اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

أكره العام الجديد، أنطونيو غرامشي// ترجمة د. زهير الخويلدي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

ترجمة د. زهير الخويلدي

 

عرض صفحة الكاتب 

أكره العام الجديد، أنطونيو غرامشي

ترجمة د. زهير الخويلدي

 

1 يناير 1916

كل صباح، وأنا أستيقظ تحت القبو السماوي، أشعر أن هذا هو العام الجديد بالنسبة لي.

 

هذا هو السبب في أنني أكره هذه السنوات الجديدة الثابتة التي تجعل الحياة والروح الإنسانية مؤسسة تجارية مع خصوصياتها وعمومياتها وميزانيتها العمومية وميزانيتها للسنة المالية القادمة. يفقدون الإحساس باستمرارية الحياة والروح. ينتهي بنا المطاف بالاعتقاد الجاد أنه من عام إلى آخر هناك حل للاستمرارية وأن قصة جديدة تبدأ، ونحن نتخذ قرارات ونأسف على أخطائنا، إلخ.

 

هذه نزوة من التواريخ بشكل عام. يقال إن التسلسل الزمني هو العمود الفقري للتاريخ. يمكننا الاعتراف بذلك. لكن يجب علينا أيضًا أن نعترف بأن هناك أربعة أو خمسة تواريخ أساسية يحتفظ بها كل شخص من تربية جيدة في زاوية من دماغه والتي لعبت حيلًا سيئة في التاريخ. هي أيضا سنوات جديدة. السنة الجديدة للتاريخ الروماني، أو العصور الوسطى، أو العصر الحديث. وقد أصبحت منتشرة ومتحجرة لدرجة أننا أحيانًا نلجأ إلى التفكير في أن الحياة في إيطاليا بدأت في 752، وأن 1490 أو 1492 تشبه الجبال التي تخطتها البشرية فجأة لتجد نفسها في عالم جديد، تدخل حياة جديدة.

 

وهكذا يصبح التاريخ عائقًا، حاجزًا يمنعنا من رؤية أن القصة تستمر في الظهور بنفس الخط الأساسي وغير المتغير، دون توقف مفاجئ، كما هو الحال عندما يتمزق الفيلم في السينما ويفسح المجال لفاصل من الضوء المبهر...

 

لهذا السبب أكره رأس السنة الجديدة. أريد أن يكون كل صباح عامًا جديدًا بالنسبة لي. كل يوم أريد أن أقوم بحسابات مع نفسي، وأن أجدد نفسي كل يوم. لا توجد أيام مجدولة للراحة. أختار الاستراحات بنفسي، عندما أشعر بالسكر مع الحياة المكثفة وأريد الغوص في الحيوية لاستخلاص قوة جديدة منها. لا توجد عصابات جلدية روحية. كل ساعة من حياتي أرغب في أن تكون جديدة، لو كانت من خلال ربطها بتلك التي تم تغطيتها بالفعل. لا يوم للابتهاج بالقوافي الجماعية الواجبة لمشاركتها مع الغرباء الذين لا يهموني. لأن أجداد أجدادنا وما إلى ذلك احتفلوا به، يجب أن نشعر أيضًا بالحاجة إلى الابتهاج.

 

كل هذا مقزز.

 

الرابط:

https://www.marxists.org/francais/gramsci/works/1916/01/nouvel_an.htm

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.