اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

الكاظمي يتقدم متخطيا العراقيل// سعيد شامايا

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

سعيد شامايا

 

عرض صفحة الكاتب 

الكاظمي يتقدم متخطيا العراقيل

والعراقي المهموم ينتظر بمزيد من القلق

نعم هناك علاج وطني يحتاجه الكاظمي

سعيد شامايا

 

اصبح واضحا ما يجري في العراق من صراع منه دموي والكل قلق لأن الصراع قابل او مقبل على التطور بما لا يحمد عقباه، باحتصار! من مصلحة الوطن ومصلحة شعبه المظلوم أن يتطور الى تغيير كبير عادل يحتاجه الوطن، ولكن متى؟ أن ظفر الكاظمي باكبر دعم شعبي سياسي من العراقيين في الداخل والخارج وبدعم عالمي من الجهات العالمية التي تحمل الشرعية العالمية في معالجة مثل هذه الحالات واعتمادا على تلك الشرعية تقدم اعانات ودعم من اصدقاء او طامعين بصداقة العراق من اجل مصالح مشتركة مشروعة وتضمن سيادته الصادقة.

 

من حق العراقي أن يقلق ويعطي تأييده لاي اصلاح او تغيير وهو مكتوي بتجارب الدكتاتورية وما آل اليه بعد الدكتاتورية، وعلى الكاظمي أن لا يتذمر من هذا القلق والتردد في بطء ارتفاع نسبة مؤيديه، حقا هو شخص تحمل مسؤولية عظيمة وكبيرة لا يقوم بها إلا شخص او حزب (أو احزاب) سياسي وطني نزيه بماضيه مدعوم من قبل جماهير شعبية نزيهة مخلصة للوطن! هذا هو العلاج الوطني الذي يحتاجه الكاظمي، ليسير مطمئنا ايضا متفاديا ما تلاقيه خطواته من معالجات معينة لكنها قد تكون ثغرات تبرز بعد التغيير وعود وديون تنال من نزاهة وصحة التغيير الذي ينشده الوطن والشعب واهمه صداقات نزبهة تضمن حرية الشعب وسيادته.

 

لنختصر الموضوع ونسأل ما هو العلاج الوطني الذي يطمئن السائرين الصادقين مع الكاظمي ويقوي مواقعهم في انجاز مهماتهم؟

قلنا أن الكاظمي يحتاج الى اوسع دعم جماهيري ودعم من قوى سياسية نزيهة نظيفة يحتاج الى صوت الشارع الذي ظل نزيها صامدا رغم التضحيات الجسيمة التي قدمها ولا زال يقدمها باصرار، بل مطلوب زيادة ارتفاح هذا الصوت المحبوس داخل نفوس تواقة الى التغيير لكنها لا زالت صامتة تنتظر تعزيز الثقة.

لو إئتلفتْ (اواتفقت) نخبة من سياسيين وخبراء إداريين نزيهين معروفين موثوق بصدقهم واخلاصهم ومثلهم مستقلين من المجتمع المدني جديرون بالثقة لهم تجاربهم وترفعهم عن المكاسب وقانونيين لهم باع طويل في نوجبه نبيه ونزيه في ادارة الدولة وتوجيه الحركة المرحلية بحقوقية تدعمها الشرائع الدولية وأيضا مع النخبة ممثل ديني سني اوشيعي او من الاديان الاخرى (المهم نخبة محترمة لها خبرة وماض مشرف وتضحيات ولا تطمع بعد التغببر بثمن تعاونها ونزيهة بعيدة عن التعصب الطائفي او القومي مهمتها استشارية ارشادية نحو التغيير الصالح دون ديون سياسية مرهقة على حساب سيادة الوطن، ووحدة افكار بعيدة عن الذاتيات من المكاسب الانية السريعة والمفروض أت تكون جهود وثمرات اعمال وافكار النخبة موحدة لها رأي واحد)! مثل هذه النخبة السامية إن احاطت بالكاظمي، مرة ترشد اواخرى تحذره وتظمن له الدعم الشعبي الواسع والممثل لكل الاتجاهات النزيهة، تعمل كمجلس استشاري مستقل لا ينال تعويضات او مخصصات او حصة في المسؤوليات إن حصل التغيير المبارك، مثل هؤلاء يكون لهم جماهيرهم وشعبيتهم، مثل هؤلااء تضمن مسيرة الكاضمي النجاح على أن يكون هناك صدق وثقة متبادلة بين النخبة وبين قيادة الكاضمي! ليفكر المخلصون وليفكر الكاظمي جريئا شجاعا ويجد الجميع الملتقى لهذه الاطراف بهدوء ودون تردد، من واجب الكاظمي أن يسعى الى رفاق دربه الصعب يضمنون له الافكار والخطط الحكيمة السليمة، وكم يكون مفرحا مطمئنا نشاط اعلامي نبيه ينشط يدعو الجماهير للاتفاف حول الحركة الوطنية السليمة دون خشية من تكرار ما حصل باسم الديمقراطية، وسيكون نداء التغيير الى الاصدقاء من خارج الوطن مع العراق صاحب السيادة الحقيقية ايضا مخلصا نزيها في استثمار العلاقة حينها تكون مع عراق غني بعلاقاته وبما يتيح لكل صديق مخلص أن ينال الفائدة المزدوجة بين الاطراف التي تعزز تلك العلاقة النزيهة.

سعيد شامايا

3/9/2020             

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.