اخر الاخبار:
محافظ نينوى يزور مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:33
زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:32
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

المرتجى من زيارة بابا روما التاريخية الى العراق// نبيل يونس دمان

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

نبيل يونس دمان

 

عرض صفحة الكاتب 

المرتجى من زيارة بابا روما التاريخية الى العراق

نبيل يونس دمان

 

حملت لنا الأخبار السارّة عن تحديد الأيام من 5- 8 مايس آذار من السنة المُقبلة، وزيارة البابا فرنسيس الاول الى بلاد ما بين النهرين، وقد سبق في عام 2000 عزم البابا الأسبق مار يوحنان بولس الثاني زيارة هذا الوطن الممتد في عمق التاريخ، ولكنها لم تتم في حينها لعدم تمكن الحكومة آنذاك من توفير الحماية اللازمة، وكان يهدف بشكل رئيسي الى زيارة قطيسفون (المدائن) والمناسبة مرور الفين عاماً علىاول كنيسة مسيحية اقامها مار ماري  تلميذ مار توما أحد تلامذة المسيح، على تل صغير في منطقة كوخي.

 

نبي الله ابراهيم هو من اور المقير في الناصرية، ومن نسله خرجت الاديان التوحيدية الثلاثة: اليهودية المسيحية والاسلام، القاسم المشترك لحصيلة ذلك، يؤشر على سلمية الزيارة المقبلة بمشيئة الله، فترسخ مفهوم التعايش بين الأديان، وتدعوا لوقف الصراعات الطائفية والحرب غير المعلنة بالنيابة عن دول مجاورة او بعيدة لها مصالح اقتصادية في هذا البلد كنز الموارد ومالك الارض الممتدة من أعالي الجبال، عبر السهول والوديان، الى ملتقى الأنهر والخليج بوابته الى عالم البحار الواسعة.

 

لنا امنيات كثيرة طال انتظار تحقيقها، ومن خلال هذه الزيارة المهمة التي ستركز عليها وسائل الإعلام في المنطقة والعالم بأسره، وفي مقدمة تلك الأمنيات استقرار العراق وتقوية الدولة المركزية ونبذ العنف وأيقاف عجلة الفساد وتحجيم الميلشيات المسلحة قبل تصفيتها النهائية، لتسود دولة القانون والعدالة الإجتماعية. كفى ما عاناه العراق ولينطلق في طريق الأمم السائر الى الأمام، فشعبه تواق للحرية والرقي في مضمار العلم والتكنلوجيا وكل مناحي الحياة، التي تسعد الانسان ويعود هذا الوطن كما كان في غابر الايام،ركن حضارات العالم القديم.

 

نتمنى من منظمي استقبال هذه الشخصية البارزة على نطاق العالم، ان تشمل الزيارة اضافة الى بغداد والناصرية واربيل ونينوى لتشمل النبي يونس (يونان) وكنيسة الساعة، كذلك بلدات وقرى سهل نينوى في ضواحي الموصل، حتى بلوغ ناحية القوش وهي اليوم مرآة ما تبقى من كنائس الشرق، وفيها رفات النبي ناحوم واخته سارة من العهد القديم، وكذلك كانت تدير كنيسة المشرق لقرون متتالية من ديرها المعروف (دير الربان هرمزد) في حضن وادٍ يأسر القلوب في الجبل المسمى بإسمها. سيهب ابناء وبنات بلدتي لاستقباله وينثروا الورود امامه على ايقاع مزمزر 150 من الكتاب المقدس (هِّللويا. هلِّلوا الله في بيته المقدس. هلِّلوا له في سماء عزَّته. هلِّلوا له لجبروته. هلِّلوا له لكثرة عظمته. هلِّلوا له بصوت البوق. هلِّلوا له بالعود والكنّارة. هلِّلوا له بالدفّ والرقص. هلِّلوا له بالأوتار والمزمار. هلِّلوا له بصُنوج السَّماع. هلِّلوا له بصُنوج الهُتاف. كلُّ نسمة فلتهلِّلللرب. هلِّلويا)، ينبغي ان لا تفوت تلك الزيارة التي سوف تدخل البهجة الى نفسه، والى نفوس المتعبين من تلك الارض.

 

كل النجاح لزيارة بابا الكنيسة الكاثوليكية، ليحسن استقباله الجميع من حكومة اتحادية وحكومة الأقليم وممثلي المرجعيات الدينية من سنية وشيعية وغيرهما، وليكن بطاركة المشرق من الكنائس الآشورية والكلدانية والسريانية،ومطارنة الطوائف الاخرى،اضافة الى بابا الديانة الأيزيدية في مقدمة مستقبلي قداسته، ولتتعاضد الامم المتحكمة بالقرار الدولي في السعي من اجل استقرار واستقلال العراق، ووقف تدخل دول الجوار في شؤونه،ووضح الحلول والامكانات امام شعبه لينهض من جديد ويبلغ الذرى.

 

امنيتي الاخيرة، عندما يصلي فينحني مقبلاً ارض بابل وآشور، ينهض ليبارك الجهات الأربعة الشمال (ܓܲܪܒܝܵܐ) الجنوب ( ܬܝܡܢܵܐ) الشرق (ܡܲܕܹܢܚܵܐ) الغرب (ܡܲܥܪܒܼܵܐ)فيُطلق الحمام الى تلك الأجواء رمزاًليعم السلام تلك الارض ومنها الى المنطقة والعالم أجمع.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

December 10, 2020 California

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.