كـتـاب ألموقع

ثمار أبن سيراخ// الشماس سمير كاكوز

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

الموقع الفرعي للكاتب

ثمار أبن سيراخ

الشماس سمير كاكوز

المانيا ميونخ 

 

من اعمال وثمار يشوع أبن سيراخ وخبرته ورد في الاصحاح 32 - 15 والتي جاء فيها من امعن النظر في الشريعة يمتلى منها واما المرائي فهي له حجر عثرة. الاصحاح 51 - 23 ان يشوع بن سيراخ فتحة مدرسة يعلم فيها الاسفار والشريعة. تقول ألاية اقتربوا مني ايها الغير المتادبين واقيموا في منزل التاديب. أبن سيراخ كان يرغب في معرفة الكثير عن الثقافات والحكم عن طريق البحث والقراءة المتواصلة وهو في سن الحداثة كما في الاصحاح 51 في هذه الايات سماها قصيدة في طلب الحكمة نذكر منها. في شبابي وقبل تجوالي التمست الحكمة علانية في صلاتي. أمام الهيكل طلبتها والى آخر حياتي أسعى وراءها. السفر كان له فائدة كثيرة في بلاد الغرب. جاء في الاصحاح 34 جاء فيها. الرجل الذي سافر كثيرا يعلم الكثير. والكثير الخبرة يتكلم بذكاء. الذي لم يمتحن يعلم قليلا أما الذي سافر فهو كثير الحيل. اني رايت في اسفاري أمورا كثيرة وما فهمته يفوق ما اقول. بمعنى بكثرة أدابه وخبرته في معرفة المزيد من العلم. أبن سيراخ في الاصحاح 39 - 4 يذكر انه كان يخدم بين ايدي العظماء ويرى امام الرئيس يجول في ارض الامم الغربية واختبر الخير والشر بين الناس. معناه ان أبن سيراخ وبحسب المفسرين كان موظفا ووزيرا وسفيرا مع العلم من خلال سفراته الى البلاد الغربية تعرض أبن سيراخ الى كثير من مضايق ومشاكل لكن الرب كان حاميه من كل الشدائد انقذه منها كلها هذا ما ورد في سفره الاصحاح 34 - 12 تقول كثيرا ما خاطرت بنفسي حتى الموت ونجوت بفضل هذا. وايضا عن مضايقه ورد في الاصحاح 51 في هذه الايات والتي سماها أبن سيراخ بنشيد الحمد هي عبارة عن شكر وصلاة وتمجيد وخلاص الى الرب الاله. أبن سيراخ يتكلم عن المراة وجمالها والتي يختارها الرجل فقط كما ذكر في الاصحاح 36 / 21 - 27 . المراة تقبل اي زوج كان لكن في البنات من تفضل على غيرها. جمال المراة يبهج الوجه ويفوق جميع ما يتمناه الرجل. وان كان في لسانها رحمة ووداعة فليس زوجها كسائر بني البشر. من حصل على امراة فهي له راس الغنى وعون يشبهه وعمود يستند اليه. أبن سيراخ في الاصحاح 30 يتكلم عن تاديب الاولاد من ان يكونا تربيتهم جيدة ولكن لا مثل الزمان القديم كان الاولاد يضربنهم والديهم وهذا غير مقبول في زماننا وعالمنا اليوم لان الطفل ايضا هو انسان وليس حيوان لكي نضربه وحتى الحيوان كذلك ان لا يضرب بقساوة. جاء في الاصحاح 30 / 1 - 13 ومن هذه الايات نذكر (اذا توفي أبوه فكانه لم يمت لأنه خلف من هو نظيره) . عن الاولاد ورد في الاصحاح 42 / 5 ولا من الربح في البيع للتجار ولا من التاديب الكثير للاولاد. أبن سيراخ ينصح الرؤساء وكافة اطياف الشعب كما ورد في الاصحاح 33 جاء فيه (اسمعوني عظماء الشعب واصغوا الي يا رؤساء الجماعة. لا تسلط على نفسك في حياتك آبنك أو أمراتك أو أخاك أو صديقك ولا تودع عند أحد أموالك لئلا تندم فتضرع اليه كي يردها. بمعنى ان أبن سيراخ كان يخطب ويلقي كلماته وحكمه في مجمع اليهود ومعنى اخر لهذه الاية انه كان يشغل منصبا رفيعا في اورشليم كما جاء في الاصحاح 39 / 4 . أبن سيراخ عزم على نشر حكمه ودروسه التي القاها في اورشليم والبلاد الاخرى. في هذه الخطب كان يوكد فيها المجمع اليهودي ان يعيشوا بحسب الشريعة وان يتعلموا المعرفة. أبن سيراخ لم يوكد في صفره ان كان كاهنا بالرغم من تكريمه للهيكل والكهنوت والطقوس الدينية كما ذكر في الاصحاح 50 . كاتب سفر يشوع بن سيراخ انه كان يعيش في مدينة اورشليم المقدسة في حوالي سنة 200 قبل الميلاد وان كتابه او سفره الذي الفه يرقى عهده الى نحو السنة 180 قبل الميلاد. يشوع بن سيراخ كتب سفر باللغة العبرية ولكن حفيده نقله الى اللغة اليونانية ليوكد ان جده قد دونه في سفره كل ما يختص بالادب والحكمة مما دفع حفيده الى ترجمته الى اللغة اليونانية والمجد لله امين