اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

علوم وتكنولوجيا

اكتشاف أقدم تركيبة تتخذ شكل الحياة على الأرض

 

(CNN)

 في منطقة نائية جدا حارة وجافة شمال غرب أستراليا، تقيم واحدة من أوائل "الأشياء الحية" التي يمكن العثور عليها، على كوكب الأرض، والتي تعد دليلا على كيفية بداية الحياة، حيث أنها تعود إلى ما قبل نحو 3.5 مليار سنة.

في ذلك الوقت، لم تتخذ الأرض، نسبيا بطبيعة الحال ووفق حدود ما توصل إليه العقل البشري، شكل البلوغ الذي نعرفه عليها اليوم وإنما كانت في مراحل نموها الأولى حيث أن عمرها يعود إلى 4.5 مليار سنة حيث يغلب عليها أملاح تعرف باسم الزركون أما الماء فكان مختلفا عما نعرف ثم تشكلت القارات إثر تشكّل "أول شيء حي" بما بين 100 إلى 200 مليون سنة.

ووجود الماء ساعتها يدل على أنّ الحياة موجودة، لكن ما شكل الماء ساعتها وكيف بدأ تشكله؟

والدليل الأقدم الذي عثر عليه العلماء يقع في منطقة صخرية تقع في بيلبارا في أستراليا، وهو عبارة عن تركيبة رواسب ميكروبية ولا ترى بالعين المجردة وهي التي كونت الصخور هناك وتعرف اختصارا باسم "MISS" وهي التي ستعطي لاحقا أجوبة حول الكيفية الدقيقة لبدء الحياة على الأرض.

والمثير في هذا الشيء هو أنّه يتشكل في ظروف خاصة جدا توفرت في المنطقة التي عثر عليه فيها وأنه يحافظ على هيئته عندما يكون عمره يعود إلى بضع مئات من آلاف السنوات تماما مثلما كانت عليه قبل مئات ملايين السنوات.

كما أنه لا يمثل دليلا على كائن ما وإنما أيضا على وسط معين عاش فيه ذلك الكائن. ويعد شمال غرب أستراليا منطقة خصبة مازالت تحتفظ بأسرار نشأة الكون من ضمنها رخام يعود إلى 3.47 مليار سنة.

وقبل هذا الاكتشاف، تم العثور على أقدم تركيبة حية على الأرض جنوب أفريقيا وتعود إلى 3.2 مليار سنة.

 

 

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.