اخر الاخبار:
محافظ نينوى يزور مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:33
زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:32
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

• ربع قرن على مهرجان الشبيبة العالمي / 2 – 2

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

نبيل يونس دمان

 

 

ربع قرن على مهرجان الشبيبة العالمي / 2 – 2

 

      بعد افتتاح المهرجان تواصلت فعالياتنا ولقاءاتنا مع ممثلي شبيبة الارض وعلى مدار الايام التالية:

الاحد 28- 7

     خرجنا في الساعة العاشرة صباحا الى قاعة( تشايكوفسكي) للحفلات الموسيقية ( برنامج فنون الفولكلور) اعجبنا هناك برقصة من سيبريا حيث قلد الممثلون اصوات الطيور وبعضهم ارتدوا جلود الحيوانات القطبية، وتوالت عروض الفرق الموسيقية من روسيا، ومولدافيا. اجرينا لقاءات مع وفود جامايكا، اثيوبيا، موريتانيا، باكستان، ايضا قدم مشهد زواج واختير من الجمهور العريس والعروسة. في العصر ذهبنا الى احد الميادين للاحتفال بالذكرى الاربعين للانتصار على الفاشية وقدمنا ايضا اغانينا وفنوننا والتقينا بوفود المغرب، تونس، الجزائر.

 

     عصرا ذهبنا الى ملعب( الداينمو) لنشهد استعراض كبير في يوم الانتصار على الفاشية وكيف قدمت الخوذ السوداء وجحافل الهتلرية وكيف انهزموا وانتهوا الى مزبلة التاريخ، اطلقت الالعلاب النارية وصدحت الموسيقى وتعالت صيحات( مير، دروجبا) اي سلم، صداقة. في تلك الفعالية كان وفد النظام العراقي ذليلا يرفع صورة الدكتاتور، وحالما لمحناهم تعالت هتافاتنا وهم ايضا وجهو انظارهم وحركات ايديهم الينا، هنا انبرت وفود شقيقة لتنظم الينا خصوصا وفود اليمن وفلسطين والبحرين وعمان فارتفع صوتنا اكثر وكذلك وقف معنا وفد السودان وهو يهتف ضد النظام العرافي، لقد كان دورنا في ذلك اليوم ناجحا ادخل البهجة الى قلوبنا واطفأ بعض النار التي تضطرم داخلنا من اجل وطننا وضد اولئك المرتوقة، غادرنا في النهاية ملعب الداينمو بالاغاني والرقصات ومعنا العشرات من شبيبة الارض الى ان وصلنا الى مقر اقامتنا.

الاثنين 29- 7

     في الصباح  ذهبت مع فوزي وجوان وام عبير وبشرى الى المعرض الوطني للمنجزات السوفيتية في منطقة بعيدة بعض الشيء ولكن جميلة واتصور كانت قرب برج موسكو، هناك حضرنا فعالية التضامن مع شعوب افريقيا واستمعنا الى كلمة رياض العكبري رئيس الوفد اليمني الديمقراطي، وكانت فرصة اللقاءات مع الوفود فوزعنا ادبياتنا وهدايانا واستلمنا بالمقابل هداياهم ومن الوفود التي التقينا بها: من الهند، مصر، الولايات المتحدة، فرنسا، لبنان وغيرهم.

 

 في العصر ذهبت وأبو جوان وأبو نادية الى نادي الجيش السوفيتي، هناك شاركنا في مسابقة لعبة الشطرنج وقد حضر ابطال الشطرنج المعروفين وعلى رأسهم بطل العالم اناتولي كاربوف، كان نصيبي ان يلعب معنا بطل جورجيا في الشطرنج ضد عشرين موفدا من دول عدة وكلنا خسرنا امامه! وهكذا كان حال زملائي ابو جوان وابو نادية، وبالمناسبة لعبنا شطرنج في السابق انا وابو جوان وابو نصار وابو جورج وابو رمسيس مراراً في كلي كوماته في اقصى شمال العراق.

الثلاثاء 30- 7

     في التاسعة ذهبت مرة اخرى الى المعرض الوطني وبصحبة ام سلام  حيث فتحنا سوقاً تضامنية لبيع منتجاتنا، كان الاقبال على الشراء كبيراً حيث بيعت معروضاتنا بسرعة وبالاسعار التي حددناها، وبعد ان انتهت بضاعتنا زرنا اسواق اخرى لمعروضات وفود: سوريا، جنوب افريقيا، البحرين، هنغاريا وغيرهما، وغادرنا بعد ان شاهدنا تمثال الرجل والمراة الضخم.

     في المساء ذهبنا لحضور مهرجان التضامن مع امريكا الشمالية وكانت معنا بشرى علوان وام تموز، هناك التقينا بوفد من مدينة نيويورك وقيل لنا ان المناضلة انجيلا ديفيز في موسكو، وكذلك المغني الشعبي المصري شيخ امام، ولكني لم التقيه الا في السنين التالية عندما غنى في ساحة الشهداء بزنجبار عاصمة محافظة أبيَن. في المساء ذهبت الى مسرح ماياكوفسكي مع ام سمير وابو فادي( ابراهيم الحريري) ولكن للاسف كان المسرح مغلقا لسبب لم نعرفه، فغيرنا طريقنا الى الساحة الحمراء وشهدنا حفلا موسيقيا راقصا للشبيبة الروسية، بقينا بعض الوقت قبل ان نعود في مترو موسكو الشهير من محطة قريبة الى محطة كروبسكايا، ومن هناك عدنا الى طابقنا العاشر في فندق سبوتنيك.

الاربعاء 31-7

     في الصباح ذهبنا للتضامن مع البورتوريكو وبلدان بحر الكاريبي وهناك التقينا بوفود نيكاراغوا، انغولا، اكوادور، الهند، الجزائر، المغرب، الولايات المتحدة. في الليل ذهبت مع احد الانصار الى نادي الدانمارك لحضور حفل فني، اشتد اعجابنا بفناني الوفد الدانماركي وقد طالت قاماتهم الى اكثر من ثلاثة امتار باستخدام ارجل خشبية مخفية. هناك اسعدنا بلقاء احد شباب حركة( كوك) الكردية في تركيا وشاهدنا المعرض الذي اقامه باسم جمعية الطلبة الاكراد في اوربا.

الخميس 1-8

     في الصباح ذهبنا الى احد الاسواق للتبضع، وفي الحادية عشر ذهبنا للتضامن مع انغولا ومنها الى جامعة الصداقة بين الشعوب( جامعة لوممبا) هناك امام الجامعة غنينا ورقصنا وعقدنا الدبكات الكردية وقد شاركنا اكراد من سوريا وتركيا وعندما اشتد الحماس نزل شبيبة الروس ليشاركونا وكذلك بعض اليمنيين ومنهم الاخ صالح شايف الرئيس المقبل ل( اشيد).

     في المساء وعند الساعة الثامنة كنا على موعد مع اهم فعالية لنا، حيث اقمنا في النادي العراقي ليلة عراقية حضرتها بعض الوفود وعوائل وشخصيات عراقية تعيش في موسكو، كانت عريفة الحفل الاخت ايمان ابنة الشهيد سلام عادل، القى كلمة الوفود العربية رئيس وفد عمان وكلمة وفدنا الترحيبة ابو عمار، ثم توالت الفعاليت الفنية والرقصات والاغاني العربية والكردية والاشورية، وكانت المفاجاة في وصول المغني الثوري الكردي( شفان برور) ليمتعنا بروعة ادائه وصوته وحماسه، ولن انسى الجهد الذي بذله الفنان حميد البصري وزوجته شوقية العطار وكذلك الفنانين الاخرين منهم كوكب حمزة، سامي كمال، والمرحوم كمال السيد. 

 

       

 

الجمعة 2- 8

     في الصباح ذهبنا الى قصر الطلائع في تلال لينين وقد رحب بنا الاطفال اجمل ترحيب، كانوا منطلقين في العابهم ورسومهم واغانيهم، ثم شهدنا حفلا فنيا شارك فيه طلائع الاطفال من كل الجمهوريات السوفيتية وبمختلف ازيائهم. بعد الظهر ذهبنا للتبضع من عالم الاطفال( ميرو مير) اشتريت من هناك هدايا نوعية لاولادي في اليمن. وفي المساء استمتعنا بسيرك روسي شهير قدمت فيه فنون غاية في الدقة من ضمنها الرقص مع الدببة، وعرض لحيوان الفقمة المائي ذو الجثة الضخمة، وكذلك شاهدنا العاب الخيل وغيرها من مباهج السيرك. 

 

 

السبت 3-8

مساء ذلك اليوم كان اختتام المهرجان فتجمعنا مع الاف الشبيبة في نفس ملعب الافتتاح حيث قدمت ايضا عروض جميلة ورائعة، وزعت علينا مصابيح صغيرة وفي وقت ما أطفات الاضوية العملاقة ، لييتنور الملعب والمدرجات بمصابيح الشباب مما اعطى المنظر سيول من الاضوية الخافتة المتحركة الاخاذة. اخيرا صعد شاب وشابة محمولان على الاكتاف ليطفيا شعلة المهرجان التي كانت تضطرم طوال الايام السابقة، وعرض الفنانون لوحة دب قطبي كبير، ووسط ذهولنا انهمرت الدموع من عينيه الى وجنتيه وحتى اخر اللوحة، صاحب ذلك فيض من الموسيقى الحزينة ، تأملوا في الدب الذي يودعنا وهو يبكي حسرة على فراقنا.

في اليوم التالي ارتقينا طائرة الايرفلوت عائدين الى البلد الذي شردنا نظام صدام اليه. 

 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

July 23, 2010

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.