اخر الاخبار:
الإجهاز على 5 دواعش على حدود ديالى وصلاح الدين - الثلاثاء, 25 كانون2/يناير 2022 19:15
نص قرارات مجلس الوزراء لجلسة اليوم - الثلاثاء, 25 كانون2/يناير 2022 18:44
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

نقول لقداسة البابا فرنسيس اهلا وسهلا في اور الكلدانيين// قرداغ مجيد كندلان

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

قرداغ مجيد كندلان

 

عرض صفحة الكاتب 

نقول لقداسة البابا فرنسيس اهلا وسهلا في اور الكلدانيين

قرداغ مجيد كندلان

 

مقابلة تلفزبون utv لسيدنا الكاردنال لويس ساكو الجزيل الاحترام بتأريخ 15/2/2021 وطرح المذيع السؤال التالي لسيدنا: بابا سيزور اور وسيقيم صلاة جماعية في اور ، اهمية هذا القداس ؟

جواب سيدنا: الاهمية ترتبط بأور واور مرتبطة بابراهيم ، والى اليوم علميا لاتوجد اثباتات، اور كلمة اكدية سومرية مثل اورشليم مدينة السلام . الرابط :

البابا فرانسيس إلى بيت إيراهيم.. لقاء مع السيستاني وصلاة في 5 مدن من أجل السلام | تغطية خاصة - YouTube

 

الاثباتات موجودة في العهد القديم والمصدر الدقيق الذي يمكن الاعتماد عليه حول تأريخ اور هو العهد القديم ، ’’ وهذه مواليد تارح: ولد تارح ابرام وناحور وهاران . وولد هاران لوطا . ومات هاران قبل تارح  ابيه في ارض ميلاده في اور الكلدانيين . وأخذ تارح أبرام ابنه ، ولوطا بن هاران ابن ابنه ، وساراي كنته امرأة أبرام ابنه،  فخرجوا معا من اور الكلدانيين ليذهبوا الى ارض كنعان . فأتوا الى حاران وأقاموا هناك .’’ ( تكوين 11 : 27 و28 و 31 ) ، و ’’ قال الرب لأبرام اذهب من ارضك ومن عشيرتك ومن بيت ابيك الى  الارض التي اريك . فاجعلك أمة عظيمة وأباركك وأعظم اسمك . وتكون بركة . وابارك مباركيك، وَلاعنكَ ألعنه . وتتبارك فيك جميع قبائل الارض . فذهب ابرام كما قال له الرب وذهب معه لوط . وخرجوا ليذهبوا الى ارض كنعان . ( تكوين 12 : 1-3و5 ) . من الملاحظ خرج تارح مع أبرام وساراي ولوط من اور الكلدانيين ثم توقف في حاران ومات . تقع اور الكلدانيين في بلاد مابين النهرين السفلى وتبعد حاليا 15 كلم من الناصرية ، اما حاران في شمال غرب مابين النهرين ، اول رحيل في طريق الميعاد . أبرام ( ابراهيم ) ترك أور العظيمة موطنا للكلدانيين يومها والله يعده ببركة ، هو يبارك من حوله ويبارك المكان الذي يوجد فيه فصار ابراهيم أبا للجميع . والرسول بولس يبين لنا هذه الحقيقة :’’ فان كنتم للمسيح ، فأنتم إذا نسل ابراهيم ، وحسب الموعد ورثة ’’ ( غلاطية 3 : 29 ) ، لان المسيح هو النسل الموعود ، البذرة التي لابراهيم ، فإن كنتم في المسيح وله ، وشركاء فيه فأنتم بالتالي نسل ابراهيم الكلداني .

 

اما الشاهد التأريخي الاخر من العهد القديم هو نبوخذ نصر :

 ’’ وفي السنة التاسعة لملكه في الشهر العاشر في عاشر الشهر جاء نبوخذناصر ملك بابل هو وكل جيشه على اورشليم ونزل عليها وبنوا عليها ابراجا حولها . ودخلت المدينة تحت الحصار الى السنة الحادية عشرة للملك صدقيا . في تاسع الشهر اشتد الجوع في المدينة ولم يكن خبز لشعب الارض .  فثغرت المدينة وهرب جميع رجال القتال ليلا من طريق الباب بين السورين اللذين نحو جنة الملك. وكان الكلدانيون حول المدينة مستديرين . فذهبوا في طريق البرية . فتبعت جيوش الكلدانيين الملك فادركوه في برية اريحا وتفرقت جميع جيوشه عنه . فاخذوا الملك واصعدوه الى ملك بابل الى ربلة وكلموه بالقضاء عليه . ’’ ( الملوك الثاني 25 : 1-6 ) ، ولمزيد من المعلومات راجع نفس السفر 24 و 25 .

 

في السنة التاسعة لصدقيا الذي حاول عقد تحالف مع مصر وصور ومواَب ضد بابل لكن نبوخذنصر استطاع اخضاع ممالك الارض وشعوبها ومحاربة  اورشليم ( ارميا 34 : 1 ) ، ونتيجة الحصار الذي فرضه ملك الكلدان على اورشليم وجيشها تمكن جيوش الكلدانيين من السيطرة على صدقيا وجيشه . وكذلك هزم نبوخذ نصر ملك مصر في معركة كرمشيش وهاجم يهوياقيم واخضعه لبابل اي أخذ ما كان لمصر من نهر مصر الى نهر الفرات وكان يهوياقيم في ذلك الوقت خاضعا لمصر فأخضعه نبوخذنصر له  ( الملوك الثاني 27: 1-7 ) .واشعياء النبي يعطينا معلومة رائعة حول الكلدان (13 : 19 ) :’’ وتصير بابل بهاء الممالك وزينة فخر الكلدانيين .’’  بابل بهاء الممالك هي كذلك لقدمها وعلومها وحكمتها وغناها وتجارتها ومبانيها وزينة فخر الكلدانيين اي اطلق اسم الكلدان على كل بابل كما اطلق الفراعنة على كل مصر .

 

 اربع امبراطوريات مهمة في التأريخ ، الامبراطورية الاولى هي بابل ، عظمة بابل اغرى كورش على ان يخطط ويصمم على غزو بابل القوية . سقطت بابل وقامت مملكة ثانية هي دولة الفرس بقيادة كورش الملك سنة 539 ق.م . ثم المملكة الثالثة اليونان التي اسسها الاسكندر حين هزم ملك الفرس داريوس كودومانوس اخر اباطرة الفرس . واسكندر فتح كل العالم المعروف تقريبا .وبكى حين لم يجد ما يغزوه بعد ذلك . واخيرا المملكة الرابعة وهي الدولة الرومانية التي جاء المسيح في ايامها ، وكانت الدولة الرومانية قوية كالحديد سادت لعصور طويلة بعد ان حطمت الدولة اليونانية . وقوة هذه الدولة يدل على امتداد حكمها لحوالي (500) سنة قبل ان تنقسم . ثم قسمت لدولتين شرقية وغربية حتى سنة (1453) م عندما استولى الاتراك على القسطنطينية واستمر الجزء الغربي يتبع اوربا .

كما يلاحظ ان وعد الله لابراهيم ابتدأ في سفر التكوين : ’’ وابراهيم يكون أمة كبيرة وقوية ويتبارك به جميع الامم ’’ (تكوين 18 : 18 )  و ’’يتبارك في نسلك جميع امم الارض ’’ (تكوين 22 : 18) ، إذا تمنيت لسيدنا ان يسرد هذه الحقائق عن اور بدل ان يقول ( والى اليوم علميا لا توجد اثباتات !!) .

 

البابا فرانسيس إلى بيت إيراهيم.. لقاء مع السيستاني وصلاة في 5 مدن من أجل السلام | تغطية خاصة - YouTube

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.