اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

علوم وتكنولوجيا

هل يكبر القمر؟// صائب خليل

 

هل يكبر القمر؟

صائب خليل

8 أيلول 2018

هل يمكن ان يكون هذا المنظر طبيعيا، أم انه فوتوشوب اكيد؟

تغيير جو عن السياسة الى بعض الفيزياء. إذا لم يكن هذا فوتوشوب، فلماذا لا نرى القمر بهذا الحجم ابداً؟

 

ليس من الضروري ان يكون فوتوشوب، التصوير بمساعدة العدسة المقربة (التلسكوبية) يمكن ان يعطي مثل هذا التأثير على نسبة حجوم الأشياء.

تخيلوا ما يلي: تخيلوا ان المنظر بعيد، وأننا نرى الفتحة بين الجبلين والتي يمر من من خلالها الشارع، صغيرة جداً.. عندئذ ليست هناك مشكلة في ان تبقى نسب الحجوم كما هي في الصورة وأن يكون القمر اكبر منها، فنحن سنراه صغيرا كما نراه دائما!

 

ما الذي تقوم به عدسة التليسكوب وما تأثيرها على الابعاد، ولماذا نرى القمر كبيراً والجبل صغيراً عندما ننظر من خلالها؟. أنها لا تكبر القمر وحده في الحقيقة، بل تكبر كل ابعاد المنظر الذي امامنا بنفس الدرجة. كلها تكبر سوية، ويبقى القمر أكبر من فتحة الطريق.

 

لكن لماذا يبدو ان القمر يكبر، ولماذا لا نستطيع أن نراه ابداً بهذا الشكل بأعيننا؟ لماذا لا نرى نفس التأثير عندما نقوم بالاقتراب من تلك الفتحة بأنفسنا؟ اليس للاقتراب نفس تأثير (التليسكوب)؟

لا ليس بالضبط! قلنا ان التليسكوب يكبر كل الابعاد بنفس الدرجة، لكن عندما نقترب من جسم ما، فأننا سنراه اكبر بالتأكيد، لكن ليست كل الأجسام بنفس الدرجة. الدرجة تحددها نسبة المسافة التي نقتربها مقارنة بالمسافة الاصلية. والآن لنفرض أن فتحة الشارع بين الجبلين كانت في البداية على بعد كيلومترا واحداً منا، واقتربنا منها 900 م، فإننا نكون قد قطعنا تسعة اعشار المسافة الأصلية بيننا وبين الفتحة، وستكبر الفتحة بنسبة تتعلق بهذه النسبة، فتكون اكبر بكثير.

لكن ما تأثير السير 900 متر على حجم القمر؟ إن المسافة التي قطعناها لا قيمة لها اطلاقا بالنسبة لبعد القمر، وبالتالي فإننا لن نستطيع ان نحس بفارق في حجمه!

لماذا نحس ان القمر يكبر بالتلسكوب إذا كانت نسب الأحجام تبقى ثابتة؟ لأننا متعودون أن نراه "يصغر" بالنسبة لغيره، فعندما لا نراه يصغر هذه المرة، فإننا نتخيل أنه "يكبر".

 

وهكذا، فبينما تبدو كل الاشياء تكبر باقترابنا منها، فأن القمر يبقى صغيراً، ويبدو وكأنه يبتعد عنا كلما اقتربنا منه. محزن اليس كذلك؟ لكن بالمقابل، فأنه لا يصغر ان اتجهنا بالعكس... إنه يتبعنا إن ابتعدنا عنه.

 

هل يمكن إقناع القمر ان يكبر؟ درويش يعتقد ذلك: "هي الأغنية التي تنسى دائما أن تكبر.... هي التي تجعل الصحراء اصغر.... وتجعل القمر أكبر"... هي فيروز!..

(*هذه الخاتمة الشاعرية اقتبستها من تعليق للصديقة نادية عدنان.)

 

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.