اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

جيش الليفي (اللِّوي)// نبيل يونس دمان

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

نبيل يونس دمان

 عرض صفحة الكاتب 

جيش الليفي (اللِّوي)

نبيل يونس دمان

 

جيش الليفي او اللِّوي الذي شكله الانكليز بعد احتلالهم العراق غداة وضع الحرب العالمية الاولى اوزارها، في البداية ضم مختلف قوميات الشعب العراقي من عرب، اكراد، تركمان، وغيرهم. بعد التقلبات السياسية تركزت غالبية تركيبته على الطائفة الاشورية التي كانت لها خبرة في المعارك التي شاركت بها في سني تلك الحرب الضروس، وإضطرارهم الى ترك قراهم واملاكهم في اقليم حكاري ( حاليا جنوب شرق تركيا) وكذلك مقتل عشرات الآلاف منهم وفي مقدمتهم البطريرك الشهيد مار شمعون بنيامين عام 1918.

 

كانت للاشوريين دراية عسكرية لا يستهان بها، اضافة الى مرافقتهم الانكليز في اورميا بايران وفي الطريق الى مخيمات بعقوبة، اجادوا اللغة الانكليزية التي تسهل التعامل مع جيش الاحتلال البريطاني. من الاسماء اللامعة التي تعلقت بذاكرتي من قادة ذلك الجيش في قاعدة الحبانية غرب العراق، امر قوة ( رب خيله) داود ايشاي بيث شمعون، امر قوة ( رَب خيلة) زيا كوركيس، امر فوج ( رَب تري امّة) ياقو خوشابا ابونا، والضابط ( رب امّة) توما توماس.

لدي صديق عزيز اسمه كاسترو أميدي، كان قد ارسل صور والده في جيش الليفي منذ فترة طويلة نسبياً، ارتأيت ان انشرها مع بعض التعليق:

 

 

اسم والد صديقي محمد صالح عبد الرزاق عبد القادر (ابو كاميران) الله يرحمه من اهالي العمادية، انتمى الى ذلك الجيش عام 1939 وحتى حلّه عام 1955 وانضمام الكثير من ضباطه الى الجيش العراقي، اما باقي المراتب والجنود فقد سرحوا بإكرامهم ببندقية جديدة مع كمية من الخراطيش، وكان لبلدتي القوش العديد من المجندين في الليفي، حصلو على تلك الاكرامية وكانت لهم صور في زيهم الخاص وغطاء الراس الذي ينتصب الى الاعلى فيه ريش طير جميل، لم تبق من تلك الصور الا النزر اليسير.

 

 

ارجع الى والد صديقي كاسترو فقد كان يجيد تكلم اللغة السريانية (السورث) بطلاقة وكذلك قرائتها وكتابتها، ذلك يعكس جو التآخي القومي والديني الذي يميز مدينة العمادية، وبمستوى وعي وثقافة ابنائها، وهي المدينة الجميلة الرابضة على قلعة باسمها تجذب وتخلب ألباب الناظر اليها عن بعد، وكانت لفترة طويلة مركز امارة بهدينان، وفوق جبلها (سر عمادية) كانت هناك مخيمات صيفية، لإستراحة منتسبي جيش الليفي الذي قاعدته الاساسية في الحبانية.

 

 

ملحق:

عمل والدي للفترة بين 1954- 1961 مع عمال اشوريين في مشروعي سد دوكان وسد دربندخان، وكان يسمع منهم قصص عن معركة الفلوجة، واحد من الشهداء واسمه جلّو بني راوولا اصله من جاور، كانوا يتغنون بشجاعته، ومن الكلمات التي تعلقت بذهني ما يلي

ܦܠܫܐܒܪܝܠܗܓܘܦܼܠܘܓܼܐܚܼܪܐܚܼܪܐܕܡܫܢܓܢܝܓܼܠܘܓܼܠܘܓܼܒܼܪܢܝܐ ܪܫ ܡܫܢܓܢ ܕܪܝܠܗ ܕܪܝܐ ܐ 

ܝܒܠܐ ܠܡ ܫܡܫܢܘܐ ܕܕܝܘ ܚܼܪܝܘܐ //

 لاشه بريله ﮔو فلوجة،خِرّه خِرّه دماشنكاني، جلّو جلّو جاورنايا، رش ماشنكَن دريله درايا، اي بالا لم شمشنوا دديو خريوا" حدث القتال في الفلوجة، ضرب شديد بالرشاشات، وجلو جلو من جاور فوق الرشاش كان يرمي بكثافة، قسماً بالله لم يعرف الخوف طريقاً اليه في خضم لعلعة الرصاص"

من مذكرات رب امّة بيجان بيكو استخلصت واقعتين:

الاولى:

في معركة الفلوجة عام 1941 اسرنا ضابطين احدهما نقيب والثاني ملازم، قال لي الملازم" للاسف ليس لدينا ضباط اشوريين اسرى حتى يتم تبادلهم معنا" فقلت له" لن يكون لديكم ضباط اشوريين اسرى على قيد الحياة، الا اذا ماتوا" . غضب النقيب ووبخ الضابط بشدة على تعليقه الغبي.

 

الثانية:

في نفس المعركة السابقة أصبتُ خلال القصف في الذراع الأيمن قرب يدي ولكن لم تكن الاصابة خطرة، أرسلني الطبيب ( الكابتن شو) لإجلائي إلى الحبانية ولكن قلت أنه سيكون من العار علي وجود ضمادة واحدة على يدي لاترك ارض المعركة، قال الدكتور شو وهو يتسلح ويغادر منطقة المعركة "الأمر متروك لك إذا كنت تريد أن تقتل نفسك لا تذهب" ، وبقينا عشرين يومًا أخرى في الفلوجة ثم عدنا إلى الحبانية.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

April 3rd, 2020

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.