اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

الدكتور فالح عبد الجبار: عالم الاجتماع العراقي الذي ناضل ضد الديكتاتورية// انغير بوبكر

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

  انغير بوبكر

 

 

عرض صفحة الكاتب

الدكتور فالح عبد الجبار: عالم الاجتماع السياسي العراقي

الذي ناضل ضد الديكتاتورية الى اخر رمق

انغير بوبكر

المغرب

 

في اواخر شهر فبراير من سنة 2018 ، غادرنا الى دار البقاء المفكر العراقي المرموق والمناضل اليساري الكبير فالح عبد الجبار، تاركا فراغا كبيرا في الساحة السياسية والفكرية التواقة للفكر الحر والتنظير الرصين. تأبى الموت الا ان تأخذ روح رجل مناضل ضد الاستبداد والديكتاتورية منذ شبابه، مناضل خفق قلبه للعراق ومستقبل العراق والديموقراطية في المنطقة وكان من الصدف الكبيرة ان يموت على كرسي شاشة تلفزيونية متحدثا عن العراق والانتخابات العراقية ومستقبل الديموقراطية وحقوق الانسان بالعراق . ولد الدكتور العراقي  فالح سنة 1946  وانتمى للفكر اليساري الشيوعي منذ بداية حياته ، مما ادى بالنظام العراقي الى ملاحقته والتضييق عليه، الى ان غادر العراق سنة 1978 حيث استقر متنقلا بين كردستان وبراغ ولندن ودمشق وبيروت حيث لفظ انفاسه الاخيرة ، اعطى فالح جبار  عشرات الكتب والابحاث العلمية الرصينة للمكتبة العربية والدولية وكان مثالا للمفكر المجد الذي قرن قوله بالفعل ولم يتهاون في مناصرة المظلومين والمستضعفين في الارض في كل مكان ، فساهم كمثقف عضوي في نضالات الشعوب من اجل التحرر من ربقة الاستبداد والديكتاتورية. فكانت مواقفه منسجمة مع روحه اليسارية الماركسية، لذلك لم يكن يوما من الايام متهاونا في نقد الاطروحات القومية التي تسربت الى الفكر الماركسي بطبعته العربية، فقد ناصر الدكتور فالح عبد الجبار نضالات الشعب الكوردي وبل شارك الاكراد ماساتهم ضد بطش صدام حسين كما ناهض المواقف القومية الشوفينية التي تواطأت مع نظام صدام حسين  لتصفية الاكراد ، كما ان  فالح عبد الجبار كان من اشد معارضي نظام الاسد في سوريا. لقد انفرد الدكتور فالح عبد الجبار بدراساته المعمقة عن الديناميات الاجتماعية العراقية وساهم مساهمة علمية متميزة في تشريح المجتمع والدولة العراقيتين، ودرس احتجاج حركات الاسلام السياسي الشيعية تحديدا كما قارب بمنهجية علمية محكمة مواضيع الدولة والسلطة والمواطنة والمجتمع المدني.. وهي مواضيع برع  المفكر العراقي الراحل في تفكيكها وفهمها ومحاولة صياغة اطروحات نظرية حولها. كان للدكتور العراقي فالح عبد الجبار مواقف متميزة فيما يخص احتلال الكويت حيث عارضه بشدة واعتبره عدوانا على دولة ذات سيادة وهذا موقف مشهود وموضوعي جلب عليه سخط الطبقة السياسية والاعلامية والثقافية العراقية التي كانت انذاك تسبح بحمد النظام و تمجد بطولاته الوهمية، كما كان له موقف متميز ومشهود من الاحتلال الامريكي للعراق سنة 2003، حيث بقدر فرحه وابتهاجه بالقضاء على اعتى ديكتاتور في الشرق الاوسط  الا انه تحسر على القضاء على مقومات الدولية العراقية وحلول منطق وواقع اللادولة مكان الدولة العراقية المستبدة، حلم الدكتور فالح عبد الجبار بعراق ديموقراطي جديد بعد الاحتلال  الامريكي وبعد اسقاط نظام صدام حسين ،الا ان حلمه خاب واصبح العراق يعيش واقع ازمة متواصلة وفوضى عارمة وبروز الطوائف والمذاهب والعشائر واحتلالها مسرح الاحداث، فتوارى منطق الدولة والمؤسسات سانحا الفرصة قسرا لحكم الطوائف وللتدخلات الاجنبية شمالا وجنوبا. امام هذا الوضع المزري كتب الدكتور فالح عبد الجبار كتابه الديموقراطية المستحيلة حيث خلص الى ان الشروط الاجتماعية والاقتصادية والثقافية التي يعيشها المجتمع العراقي بعد 2003 لا تسمح بقيام ديموقراطية فعلية  ورسم مستقبلا قاتما لعراق الطوائف والفتن الداخلية التي لن تنتهي قريبا. واستنتج  استنتاجا مهما وهو ان  ارث الديكتاتورية لا يزول بزوال الديكتاتور، بل يتطلب التخلص من ارث الديكتاتورية والاستبداد ردحا من الزمن ، وتضحيات مسترسلة.

 

اسهامات الدكتور فالح عبد الجبار النظرية والفكرية والمنهجية اهلته ليكون مؤسسا فعليا لعلم الاجتماع السياسي العراقي المعاصر اذ ان مقاربته المنهجية وتحليلاته الموضوعية للظواهر الاجتماعية التي يعيشها الشعب العراقي اهلته الى ان يخرج  بخلاصات هامة  اهمها:

-    المجتمع العراقي استغل الاجتياح الامريكي لبلده ليخرج من قمقمه المكبوات الطائفية والعشائرية والتعبيرات الماقبل الدولتية، محملا الطبقة السياسية مسؤولية استدامة المحاصصة الطائفية و الابتعاد عن الروح الوطنية الجامعة لذلك استبعد الدكتور فالح عبد الجبار وجود مجتمع مدني عراقي حقيقي بل يجب تسمية الموجود مجتمع اهلي.

 

-    المجتمع العراقي الذي انجب خيرة الاطر العلمية والخبرات التقنية في العقود الماضية لم يعد ينتج تعليمه اليوم الا الخراب والتطرف والشعوذة. وان تعليم علماني علمي هو طريق انقاذ اجيال العراق المستقبلية  من براثن التجهيل والامية

-    العراق لا يمكن ان يخرج من واقع الانحباس السياسي والتجزئة السياسية والخلافات المذهبية  الا بالقطع مع واقع ما اسماه الدكتور فالح عبد الجبار  "الدولة كل شئء والمجتمع لاشئ". حيث ان تعامل القوى السياسية مع الشعب بمنطق الاحتقار والاهمال والتجهيل لا يمكن ان يبني عراق ديموقراطي حر.

 

-    ان الحروب الثلاثة المدمرة التي عاشها العراق جعلت الانسان العراقي يتكيف مع واقع القنابل والانفجارات والفوضى والقتل اليومي، وينبغي الخروج من هذه العقلية الدموية العنيفة وبناء عراق جديد يقوم على البناء الديموقراطي المتدرج والاعتراف بكل الثقافات و الاديان وبناء جسور التواصل معها.

 

اذا كان عالم الاجتماع الفرنسي ايميل دوركايم (ت سنة 1917) قد اسس علم الاجتماع الاوروبي الحديث وساهم في قيام ثورة منهجية علمية في التعامل مع الظواهر الاجتماعية، مطورا بذلك اسهامات وافكار اوغست كونت ،فان عالم الاجتماع العراقي فالح عبر الجبار استطاع ان يكرس حياته وفكره لانتاج علم اجتماع سياسي بادوات منهجية وعلمية جديدة واجتراح مقاربات منهجية مبتكرة  تساعد في  فهم واقع مجتمعاتنا وتحاول النبش في مكبوتاته ومستغلاقاته، سائرا بذلك على درب المفكر العراقي الكبير علي الوردي الذي ناضل واستبسل في ساحة الدفاع عن الحداثة والاستنارة والديموقراطية .

 

انغير بوبكر

المنسق الوطني للعصبة الامازيغية لحقوق الانسان

0661093037

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.