اخر الاخبار:
محافظ نينوى يزور مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:33
زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:32
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

في الجدل الهيجيلي!// د. ادم عربي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

د. ادم عربي

 

في الجدل الهيجيلي!

د. ادم عربي

 

الجدل الهيجيلي او ما اصطلح على تسميته الثلاثية الهيجيلية ، والذي تخطى منطق ارسطو الشكلي والصوري ، مجال عمله الطبيعة ، الفكر ، المجتمع والتاريخ وقد بسطه هيجل في مثاله الزهرة والبرعم خير تبسيط ، قال ان البرعم يختفي حين تحطمه الزهرة وتحل مكانه ، لكن ليس الى مالانهايه ، حتى تاتي الثمرة وتحطم الزهرة وهذا النفي الثاني ، باعادة النظر لمثال النبته نجد ان الزهرة نفت البرعم وهذا هو النفي الاول ومن ثم نفي الثمرة للزهرة ، وهو النفي الثاني او حسب هيجل نفي النفي Negation Of Negation ، يسمي هيجل طور البرعم فلسفيا الاطروحة Thesis ، ويسمي طور الزهرة او الطور الثاني النقيض Antithesis ، ويسمي الطور الاخير او الثالث التركيب Synthesis ، وهذا هو نفسه نفي النفي ، ثم يوضح هيجل تساوي الاطراف او الاطوار الثلاثة في اهميتها فلا يجوز النظر لطور الثمرة هو الحق وغيره الباطل ، فلو لم توجد الزهرة لما وجدت الثمرة.

 

 اوضحت الماركسية الثلاثية الهيجيليه بمثالها ايضا الشهير وهو حبة الشعير ( ماركسيوا الفول والشعير حسب يعقوب) ، الاطروحة او دور الاطروحه هنا هي حبة الشعير التي تهيات لها الظروف لتنمو ، تختفي الحبة وتظهر مكانها النبته ، وهذه النبته تتغير وتعيد حبة الشعير من جديد ، هذا الطور هو نفي النفي حيث اعاد حبة الشعير الى الوجود ثانية ، لكن هل عادت حبة الشعير الى ما كانت عليه؟ بالطبع لا ، فحبة الشعير انتجت ربما مئة حبة بجينات وصفات مختلفة وربما متشابه للاصل ببعضها.

ولو طبقنا هذا على الفكر ، فهل يعني ان الفكرة الجديدة هي عين الصواب والقديمة هي الخطا المطلق؟ وهل نقول ان الثمرة هي الحقيقة وان طور الزهرة لا اهمية له ولولا ذلك لما ظهرت الثمرة؟ ان من السخف ان ينظر بعض الناس الى الثمرة على انها صنو الحقيقة والزهرة ليست ذات اهمية ، في نفي فكرة لفكرة نستطيع القول ان الفكرة الجديدة دحضت القديمة ، ويمكن لبعض الناس ان يقولوا ان الفكرة القديمة ما كان لها ان تلغى وتستبعد لولا زيفها وان الفكرة الجديدة هي الحقيقة ، هؤلاء الناس بعبقريتهم استنتجوا ان الراسمالية هي نهاية التاريخ (الثمرة) في مثالنا البرعم والزهرة وما عداها هو باطل او زائف كناية عن النظم الاقتصادية والاجتماعية التي ظهرت قبل الراسمالية.

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.