اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

من كتابي "الجلية في حكاياتنا المروية" الصادر عام 2020 (4)// نبيل يونس دمان

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

نبيل يونس دمان

 

عرض صفحة الكاتب 

من كتابي "الجلية في حكاياتنا المروية" الصادر عام 2020 (4)

نبيل يونس دمان

 

    رغم إنتهاء الدولة العثمانية، ونهاية حكم تركيا، الا ان الأحاديث عنها وعن مخلفاتها، لم تنتهي مع دخول العراق تحت الإنتداب البريطاني، ومن الأحاديث الشيقة التي دارت في مجلسنا، عن المدعو مشّي من احد بيوت البلدة، وكان منذ ولادته ساذجاً ينقصه الذكاء، اما اهله فكانوا ميسوري الحال، لذلك قرروا البحث عن شريكة لحياته، معتقدين ان الزواج ربما يخفف مشكلته، فيوفقه الرب في ايجاد، فتاة تحسّن من وضعه. في تلك الفترة كانت هناك امرأة، توفي زوجها حديثاً واسمها" نَنّي" ، كانت تلك الامرأة التي رضيت به ذكية قياساً، ونظراً لفقر حالهم، فقد قبل اهلها بزواجها منه. وبعد الزواج لم يتغير مشّي قيد أنملة، يجلس في البيت، لا يعمل شيئاً، وكل يوم يخرج مرة الى الخلاء، في الأراضي المحيطة، ويجلس هناك وبيده عصا. كلما يرى حي يدب على الارض،  يقتله بعصاه مردداً: لقد قتلت واحداً، ثم يقتل نملة اخرى ليقول اصبحوا اثنين. عند عودته الى المنزل ينادي على زوجته" نَنّي " !! ان تأتي حالاً، عندئذ يقول: لقد قتلت خمسة من الرجال، فتسأله: كيف قتلتهم؟ واين ملابسهم؟ فيسكت ولا يجيب، ومضت الايام وكل يوم له قصة جديدة في قتل مجموعة اخرى.

 

     في احد الايام خطرت ببال ننّي فكرة، توقدت في رأسها فنفذتها، نزلت الى السرداب( بيكاري) وانتقت بزة قديمة تعود الى جندي تركي( جندرمة) ، فإرتدتها وغطت وجهها جيداً، ثم اسرعت في تعقبه منذ خروجه، في الصباح الباكر دون ان يشعر بها، في احد الوديان شاهدته يضرب بعصاه على نملة بقوة، مع تحريك صفي اسنانه على بعضها( سِكيله كاكِح) ، قائلاً: هل تعصى علي ايها العدو؟ !! ، انك هالك على يدي، وتتكرر المسألة مع عدد آخر من دبيب الارض، فهمت ننّي القصة كلها فصاحت عليه بالتركية، واطلقت كلمات شديدة الوقع، ان ماذا تفعل يا رجل، وكأنه الرعد في وقعه، جعلته يرتجف من الخوف، وهو يرى امامه الجندرمة وبيده سيفاً بتاراً، فخيل له ان السيف سيقطعه نصفين، ثم كررت كلمات تركية حفظتها بعناية، واشارت بأصبع منها ان يتبعها، فتبعها الى اسفل الوادي، هناك قضت حاجتها، ثم قالت له : هيا إمسح! والا قتلتك، فمسك حجراً صغيراً وانهمك يمسح، دفع الحجر اكثر الى الامام، فنهرته بشدة قائلة ما معناه توقف والا فعلت بك كذا( بالتركية سنا سيكرم) فتراجع مشّي الى الخلف، رفعت سروالها الى الأعلى وغادرت مسرعة الى البيت، اما مشّي فبقي مذهولاً، خائفاً، وفي حيرة من أمره.

 

     وصلت قبله الى البيت، وبسرعة كبيرة، غيرت ملابس الجندرمة، وارتدت ملابسها الاعتيادية، بعد قليل وصل مشّي الى البيت، فصاح بأعلى صوته: نني ننّي! اين انت؟ فقالت ماذا دهاك يا رجل انا هنا بإنتظارك، كلمني عن مغامراتك هذا اليوم، قال: اليوم قتلت عدداً كبيراً من الأعداء، ضحكت قائلة: ومن مسَح مؤخرة الجندرمة يا مشّي؟ تراجع مشّي الى الخلف وقال: يا امرأة كذا.... والله قلت مع نفسي، عندما دفعت يدي اكثر دون ان تصطدم بشيء!! بأنها مؤخرة زوجتي ننّي، ولكن جملة( سنا سيكرم) نزلت كالصاعقة، فضيعت حساباتي.

 

     منذ تلك الحادثة توقف مشّي، عن سرد مغامرات شبيهة، اشبه بدون كيشوت، الذي كان يحارب بسيفه طواحين الهواء، وصار مشّي يفكر بشيء مفيد، لعائلته وبيته وان كان تفكيره محدوداً. تلك حكاية مشي التي ذهبت مثلاً يتداوله الأبناء والأحفاد بعنوان" حكيثه د مَشّي" .

 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

California on August 29, 2021

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.