادمة عن علاقة الكلدانيين القدامة بكلدانيي اليوم ..

يعكوب ابونا ................................ 2 / 8 / 2012

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.