اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

• هـمسات خافـتة في صالة صامتة

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

بقـلم : مايكل سـيـﭙـي

 سـدني

هـمسات خافـتة في صالة صامتة  

 

إضطهـد مار ﭙولس المسيحـيّين ثم تاب و صار من أشـد المبشـِّرين حماسة بالمسيحـية وهـو الذي قال :" إنّ الجـميع أخـطأوا وأعـوَزَهم مجـد الله " لابل تحـمّسَ أكـثر لتقـويم أخـطاء غـيره فـلمْ يتوانَ عـلناً عـن معاتبة الأعـظم منه مار ﭙـطرس وبصوته العالي حـينما عـلِمَ بريائه . ربنا هـوالحـق لا يُحابي أحـداً من بـينـنا ، ولكن أغـلبنا لا يقـتـدي به بل يتجـنب قـول الحـق محاباة ً لغـيرنا ، وإذا جاهـر أحـدنا بالحـق برماحه المدبّبة ومسحاته الحادة فإنه يُـؤلـِمُ مسامع الكـثيرين منا الذين يتحـيَّـنون الفـرص للإصطياد بالماء العكـر في بعض بُـرَكِـنا ، دون أن يراجـعـوا ذواتهم ويسألوا أنـفـسهم : مَن منا يصيد غـزالا ًبرماح مثلومة في البرية ؟ مَن منهم يحـرث أرضاً بمسحاة قـصَبـية ؟ ما نـفـْعُ جـرجـر لم تـُحَـد سكاكينه الفـولاذية ؟ وما العِـبرة من دَويٍّ في بئـر مكـبوتة أمواجه الصوتية ؟ .  

ما فائدة حـناجـر تـهـمس داخل الخـيَم الصحـراوية ، بـينما الأقـلام الشجاعة تـخـُط حِـكـَماً في ساحات الإحـتـفالات العـلنية ، ما الغاية من قـدَحات خافـتة داخل أكـواخ طينية ، ومصابـيح الغـَيـر منيرة تــُبْهـِرُ العـيون من فـوق أبراجها العاجـية . لقـد غـدا الكـثيرون مَرَضى من فايروسات حـريّة الحـضارة اليومية ، وليسوا يـبحـثـون عـن عـلاج بالأدوية الشعـبـية ولا يكـتـرثـون بالمضادات الحـيـوية ، تـُرى إلى متى يـفـترشون سـفـوح التلال الرملية وهم يحـلمون بإستـنشاق هـواء نقيّ فـوق قـمم الجـبال العالية . أليس الإحـتـفاظ بـتـذكرة الحـجـز والإنـزواء بصمت عـند المقاعـد الخـلفـية ، أفـضل من تـبـذيـر دُرَرهم في أماكن خالية وكأنهم يكـلــّمون ذاتهم الفـردية ؟

أليست حـياتـنا مسرحـية ؟ البعـض منا أبطال أدوارها الثـورية ، يرفـعـون المشاعـل لإنارة الطرق الملـتوية ، وبعـضنا الآخـر يؤدّون أدواراً هامشية بقـناعة راضية مَرْضية ، وغـيرنا كومبارس يأخـذون أجـرتهم ولاعـلاقة لهم بنصوص التمثـيلية ، أما الآخـرون المتميِّزون يتقـوقعـون كمتـفـرّجـين في المواقـع المَنسية لا يـزوّدون نملة بالطاقة الحـركية . وعـنـد بوّابة المسرح تــُبتـذل آراءٌ بتحـليلاتهم المتـرهّـلة الشـفهية في الليالي القـمرية دون أن يُواجـِهوا رشاقة الكتابات الصحـفية تحت أشعة الشمس اليومية ، فـيَحـْرموننا من لـذة الإطلاع عـلى مخـزوناتهم الفكـرية ، كـما يـَحـْرمون أنفـسَهم من فـرصة المساواة المتاحة لعـرض نفائسِهم الأولية ونـتاجاتهم العـصرية في المتــَنـزَّهات الثـقافية . البعض لهم رأيهم ، وغـيرهم لهم رأي حاديهم ، وآخـرون لا أباليّـون لا رأيَ لهم ، وبـينما نحـن نعانق فـرداً فـرداً منهم فـكلنا أحـرار في الإنـتماء إلى أيّ من صفـوفهم . ولكـن الأرضَ نـحـن عِـطرها ، أزهارها ، فـصوصُ وجـيْـدُ عِـقــْدِها ، ويلٌ للحـلقة الضعـيفة منها فهي العَـثـرة ، إذا إنقطعتْ إنفصلتْ باقي لآلـئها ، فـتـفـقـد القـلادة قـيمتها وتخـسرالحـديقة رونـقها ، فهل نبكي عـلى قِـشـِّها ، أدغالها ، ترابها ، أم نـنـدب حـظنا والعلة فـينا وليس فـيها ، إلاّ إذا أعـدنا تـنظيمها بما يُـؤمّـن متانـتها ! بودّنا أنْ نـقـرأ الإجابة عـلى هـذه الصفـحة فـتكـون عِـبرة نستـفـيد منها وليس صدىً نسمعه مُرتـدّاً من عـنـد جـدرانها ، ونـؤكـّد مرة أخـرى " إنّ الجـميع أخـطأوا وأعـوَزَهم مجـد الله ". 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.