اخر الاخبار:
محافظ نينوى يزور مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:33
زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:32
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

نبيل لم يكن أوان الرحيل// نبيل يونس دمان

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

نبيل يونس دمان

 

عرض صفحة الكاتب 

نبيل لم يكن أوان الرحيل

نبيل يونس دمان

 

     تلاشت اشعة القمر يا نبيل، وتبددت الأضواء في القنديل، سأنتظر قدومك الى المقهى يا أصيل، فلن يرق لي الجلوس فيها ما زلتم غائبان انت وشقيقك سمير، ذلك الممتلئ حكمة والقديرْ، الذي ذاق قبلك الكأس المريرْ، لم اكن حاضراً جنازته كونيَ مسافراً خارج اميركا، وهذه المرة ايضا كنت محمولاً على سفر بعيد، عندما اشتد مرضك أبيتَ الرحيلْ، حتى رجوعي وحضوري مراسم مواراتك التراب هذا اليوم، وسط حضور كنسي وشعبي مهيب.

     نبيل ايها الصديق الجميل، لماذا استعجلت الرحيل، وصحبتنا التي امتحنها الزمن لم تنتهي حكاياتها بعدُ، وكم اعجبتُ بسيرة حياتك وجهاديتك في كل ما اقدمت عليه من اعمال وأفعال ابتداءً من البلدة الحبيبة تلكيف، الى بغداد الأمجاد، وحتى وصولك اميركا قبل اكثر من نصف قرن، وقد فتح الله امامَك الفرص بحكم نشأتِك ومداركِك وعمق فهمِك لقوانين هذا البلد، ومتطلبات شقُّ الطريق الصعبِ حتى بلوغ الأملِ والأرَبِ.

 

     دعك من كل ذلك! لنعُد الى جلساتنا الجميلة في مقهى الستار باكس القريب من سكنانا، كنتَ تفهمني جيداً ولم يكدر صفو علاقتنا شيء، وكان ثالثنا صديقك القديم الطيب حبيب جابرو، ويتوالى الآخرون كلٌ وقَسطِه في محبتك، لم تزعل أحداً منهم قط، وجميعهم افتقدوك ولطالما دار السؤال عن صحتك التي تدهورت في السنة الأخيرة، وكنت تتحمل آلامك بصبر يندر مثيله، ولم تتغير طباعك ومزاجك المألوف في اشد حالات مرضك ضراوة، لقد بانت نهايتك في الأفق ولم تصِبكَ الأوهامُ، فمضيت حتى اليوم الاخير رابطَ الجأشِ حين اسلمتَ روحكَ الى باريكَ.

     كم حدثتني عن طفولتك وعن الزمن الجميل الذي امضيته في بغداد، رابطاً ذلك بصور في الأسود والأبيض العزيزة على قلبك، وكنت تُريني ايّاها جَذِلاً، كما وتربطني بمعارفك القدامى واصدقائك، قسم لا زال في بغداد ومن مختلف الاديان، كانت ثقافتك عامة لا تفرق بين البشر انتمائهم الديني او الطائفي او القومي. فتحت مكتبتك لي وفيها كتب تتحدث عن مجد العراق، وكنت مستوعباً هذا التاريخ، وتُعيد سرد الأحداث بدقة كبيرة، وروية رشيدة.

     نبيل وانت اسمٌ على مسمى وشقيق سمير المتحدث اللبق، وصاحب الحكايات الجميلة عن البلدة تلكيف، وسمير الذي ابى الا ان يغادر قبلك بأشهر قليلة، حتى يوسع لك مكاناً مريحاً في الحياة الآخرة، التي يشد ناظره اليها كل من عاش واحرق سنينَ عمره على هذه الارض، والتي لا تترك احداً إلّا وتعيده الى جوفها.

قال الشاعر:

حُكمُ المَنِيَّةِ في البَرِيَّةِ جاري.......... ما هَذِهِ الدُنيا بِدار قَرار

فَالعَيشُ نَومٌ وَالمَنِيَّةُ يَقِظَةٌ.......... وَالمَرءُ بَينَهُما خَيالِ ساري

 

     بقي ان نقول بان نبيل جرجيس متّيا مولود في تلكيف- نينوى عام 1949 وقد رقد على رَجاء القيامة يوم الخميس الموافق 29- ايلول- 2022. تغمده الله برحمته الواسعة، واسكنه فسيح جناته. اشد على أيدي عائلته واولاده وباقي اهله الطيبين معزِّيا، مواسِياً، وداعياً من الله ان يمنحهم القوة والعزيمة لتحمّل المُصاب الجَلل.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

California on October 3, 2022

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.