اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

• مبروك رئيس أساقفة الموصل الجديد

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 نبيل يونس دمان

مبروك رئيس أساقفة الموصل الجديد

 

    عندما وصلني خبر ترشيح الاب اميل شمعون نونا للدرجة الاسقفية، طفح قلبي سروراً، وابتهجت نفسي، فانتظرت اليوم الموعود لرسامته، فكان الثامن من كانون الثاني 2010 زاهياً وجميلا بكل المقاييس، حيث رعى البطريرك الجليل مار عمانوئيل دلي ومجموعة من المطارنة الاجلاء تلك المراسم الرائعة، وبمشاركة شعب مسيحي مؤمن، ازدحم بهم دير السيدة حافظة الزروع، فسجل يوم مشهود في تاريخ المنطقة، وبالخصوص الموصل ام الربيعين، التي عانى اهلها من الضيم والقهر على مدى السنوات الماضية.

     سألني البعض عن هذا الطود الشامخ، عن هذا الطول الفارع، وعن هذا الوجه الصارم، فقلت ابن مدينتي، منجبة الرجال، على مدى السنين الطوال، يظهر في اوقات الشدة معدنهم الاصيل، يقين ان المحتفى به احدهم، ومؤكد انه سيرفع إسمها أعلى فأعلى وسيسير على نهج آبائه وأجداده، لا ينحني لاحد الا لله جل جلاله، والذي سيحميه ويرشده وياخذ بيده لخدمة ابرشية الموصل واهلها على اختلاف اديانهم واقوامهم.

     جلست معه مرتين هنا في اميركا، تبادلنا الاحاديث المختلفة، كان موضع اعجابي، واصبحت على ثقة بانه رجل المهمات الصعبة، بأيمانه العميق، بثرائه الفكري والمعرفي . خبرته كنيسة القوش لسنين مديدة، وعرفته مقاعد الدراسة في روما، وستعرفه الموصل بأهلها الكرام، ونخبها الثقافية، وهم أدرى بعمق العلاقات بين ناحيتنا ومركزها منذ قرون طويلة، سادها التعاون والعلاقات والاحترام. عندما تسأل حكماء القوش عن علاقة البلدة بالموصل، ياتيك الجواب بانها اشبه ب( حُب) الماء يرتوي اهلنا منه طوال اشهر السنة، واذا سأل احد : لماذا يهاجر اهل القوش الى الخارج ياتي الجواب: بسبب الاوضاع الاستثنائية التي ما زالت تمر بها الموصل، فالقوش بدون الموصل زائلة لا محالة، وستبقى القوش وكل القرى والبلدات المحيطة ما بقيت الموصل، وان شاء الله ستتجاوز ايامها الصعبة قريبا وتزدهر كعهدها وينعكس ذلك على استقرار قرانا وبلداتنا، ومن جديد تتطور بسرعة علاقاتهم بالمركز ويتبادلوا التهاني، ويشتركوا في الاحتفالات والكرنفالات والمهرجانات، في اعياد الربيع والمناسبات الدينية والوطنية. عندما يطل ربيع الامل والعمل والحرية، ستلبس قرانا حللها الزاهية وسط فرح الجميع، عساه سبحانه وتعالى يجعل الموصل مدينة امن وسلام مع قدوم راعيها الجديد واسقفها الحبيب مار اميل شمعون نونا، الذي لن يدخر جهدا لخدمة اهلها ولتمتين عرى الصداقة التي جربها في محيط القوش مع مختلف الملل من عرب واكراد وايزيديين وغيرهم، انه جسر المحبة والنسر المحلق من الضواحي الى مركز نينوى.

 

         يراودني امل كبير ان يكون المطران الجديد امتدادا لمطران البصرة الاسبق المرحوم مار يوسف كوكي الذي كان حجة زمانه وموضع احترام كبار رجال الدين المسلمين. ويكون ايضا امتدادا للجاثليق طيماثاوس الذي قال له الخليفة هارون الرشيد يوم انقضاء المجلس" يا ابا النصارى اجبني عما اسالك باختصار، واي الاديان عند الله الحق" فقال مسرعاً " الذي شرائعه ووصاياه تشاكل افعال الله في خلقه" فامسك عنه فلما انفصل من المجلس قال" لله دره لو قال النصرانية لأسأت اليه ولو قال الاسلام لطالبته في الانتقال اليه ولكنه اجاب جواباً كلياً لا دفع له". املي ايضا ان يكون امتدادا للمطران الشهيد مار فرج رحو، والجاثليق الشهيد شمعون ابن صباعي الذي عندما دنت رقبته من حسام ملك الفرس شابور نادى في اصحابه وقال" يا احباي واولادي دوسوا حمة الموت فقد كسرها ايشوع المسيح بموته وقيامته يا احباي شدوا عزايمكم شد الرجال" .

 ابشروا يا اهل الموصل.

ابشروا يا مسؤولي الموصل.

 ابشروا يا عشائر الموصل.

ابشروا جميعاً بمقدم المطران الجديد.

تهنئة حارة لسيادة المطران اميل نونا في منصبه الرفيع.

تهنئة لوالديه العزيزين، ولافراد اسرته الكريمة.

تهنئة الى ابرشية القوش، وراعيها المطران ميخائيل مقدسي.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

January 19, 2010

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.