اخر الاخبار:
محافظ نينوى يزور مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:33
زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:32
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

اصدارات

الهيئة العربية للمسرح تصدر عددا جديدا من مجلة المسرح العربي (30)

 

الهيئة العربية للمسرح تصدر عددا جديدا من مجلة المسرح العربي (30)

تللسقف كوم/ خاص  

صدر مؤخرا عن الهيئة العربية للمسرح في الشارقة عددٌ جديد من مجلة المسرح العربي (30) فبراير 2023، وقد اشتمل على العديد من المقالات والدراسات الفكرية والقراءات النقدية والنصوص المسرحية…الخ

 

وتضمن التبويب الأول المعنون بـ"مهرجان" خمس مقالات بعنوان: "إسماعيل عبدالله فارس مسرحي والعامري مبدع خلاق: تحليلات نقدية عميقة للعرض المسرحي الإماراتي "رحل النهار" وهي عن العرض المسرحي الفائز بجائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي بمهرجان المسرح العربي في دورته الثالثة عشرة والذي أقيم في الدار البيضاء بالمملكة المغربية بدأت بمقالة نقدية للدكتور حسن رشيد، ومادة أخرى للناقدة مفيدة خليل من تونس، بالإضافة إلى ثلاث قراءات نقدية أخرى. 

 

واحتوى التبويب الثاني المعنون بـ "ذاكرة" مادة لمحمد أحمامو من المغرب بعنوان "المشروع النقدي عند الدكتور حسن المنيعي وجماليات التعدد".

 

واشتمل التبويب الثالث المعنون بـ "مفاهيم" على مادة بعنوان "مفاهيم نظرية في تأريخ المسرح" وهي المقالة الأخيرة للفنان المسرحي المصري سباعي السيد رحمه الله الذي وافته المنية مؤخرا إثر مرض عضال ألم به.

 

وتضمن التبويب الرابع المعنون بـ "دراسات" خمس دراسات نقدية وبحثية لعدد من الباحثين والمسرحيين العرب هم سعد عزيز عبد الصاحب من العراق بعنوان: "الاستشراق والمثاقفة في القراءة التراجيدية لـ "لليالي" العربية"؛ ومادة للباحثة كنزة مباركي من الجزائر بعنوان: "الكتابة المسرحية للطفل في عصر التكنولوجيا الحديثة.. ضبط المنطلقات والقيم وتصويب الشكل والمضمون" ومادة للباحث الحسام محي الدين من لبنان بعنوان "إشكاليات إعداد المُمثّل بين ستانيسلافسكي والمسرح اللبناني الحديث "؛ ومادة للباحث أحسن تليلاني من الجزائر بعنوان: "رشيد قسنطيني رائد الكوميديا السوداء في الجزائر"، ومادة لمحمد زيدان من مصر بعنوان: "التناص السياقي في المسرح المعاصر".

 

وفي التبويب الخامس "حوار" والذي تضمن حوارا وترجمة لـ هايل علي المذابي من اليمن مع العبقري والمبتكر والمسرحي التشيكي توماش ستودنيك.

 

واحتوى التبويب السادس المعنون بـ "كتاب" مادة للدكتورة هادية موسى من مصر بعنوان: "آن بوجارت وتينا لآنداو يقدمان نقاط للنظر في تدريب الممثل".

 

وجاء في التبويب السابع "الكتابة الاحتفالية" مقالا للباحث المغربي عفا أمهاوش بعنوان: "المقاربة الدراماتورجية للنص المسرحي: عطيل والخيل والبارود لعبدالكريم برشيد"؛ تلاه تبويب ثامن بعنوان دوائر مفتوحة واشتمل على مادة للفنان المسرحي العراقي أحمد الماجد بعنوان: "الكتابة المسرحية التجريبية.. الدخول في الفضاءات البكر، وحرية التعاطي مع مصادر الفرجة".

 

واختتمت المجلة بتبويبها التاسع "نصوص" الذي اشتمل على نص مسرحي بعنوان العاصفة للعراقي هوشنك وزيري.

 

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.