اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

في عشية انتفاضة آذار// لطيف نعمان سياوش

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

الموقع الفرعي للكاتب

في عشية انتفاضة آذار

لطيف نعمان سياوش

عنكاوا

 

( من دفاتر مذكراتي )

بعد انتفاضة آذار 1991 والتي أعقبها هدوء مشوب  بالحذر.. يقينا لم يكن لأحد أن يتصور بأنه يسبق العاصفة الهوجاء في قادم الايام، حيث الهجرة المليونية والغضب العارم..

الشوارع خالية من السيارات تماما بسبب أزمة البنزين الخانقة مذ أجتاح الجيش العراقي دولة الكويت ولغاية اليوم..

تجمعات الاهالي في معسكر أربيل، والدوائر الحزبيه، والامنيه يتم فيها سلب ونهب كل ماتبقى فيها من محتويات..

 

وصلت مع صديقي ابن الحله الاستاذ سعد كمال الدين وهو تدريسي في جامعة صلاح الدين الى دائرة أمن أربيل التي قتل فيها أعداد من عناصر الامن ممن قاوموا ثوار الانتفاضة..كان يقف في ذلك المكان المئات من الجماهير الناقمة على الاجهزة الامنيه ورجالاتها.. هذا المكان لم يكن لأحد أن يتجرأ بالتقرب منه قبل يومين، أما الآن فقد صار مستباحا.. الجماهير تتحرك بحرية تامة تتكلم وترفع صوتها وتشتم الحكومه كيفما يحلو لها دون أن يتمكن أحد من ملاحقتها..

كنت اتحدث مع صديقي بالعربيه فإذا بعدد من هؤلاء الشباب  يشكلون دائرة حولنا  ويتحركون لضرب صديقي!!

تحدثت معهم بالكرديه وقلت لهم:- الا تخجلون من أنفسكم؟. هيهات لو أقترب أحد من هذا الرجل فهو ضيف علينا.. جاء من الحله ليدرّس ابنائكم وبناتكم في الجامعه، ويقدم لهم العلم، وانتم تريدون الاساءة اليه؟..أهكذا تكون الرجولة؟..

أفلحت بأنقاذ الرجل من تهوّر هؤلاء الشباب، والا كانوا يقتلوه حتما لمجرد تحدثه بالعربيه..

   ×          ×          ×

أما الدوائر فإن أغرب ماحدث فيها بأن نفس منتسبيها بدلا من أن يصونوا محتوياتها قاموا بكسر أبواب جميع غرفها ونوافذها، ونهبها عن بكرة ابيها!!

ولعل ماشاهدته بأم عيني من نهب محتويات قاعة الشعب من قبل أشخاص محسوبين على الفن ، وهم لا يعدون حتى أرباع الفنانين كان خير دليل على ذلك.. حيث تم سرقة أجهزة الاضاءه والصوت والاسلاك الكهربائية وغيرها من الامور وبمساعدة حارس القاعه نفسه!!

 

بعد بضعة ايام من الانتفاضة بينما كانت يد النهب والسلب والتخريب لاتزال تنخر في ماتبقى من متفرقات في الدوائر الحكومية، تم تبليغنا بضرورة مراجعة الدوائر لدراسة امكانية استئناف العمل فيها ولو بالحدود الدنيا ووفق الامكانيات المتاحه..

مع ان دائرتنا (مديرية المسارح) ليست دائرة خدمية، ولو تعطلت في خضم ذلك الظرف لسنين لاتقدم ولا تؤخر..

مع ذلك توجهت الى دائرتي في طريق بغداد مقابل مديرية شرطة أربيل، ولما كانت حركة السيارات معدومة تماما أضطر الموظفون التنقل أما مشيا على الاقدام، أو ركوب الدراجات.

المسافه بين البيت والدائره تقدر 7-8 كم ..ركبت دراجتي واتجهت الى دائرتي..

برغم الربيع كانت الاجواء لاتزال باردة..

وصلت الدائرة، كان حالها يرثى له.. جميع كيلونات الابواب مكسوره، ولم تبق لها أية حرمه - النوافذ كذلك - المناضد - المقاعد - الممرات امتلأت بالسجلات الممزقه والاوراق المتبعثرة - حتى خلاطات ماء المغاسل تم نهبها وكسرها..

أسرعت الخطى نحو غرفة الاضابير لكن يبدو إني جئت متأخرا  بعض الشيء حيث كانت المفاجأة غير المتوقعه ابدا شاهدت احد المحسوب على الفنانين من الكرد وهو زميل لي في الدائرة يرمي أضبارتي الى الاعلى ويرفسها بقدمه بقوه وهو يقول:- (هذه إضبارة المسيحي الكافر أبن القحبه شارب الخمرة)!! وفي غمرة نشوتهه هذه صرت وجها لوجه أمامه..

أحمّر وجهه خجلا، ركع أمامي وهو يقول:- (أنا حقير- ابن الكلب - أعذرني أستادي أعذرني أرجوك)..

لم اتفوه بشيء.. أخذت إضبارتي تصفحتها.. تأكدت بفقدان وثائق مهمة كثيره منها ..عثرت على بعضها . أما الآخر فقد لحد الآن..

نعم أصيبت إضبارتي بالشلل على أثر رعونة ممثل فاشل، ولكن لحسن الحظ فأنا أحتفظ بأضباره شخصيه في البيت تحتوي على أغلب الوثائق المهمة والتي قمت بالاستعانة بها عند احالتي على التقاعد..

 

الآن بعد مضي عشرات السنين على تلك الحادثه كلما أصادف ذلك الرجل يقول لي :- (أنا خادم لك ، أمنحني يدك لأقبلها)..

لعل ماذكرته يعد غيض من فيض الاخطاء التي رافقت الانتفاضة برغم كل معاني الحرية والغضب والتحدي، لكنها كانت درسا بليغا بكل المعايير لحزب البعث، وبذات الوقت كان لطعم الحرية التي حرّم الشعب منها لعقود طويلة لايضاهيها طعم آخر..

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.