اخر الاخبار:
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

• ربع قرن على مهرجان الشبيبة العالمي2-1

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

نبيل يونس دمان

 

 

ربع قرن على مهرجان الشبيبة العالمي2-1

 

      في الثمانينات كنت اعيش في جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية، بلغت باني في قوام الوفد العراقي المصغر الى المهرجان العالمي للطلبة والشباب في موسكو، ضمن وفد اتحاد شبيبة اليمن الديمقراطي( اشيد) الذي ضم اكثر من مئة شاب وشابة، اما نحن فكنا في حدود (11) زميل وزميلة، وبعد فترة تهيئة جيدة بمحافظة ابين والعاصمة عدن في اقامة فعاليات فنية جلبت اهتمام اليمنيين والجاليات العربية المتواجدة، تقرر سفرنا على متن طائرة الايرفلوت بتاريخ 23- 7- 1985. 

 

     في الموعد المحدد غادرنا عدن الى القاهرة ومنها الى اوديسا على البحر الاسود ثم حطت طائرتنا في مطار موسكو في الساعة السابعة مساءً وكان الجو ممطراً ودرجة الحرارة 14 مئوية. بعد قليل من نزولنا سلم الطائرة استقبلنا بحفاوة من السوفيت وقدمت لنا فتاة باقة من الزهور، وفي طريقنا للخروج تشاء الصدف ان يكون الوفد الامريكي الى المهرجان في خط مجاور لنا، وحالاً انفصل منه شابين وعرّفا انفسهم بانهم من الاتحاد الديمقراطي العراقي في اميركا وهما الزميلان: مازن و طارق. 

 

     اخذنا المضيفون الى فندق( اوكرانيا) وتمت بعض الاجراءات ثم نقلنا الى فندق( السبوتنيك) المؤلف من 15 طابق، وقد خصص الطابق العاشر لوفدنا، قدمت بعض الهدايا الجميلة، ثم تناولنا العشاء في اعلى طابق في الفندق، في الطابق الارضي اصبحنا نلتقي بالوفود العربية منها الوفد الكويتي، الاماراتي، السعودية، عمان وغيرها وكذلك وفود امريكا اللاتينية منها الوفد شيلي، هندوراس، بارغواي، غواتيمالا، وغيرها.

الاربعاء 24- 7

     غادرنا الفندق في الساعة 9:30 في باص خاص وتوجهنا الى الساحة الحمراء في قلب العاصمة، وفي الحادية عشرة زرنا الجندي المجهول وعلى انغام المارش العسكري وضعنا اكليل من الزهور على ضريحه، ثم نزلنا في قبو يؤدي الى ضريح مؤسس الدولة( لينين) وهو محنط منذ وفاته عام 1924، فالقينا نظرة عليه وكان اعجابنا بالحرس الذي في الباب وفي الدهليز حيث يقفون دون حركة وكأنهم اصنام، عند خروجنا الى الساحة زرنا كنيسة القديس( فاسيلي) وعند حلول الظهيرة وقفنا نشهد عملية تبديل الحرس، مع دقات ساعة الكرملين الثانية عشرة، طرقت الارض بشدة احذية الحرس المتقدم نحوالضريح، وبسرعة خاطفة تبدل الحراس. بعدها دخلنا الى الكرملين وشاهدنا قصر المؤتمرات والمدفع العملاق زنة( 40 طن) وقد صب عام 1586، وكذلك ناقوس كبير في الارض وقد انفصلت قطعة منه اثر سقوطه عام 1735 من احدى قبب الكنائس بسبب وزنه( 25 طن)، واخيرا غادرنا من احدى البوابات بعد ان شاهدنا كنيستين بقبابها الذهبية. 

 

     في المساء ذهبت مع الزميلتين جوان وام اروى الى المسرح( البولشوي) حيث عرضت مسرحية باللغة الروسية واخرى بالايطالية، لم نفهم شيئا لكن العرض كان جذابا وقد كنا في الطابق السابع نستعين بنواظير زودت لنا في الباب، وقد قيل لنا بان تاريخ بناء المسرح الشهير هو 1856. اخيرا رجعنا الى الفندق فتعرفنا على رئيس وفدنا الاخ كمال شاكر( ابو سمير) الذي كان طوال المهرجان كتلة من الحيوية والنشاط، وكذلك تعرفنا على شخصية اخرى قادمة من براغ وهو( ابو عمار). كان استغرابنا كبيراً في تأخر غياب الشمس الى الساعة 10:30 ذلك شيئ لم نألفه من قبل، وقد اخبرنا بان الشمس لا تغيب عدة ايام في مدينة بطرسبرغ حيث تحل الليالي البيضاء!.

الخميس 25- 7

     خرجنا في الصباح برفقة كمال شاكر وابا عمار في رحلة نهرية، بدأت في العاشرة صباحاً وانتهت في الواحدة، حيث قطعنا نهر موسكو على ظهر يخت يسير ببطئ فاطلعنا على معالم المدينة منها الجامعة، والملعب الرياضي، والمكتبة العامة وكنائس قديمة. في تلك الرحلة التقينا بالوفد السوداني وفي طليعته الاخت فاطمة احمد ابراهيم زوجة الشهيد شفيع احمد الشيخ، تبادلنا الاحاديث وكان نظام النميري قد سقط في تلك الفترة( نيسان 1985) فغنوا اغنية الانتصار بحماس قل نظيره، مما ابكى اعضاء وفدنا الذي لا زالت بلاده تحت حكم صدام حسين.

عند عودتنا الى الفندق تعرفنا على كامل الوفد العراقي الذي وصل من عدة عواصم، وفي قوامه العديد من فصائل الحركة الوطنية العراقية. 

 

الجمعة 26- 7

     ذهبنا في نهار ذلك اليوم للقاء الكومسمول في نادي الوفود، نزلنا من الباصات ونحن نغني ونرقص، استقبلنا بحماس مماثل ثم بدات تتوالى الكلمات فكانت كلمتنا التي القاها الزميل ابو عمار، ثم شربنا نخب الصداقة وتبادلنا الهدايا التذكارية. تجولنا في النادي والتقينا بمجموعة وفود عالمية واخذنا الصور التذكارية ثم قدمنا دبكة كردية نالت اعجاب الحاضرين، وبعدها غادرنا النادي الى احد المسارح المقامة في الهواء الطلق فاستمتعنا بالعروض وقدمنا رقصة( الهيوا) المعروفة قبل ان نعود الى الفندق.

     في العصر ذهبت مع بعض الزملاء الى نادي الصداقة لترتيب معرض للاعمال الفنية وفي الثامنة تم افتتاح المعرض واستمعنا الى كلمات الوفود التالية: السعودية، البحرين، عمان، باكستان، الاردن، العراق وغيرهم. بعد ذلك ابتدا حفل فني على انغام موسيقى صاخبة، قضينا في تلك الاجواء قبل ان نعود الى فندقنا في شارع ﮔاﮔارين عند انتصاف الليل.

السبت 27- 7

     بعد ظهر ذلك اليوم حملتنا الباصات الى ملعب( لينين) لحضور افتتاح المهرجان، هكذا توجهت الآلاف المؤلفة من شبيبة المعمورة الى ذلك المكان تهتف، ترقص، وتغني ووفدنا لم يكن استثناءً بل كان كتلة من الحماس حتى اخذنا مكاننا في احد اجنحة المدرج. اطلقت بالونات ملونة بكثافة ثم بدأ استعراض الوفود امام منصة التحية ضمت قادة البلد وعلى رأسهم ميخائيل ﮔورباتشوف المنتخب حديثا لزعامة الجمهوريات، مرت الوفود امامنا ايضا ومن تلك الوفود: نيكاراغوا، كوبا، اثيوبيا، سلفادور، لبنان، ثم كان وفد النظام العراقي تتصدره صورة كبيرة للدكتاتور صدام ويضم ثلاث عناصر بالزي الكردي، كان الوفد بائساً لم يصفق له احد، فيما اسمعناه صوتنا وهتفنا مع جارنا في الملعب وفد شبيبة اليمني الديمقراطي، غادر مسرعا ليركن في موقع تحت اقدامنا، ولم ينسى ان يوجه كامراته باتجاهنا بين الحين والاخر وتلك عادته في كل المناسبات.

استغرقت عملية عبور الوفود قرابة ساعتين، ثم القيت الكلمات وكانت ابرزها كلمة الزعيم ﮔورباتشوف وقد علا التصفيق والتلويح بمختلف الاعلام، وبعدها قدمت الفقرات الفنية والرقصات والعاب بهلوانية. دخلت سيارة مكشوفة برفقة دراجات نارية وعلى متنها شاب وشابة( قيل انها ابنة رائد الفضاء الشهير يوري ﮔاﮔارين) وهم يحملون شعلة نارية، وارتقوا محمولين فوق ايادي الجماهير حتى صحن الشعلة الذي اضرم فيه النار ليبقى مشتعلاً طوال ايام المهرجان. 

 

     احلى عرض قدم عندما دفع هيكل ضخم لنموذج كرة ارضية الى وسط الملعب، فجأة وامام دهشة الجمهور انفلقت الكرة الى خمسة اجزاء( على عدد القارات) وهبطت تدريجيا الى الارض ومن داخلها بانت طبقات الفنانين من مختلف الجمهوريات السوفيتية ، ثم قدموا اجمل العروض الفنية. بعد ذلك ارتفع نشيد الشباب العالمي في كل اللغات( آمالنا المقبلات حشدتنا لنبني الحياة....) متزامنا مع اطلاق اسراب من الحمائم البيضاء من عدة زوايا ارض الملعب لتزين السماء وتتوجه الانظار اليها، فيما عادت اجزاء الكرة الارضية الى هيكلها الكروي، وانسحبت الوفود تباعاً، حيث اختتم حفل الافتتاح الرائع.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

July 23, 2010

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.