اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

اصدارات

صدور كتاب فوائد لغوية وتراثية.. ثلاثمائة فائدة في اللغة العربية والتراث

 

صدور كتاب فوائد لغوية وتراثية.. ثلاثمائة فائدة في اللغة العربية والتراث

علاء اللامي*

بمناسبة صدور الطبعة الأولى من كتابي الجديد " فوائد لغوية وتراثية.. ثلاثمائة فائدة في اللغة العربية والتراث" عن دار "فضاءات" الأردنية، أنشر أدناه مقدمة هذه الطبعة ومسرد الكتاب:              

 

 فوائد لغوية وتراثية.. ثلاثمائة فائدة في اللغة العربية والتراث

                                          الطبعة الأولى

 

     الإهداء: لذكرى الصديق نصير المهدي الياسري

وفاءً بعهدٍ قديمٍ يتجددُ كلما شعرتُ بالفراغ الذي خلَّفه رحيلك الفاجع المباغت.

 

                              على سبيل المقدمة

كتابة الفوائد والمنتخبات في باب من أبواب العلم أو الأدب نمط معروف في الثقافة العربية القديمة، ونجدها مبثوثة في كتب التاريخ واللغة والفقه والفلسفة ...إلخ، ويعتبر ابن قيم الجوزية الدمشقي، وهو من أهل القرن الثامن الهجري - الثالث عشر الميلادي، أول من وضع كتاباً بهذا العنوان "الفوائد"، ويعتبر من أشهر وأهم كتبه، ثم ثنَّى عليه بكتاب "فوائد الفوائد". وقبله، في القرن السابع الهجري ألَّفَ ابن مالك في النحو كتابا سماه "شرح تسهيل الفوائد وتكميل المقاصد" وكتاب "نظم الفرائد وجمع الفوائد". وهناك نوع آخر من التآليف قريب من كتب الفوائد، ويتمثل بكتب المستطرفات. وهذه الكتب ليست تخصصية كسابقتها، وهي تستهدف بالدرجة الأولى التسلية والإفادة والاستمتاع. ومن هذا القبيل كتاب شهاب الدين الأبشيهي "المستطرف في كل فن مستظرف"؛ وحديثاً، يمكن التذكير بكتابيْ هادي العلوي "المستطرف الصيني"، وهو أكثر تخصصية لتعلقه بالشؤون الصينية، و"المستطرف الجديد". ولكاتب هذه السطور كتاب بعنوان "المستطرف الممتع"، صدر عن داري "الكنوز الأدبية ببيروت، ودار التيار للدراسات والنشر ببغداد 2004، وهو كتاب جيب يصلح رفيقاً للمسافر والمصطاف...إلخ. وقريب من كتب الفوائد والمستطرفات تجد الكثير من الكتب في التراث العربي ككتاب "البخلاء" للجاحظ و"الامتاع والمؤانسة" بلياليه السبع وثلاثين للتوحيدي وكتاب "الأغاني" الشهير للأصفهاني وما إلى ذلك. أما في باب الفوائد اللغوية، فقد سبقنا إليه أستاذنا الراحل مصطفى جواد في سلسلة مقالات له بعنوان "فوائد لغوية" التي كان ينشرها في مجلة "لغة العرب" - كما في ص 594 الجزء الثامن - السنة السادسة.

 

كنت قد بدأتُ تحرير هذه الفوائد القصيرة في اللغة العربية والتراث العربي الإسلامي ونشرها على صفحتي الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي منذ بضع سنوات، وقد أضفت إليها ما تجمع بحوزتي من ملاحظات وخلاصات ومقتبسات خلال تجربتي في تدريس اللغة والأدب العربيين طَوال ربع قرن تقريباً ومن قراءاتي الشخصية. 

 

وقد لمست تفاعلاً إيجابياً وواعداً من قِبَلِ المدوِّنين والمدوِّنات على تلك المواقع والمنصات الاجتماعية، كما أن بعضهم ساهم مساهمة مُثرية عبر العديد من الأسئلة والاستفسارات والتعليقات التي كان القراء يوجهونها لي مباشرة فأجيب عليها في هيئة فوائد مكتوبة بلغة واضحة وسلسة، تنحو محنى التسهيل على الناطقين باللغة الغربية، في ضوء قناعاتي بهذا الشأن، والتي عبرت عنها في مناسبات أخرى منها كتابي "المبسط في النحو والإملاء" الصادر ببيروت سنة 2009. تلك القناعات التي تسترشد بمبادئ معينة وتتوسل أهدافاً منها: التسهيل على الناطقين باللغة الغربية من عرب وأجانب في أمور النحو والصرف والإملاء عبر تبسيط تلك القواعد وإهمال المعقد ونادر الاستعمال أو المنقرض. وإلغاء المسافة التي تفصل بين اللغة العربية المكتوبة "الفصيحة" والأخرى المنطوقة "العامية" والتقريب بينهما دون المساس بما هو ضروري من قواعد النحو والصرف الضرورية في ما يخشى اللبس فيه.

 

  وكان الهدف الأشمل في هذا الجهد المتواضع، كما كتبتُ في مقدمة كتابي سالف الذكر هو: "تقديم رؤية جديدة للغة العربية المعاصرة تختلف عن تلك التي قدمها ونافح من أجل استمرارها "الإكليروس اللغوي المحافظ"، والذي جعل اللغة العربية صنماً أو طوطماً مُحَرَّماً لا روح فيه. ومن الطبيعي أنْ أهمل خلال تأليفي لهذا الكتاب، وبموجب هذه الرؤية المنفتحة على العصر والحياة، جميعَ المواضيع والقواعد النحوية العقيمة وغير المستعملة أو تلك المعقدة والنادرة الاستعمال للتسهيل على الدارسين وعموم الناطقين والكاتبين بلغة الضاد، والتخفيف عليهم وعلى لغتهم التي نطمح بأن تكون رشيقة، معاصرة، حيوية، جزلة، وثرية".

 

لتسهيل الاستفادة من هذا الكتاب جعلت الفوائد في بابين حسب موضوعها: الأول للفوائد اللغوية في النحو والصرف والبلاغة والإملاء والنوادر، والثاني للفوائد والنوادر التراثية. كما عمدتُ إلى ترقيمها وترتيبها حسب تاريخ كتابتها ووضعت لها عناوين فرعية، لتكون بمثابة إضاءات على مواضيعها.

 

أما من حيث الطول فبعض هذه الفوائد قصير يقع في سطرين أو أكثر قليلا، وبعضها الآخر - وخصوصا الفوائد التراثية- طويل يقع في صفحة أو أكثر. إنَّ هذا الكتاب أقرب إلى موسوعة طريفة صغيرة، غنية بالمعلومات النادرة والموثقة غالباً من مصادر رصينة. آملُ أنْ تكون بمثابة استراحة منعشة ومفيدة للقارئ في خضم صخب الحياة المعاصرة اللاهثة سريعة الإيقاع، كثيرة المنعطفات والتعقيدات، عسى أنْ يجد فيها القارئ العادي المعلومات التي تمتعه وتغني ثقافته العامة، مثلما يمكن أن يجد فيها القارئ المتخصص كالصحافي والطالب الثانوي والجامعي ومدرس اللغة وغيرهم مادة منوَّعة ودقيقة، وإجابات عما قد يواجهه من أسئلة وتساؤلات في أبواب لغتنا الجميلة كالنحو والصرف والبلاغة والإملاء، وفي ميادين تراثنا العربي والإسلامي القديم، وتحديدا في جانبه المضيء والجدير بالتنويه والاعتبار، مما يدخل في باب المسكوت عنه أحيانا.

 

وسأكون ممتناً لكلِّ مَن يتكرم بالتعليق والتصويب والإضافة لهذه الفوائد عبر الكتابة المباشرة إليَّ على عنواني الإلكتروني على الصفحة 271 من الكتاب.

 

                                                        علاء اللامي

                                                         شتاء 2022

 

                                            مسرد الكتاب

                             باب الفوائد اللغوية

1-الفرق بين الفصحى والفصيحة

2-الفرق بين الصمت والسكوت

3- الفرق بين السؤال والتساؤل

4-الفرق بين الكلام والتكلم

5- جواز تأنيث المذكر نحو "عضوة البرلمان"

6- القمر الاصطناعي والقمر الصناعي

7-"حتى" التي حَتْحَتَتْ قلوب النحاة

8- المُتَوَفِّي الله والمُتَوَفَّى الإنسان

9- خريطة وخارطة

10- ما بعد كِلا وكِلْتا

11- الفرق بين "أم" و "أو"

12- الثُّلة والشِّلة

13- مَصوغَة لا مُصاغَة

14- الفعل أطاحَ

15- الفرق بين العام والسنة

16- الفرق بين أمس والأمس

17- الفرق بين خَطِر وخطير

18- الترجمة والتعريب

19- الفرق بين وسيم وجميل

20- لِقاح ولُقاح

21- "حرض على" عكس "حرض ضد"

22- ما الفرق بين الكيمياوي والكيميائي؟

23-الفرق بين بسم وباسم

24- المُحتضَر والمُحْتَضِر

25- معنى "تقاطع" في العراق والشام

26-ما الفرق بين نيف وبضع وبضعة؟

27- مبارك لا مبروك

28- ما الزائدة الكافة والمكفوفة

29- الفرق بين أَكِفَّاء وأَكْفَاء

30-كلمة "يُسْتَشْهَدُ" ويُحْتَضَر

31- الفرق بين "إلى" و "لـ"

32-الوثن والصنم

33- الفرق بين وَفَيَات ووَفِيِّات

34- الفرق بين المصادِر والمراجِع

35-الإخصائي والمتخصص

36- رُفات لا رفاة

37- نصب ما بعد "باعتباره، بصفته، لكونه"

38- الفرق بين المدة والفترة

39- الفرق بين يحيى ويحيا

40- الفرق بين الإشاعة والشائعة

41-هيئة وهيأة

42- الفرق بين نَفَذَ ونَفِدَ

43- حذف الواو من بعض الكلمات

44- الفرق بين الكوع والبوع وباطن المرفق

45- المعطلون لا العاطلون عن العمل

46-شكرا جزيلا

47-"الغانية" من الصفات الإيجابية للمرأة

48- خصخصة أم خوصصة؟

49- دكتوراة ودكتوراه

50- كلمة شهيد، كيف ومتى ولدت؟

51-الفرق بين شفوي وشفهي

52-إني وإنني، لكني ولكنني

53-النصب على الاختصاص

54- التفريق بين الضاد والظاء

55- قائمتان بالكلمات الضادية والظائية

56- كلمات تكتب بالضاد مرة وبالظاء أخرى

57- فيديو حول لفظ الضاد والظاء

58- الفرق بين الطالب والتلميذ

59-الفرق بين التاريخ والتأريخ

60- فَعَلَ وانْفَعَلَ

61- كيف نرتب الاسم والكنية واللقب؟

62-الفرق بين صحفي وصحافي

63- الخَلق والخُلق والتخليق والاختلاق

64-الفرق بين البدن والجسد والجسم

65- الفرق بين الرؤية والرؤيا

66- الفرق بين العقل والذهن

67- الفرق بين الفطنة والذكاء

68- راجعوا مفردة "تسامح" لطفا

69-تعقيب حول التسامح

70- الفرق بين الحُلم والحِلم والحَلَم

71- الفرق بين الرحمن والرحيم

72- المسلمون والإسلاميون والإسلامياتيون

73- حَيْثُ وحيثما وحَيَّثَ والحيثية والحيث

74-علامات الترقيم "التنقيط"

75- الفرق بين النقد والانتقاد

76- الحول والحولي

77- لا توجد سنوات طويلة

78-"مناعة مجتمعية" لا "مناعة القطيع"

79- التطعيم والتلقيح

80- إذا وإذاً وإذن

81- لطيفة عن النحوي المبرِّد البصري

82-الهمزة نوعان

83-همزة القطع

84-الهمزة الابتدائية

85-فتح همزة ان

86-مواضع همزتي الوصل والقطع في الأفعال

87-همزتا الوصل والقطع في الأسماء والحروف

88-همزة القطع في الأسماء

89-همزة القطع في الحروف

90-الهمزة الوسطى

91-الفرق بين ربما وقد

92-الهمزة على النبرة "الياء"

93-الهمزة الوسطى على الألف والواو

94- رؤف، رؤوف، رءوف

95- همزة "ان" بعد بل، أي، إذ، حيث، إلا وغير

96- الهمزة النهائية "المتطرفة" وتعريفها

97-عن الهمزة الختامية أي في نهاية الكلمات

98- الهمزة الختامية في كلمة امرئ

99- التفريق بين همزة الوصل وهمزة القطع

100- ما هي التوابع؟

101- طالما، قلما، كثرما، شدَّما، كأنما ولكنما

102-الفرق بين مازال ولا زال

103-تصحيحات لغوية

104-بالرغم ورغم أنَّ

105-يرتكز على ويرتكز في

106- سوف للاستقبال والتسويف

107-أخطاء صغيرة

108-الأكثر مقروئية

109- لاسيما ولله دره وطوبى

110- الهمزة المتبوعة بياء "أبنائي"

111-الألف الفارقة للإطلاق

112- لا فُضَّ فوك

113- وظائف الإعراب

114- ما المقصود بالنحو الساكن؟

115- الغرض من النحو الساكن

116-شواهد تراثية تبيح النحو الساكن

117-تجميد الأسماء الخمسة

118- سلسلة "الصحيح والخطأ"- أ

119- سلسلة "الصحيح والخطأ" - ب

120- الفردوس الأكدية والخُلد العربية

121-تَفَعَّلَت وفُعِّلت

122-تصويبات مفيدة

123- "نفس" التوكيدية

124-مشاكل ومشكلات

125-زوج واثنان

126- أسماء الحروف ومعانيها

127- أسماء أصوات الحيوانات

128- ذكور الحيوانات

129-عين الأفعال

130- تصحيحات عين الفعل

131- السخل ابن النعجة

132-أسماء بيوت الحيوانات

133-القُوام والقَوام

134-أوائل الأشياء

135- ترجمات طريفة

136- وادللالي المغربية

137-فوائد سريعة

138-طموح وطموحة

139- تذكير أعضاء الجسم

140-ظروف الزمان والمكان

141- أصل الألف في نهاية الفعل المعتل

142-مابعد اسم التفضيل

143- كلمة يداهر ومشتقاتها

144- المضارع الواقع بعد الأمر

145-اسم الفعل العامل

146- ثمانية، ثمان، ثماني وثمانيا

147- شرق، وشرقي الـ

148- المضاف والشبيه بالمضاف

149- كلمات عامية فصيحة -أ

150- كلمات عامية فصيحة -ج

151- كلمات عامية فصيحة - ب

152- حروف رقمية على الانترنيت

153: الفرق بين "أنَّ / إنَّ" و "أنْ وإن"

154- أنَّ، لا تُجر بالباء

155- الفرق بين ثَمة، ثَمت، ثَـمَّ، ثُـَّم وثُـمت

156-مواضع وجوب كسر انَّ وفتحها

157ـ ما معنى كلمة عتيد؟

158- حين يعمل اسم الفاعل عمل فعله

159- همزة الأفعال المتصلة بواو الجماعة

160- حالات خاصة في كتابة الهمزة

161- تنوين الفتح على الألف (اً)

162- الممنوع من الصرف المنتهي بألف وهمزة

163- الهمزة المتطرفة وتنوين الفتحة

164- خصوصاً وبخاصةٍ وخاصةً

165- متى ندغم أنْ ولا في "ألا"

166- "عسى" من أخوات كان، ومن أخوات إنَّ

167-لا يصح إنهاء الكلام بالتنوين

168-كيف يعمل حرف "بل"

169- عمل وإهمال "ما

170- متى تكتب ابن وابنة بهمزة الوصل" ا "؟

171-لتسهيل فهم الفرق بين "في ما" و "فيما"

172- الحزن والكرب والكآبة والغم والهم والحسرة والأسف

173- إعمال أن وإهمالها

174-القطع في موضع الوصل خطأ

175- استعمالات (قدْ)

176- أعضاء الجسم المؤنثة وجوبا

177- بعد هذه الكلمات كل اسم يكون مجرورا

178- جواز تذكير وتأنيث بعض أعضاء الجسم

179- استثناءات في تذكير وتأنيث أعضاء الجسم

180-أنواع الحروف العربية من حيث الشكل

181- كُلْيَة بضم الكاف وليس كِلْيَة بكسرها

182-الحادي والعشرون والواحد والعشرون

183- القوة البلاغية للجملة الاسمية

184- الهمزة المفتوحة وبعدها ياء

185- ما الفرق بين متفيهق ومتفيقه؟

186-  النوايا والنيّات

187-تحريك حروف بعض الكلمات:

188-لفظ الكلمات الفصيحة بنبرة العامية

189- ما الفرق بين أي وأية

190- الفرق بين أمّا وإمّا

191- تخفيف أنَّ الناسخة

192- مرحى، بالكاد، وريثما

193- تذكير وتأنيث الأعداد والمعدودات

194-الفرق بين العقل والذهن

195- ما الفرق بين مَسَّ ولَمَسَ وتلَمَّسَ؟

196- "كي لا" و"كيلا" و "لكيلا"

197- الأعداد المركبة والمضافة

198- همزة القطع في الفعل المضارع

199- الفرق بين أخيراً ومؤخرا

200- الأفعال الخمسة

201-هل نكتب اهدئي أم اهدأي

202-حكم همزة "ان" بعد بعض الحروف:

203-معنى "لاسيما" وكيف تعرب

204- حكم الهمزة المتطرفة

205-تنوين الهمزة المتطرفة

206-ممنوعات من الصرف "خاصة"

207-هل يجوز تكرار "بين" في الجملة ذاتها؟

208- الخمط والنتف والنتش والملخ

209-هذه الكلمات ليست فارسية

210-الكمامة في اللغة والشعر العربي القديم

211- التاء المربوطة والتاء المفتوحة

212- المضاف والمضاف إليه

213- إعراب الاسم المنقوص

214-الفرق بين الوباء والجائحة

215- همزة فعل الأمر

216-معنى وإعراب "وهَلُمَّ جَرّاً" و"وهكذا دَوالَيْكَ"

217- النصب بنزع الخافض

218- خرج عن القانون لا خرج عليه

219-من أخطاء المدونين على مواقع التواصل

220-مصطلحات لهجوية عربية

221- سيّئ، شيء أم شيئ، خاطئ أم خاطيء؟

222-ما الفرق بين البحراني والبحريني

223- ألّا وألا وإلا

224- لا النافية للجنس ولا النافية للفعل

225- هؤلاء مديرون وهذه رحم

226- - الفرق بين عَمرو وعُمر

227- العدد المركب

228- ما الفرق بين العربي والأعرابي؟

229- المنحوتات اللغوية

230-هذا ما أنطى

231- المصدر "تَغْيير" والفعل "تَغَيَّرَ"

232- الفرق بين همزة الوصل والقطع

233- التفريق بين ما ومما

 

                               باب الفوائد التراثية

234-أول خليفة يستقيل من الخلافة طوعا

235-مولوتوف عباسي

236-"النظام الداخلي" لحركة العيارين والشطار

237- كأس أم حكيم

238-من المعري إلى الشيخ محمد الغزالي

239-التطرف العراقي في الخير

240- موقف ابن رشد النقدي من التراث

241-في بابل يصفعون الملك قبل تتويجه!

242- مومسٌ سقتْ كلباً فاستحقت المغفرة

243- كأننا والماء من حولنا

244- المرأة المتصوفة

245-دموية أهل الحكم

246- الخمور في الحضارات الرافدانية القديمة

247- القطب الصوفي بشر الحافي

248-خطبة واصل بن عطاء

249-إعدام الشاعر بشار بن برد

250- القطب الصوفي بشر الحافي

251- أمثال شعبية بغداد العباسية

252- اسم العراق في العهد الآشوري والشعر الجاهلي

253- أمثال سومرية مقارنة بمثيلاتها المعاصرة

254- الوعي الطبقي قديما

255-يزيد الناقص الخليفة الأموي الثائر

256-الحارث بن سريج نصير الوثنيين المظلومين

257-شبيب الخارجي مبتكر حرب العصابات

258-غزالة وابنها شبيب الخارجي

259-الإمام النعمان نقيض الفكر التكفيري

260-القطب الصوفي عامر العنبري

261- هل أنقذت سُجاح والد النبي محمد من الذبح؟

262-اللغة العربية في الأندلس من وجهة نظر خصومها

263--ملكات عربيات قبل الإسلام

264- الدولة الأموية من الفرع السفياني إلى المرواني

265-أيُّ امرئ القيس نقصد فهم كثر؟

266-ما الفرق بين الحرفة والمهنة؟

267- الصراع العنيف بين العرب القيسية واليمنية

268-المدرستان البصرية والكوفية في النحو العربي

269- أبو العلاء المعري والدين

270-كربلاء أخرى شبه مجهولة قرب مكة

271- برنامج ثورة زيد سنة 122 هـ -740م

272- شاعرة بغدادية تتغزل بجمالها قبل ألف عام

273- سودة الهمدانية العراقية تحاجج معاوية

274- الطباخ الذي صار وزيراً عباسيا

275- الزندقة النبيلة والأخرى المنحطة

276- الشاعر ماني الموسوَس من العصر العباسي

277- حرفيون كادحون ولكن علماء!

278-نفاق بعض المتدينين كما يصفه الغزالي

279-نفاق الحكام الفاسدين

280-آية المنافق كما شخصها الإمام علي

281-حديث المساواة

281-فطنة وذكاء

283-ما مصير المشركين إذا كانوا مصلحين؟

284- المال والجاه يُنبتان النفاقَ في القلب

285-حديث "إياك ومجالسة الأغنياء"

286-هاتان بهاتين

287-التدرج في العقاب من نزع العمامة إلى نزع الرأس

288-تشريع الاستبداد

289-من علي إلى ابن عباس

290- القطب الجيلاني ضد المتاجرة بالدين

291- بين سمنون المحب وفالنتاين

292- زرياب الطائر الأسود الجميل

293-من هم الروافض والنواصب؟

294- تمنى أن يكون كلبا

295-بغداد في عصرها الفاطمي القصير

296-دمشق تستنجد بالقرامطة ضد الغزو الفاطمي:

297- الكوفة عاصمة الثورات

298- من أجمل أشعار الحب والوجد الصوفي

299- الحب بين اللغتين العربية والإنكليزية

300- خبز يابس مع الكرامة أفضل!

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.