اخر الاخبار:
الدفاع تعلن استعادة اراض في الانبار من داعش - الإثنين, 24 تشرين2/نوفمبر 2014 17:59
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

اصدارات

صدور كتاب (الاحجار الكريمة في حضارة بلاد الرافدين)

صدر عن دار المشرق الثقافية في دهوك كتاب (الاحجار الكريمة في حضارة بلاد الرافدين). من تأليف  انتصار احمد حسن .

والكتاب هو اطروحة بنفس العنوان مقدمة من قبل المؤلفة الى كلية الاداب جامعة بغداد

الدراسة تلقي الضوء على جميع انواع الاحجار الكريمة ومصادرها وتجارتها اضافة الى الجانب  العملي  لنماذج من الاحجار الكريمة الموجودة في المتحف العراقي والتي قمت بدراستها وتصويرها وكذلك تسجيل نماذج من اللقى الاثرية من خلال نتائج التنقيبات للسنوات من 1999 ولغاية 2009 .

اقتضت مادة البحث تقسيمه الى اربعة  فصول, الفصل الاول يتضمن مبحثين عرض في المبحث الاول منه البيئة الطبيعية للسهل الرسوبي لحضارة بلاد الرافدين واستعرض فيه حاجة بلاد الرافدين للمواد الخام وتضمن المبحث الثاني  ماهية  الاحجار الكريمة وتناول ذكرالاحجار الكريمة  في القرآن الكريم وتضمن ايضاَ  اصل الاحجار الكريمة وتكوينها وكذلك الخصائص الطبيعية للاحجار الكريمة ثم التعدين .

اما الفصل الثاني فتضمن مبحثين ايضا كان  المبحث الاول خاص  بانواع الاحجار الكريمة ومصادرها وهي العقيق واللازورد والفيروز والياقوت والماس والزمرد والزبرجد واللؤلؤ والمرجان واليشب والكهرمان والجمشت والجزع والبلخش والبجادي والذهب والفضة اما المبحث الثاني فتناول  تجارة الاحجار الكريمة وتضمن اهم الدول  التي زودت بلاد الرافدين بالمواد الاولية  وهذه الدول هي بلاد الاناضول وبلاد الشام وايران ودول الخليج العربي وميلوخا ودلمون وماكان .

في حين خصص  الفصل الثالث من هذه الدراسة بمبحثين عرض في المبحث  الاول الاحجار الكريمة في النصوص المسمارية واستعرض في المبحث  الثاني  استخدامات الاحجار الكريمة  في الزينه والحلي والفن (التطعيم بالاحجار الكريمة) والاستخدامات الطبية والسحرية للاحجار الكريمة واستخدامات الاختام في الاحجار الكريمة  .

وخصص الفصل الرابع للاحجار الكريمة دراسة عملية وتناولت فيه المؤلفة مبحثين ايضا  ويتعلق المبحث الاول  بنتائج التنقيبات لبعض المواقع الاثرية والتي تم دراسة 167 نموذجا َ من 45 موقع اثري واحتوى المبحث الثاني على جداول وصور ملونة توضيحية لثمانية واربعين نموذجاَ لعدد من المواقع الاثرية ايضاَ  وهي دراسة عملية لنماذج من الاحجار الكريمة الموجودة في  المتحف العراقي.

والحقت الدراسة بملاحق خاصة عن اسماء الاحجار الكريمة باللغة العربية والسريانية والانكليزية والسومرية والاكدية وملحق اخر عن اسماء الاحجار الكريمة  كما وردت في الكتب التراثية فضلا عن الصور .

يقع هذا الكتاب في 286 صفحة  من القطع المتوسط ويحمل تسلسل 78 في اصدارات الدار، الكتاب من تصميم واخراج فني  المصمم غازي عزيز التلاني.

للمزيد من نشاطات دار المشرق الثقافية زوروا موقع الدار على الانترنت

www.simtha.com

 

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

 عبر ايميلات الموقع


عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.


عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.