اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

تأثير جائحة كورونا على الاقتصاد النرويجي// أ.د. سناء عبد القادر مصطفى

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

أ.د. سناء عبد القادر مصطفى

 تأثير جائحة كورونا على الاقتصاد النرويجي

أ.د. سناء عبد القادر مصطفى

 

1. توطئة

1.1.فيروس كورونا: التأثير والفاعلية والإمكانيات

يبين التاريخ  لنا بأن الأسواق تعود وتنتعش بعد انخفاض تأثير الأوبئة العالمية، ولكن ومع ذلك فإن هذا الانتعاش قد يكون لمدة قصيرة الأجل إذا انخفض ازدهار الأسواق مرة أخرى. وفي غضون ستة أشهرأو أكثر ، سوف ننظر إلى الوراء  ونستطلع عدد ضحايا الفيروس التاجي من المشاريع الاقتصادية مع التفكير بمرونة السوق. قد لا يحكم التاريخ على الأداء في المستقبل، ولكنه في هذه الحالة تذكير بكيفية ترك تأثير تفشي الأوبئة السابقة انطباعا سطحيا في الأسواق.

فمن تفشي السارس SARS في العام 2003 إلى الهجوم المزدوج للإيبولا Ebola في العامين 2004 و2016، ومكافحة  وباء زيكا  Zika   من حين لآخر، تصدرت الأمراض عناوين الصحف في كثير من الأحيان وحركت الأسواق. ومع مرور الوقت، عولج تفشي الأوبئة وانخفضت الخسائر الاقتصادية.

 

قالت كارولين زافليك  Carolyn Szaflik من إدارة الاستثمارات في مورنينغستار  Morningstar Investment Managements: "يميل المشاركون في السوق إلى الرد على مثل هذا التفشي للأوبئة غير المتوقعة، ومع ذلك تميل الأسواق إلى التعافي في غضون ستة أشهر. وهذا يشير إلى أن الشعور يؤدي إلى خسائر مبكرة، ولكن العواقب الاقتصادية المستمرة قد تكون أقل مما يخشاه المستثمرون في البداية"1 .  ولهذا فقبل أن ننظر إلى بعض الآثار والفرص الناجمة عن الفيروس التاجي، ننظر في كيفية استجابة الأسواق في حالة تفشي المرض في السابق.

 

1.2.من السارس إلى الإيبولا: مناعة السوق

 

وقالت زافليك "إنه منذ العام 1998، كانت هناك تسعة أوبئة عالمية، ولكن الأدلة قليلة على ارتباطها بأسس السوق العريقة. وهذا يعني بالنسبة للمستثمرين تجنب الهستيريا وتسليط الضوء على العوامل التي تجعل الشركات تستحق الاستثمار في المشاريع الاقتصادية".

 

الجدول رقم 1: ميل المستثمرون إلى التفاعل مع الأوبئة، ولكن الصورة على المدى الطويل إيجابية.

 

 ومن الاعتبارات المهمة في الوقت الراهن هو التأثير المحتمل للفيروس التاجي على التدفق النقدي. هناك بالفعل الكثير من الأسباب للتفكير في احتمال حدوث تراجع".  شوارع خالية في الصين، ورحلات جوية أقل، وعدد أقل من العملاء، ودوران مالي ضعيف، والأهم من ذلك، تراجع لسلاسل التوريد العالمية وانخفاض في الإنتاج لأكبر اقتصاد في العالم. وقد يظهر الضرر الذي يسببه الفيروس في تقارير الأرباح في المستقبل.

 

الشكل البياني رقم 1: رد فعل السوق على الأوبئة العالمية

 

وليس بالضرورة أن يكون الفيروس التاجي محفزا لإغراق المخزونات وتحقيق الخسائر والبحث عن ملاذ نقدي. وكثيرا ما انخفضت أسعار الأسهم، ولكن الصين في صلب هذه القضية. وتحد اجراءات التحفيز من الخسائر ومن المقرر ان يخفض البنك المركزى فى البلاد اسعار الاقراض ويخفف القواعد الخاصة بكمية الاموال التي يتعين على البنوك الاحتفاظ بها كاحتياطى .

فماذا نفعل؟ ربما بعد القول المأثور القديم الذي ينسب في كثير من الأحيان إلى كينز: "عندما تتغير الحقائق، أغير رأيي. ماذا تفعلون؟" الأمر هكذا الآن انتظر وانظر"، تقول زافليك.

وإذا ما أردنا أن نرى تأثيرا واضحا وكبيرا على مؤسسات الاستثمار، فإننا سنقيم الوضع بعناية، ونقوم بتحليل دقيق للسيناريوهات، ونحاول دمج المعلومات الجديدة في محافظنا الاستثمارية".

من الواضح أننا لم ندق ناقوس الخطر ونأمل ألا تفعلوا ذلك أيضا . دعونا ندرس مدى تعرض القطاعات والشركات المرتبطة بالصين. وكذلك الفرص المتاحة بين موظفي خدمات الهاتف المحمول. إذ تخلق الفترة الأخيرة من انخفاض أسعار الأسهم فرصا جيدة لشراء أسهم من هون هايPrecision Hon Hai ولارغانPrecision  Largan ، والتي تتداول بخصومات 20 و 11.1 في المئة أقل من تقدير القيمة الصافية، على التوالي، وفقا لمحلل مورنينغ ستار دون يو Don Yew.

حافظ  دون يو على تقديره "للقيمة الصافية" لكل من Hon Hai Pecision   ، Catcher Technology، Mediatek ، Technology AAC ، Sunny Optical ،Luxshare Precision.

وأكد دون يو أن التعطيل المحتمل لسلسلة إمدادات الهواتف الذكية محدوداً بسبب:

1) تقع معظم مواقع إنتاج شركات التغطية خارج مركز الفيروسات في مقاطعة هوبي.

2) وبالنسبة للشركات التي لها مرافق إنتاج في هوبي، مثل هون هاي ولوكسشير، فإن مساهمتها في المبيعات الإجمالية للشركة غير ذات أهمية.

3) عادة ما يحتفظ موردي الهواتف الذكية مثل أبل على سلسلة التوريد المتنوعة مع 2-3 الموردين البديلين لكل منتج.

4) إن توسيع مرافق التصنيع خارج الصين (مثل الهند وفيتنام وإندونيسيا) لسلاسل التوريد يساعد على الحد من خطر الجائحة عبر البر الرئيسي للصين خارج مقاطعة هوبي.

 

1.3.استفادة شركات صناعة السيارات من الذعر

ان القيم المقدرة لشركات صناعة السيارات لا تزال دون تغيير ، ولكن يمكن أن تتغير بحركة متواضعة بسبب جائحة كورونا ، إذ قال محلل الأسهم في مورنينغستار ايفان سو Ivan Su وذلك بأن الناس تتجنب استخدام وسائل النقل العام لصالح الطرق الخاصة للالتفاف حول موضوع التنقل بوسائل النقل العام،ولكن سو يصر على أنه لن يكون هذا اتجاها طويل الأجل. ومع ذلك، فإن الشوارع الفارغة في الصين تعني أيضا زيارات أقل لوكلاء السيارات". ولكن عندما يتم السيطرة على الانتشار، فإن زيادة القلق بشأن استخدام وسائل النقل العام وتجميع السيارات ستدفع الناس عبر الحدود لشراء سيارة". وهكذا فإن للفيروس التاجي تأثير إيجابي على طلب الصين على المركبات الخفيفة في العام 2020".

وإلى الجنوب من هونغ كونغ، فمن المتوقع أن يعاني نظام المترو في المدينة، الذي تديره شركة النقل الجماعي للسكك الحديدية، من ركود مؤقت. ولكن نظرا للاضطرابات الاجتماعية الاخيرة ، فان التوقعات كانت قاتمة بالفعل ، وفقا لما ذكره المحلل ميخائيل وو Michael Wu من صحيفة مورنينغستار ويتم التداول بالقيمة الحقيقية تقريباً. وقال وو " ان القيمة الحقيقية لأسهم شركة النقل الجماعي للسكك الحديدية لم تتغير ، ونرى مزيدا من الضعف فى سعر السهم كفرصة للمستثمرين طويلى الاجل لدخول الشركة بخندق مالى ضيق " .

 

1.4.شركات السفر والسياحة المتضررة.

يذكر ان تفشى السارس فى العام 2003 اسفر عن مصرع ما يقرب من 800 شخص . ولكن في ذلك الوقت كانت الصين مختلفة عن الوقت الحاضر. إذ لم يكن لدى الصين آنذاك شبكة  انترنيت عالية السرعة التي تمتلكها اليوم. كما لم يكن لديهم صناعة طيران متنامية وأن السكان أقل ثراء وأقل قدرة على الحركة.

وقالت تشيلسي تام Chelsey Tam المحللة في شركة مورنينغستار للاسهم "بما ان السارس لم يكن له تاثير طويل الامد على اموال الشركات التي غطيناها في ذلك الوقت، ولهذا نعتقد ان هذا الاندلاع الاخير لن يؤدي الا الى مخاطر على المدى القصير". وهي تعتقد أنه قد تكون هناك فرص في العديد من الشركات التي لا تقدر حق قدرها، بما في ذلك وكالات السفر عبر الإنترنت مثل Trip.com (TCOM)، ودور الألعاب ميلكو ريزورتس (MLCO)، MGM China (02282) ووين ماكاو Wynn Macau(01128). وسوف تقع شركات الطيران والمطارات في خط اطلاق النار على الفور ، ولكن من المتوقع أن تكون الصدمة قصيرة الأجل ، كما تعتقد تام بأنه سيكون لبضعة أشهر. وستكون الطرق المؤدية من ووهان، حيث نشأ الفيروس، الأكثر تضررا. ومن بين اكبر ثلاث شركات طيران ، تتعرض شركة طيران جنوب الصين اكثر من غيرها لسوق الطيران المدنى فى ووهان ، تليها شركة تشاينا الشرقية والخطوط الجوية الصينية .

ولكن على مستوى الشركة فان سوق ووهان ليس سوى جزء صغير من اعمال شركة تشاينا ساورن ، حوالى 5 فى المائة من قدرة نقل الركاب بالشركة . واضافت :" نظرا لخوف الجماهير من ان الفيروس التاجى قد انتشر بالفعل الى مناطق اخرى فى الصين ودول اخرى ، فاننا نتوقع تأثيرا اكبر " .

وعندما حدث السارس انخفض عدد تذاكر الطيران المباعة خلال Trip.com بنسبة 36 فى المائة الى 70 الفا . وفي الربع التالي، عاد إلى 000 180.

وانخفضت الإيرادات في Trip.com بأكثر من 40 في المائة، ولكنها ارتفعت بنسبة 196 في المائة في الربع التالي. وبالمثل، انخفضت ليالي الفضاء بنسبة 43 في المائة في الربع الثاني من عام 2003، ولكنها سرعان ما انخفضت بنسبة 170 في المائة تقريبا. وباختصار، توقف الطلب، ولكنه لم يختفي على المدى الطويل.

وفي أستراليا، تمثل الصين، باستثناء هونغ كونغ وتايوان، نحو 7 في المائة من المسافرين الدوليين لكل مطار، وهي المصدر الرئيسي لحركة المرور خارج أستراليا. أن مطار سيدني (ASX: SYD) ومطار أوكلاند (ASX:AIA) كلاهما مبالغ فيه في المقام الأول،  حيث أكد ذلك مدير مورنينغستار لتحليل الأسهم آدم فليك Adam Fleck.

وألحقت ذروة وباء السارس (من كانون الأول/ديسمبر 2002 إلى حزيران/يونيه 2003) أضرارا بحركة المسافرين الدوليين بنحو 7.7 في المائة في مطار سيدني، في حين كانت الخسارة في أوكلاند ضئيلة. وأبلغ المطاران عن زيادة مفاجئة لاحقة في الفترات التالية. وفي الفترة من حزيران/يونيه إلى كانون الأول/ديسمبر 2003، زادت حركة المرور الدولية بنسبة 3.1 في المائة في سيدني و 9.2 في المائة في أوكلاند. وكانت الزيادة نصف السنوية التي انتهت في حزيران/يونيه 2004 أقوى: 17.6 في المائة لمطار سيدني و 18.8 في المائة أوكلاند. وتوقع آدم فليك ارتفاعاً مماثلاً هذه المرة ولم تغير تقديراته البالغة 7.30 دولارات إلى القيمة الحقيقية للخندق الاقتصادي الضيق لمطار سيدني و 7 دولارات لمطار أوكلاند مع خندق اقتصادي واسع النطاق.

 

1.5.أسهم الرعاية الصحية

ويزعم العديد من المعلقين والاستراتيجيين أن أي تباطؤ سوف يكون مؤقتا وأن الخطوات السياسية الصينية تشكل سببا للبقاء متفائلين بشأن آفاق النمو، ولكن حتى الآن لم تجد خدمات الصحة العامة أي وسيلة لوقف انتشار الفيروس داخل الصين وخارجها على حد سواء. ولا يزال الفيروس يحصد الأرواح.

وقالت كارين أندرسن  Karen Andersen، محللة الأسهم في مورنينغستار، "إن المستثمرين كانوا حريصين على العثور على الشركات التي لديها التقنيات الواعدة لاحتواء انتشار الفيروس ومساعدة المرضى المصابين على التعافي" 2.

على سبيل المثال، قفزت محاور شركة التكنولوجيا الحيوية الأمريكية جيلياد ساينسز (GILD) يوم الاثنين حيث عالج المستثمرون الأنباء التي تفيد بأن أول حالة مؤكدة في الولايات المتحدة لعام 2019-nCoV يبدو أن لديها إجابات على علاج جيلياد الاستقصائي لفيروس الإيبولا.

ولكن ما لم يكن لدى 2019-nCoV الاستدامة ، فإن معظم هذه المبيعات تميل إلى الدوران في العام التالي ، مما يحد من تأثير التقييم". تتمتع جيلياد بالفعل بخصم 20 في المائة مقارنة بتقدير أندرسون بالقيمة الحقيقية، ولا تزال قيمتها الحقيقية دون تغيير.

كما قد تستفيد شركة روش القابضة السويسرية للمستحضرات الصيدلانية الحيوية والتشخيص السويسرية من فئة الأربع نجوم (تقدير بالقيمة الحقيقية دون تغيير) مع زيادة الحاجة إلى التشخيص. كما يمكن أن تتمتع المعدات الطبية (المنتجات الوقائية مثل الأقنعة والصابون والإمدادات مع مستشفيات السلع الأساسية كالمحاليل الملحية) بزيادة الطلب على المدى القصير.

ومع ذلك، لا تفترض أندرسون أي تأثير اقتصادي ذي مغزى على المدى الطويل من انتشار الوباء.

لأن "معظم الإمدادات المستخدمة لمنع انتشار الفيروسات تميل إلى أن تكون منتجات شبيهة بالسلع الأساسية، لذلك هناك فرصة محدودة للشركات للحفاظ على أرباحها من اعادة استثمارالأرباح، وخاصة على المدى الطويل".

 

1.6.الأسهم الفاخرة تدفع أكثر هذه المرة

إن الشعب الصيني يحقق أكثر بكثير مما كان عليه في العام 2003. وذكرت الصين الأسبوع الماضي أن نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي تجاوز حاجز 10,000 دولار أمريكي في العام 2019، ربما في محاولة لتعزيز المشاعر بين مواطنيها اللذين يخشون الفيروس التاجي البالغ عددهم 1.4 مليار نسمة.

ثم لا عجب أن الشهية للسلع الكمالية قد زادت. وفي العقد المقبل، يمكن أن تنمو بنسبة تتراوح بين 5 و 7 في المئة".

ونتيجة لذلك، تعتقد يلينا سولوكوفا Solokova  Jeleneأن الفيروس التاجي قد يؤثر على المدى القصير على الهوامش بين مصنًعي السلع الكمالية أكثر مما فعل فيروس السارس. إذ ارتفعت اسهم مشتريات الرفاهية الصينية من اكثر بقليل من 2 فى المائة على مستوى العالم فى وقت انتشار وباء السارس الى 35 فى المائة هذه الايام . وعندما يشتري الصينيون معدات فاخرة، فإنهم غالبا ما يسافرون إلى الخارج للقيام بذلك حتى يتسنى لحظر السفر أن يؤثر بقوة على المشتريات وقالت " ان البر الرئيسى للصين يمثل 11 فى المائة من مشتريات الرفاهية وتمثل هونج كونج رقما واحدا منخفضا . وأضافت سوكولوفا ان الجزء الاكبر من مشتريات الرفاهية الصينية يتم فى الخارج وقد يتأثر بقيود السفر .لكنها تتمسك بتقديرات قيمتها الحقيقية للأسهم الفاخرة، خاصة وأن العديد منها لا يزال قريبا من مستويات قياسية.

وقالت إنها لا تزال ترى قيمة في الأسماء التالية: ريتشمونت  Richemont( يستحوذ على 40 في المئة من دخل المستهلكين الصينيين)، سواتش  Swatch(يستحوذ على 36 في المئة من المبيعات في الصين والمناطق المجاورة)، Dufry ( يستحوذ على حوالي 6 في المئة من  مجموع المستهلكين الصينيين و 13 في المئة من المبيعات في آسيا والشرق الأوسط وأستراليا)، هوغو بوسHogo Boss  (يستحوذ على 15 في المئة من المبيعات في آسيا)، باندورا  Pandora ( 9 في المئة من إيرادات الشركة تأتي من الصين) 3.

 

1.7.أسهم الألعاب والترفيه: انخفاض في الإيرادات

ولا تزال تقديرات قيمة مورنينغستار لأسهم الألعاب والترفيه دون تغيير على الرغم من الانخفاض المتوقع في النشاط. وتعتبر منتجعات ميلكو للترفيه احدى الكازينوهات الستة المرخص لهم بالعمل في مكاو وهي من مستوى الأربعة نجوم  من حيث قيمة الأسهم المتداولة .وتعطي خصم 30 في المئة  اذا كانت القيمة الحقيقية  للمشتريات 31 دولاراً أمريكيا أو أكثر من ذلك. 

وتوقعت المحللة في مورنينغستار تشيلسي تام Chelsey Tam  أن تنخفض الإيرادات والأرباح المعدلة قبل الضرائب في العام 2020 بنسبة 6 في المائة و11 في المائة على التوالي نتيجة للفيروس التاجي:

"يستند هذا على افتراضنا أنه سوف يحدث في  غضون ثلاثة أشهر انخفاض في عائدات الألعاب والفنادق في ماكاو حوالي 80 في المئة في السنة، يليها ارتفاع في العائدات  بنسبة 15 في المئة في الثمانية أشهر التالية".

ولا تتوفر عائدات الألعاب الفصلية للجمهور، ولكن الزيادة السنوية في إيرادات الألعاب تظهر الطبيعة القصيرة الأجل لتفشي السارس.

لا تزال شركة كازينو كراون ريزورتس Crown Resorts الأسترالية (ASX: CWN) التي من فئة ثلاث نجوم تتداول بالقرب من قيمتها الحقيقية المقدرة بمبلغ 13.80 دولار أمريكي للسهم الواحد. وقال محلل الاسهم فى مورنينغستار بريان هان Brian Han انه فى الوقت الذى من السابق لاوانه  قياس انخفاض عدد المقامرين الصينيين ، فانهم وجود مربح على مائدة كراون ، خاصة  الذين يضيفون حوالي 20 في المئة من إيرادات المجموعة العادية. ومع ذلك ، يرى إمكانية أن يضر الفيروس بأعداد الزوار في مجموعة Ardent Leisure Group (ASX: ALG). يعد موقع دريم وورلدDream World  الخاص بشركة على الساحل الذهبي الاسترالية نقطة جذب سياحية ويمكن ان يعانى من قلة السواح لأن الصين تعد اكبر سوق دولى فى المدينة حيث يزيد عدد الزوار الصينيين على ربع مليون زائر سنويا . وعلى الرغم من أن بريان هان واثق من أن الشركة تعود إلى القاعدة ، إلا أنه يعترف بأن الفيروس سيضر بالشركة على المدى القصير.  وقال السيد هان " ان الانتشار الحالى للفيروس التاجى يمكن ان يجعل هذا المسار اكثر صعوبة على المدى القصير حيث يمثل السواح الصينيون نسبة كبيرة من الزوار الاجانب الى الساحل الذهبي تبلغ حوالى 10 فى المائة " .

المعدلة 11.2.2020، تغيرت إلى الترجمة النرويجية.

 

2 . تأثير الفيروس التاجي على الاقتصاد النرويجي

2.1 . التدابير الوطنية

في 12 آذار/مارس 2020، أعلنت رئيسة الوزراء إرنا سولبرغErna Solbergعن أقوى التدابير وأكثرها جوهرية التي اتخذتها في النرويج في وقت السلم.  فقد أغلقت المدارس ورياض الأطفال وأدخلت في الحجر الصحي واضطرت معظم المطاعم والحانات إلى إغلاق أبوابها حتى إشعار آخر.

وتدخلت هذه التدابير مباشرة في الحياة اليومية للناس، وكان لها على الفور عواقب واسعة النطاق على الاقتصاد النرويجي والأعمال التجارية. وبعد انقضاء الصيف وأوائل الخريف تم فيه تخفيف العديد من التدابير . في حين أدت زيادة العدوى  بسبب تخفيف التدابير إلى اتخاذ تدابير تقشف جديدة.

وفي 7 نيسان/أبريل، خلصت لجنة الخبراء إلى أن تدابير الأزمة تكلف المجتمع النرويجي حوالي 24 بليون  كرونة نرويجية شهريا.  ومنذ ذلك الحين، تم تنقيح هذا الرقم نزولا، حيث تم تخفيف القيود الأكثر صرامة. ونظرت اللجنة أيضا في تكلفة وضع ثلاث استراتيجيات لمكافحة العدوى - "الضربة القاضية والثبات في الموقع- Slå-ned-hold-nede"، و"الضربة القاضية- Slå-ned" و"الفرامل-Brems"4 .

 

ولمساعدة الشركات المنكوبة بالأزمة، وضعت الحكومة النرويجية أيضا خطة للتعويض. وقامت بتغطية بعض التكاليف الثابتة والحتمية لقطاع الأعمال. ويمكن تعويض الشركات التي يطلب منها إغلاق أبوابها بسبب التدابير المتعلقة بالجائحة عن 90 في المائة من التكاليف، في حين يمكن تعويض الباقي بنسبة 80 في المائة. وقد تم تنفيذ الخطة في البداية من آذار/مارس حتى نهاية آب/أغسطس 2020، شريطة أن تكون الشركات قد فقدت ما لا يقل عن 30 في المائة من دخلها. وكان من المتوقع أن تبلغ تكلفة الخطة 50 مليار كرون للفترة من مارس/آذار إلى مايو/أيار2020. ومنذ ذلك الحين، تم تنقيح هذا المبلغ بشكل حاد نزولا.

وفيما يلي المبلغ الذي تم تخصيصه وعدد المستفيدين حتى الآن:

14108076356   كرونة نرويجية

110367  عدد المستفيدين

وتحقق أيضا من نظرة عامة لإدارة الضرائب النرويجية لمعرفة من الذي تلقى الأموال ومقدار ما تم تخصيصه. وقد اعتمد البرلمان النرويجي  خطة جديدة لتعويض  قطاع الأعمال، طبقت في الأول من أيلول/سبتمبر2020 إلى بداية شباط/فبراير2021.

 

2.2. البطالة وتسريح العاملين

وأجبرت هذه التدابير الصارمة عددا من الشركات على الإغلاق. وعلى الرغم من أن الجميع تقريبا تمكنوا من إعادة فتح أبوابهم، فقد العديد منهم أجزاء كبيرة من الإيرادات بسبب تدابير مكافحة العدوى ولأن  الزبائن لايطبقونها ويفتقدونها لأسباب مختلفة. وفي الفترة من آذار/مارس إلى نيسان/أبريل2020، انتقل معدل البطالة في النرويج من معدل منخفض تاريخيا إلى أعلى معدل للبطالة في فترة ما بعد الحرب. وقد انخفضت البطالة إلى حد كبير من ذروتها في ربيع هذا العام، ولكنها استقرت عند مستوى أعلى من المعتاد كما تبين لنا البيانات الواردة أدناه.

وتعني عمليات التسريح أن العديد من الناس يفقدون أجورهم أو يخاطرون بفقدان دخلهم في المستقبل. ثم يصبح الناس أكثر حذرا بشأن إنفاقهم ، مما يجعل المتاجر تعمل لساعات أقل في اليوم بسبب نقص الزبائن. وبعد تفشي الفيروس التاجي في النرويج، بدأت إدارة العمل والرفاهية النرويجية بنشر إحصاءات توفر معلومات مستمرة عن عواقب الفيروس. ولا تنطبق أرقام البطالة إلا على العاطلين عن العمل، وليس العاطلين جزئيا عن العمل.

تضاعفت البطالة اكثر من اربع مرات خلال اسبوعين بعد العاشر من اذار/مارس2020. وتم تحديث البينات في  2 شباط/فبراير2021

     

جدول رقم  2 : المهن التي تضم أكثر العاطلين عن العمل في النرويج5

 

حصة القوة العاملة

عاطلون عن العمل قبل كورونا

   عاطلون عن العمل بعد كورونا

السياحة والنقل

3.4%

13.6%

عمل المتجر والمبيعات

2.9%

6.8%

العمل المكتبي

3.2%

5.8%

مهن الخدمة وغيرها من الأعمال

2.7%

5.8%

مديرون

2.4%

5.5%

 

2.3. سعر صرف الكرونة

وانخفض سعر صرف الكرونة انخفاضا حادا في ربيع العام 2020، ومن مستويات ضعيفة بالفعل. وكان كل من الدولار أو اليورو عند مستويات ضعيفة تاريخيا، ولكن خلال مايس/ مايو وحزيران/يونيو 2020 عادت الكرونة إلى مستوياتها قبل أن تضرب الأزمة التاجية الاقتصاد النرويجي.

وكان سبب انخفاض قيمة الكرونة مزدوجا أساسا. حينما يكون هناك قدر كبير من عدم اليقين بالنسبة للاقتصاد العالمي، يقوم المستثمرون بنقل الأموال إلى عملات آمنة، مثل الدولار واليورو. بالإضافة إلى الانخفاض الحاد في أسعار النفط، إذ فقدت الكرونة الكثير من القيمة. ومن أجل تثبيت سعر صرف ، اشترى المصرف المركزي النرويجي الكرونات في أوائل التسعينيات من السوق المحلية. وخلال فصل الخريف 2020، ضخ الكميات التي اشتراها في أوائل التسعينيات من السوق المحلية.الى التداول ثانية. 

إن انخفاض سعر صرف الكرونة يجعل شراء السلع من الخارج أكثر تكلفة. وهذا يؤدي إلى ارتفاع أسعار عدد من السلع، ما لم تدفع المتاجر الفاتورة الكاملة لزيادة الأسعار. من ناحية أخرى، فإن ضعف سعر صرف الكرونة يعني أن الشركات التي تبيع السلع في الخارج سوف تحصل على المزيد من الكرونة مقابل ما تبيعه. كان سعر صرف الكرونة النرويجية  في الفترة الزمنية الموضوعة البحث هو 10.4703 لليورو الواحد و 8.5326 للدولار الأمريكي.

تملك النرويج علاقات تجارية ليس مع البلدان التي تستخدم اليورو أو الدولار الأمريكي فقط ، وإنما مع 44 عملة مقارنة بالكرونة النرويجية.  ولمعرفة كيفية تطور الكرونة النرويجية مقابل أهم شركاء النرويج التجاريين، يتم استخدام مؤشر سعر صرف الكرونات المرجحة للاستيراد. ويظهر المؤشر أن العملة النرويجية قد انخفضت بشكل حاد مقابل شركاء النرويج التجاريين في الآونة الأخيرة.  كما يبين لنا المؤشر التالي:

مؤشر سعر الصرف6:   8085909510010510115120

وفي الأزمة المالية : COVID-1920082000

هذا وتعني الأرقام المرتفعة في المؤشر أن الكرونة النرويجية تنخفض

 

2.4. سعر الفائدة وبورصة أوسلو

ولمواجهة العواقب الاقتصادية للفيروس التاجي، خفض المصرف المركزي النرويجي في 20 مارس/آذار 2020 سعر الفائدة الرئيسي إلى 0 بالمائة وهو أدنى معدل منذ 200 سنة. إن الأساس المنطقي لخفض أسعار الفائدة هو مساعدة الشركات والأشخاص الذين سيكافحون من أجل سداد ديونهم عندما يفقدون دخلهم. وهذا يعني أن الناس يحصلون على نفقات الرهن العقاري أقل، ولكن  يعني أيضا أن الودائع المصرفية تزداد بشكل أقل.

وعلى الرغم من أن المصرف المركزي قد خفض سعر الفائدة بنسبة تصل إلى 1.25 في المائة في أقل من أسبوعين بقليل، فإن هذا لا يعني أن العملاء والشركات الخاصة سيحصلون على نفس القدر من التخفيضات في أسعار الفائدة. وكان معدل السياسة الرئيسية في النرويج  لسعر الفائدة  ٍStyringsrente i Norgeهو:

2010201220142018202000.511.522.53 في المائة والذي تم تحديثه في 18 تشرين الثاني/نوفمبر 2020. 7

 

وتسبب الفيروس التاجي في هبوط كبير في سوق الأوراق المالية في جميع أنحاء العالم - ولم تكن بورصة أوسلو استثناءاً لذلك الحدث. إذ يتباطأ  النمو الاقتصادي بشكل حاد بسبب التدابير المتخذة لإبطاء العدوى، مما يجعل العديد من الشركات تجني أموالا أقل.

قبل أن تتهاوى البورصة بشكل جدي في نهاية شباط/فبراير2020، كان المؤشر القياسي في بورصة أوسلو في أعلى مستوى له على الإطلاق. ولكن الهبوط الحاد فيها أستولى على أكثر أو أقل من الصعود بأكمله من السنوات الخمس الماضية. وسرعان ما تم استرداد أجزاء كبيرة من الانخفاضات من القاع في منتصف آذار/مارس، على الرغم من أن هناك بعض الطريق للصعود إلى القمة من كانون الثاني/يناير لمعظم مؤشرات الأسهم.

إن حقيقة أن البورصات في مختلف أنحاء العالم قد ارتفعت بشكل حاد في الأشهر الأخيرة تبررها جزئيا الاعتقاد بالانتعاش السريع للاقتصاد.  وانخفاض أسعار الفائدة القياسي يعني أن هناك الكثير من المال في التداول وبدائل قليلة للاستثمار في الأسهم.

وانخفض سعر صرف الكرونة انخفاضا حادا في الربيع، والى مستويات ضعيفة بالفعل. وكان كل من الدولار أو اليورو عند مستويات ضعيفة ايضاً، ولكن خلال شهري مايس/مايو وحزيران/يونيو  2021 عادت الكرونة النرويجية الى مستوى ما قبل أزمة الكورونا ( 1 يورو يعادل 10.38 كرونة  و 1 دولار أمريكي يعادل 9.11  كرونة) . 

 

2.5. أسعار النفط

وقد انخفضت أسعار النفط انخفاضا حادا في أعقاب تفشي الفيروس التاجي. وهذا يعني أن الحاجة إلى النفط قد تضاءلت في العالم، ونحن نسافر أقل وشراء عدد أقل من السلع. وفي الوقت نفسه، زاد إنتاج النفط، بعد أن دخلت روسيا والمملكة العربية السعودية في حرب الأسعار. ووافقت دول منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك+ ) في وقت لاحق على خفض حاد في إنتاج النفط. وبعد أن وصلت أسعار النفط إلى أدنى من 20 دولارا للبرميل الواحد في نهاية نيسان/أبريل2020، استقرت عند حوالي 40 دولارا للبرميل. ومع ذلك، فإن هذا أقل بكثير من المعدل الطبيعي في السنوات الأخيرة.

وبالنسبة للاقتصاد النرويجي، فإن انخفاض أسعار النفط هو خبر سيء. وفى شباط/فبراير 2020  كانت عائدات صادرات النرويج من البترول والغاز وفقا لاحصاءات هيئة الاحصاءات النرويجية SSB  تعادل نصف ماكانت تحصل عليه  النرويج قبل أزمة كورونا.. ويعني انخفاض أسعار النفط بأن أرباح شركات النفط أقل بكثير من ذي قبل. وتعلن عدة شركات عن تخفيضات في الاستثمار، مما يؤثر على الشركات التي تقدم الخدمات لهذه الصناعة. ولهذا اعتمد البرلمان النرويجي حزمة اجراءات  منفصلة لحل أزمة هذه الصناعة من أجل الحصول على شركات النفط للاستثمار.

 

2.6. ماذا عن محفظة المواطن النرويجي؟

إن عدم اليقين الكبير بشأن كيفية انتشار الفيروس التاجي والتدابير التي سيتم اتخاذها يجعل من الصعب التنبؤ بكيفية تطور الاقتصاد في المستقبل. بعد الانخفاض الحاد في الناتج المحلي الإجمالي  في ربيع سنة 2020، تم استعادة بعض الانخفاض في الصيف. ومع ذلك، بقي اقتصاد النرويج أقل من المستويات في بداية العام 2020.

ومن نتائج عدم اليقين الناجم عن وباء جائحة كورونا أن تأجلت  تسوية الأجور من الربيع إلى الخريف. والأساس الذي تقوم عليه المفاوضات التجارية في الخطوط الأمامية في مجال الصناعة التحويلية، الذي يحدد الحد الأقصى لجميع مستويات الأجور الأخرى، هو نمو الأجور بنسبة 1.7 في المائة. وهذا أعلى بقليل من الارتفاع المتوقع في الأسعار بنسبة 1.4 في المائة.

أن الجزء الأكبر من ثروة معظم الناس هو المسكن الذي يملكونه. وقد ارتفعت أسعار المساكن، بعد أن انخفضت الأسعار في آذار/مارس 2020  وعزي هذا إلى أن المصرف المركزي النرويجي خفًض سعر الفائدة الرئيسي إلى 0، وأتخذت المصارف قراراًبعدم دفع فائدة القروض من قبل العملاء الذين تضرروا بسبب جائحة كورونا.

 

3.   الخاتمة

كيف أثر وباء  COVID-19 على الاقتصاد النرويجي

وقد أعد بروفيسور شتاينر هولدنSteinar Holden  من  جامعة أوسلوUiO بالنرويج وموظفو هيئة الإحصاء النرويجية SSB، بالنيابة عن لجنة كورونا، التقرير COVID-19، وفقدان خلق القيمة ودور السياسة المالية.  ويحسب التقرير الجزء من تكاليف تدابير مكافحة الأوبئة والعدوى التي جاءت في شكل فقدان القيمة في  الاقتصاد النرويجي، على النحو الذي تقاس به الحسابات القومية لإحصاءات النرويج.

"لقد أدى وباء الهالة إلى تكاليف كبيرة للاقتصاد والمجتمع النرويجيين. ومن نواح عديدة، كانت آثار الوباء على الاقتصاد الكلي والاستجابة السياسية مختلفة عن الانتكاسات السابقة"8  . وبالإضافة إلى إجراء الحسابات القومية ، قام الباحثون أيضا بتقييم مساهمة السياسة المالية وآثار الأزمة على الصندوق الحكومي للمعاشات التقاعدية العالمي.

ووفقا لحسابات  ادارة الاحصاء المركزية النرويجية  SSB، تسبب الوباء في انخفاض الناتج المحلي الإجمالي النرويجي بمقدار 145 بليون كرونة نرويجية في العام 2020، أو 4.7 في المائة، مقارنة بمسار خال من الهالة التاجية. وبالنسبة للفترة 2020-2023، تقدر الخسارة المخفضة بنحو 330 مليار  كرونة نرويجية، أي ما يمثل 11 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي السنوي  للنرويج. وهذا التقدير غير مؤكد إلى حد كبير. وبما أن الوباء سيطر تماما على الاقتصاد العالمي منذ منتصف آذار/مارس، فقد افترضنا مع استثناءات قليلة أن الانحرافات عن التوقعات التي تم إجراؤها في أيلول/ديسمبر 2019 ترجع إلى الهالة التاجية. وبالنسبة لعام 2021 وما بعده، هناك قدر كبير من عدم اليقين على نحو غير عادي بشأن ما ستكون عليه التطورات الاقتصادية.

يقول شتاينار هولدن: "كانت السياسة الاقتصادية في العام 2020 مدفوعة إلى حد كبير بهدف الحد من خسائر الدخل للمتضررين ومنع الآثار السلبية طويلة الأجل على الاقتصاد". "تفترض توقعاتنا أن الحصول على اللقاحات الفعالة سيؤدي إلى تراجع" تأثير الوباء على الاقتصاد خلال النصف الأول من العام 2021، وأن الاقتصاد سوف يتطبع إلى حد كبير في الخريف. ومع ذلك ، سيكون هناك أيضا آثار سلبية أكثر طويلة الأمد " ، كما يقول فون براش  Von Brashعضو اللجنة التي أعدت التقرير. 

وتفترض توقعاتنا أن اللقاحات الفعالة ستتسبب في انخفاض آثار الوباء حتى النصف الأول من العام 2021، وأن الاقتصاد سوف يعود إلى حالته الطبيعية في الخريف. ومع ذلك، فإن الآثار السلبية التي تترتب على الهالة سوف تتخلف عن الركب بأثر رجعي. وعلى الرغم من وجود لقاحات جيدة، إلا أن هناك عدم يقين بشأن توافرها ومدى فعاليتها ضد انتشار العدوى. وهناك أيضا عدم يقين فيما يتعلق بالفيروسات المتحولة، وكيفية انتشارها، وما إذا كانت اللقاحات سيكون لها تأثير جيد ضدها، وحول نوع الطفرات التي قد تحدث. وعلى الرغم من أن المالية العامة تأثرت بشدة بهذا الوباء، يبدو الآن أن كلا من الإيرادات الضريبية وجانب الإنفاق كانا أقل تأثرا إلى حد ما مما قدرت الحكومة على مدار العام. ومع ذلك، فإن تقديراتنا للتكاليف المتعلقة بالهالة في ميزانية الحكومة المركزية في العام 2020 هي رقم مرتفع قدره 178 مليار كرونة .

 

1  Carolyn Szaflik, Generell analyse. Koronaviruset: Innflytelse, effekt og mulighet. www. morningstar.no. 05/02/2020.

2  Karen Andersen, Generell analyse. Koronaviruset: Innflytelse, effekt og mulighet. www. morningstar.no. 05/02/2020.

 

3  Jelena Solokova, Senior Equity Analyst Consumer discretionary and luxury goods at Morningstar.

 

 4 NAV (Arbeids- og velferdsforvalting). Slik rammer koronaviruset norsk økonomi, 7 April 2020. Norge.

 5 Arbeidsledighet i Norge. NAV- (Arbeids- og velferdsforvalting). 7 April 2020. Norge.

66. Norges Bank og SSB . 7 april 2020.Oslo, Noge.

7  Norges Bank og SSB Norge.  14 April 2020 .Oslo. Norge

 8 Rapporter 2021/13, Utredning for Koronakommisjonen COVID-19, tapt verdiskaping og finanspolitikkens rolle.14 april 2021.Oslo, Norge.

 

مصادر المقالة باللغة النرويجية:

1.    Carolyn Szaflik, Generell analyse. Koronaviruset: Innflytelse, effekt og mulighet. www. morningstar.no. 05/02/2020.

2.    Karen Andersen, Generell analyse. Koronaviruset: Innflytelse, effekt og mulighet. www. morningstar.no. 05/02/2020.

3.    Jelena Solokova, Senior Equity Analyst Consumer discretionary and luxury goods at Morningstar.

4.    NAV (Arbeids- og velferdsforvalting). Slik rammer koronaviruset norsk økonomi, 7 April 2020. Norge.

5.    Arbeidsledighet i Norge. NAV- (Arbeids- og velferdsforvalting). 7 April 2020. Norge.

6.    Norges Bank og SSB . 7 april 2020. Oslo.Norge.

7.    Norges Bank og SSB Norge.  14 April 2020 .Oslo. Norge

8.    Rapporter 2021/13, Utredning for Koronakommisjonen COVID-19, tapt verdiskaping og finanspolitikkens rolle.14 april 2021.Oslo, Norge.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.