اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

الادلة الثبوتية// محمد علي محيي الدين

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

الموقع الفرعي للكاتب

                حكايات ابي زاهد

الادلة الثبوتية

محمد علي محيي الدين

 

في المحاكمات والقضاء لا تكتمل عناصر التحقيق الا بالأدلة الثبوتية، والحصول على الادلة في بعض الحالات يعد من المستحيلات، لأن المجرم المتمرس لا يترك خلفه خيطا يقود المحقق للوصول الى الحقيقة. لذلك يسجل كثير من الجرائم ضد مجهول، ويسلم الجاني من العقاب لنقص الدليل الثبوتي. وفي مجال العمل الاداري تحدث مخالفات كثيرة لا يمكن اثباتها بالبينة النقلية، بل يمكن اثباتها بالدليل العقلي الذي لا يعتبر دليلا في القضاء، وهنا لب المشكلة. فيفلت الجاني من القضاء والادلة على ذلك كثيرة.

وآخر ما تطلب الدليل الثبوتي، هو التلاعب بالتعيينات في وزارة التربية. حيث طالبت نائبة في لجنة التربية البرلمانية بتقديم الادلة على أي خرق أو تلاعب ضمن آليات التعيين في مديريات وزارة التربية، مؤكدة في الوقت نفسه عدم تسلمها اية ادلة تثبت وجود خروق ضمن مراحل التقديم والفرز في تعيينات الوزارة، «ولم نلمس اية حالة حصلت في هذا الشأن، كما لم تصلنا اية معلومة حقيقية بحصول حالات تلاعب او خرق في الآليات» – على حد قولها.

فيما أعلنت وزارة التربية، عدم مسؤوليتها عن آلية التعيينات التي تطلقها، وانها من صلاحيات مديريات التربية ومجالس المحافظات.

 

اعتقد أن الامر لا يتطلب دليلا بقدر ما يتطلب تطبيق الضوابط في التعيين واعتماد المعايير الخاصة بالأفضلية على أساس المعدل والاختصاص وسنة التخرج، وما الى ذلك من ضوابط.. قاطعني سوادي الناطور قائلا: «عمي يا ضوابط يا روابط، هاي احچايتك عتيگه وما تفيد اليوم، بالحلة طلع تعيين اربعه من أولاد عبيس، اواحد عمره فوگ الاربعين سنه يعني مستحق تقاعد، وقسم معدلاتهم أقل من ربعهم بس عدهم عمامه، وسالفة «الأدلة الثبوتية» مثل سالفة صاحبنه الي قدم معاملة سجين سياسي، وسأله المحقق عن «الدليل على اعتقاله» گله عمي هذا دفتر خدمتي يگول حكم عليه بالسجن 3 سنوات وطرد من الجيش لانتمائه الى الحزب الشيوعي. گاله أريد أدله ثبوتيه، گاله أستاد چا دفتر الخدمة مو أدلة وهاي أصوابات التعذيب وجبتلك شهود أثنين چا بعد شتريد أجيبلك؟ البنكه العلگوني بيهه؟».

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.