اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

• مرور( 15)عام على استشهادهم

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

نبيل يونس دمان

مرور( 15)عام على استشهادهم

 

مقدمة:

     في 8- تموز- 1994 استشهد ثلاثة من شبان بلدتي وهم: حبيب پتي دگالي، انور پتي دگالي، اسطيفان جرجيس القس دنو( قسطو) في وادٍ جبلي بين بهندوايا- القوش. في يوم 2- 8- 1994 اقيم حفل تابيني لهم في نادي الاسرة الكلداني- ديترويت، فكانت لي الكلمة التالية:

 الحاضرون جميعاً

     تجيش في صدري مشاعِرُ الاسى، وانا اقف بينكم مؤبناً رحيلَ ثلاثة من رجالنا، الذين سقطوا بطلقات الغدرِ، لقد روت دماءهم الزكية مراتعنا الطيبة، كأنها ينابيع عشق الارض تدفقت من عروقهم النابضة بالحياة. نخر الرصاص اجسادهم المعروقة بالكدح، هذا الهمج الذي يعج به عراق اليوم، وكان في الامس ذخر الفكر والعلم والادب.

     ان الارض التي اقام فوقها اجدادنا قرونا طويلة، قد اصطبغت بدماء اخواننا: فاحدهم يسقط في الطريق، وآخريقضي في المعتقل، وثالث فوق الرمال، وذلك بين الصخور، والبعض يبتلعه الماء، وآخرون يمزقهم الحديد، وقسم يشتت في اصقاع الدنيا، وفي الاقامات الموقتة، وعلى مشارف الحدود، والباقي يعيش في الوطن جائعا، سقيما، محروما، ومستقبلاً مجهولاً. ماذا اقترفنا حتى نجني كل ذلك؟ ألمْ نكن عشاق الحرية، وقلوبنا عامرة بالانسانية، ها نحن ندفع ثمن حبنا وعشقنا، وآمالنا تتكسر امام جشع ومصالح العالم الضيقة، فهم لا يابهوا بدمائنا، بعذاباتنا، وبصراخ امهاتنا، انهم آذان صماء يستحقوا منّا اللعنة، الحقد، والكراهية.

     ان الصراع الذي يخوضه اهلنا في الوطن، هو من اجل العيش ومقاومة الظروف الصعبة ولكي يكونوا على استعداد لاعادة الميزان الى عدالته، علينا التضامن والتعاطف معهم، لنُعلم الجميع بان لهم ظهير خلفهم، يسندهم ويخفف معاناتهم على طريق انهائها، هذا الهاجس يراودني ليل نهار.

     علينا ايها الاخوة ايجاد اكثر من مخرج لمأساتهم، ليس اقلها توفير صندوق دائم للمال يمدهم بالعون، وايجاد قناة امينة وآلية نستطيع بواسطتها ايصال ما تجود به نفوسنا وامكاناتنا، لتمكنهم من الثبات والمقاومة، وهي مأساة كبيرة يحملنا التاريخ جزء من وطأتها امام الاجيال، فلنكن اهلاً لهذه المهمة التي وُضعت امامنا ويقيناً سيبارك الله والمخلصين عملكم.

     نهيب بكم ايها الاخوة ان تمارسوا وسائل الضغط التي بحوزتكم، لوقف هذه الجرائم التي تُقترف ضد اخواننا ومنها التنديد في وسائل الاعلام وارسال المذكرات والزيارات واللقاءات مع المسؤولين، فاذا تمكنا من رص صفوفنا وتنظيم هذه الامور بشكل دوري ومنظم في وسائل الاعلام المتوفرة هنا، فانها تنعكس بشكل او باخر وتصل الى اسماع المسؤولين، واصحاب العلاقة، إذ ربما تكسر اصواتنا جدار الصمت! .

     اخاطبكم ومن خلالكم اهلنا في الوطن بضرورة الحذر واليقظة في الحيلولة دون وقوع هذه المصادفات المروعة، والاهتداء الى الحكمة والشجاعة في آن واحد، فنحن نفاخر بالبطولة والتعقل معا، فالموضوعتان صنوان لا تنفصلان، وانا لست بموقف الواعظ او المتفرج، بل موقف انسان متالم من فقدان الثلاثة، احدهم صديق الطفولة الحميم المرحوم حبيب. في بداية هذه السنة ايضا قتل والد صديقي منصور خزمي، ذلك الانسان الكادح الحكيم في عقر داره بذات الرصاص، ولا زالت قضيته غامضة تنتظر الانجلاء.

     هناك مسالة اخرى يجب ابعادها عن البال عندما يقع لنا حادث في تلك المنطقة التي على شفة الخطر، بان نتهم جهة او مجموعة عرقية او دينية، فالحوادث التي تقع فردية في اساسها وناتجة من الظروف القاهرة والاوضاع الشاذة التي تستمر للان في الوطن، وهي زائلة في نهاية المطاف، فالوحش المثخن بالجراح آيل للسقوط لا محالة، وصدق القائل ( لرب ضائقة يضيق بها الفتى ذرعاً وعند الله المخرج، ضاقت فلما اكتملت حلقاتها فرجت، وكنت اظنها لا تفرج) .

     لتكن ذكرى احبتنا حبيب، انور، اسطيفان حية في قلوبنا، ولنشعل الشموع في دياجير ظلام عصرنا، وآت لا ريب الزمن الذي يعود فيه شهدائنا وكل من افتقدناهم محملين بالهدايا والورود لترجع البسمة الى اطفالهم، وستينع الشجرة التي روت بدمائهم فتعطي الجميع ازهارا واثمارا وخضرة دائمة.

     لنرفع صوتنا موحدين أن :

كفى قتلاً للانسان

كفى تنكيلا بالناس

كفى عويلاً للاطفال

ولنردد جميعاً:

نريد خبزاً، حرية، وسلاماً.

 

 

دْمـِّهْ هْديْـرَهْ

ألقـُشْ بْگو حِشّه وحُمثه وخه كِمَّه

دْرو قالَه ناشِه كلّوخُ بعَمّه

شِمْؤولِ قالي آنيوَن يـِمَّه

لـَن أيْالي مْپيلي ومُصُخيـِه بْدِمَّه

شميلوخُ بهاوَر بـِدرايَه ماثـَه

دَنْ مشلخانِ كِليـِه بأُرْخاثـَه

بْعِدّانـَح پْلِطلي گبّاره طلاثه

 دِمَّي مُشْپـِخْلي خْمايـِد شَقياثه

حبيب وأنور تـْري أخنواثه

دِتويري كيفـَن وشويقِخ بحَسراثه

وتيفو أو زيرك د طورَه وبـِرياثه

ته كولـّي قيمِخ وكتأپـِخْ قـُمياثه

أث گِچَّه گرشلي تْري ليلـَواثه

َبث زونـَه قِشْيَه وكومِد يُماثه

ولـّيبي گوره دْماثه دمثواثـَه                        

دقـَطلي قطوله ودأرِ لبدراثه

مْشدرو منداخَه يا أخنواثه                         

ديخ كُلـّن أخني بْگو لبّواثه

حوياذه وحُبه تـَكل گيَناثه                           

ديلي بگو أثرَه مْقيدِ بشِشْلاثه

يا ناشِه دطوته مَعلو أيداثه                        

ته دكالِ سْيپَه مْسلطه لپَقراثه

هَر باثِه زونه بَريَه حَقـّوثه                      

ومْبَشرَه يْونَه شلامَه وپصْخوثه 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 

July 6, 2009

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.