اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

حوار م أخ إنجيل- الحلقة الرابعة// مايكل سـيـﭘـي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

اقرأ ايضا للكاتب

حـوار مع أخ إنـجـيـلي- الحـلقة الـرابعة

مايكـل سـيـﭘـي

سـدني

 

ليست للإنجـيليّـين قـيادة موحَّـدة ، بل مجـموعة لا يعـرف أحـدهم الآخـر

 

ملخـص الحـلقة الثالـثة : الإنجـيليون (1) لا يعـرفـون أن بعـض قـصص العـهـد الـقـديم في الكـتاب المقـدس منـقـولة عـن أدبـيات السومريّـين والبابلـيّـين (2) الفـكـر عـنـدهم ليس بحاجة إلى التـطـوّر لـذا يشمـئـزون من اللاهـوت المعاصِر (3) يرَون في الكاثـوليكي فـقـط أن معـموذيته ( EXPIRED ) ويريـدون منه أنْ يتـنـكــَّـر لها بحجة الولادة الجـديـدة بالروح من السماء ، وهـذه لا تـتـم إلاّ بالتمرّد عـلى الكـنيسة الكاثـوليكـية ومعـموذيتها . و حـﭼـي بـيناتـنا تـرى الإخـوان بنعـمة الرب طـوّخـوها شـويّة!! . 

 

قال الأخ الأول :

ليس لـدي أية مشكـلة مع مريم فهي المطوّبة والتـقـية والقـديسة وقـد ميّزها الرب إذ إخـتارها (( إناء )) كـرامة لولادة أعـظم شخص في التأريخ .. لكـن المشكلة الوحـيدة هي مع مَن يعـبـدها ويجعـلها في مصاف الرب يسوع المخلّص والفادي ..

ما رأيك أخ ميخائيل ، الـﭘاﭘا إعـترف بأن مارتن لـوثر كان عـلى حق ؟ وكـل الكـنائس الإنجـيلية اليوم هي وليـدة إنـتـفاضة مارتن لوثر ضد التحجّـر الـديني الذي كان وليـد أفـكار البشر ..

 

Michael Cipi

قـلتُ لك أن مَن لا يعـمل لا يخـطأ ، والكـنيسة الكاثوليكـية إعـتـرفـتْ بأخـطائها عـلى لسان قـداسة الـﭘاﭘا يوحـنا ﭘـولس الثاني الراحـل سواءاً بحـق العـلماء أو الأورثـوذوكـس وغـيرهم ، ولكـنـنا يجـب أن نـكـون واحـداً وليس كـل واحـد كما يشاء ، طيب ألا تـرى الـﭘاﭘا الحالي ماذا يقـول ؟ هـل عـنـدك مأخـذ عـليه ؟ إعـتمـد عـلى أقـواله المنـشورة في موقع الـﭬاتيكان وليس ما يكـتبه عـنه الحـسودون الـذين يشوّهـون جـماله .

 

الأخ الأول

لا يمكـن أن نـنكـر أنَّ الـﭘاﭘا الحالي له مواقـف بطولية رائعة.... لكـن المشكـلة ليست الأشخاص ، والمشكـلة ليست الأخـطاء والممارسات الخاطئة.. بل النظام الـديني ككل هـو ليس من الإنجـيل...

Michael Cipi

في أية مؤسسة أو مصنع أو حـقـل زراعي ، أو مدرسة ، هـل تريـد أن يكـون النـظام الإداري في القـرن الحادي والعـشرين كـما كان في أيام المسيح ؟

 

الأخ الأول

طبعا لا .... لكـن يـبقى الإنجـيل كـلمة الله للبشر مناسب لكـل جـيل وزمان ..

 

Michael Cipi

نحـن لسنا نـدعي بأن نعـيـد كـتابة الإنجـيل بما يلائم العـصر الحـديث ، بل لا بـدَّ من التـطور والإستحـداث ، خاصة أن ملياراً وربع المليار من البشر ليست سهلة قـيادتهم

 

الأخ الأول

هل جـدول الضرب الحسابي يتغـير؟ هل نواميس الطبـيعة تـتغـير؟ .. الإنجـيل هـو المرجع الوحـيد للبشر ... هـو المقـياس الوحـيد ، هـو الميزان الوحـيد ، هـو الطريق الصحـيح الذي وضعه الله لكل البشر.... لا يقـدر أحـد أن يعـدّله أو يساوم عـليه أو يـزيد أو ينـقـص منه.... أنت تعـلم أن هـنالك عـلماء وفلاسفة كـثيرين آمنوا بالكـتاب المقـدس ...

 

Michael Cipi

ومَن قال يتغـير ؟ أنا قـلتُ لك مقـدما ذلك ((( لسنا نـدعي بأن نعـيـد كـتابة الإنجـيل بما يلائم العـصر الحـديث )))..............مشكـلتـكم هي أنكم لا تريـدون أن تكـونوا ضمن القـطيع الواحـد الـذي أوصى به المسيح لمار ﭘـطرس .... ثم أنت لا تعـرف مَن هـو قائـد كـنيستـكم الأعـلى ... ــ لا تـقـل لي المسيح ــ فـهـذه أعـرفها ، وإنما أقـصد القائـد أو المدبِّـر عـلى كـوكـب أرضنا ، هـل يوجـد حـزب بـدون قائـد ، هـل توجـد مدرسة بـدون مدير ... أنـتم كـتـل مبعـثرة يـديـرها واحـد مجهـول !!

 

الأخ الأول

الكـنيسة الكاثوليكـية صديقي ليست القـطيع الصحـيح للبشر...

 

Michael Cipi

أنتم كـنائس عـديدة ، كل واحـد لا يعـرف بالآخـر لأن هـناك واحـد مجهـول يـدير أموركم والخـيوط كـلها بـيـده ... لا تـقل إنه المسيح ، أنا أقـصد إنسان مثلي ومثلك ... إنه مجـهـول ، لماذا يضم نـفـسه ، إسأل هـذا السؤال مع نـفـسك

 

الأخ الأول

نقـطة الإنطلاق لـديك خاطئة... فالمهم لـديك هـو أن نكـون تحـت سقـف واحـد وفي طائـفة واحـدة ... بالنسبة لي ليس هـو هـذا الأهم .. مع أني أوافـقـك الرأي أنني كـنت أتمنى أن يكـون الجـميع تحـت سقـف واحـد ... لكـن المهم بالنسبة لي هـو السير وراء الإنجـيل ، لأنه كـلام الله للبشر حـتى ولو وُجـد عـشرة أشخاص في هـذا الطريق . مع أني أوافـقـك أن بعـض الإنجـيليّـين خـرجـوا من الخطأ ، ومالوا إلى خطأ آخـر .. مؤسف ...

 

Michael Cipi

أنت تبتـعـد عـن إنـتـقادي ... هـل تعـرف مَن يقـودكم ؟

 

الأخ الأول

حتى زمن الرسول ﭘـولس ، أي الكـنيسة الأولى كانت هـنالك كـنيسة فـيلـيـﭘـي وكـنيسة أفـسس وكـنيسة غلاطية ..

 

Michael Cipi

أنا أحـتـرمك الآن بصورة خاصة حـين تـعـتـرف ــ ضمنياً ــ أنكم مبعـثرون و تحـت إدارة مجهـولة ...ولكـن بشأن كـنائس زمن الرسول ﭘـولس كانت بـدايات ... وكانت الكـنيسة غـير منـتـظمة ومع ذلك لم يكـونوا يُـخـفـون أشياءهم وتعاليمهم وقـياداتهم عـن الآخـرين....

 

الأخ الأول

ها أنت تعـرف مَن يقـودك ، فهـنالك شخص واحـد أي الـﭘاﭘا وهـنالك كـنيسة واحـدة ، لكـن لا تـوصلك إلى الحـياة الأبدية والخلاص . ولم تعـمل شيئا لأجـل المسيحـيّـين في العالم ، فـما فائـدة الشعارات .. أنت تعـلم أنَّ الـذي وزّع الأناجـيل لكـل دول العالم مثلا لم تكـن الكـنيسة الأم التي تعـتـز بها !...

 

Michael Cipi

أولاً : كـيف عـرفـتَ أنـني لا أصل إلى الحـياة الأبـدية والخلاص ؟ .... ثانياً : كـيف تعـرف أني لستُ أعـمل شيئاً لأجـل المسيحـيّـين ؟ (( وأضف إليها ، لغـير المسيحـيّـين أيـضاً )) !!! ...... ثالثاً : وإذا وزع أناسٌ آخـرون الإنجـيلَ فـما الإشـكال في ذلك ؟ ...... ورابعاً : إنـطلاقاً من مبـدأ ــ الأشياء العـتيقة قـد مضتْ ــ أقـول لك إن الـﭘاﭘا الحالي يريـد الكـنيسة أن تكـون فـقـيرة !! أليست كـلماته رائعة ؟

 

الأخ الأول :

صحـيح ... هل أنت تعـلم ولـديك اليـقـين والتأكـيـد بأنَّ لك الخـلاص والحـياة الأبـدية مع الله ؟

 

Michael Cipi

حـين أوقع عـقـداً بـيني وبـين المسيح عـلى الجـلجـلة ! أجـيـبك واثـقاً بكـلمة : نعـم .... و لكـن ليس من خـلال أناس مجـهـولي القـيادة وأقـصـد ــ الإنجـيليـّين ــ .

 

الأخ الأول :

يجـب أن تـتوقـف عـن التـنكـيت وتبـدأ تـفـكـر بالأمور بجـدية أكـثر.. الإنجـيليون هم الـذين هـزوا العالم.. هم الـذين وزعـوا الأناجـيل في الوقـت الـذي منع الـﭬاتيكان إستخـدام عامة الشعـب من فـتحه ، وهم الذين أوصلوا البشارة لآسيا وإفـريقا وليس الكـنيسة الأم العجـوز ، وهم الـذين أدخـلوا التوعـية الروحـية للعالم والشرق الأوسط ، ولولا إنطلاقة الإنجـيليّـين لإنـتهتْ المسيحـية منـذ زمن بعـيد .. وعـنـدما تحـول الشرق الأوسط من مسيحي إلى إسلامي ماذا فعـلت كـنيستك الأم ؟ والآن أكـثر من 30% من أورﭘا مسلمون ، ماذا فعل الـﭬاتيكان ؟ والآن يُـذبحـون المسيحـيون في الشرق ، ماذا تـفعل الكـنيسة الجامعة ؟

 

Michael Cipi

(( منع الفاتيكان استخدام عامة الشعب من فـتح الإنجـيل )) هـذا كان في العـصور الأورﭘـية المظلمة ، لـقـد تعـدّينا تلك المرحـلة ... اليوم أنا أناقـش رجـل الـدين بجـميع مستـوياته ولا يعارضني ....... أما دَور الكـنيسة الجامعة الـيوم !! قـد لا يمكـنـك أن تعـرفه الآن .

وخـذ مثال : البابا الراحـل قال : عـلى تركـيا أن تـتجه نحـو الـدول الإسلامية ، وتبتـعـد عـن أورﭘا ذات الجـذور المسيحـية !! إن هـذا الكلام له مدلولاته و وقعه عـلى مسامع الأورﭘـيّـين

 

الأخ الأول :

آن الأوان لإعادة فحـص أين نحـن ــ المسيحـيّـين ــ من الإنجـيل ، أقـصد إنجـيليّـين وتـقـليديّـين.... أنت تـقـول : ( تعـدينا هـذه المرحلة .. اليوم أنا أناقـش رجل الـدين ) !! أليس هـذا بفـضل مارتن لوثر وبفـضل الإنجـيليّـين حـدث هـذا التحـول النوعي والتأريخي ؟

 

Michael Cipi

في مسألة إعادة الفـحـص أين نحـن ........... أنا أؤيـدكَ

 

*****************************

 

وخـتاماً ، لم يرغـب الأخ الـقـسيس في مواصلة صداقـته ، فأغـلق إشتـراكه معي في الـفـيسبوك وبـذلك خـسرتُ قـسيساً عـزيزاً ... ولا يسعـني إلاّ أنْ أذكـِّـرَه بأقـوال مار ﭘـولس : (1) فـليكـن لكـل إمرىء رأيه إذا كان عـلى يقـين منه ... (2) لو كـنت إلى اليوم أتـوخى رضا الناس ، لَما كـنت عـبـداً للمسيح ... (3) إخـتار الله الجهلاء ( مثـلي أنا الكاتب !! ) ليُخـزي الحـكـماء ... (4) لا تـشـتـركـوا في أعـمال الظلام بل بالأحـرى أن تـشهـروها ( تـفـضحـوها ) ... (5) قاومته وجهاً لوجه لأنه كان يستحـق اللوم . ..

(6) من جانب آخـر فإن قـداسة الـﭘاﭘا فـرانـسيس الأول يقـول : عـنـدما تـصبح الكـنيسة منغـلقة عـلى نـفـسها تـغـدو مريـضة . 

 (7) والرب يسوع يقـول : يأتـون إليكم برداء الخـروف .... من ثمارهم تعـرفـونهم .

 (8) وملاحـظة أخـيرة : ... بعـض المراهـقـين الإنجـيليّـين ، والتراث الكاثوليكي الكـلـداني مزروع فـي دمائهم منـذ طـفـولتهم ، إنـقـلـبوا عـلى ذاتهم فـجأة ومع ذلك كانـوا ــ ليس عـنـدنا مشكـلة ـ يـحـضرون القـداس الكـلـداني في أثـينا ويشتـركـون بالتـرانيم ( لا أدري لماذا ! ) ، ولكـن كـراهـيتهم لمريم العـذراء كانت تـظهـر حـيثما ترد كـلمة ــ مريم ــ في الترانيم فإنهم بحـقـدهم الأسـود وبعـقـلية الأطفال يلـفـظونها ــ مريا ــ !!! بمعـنى الرب وكأنهم يُـحـقـقـون إنجازاً رائعاً .............. من جانب آخـر ، أراهم يُـكـثِـرون في كلامهم نـصوصاً ذات قـوالب ثابتة مثـل : بنعـمة الرب .... الأخ الفلاني والأخـت الفلانية كالغـرباء ، وليس مثـلنا نسمي الصديق والزميل بإسمه مِن كــُـثـر المَيانة والألفة ، كما أرى أنَّ الصلاة عـنـد أي واحـد منهم مبتـذلة إلى درجة أنه إذا نـظر إلى المِرآة فإنه يـصلي ، وإذا مسح المنـضدة فإنه يـصلي، وإذا تـكـلم بالتـلفـون فإنه يصلي ، وإذا حـصد حـشيش الحـديقة فإنه يصلي ..... .. نعـم قال المسيح صلوا ولا تـمـلـوا ، ولكـن ليس إلى هـذه الـدرجة ! وإلاّ فـنـحـن نجـلس في البـيت بـدون عـمل ونـصلي إلى أن نموت .... إني أرى مكانهم محجـوزاً مقـدماً في الملكـوت دونما حاجـتهم إلى ﭬـيـزا ... فـهـنيئاً لهم .

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.