اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

اصدارات

صدور كتاب نصير الحسيني سيرة وشواهد في دروب الإبداع

 

نصير الحسيني سيرة وشواهد في دروب الإبداع

 نبيل عبد الأمير الربيعي

 

صدر اليوم عن دار الفرات في بابل، كتابي الموسوم (نصير الحسيني.. سيرة وشواهد في دروب الابداع). الكتاب بواقع ٣٩٨ صفحة.

تضمن الكتاب على خمسة فصول ومقدمة وخاتمة، وتناول الفصل الأول، وهو بمثابة مدخل توضيحي لحياة الدكتور نصير الحسيني مُنذُ مرحلة الطفولة والشباب وتاريخ أسرة الحسيني، فضلاً عن دور والده ووالدته في نشأته منذُ الطفولة على المحبة والود والعطف على أخوته وعلى أقرانه، فضلاً عن تعليمه لعشق المطالعة ودروسه المدرسية الأولية والثانوية. وكرسنا الفصل الثاني باتجاه تكوين مرحلته في الدراسة الجامعية في الاتحاد السوفياتي وحصوله على شهادة البكالوريوس والماجستير بدرجة شرف في مجال هندسة العمارة. وتطرقنا في الفصل الثالث إلى إكمال دراسته العلياة (الدكتوراه بامتياز) والعودة إلى مدينة الحلة والعمل في مجال تخصصه، ومنجزاته في التأليف والتحقيق، والسُمات التي تميز بها الدكتور نصير الحسيني وأهم أعماله، والشهادات التقديرية والتكريم التي حصل عليها ودروع التكريم، فضلاً عن رأي الكُتّاب والأدباء في ملفات الدكتور الحسيني.

وسعينا إلى تسليط الضوء في الفصل الرابع على البحث في جدلية العمارة من خلال طرح بعض الأسئلة المهمة التي تخص جدلية العمارة الحديثة على د. نصير الحسيني. وتناول الفصل الخامس تسليط الضوء على مؤلفات نصير الحسيني، منها: مقالات في العمارة، العمارة في مدينة الحلة، العمارة ما بعد العولم.. وتداعيات الخطاب المعماري في المدينة العراقية المعاصرة، التطور في الفكر المعماري وأسس التصميم، والفنادق وأسس تصميمها، المعبد في وادي الرافدين، بوابات بابل، صور ناطقة، سلسال الكلام، والشاعر المفقود (رواية). وارتئينا أن نجمع تلك التفصيلات ضمن فقرة الخاتمة، وهي بمثابة الخلاصة بما سبق إضاءته في مسيرة الحسيني التعليمية وخبراته في مجال هندسة العمارة وفي مجال الكتابة والتأليف.

فمنجزات الدكتور الحسيني تشبه النبتة غير المنفصلة عن أرضية التراكمات والخبرات في مجال عمله وتخصصهُ، وقد توجَّها الحسيني من خلال جهوده المضنية في مسيرته واخلاصه في عمله وفي مجال التأليف وكتابة المقالات وحضور المنتديات الأدبية والثقافية داخل العراق وخارجه. وقد اعتمدت في هذه الدراسة على جملة من الكتب والمصادر وبعض مؤلفات الدكتور الحسيني، وهي التي عززت هذا الكتاب وكانت في غاية الأهمية، وكانت مساهمة الحسيني في لقاءاتي معه والاستفسار عن كل شاردة وواردة في غاية الوضوح والتعاون ليخرج هذا المنجز الذي يوثق سيرة حياة أحد اعلام مدينة الحلة المعروفين في مجال الكتابة والبحث والدراسة والتأليف.

 

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.