اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

الشخـصية الـنـرجـسية// مايكـل سـيـﭘـي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

اقرأ ايضا للكاتب

الشخـصية الـنـرجـسية

مايكـل سـيـﭘـي

سـدني

 

الـنـرجـسي شخـص مريض ويعـرف أنه مريض

 

ولكـنه لا يـذهـب إلى الطبـيـب كي لا يكـشـفه أنه مريض

 

النرجسية تعـني حب النـفـس ، وهـو إضطراب في الشخـصية حـيث تـتميز بالغـرور والتعالي والشعـور بالأهـمية ومحاولة الكـسب ولو عـلى حساب الآخـرين . وهـذه الكـلمة نسبة إلى أسطورة يونانية ، وردَ فـيها أن نـرﮔـسوس كان آية في الجـمال وقـد عـشق نـفسه حـتى الموت عـنـدما رأى وجهه في الماء ! .

 

(( نـرﮔـسوس رسمها  كارفـاجــيــو وفـيها يتطلع نـرﮔـسوس إلى جماله ويفـتـن بحـب نـفسه ))

 

إنّ الصفة الأساسية في الشخـصية النرجـسية هي الأنانية ، فالنرجسي عاشق لنـفسه ويرى أنه الأفـضل والأجمل والأذكى ويرى الناس أقـل منه ولـذلك فهـو يستبـيح لنـفسه إستغلال الناس والسخـرية منهم .

 

والنرجسي يهـتم كـثيراً بمظهـره وأناقـته ويـدقـق كـثيراً في إخـتيار ملابسه ويعـنيه كـيف يـبـدو في عـيون الآخـرىن وكـيف يثير أعجابهم ، ويستـفـزه التجاهل من قِـبلهم جـداً ويحـنـقه النـقـد ولا يـريد أن يسمع إلاّ المديح وكألمات الإعجاب .

 

كما يصاحب الشخـصية شعـور غـير عادي بالعـظمة ، يسيطر عـلى صاحـبها حب الذات وأهميتها ، وأنه شخـص نادر الوجـود أو أنه من نوع خاص فـريـد لا يمكـن أن يفهمه إلا خاصة الناس . ينـتـظر من الآخـرين إحـتراماً من نوع خاص لشخـصه وأفكاره ، وهـو إستغلالي ، إبتـزازي وصولي يستـفـيد من مزايا الآخـرين وظروفهم في تحـقـيق مصالحه الشخـصية ، وهـو غـيور ، متمركـز حول ذاته يستميت من أجل الحـصول عـلى المناصب لا لتحـقـيق ذاته وإنما لتحـقـيق أهـدافه الشخـصية .

 

ويميل النرجـسيون نحـو إعـطاء قـيمة عالية لأفعالهم وأفـضالهم والبحث عـن المثالية في آبائهم أو بدائل آبائهم من حـيث المركـز والعـطاء .

 

خـطايا النرجـسية المميتة السبعة :

1- الخـزي والعار: هـو الشعـور الذي يتربص تحـت كل الشخـصيات غـير الصحـية المصابة بالنرجـسية ، وعـدم القـدرة عـلى معالجة عـيب بطرق صحـية .

 

2- الـتـفـكـير السحـري: النرجسيون يرون أنـفـسهم أفـضل ، وذلك بإستخـدام تـشويه والوهـم المعـروف بإسم (التـفـكـير السحـري) . أنها تستخـدم أيضا لتـفـريغ العار بإسقاطه عـلى الآخـرين .

 

3- الغـطرسة والـتـكـبُّـر: النرجسي الذي يشعـر بالـدونية أو تـقـلص الحجم الإجـتماعي، فإنه يسعى لإعادة نفخ نـفسه بالحـط من أشخاص آخـرين أو إهانـتهم .

 

4- الحـسـد: النرجسي يحاول تأمين الشعـور بالتـفـوّق في مواجهة قـدرات شخص آخـر متـفـوق بإستخـدام الإزدراء للتـقـليل من مكانة ذلك الشخـص الآخـر .

 

5- الإستحـقاق: النرجـسيون لـديهم توقعات غـير معـقـولة من معاملة تـفـضيلية خاصة ، والإمتـثال التـلقائي لهم لأنهم يعـتبرون أنـفسهم الخاصة . ويعـتبرون عـدم الإمتـثال هجـوماً عـلى تـفـوقهم ، ومرتكـب الجـريمة في نـظرهم هـو شخـص ــ أخـرَق  أو  صعـب ــ . التحـدي لإرادته يسبب إصابته بالنرجـسية التي يمكـن أن تـؤدي إلى الغـضب النرجسي .

 

6- الإستغلال: يمكـن أن تـتخـذ أشكالا كـثيرة ولكـن دائما ينطوي عـلى إستغلال الآخـرين دون إعـتبار لمشاعـرهم أو مصالحهم . في كـثير من الأحيان سيكـون الشخـص الآخـر في موقـف الخـنوع من الصعـب أو حـتى من المستحـيل أن يـبـدي المقاومة .

 

 7- الحـدود السـيئة: النرجسيون لا يعـترفـون أن لـديهم حـدود وأن الآخـرين منـفـصلون وليسوا إمتـداداً لهم . وجـود الآخـرين إما لتـلبـية إحـتياجاتهم أو قـد لا يوجـدون عـلى الإطلاق . يتم التعامل مع أولئك الذين يـقـدمون الخـدمات النرجسية للنرجسي كما لو كانت جـزءا من النرجـسي ، ومن المتوقع أن ترقى إلى مستوى تلك التوقعات . في ذهـن النرجسي لا تـوجـد حـدود بـين الـذات والآخـر .

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.