اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (580)- البطل الاولمبي مروان سهيل

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (580)

(ارجو مساهمة الجميع في طرح آرائهم للمساهمة

في ارشفة المصارعة العراقية)

***

البطل الاولمبي مروان سهيل

     استهلَّ بطلنا الدولي مروان سهيل رسالته الى لجنة (خدّام المصارعة العراقية) بذكر اسماء المدربين الذين لهم الفضل فيما وصل اليه من مستوى وحيازة البطولات، وهذا لعمري جانب مهم جدا من اولوية الوفاء وذكره قبل كل شيء. والبطل الاولمبي مروان سهيل ولج عالم الصراع وهو في عمر الزهور شبلا وحدثا في مركز شباب الكرخ الرياضي باشراف اول مدرب له هو المرحوم صالح مهدي بحر، ثم جاء بعده المدرب صادق فرج.

 

     يبدو ان فترة العقد السبعيني من القرن العشرين، امتازت باكثر من عصر ذهبي في آن واحد..! عصر المدربين الذهبي وعصر المصارعين الذهبي، وعصر المحكمين الذهبي. ففي هذا العقد السبعيني جنتْ المصارعة ثمار مصارعيها التاريخيين الذي ظهروا بعد تأسيس الاتحاد العراقي المركزي للمصارعة الحرة والرومانية عام 1950. مصارعو خمسينات وستينات القرن الماضي، الذين لاحهم الاعتزال أواخر ستينات القرن العشرين واتجهوا الى بناء قاعدة متينة جدا من الابطال المصارعين في العقد السبعيني. وهكذا نرى ان كثيرا من ابطالنا الدوليين المشاهير الذين ظهروا في العقد السبعيني فما فوق، قد ولج معظمهم وهم في عمر الاشبال والحداثة والفتوة والشباب..! كل ذلك بفضل النجاحات الاولى للمصارعة العراقية منذ دخولها الى عالم البطولات الدولية الرسمية بعد تاسيس الاتحاد رسميا عام 1950. فاشبالنا الابطال الذين فازوا بالذهب والفضة والبرونز في بطولة العالم للاشبال بالمصارعة الحرة والرومانية التي اقيمت في امريكا منتصف السبعينات، هم الذين استمروا وحصدوا البطولات تلو البطولات على مدى العقود التي تلت العقد السبعيني من القرن العشرين حتى العقدين الاولين من القرن الحادي والعشرين، مصارعةً وتدريبا وتحكيما وادارة حتى يوم الناس هذا..!

 

      والبطل الاولمبي مروان سهيل الحاصل على شهادة البكلوريوس من كلية التربية الرياضية بجامعة بغداد، احد هؤلاء الابطال التاريخيين من الذين استمروا في بناء مجد المصارعة العراقية، وبناء مجدا شخصيا لانفسهم ايضاً. فنحن اذن نكتب الآن عن بطل كبير في المصارعة الحرة والرومانية، بدأ المصارعة منذ نعومة اظفاره واستمر في مسيرة رياضية درامية متصاعدة ومتطورة في حصد البطولات والاوسمة والمداليات التي يحق له ان يفخر بها دوما..! بل نفخر بها نحن ايضاً. وكما قلت في البداية، فان بطلنا الرائع مروان سهيل استهل رسالته الى لجنة (خدّام المصارعة العراقية) بذكر من تفضّلَ عليه من المدربين. ولا يسعني الا ان اشكر اخي البطل الدولي مروان سهيل على استجابته لنداء اللجنة بارسال سيرته الرياضية إليها، وقد استلمتها من اخوتي اعضاء اللجنة المدرب الدولي بهاء تاج الدين احمد والحكم الدولي رعد مصطفى الخزرجي والحكم الدولي باسل عبد الكريم العبيدي.

 

     يقول البطل الدولي مروان سهيل، عندما اصبحتُ عضوا في المنتخبات الوطنية في الفئات العمرية، وأولها منتخب مرحلة الاشبال كان الفضل للمدربين عبد الرزاق محمد صالح وحسن عبد الوهاب و د.حمدان الكبيسي وكريم الاسود. وفي منتخب مرحلة الشباب كان الفضل للمدربيْن محمد مطشر وخلدون عبدي. وفي مرحلة المنتخب الوطني للمتقدمين كان الفضل للمدربين زهير فاضل وصالح مهدي يوسف وسعيد عبد الله وحمدي احمد وكمال عبدو وثابت نعمان لنكة وسعد عبد الستار ومصطفى عباس. ومن المدربين الاجانب كان بيتر البلغاري وداكي الروسي.

 

      بطولات مروان سهيل المحلية كان فيها بطلا للاشبال من عام 1974 حتى عام 1977. وبطولة الشباب كان فيها بطلا من 1977 حتى 1979. اما على مستوى المتقدمين فقد كان بطلنا مروان سهيل بطلا للعراق منذ عام 1980 حتى عام 1988.

 

     وبالنسبة الى البطولات الدولية والقارية والعالمية، فيقول البطل الاولمبي مروان سهيل في رسالته. بأن الوسام الذهبي كان حصته في بطولة آسيا للاشبال التي اقيمت في الفلبين عام 1975. والوسام الفضي حصته في بطولة العالم للاشبال في امريكا عام 1976. واعاد الكرة مرة اخرى في بطولة اسيا للاشبال المقامة في بغداد عام 1977 وحصوله على ذهبها. وفي بطولة العرب التي اقيمت في بغداد عام 1978 كانت حصته وسامين ذهبيين في المصارعة الحرة والرومانية. وفي بطولة الالعاب الباكستانية حصل على الوسام الفضي عام 1982. وعندما تم اختياره ضمن المنتخب العربي للمصارعة، شارك معه في بطولة العالم للقارات المقامة في امريكا عام 1982. وفي عام 1984 شارك مع الفريق العراقي في بطولة داغستان في الاتحاد السوفييتي. وشارك في وزن 57 كغم عام 1984 في الدورة الاولمبية العالمية التي اقيمت في لوس انجلوس بامريكا. وضمن المنتخب العربي في عام 1985 شارك ببطولة فرنسا الدولية. وفي عام 1988 حصل على الوسام البرونزي في بطولة العالم العسكرية التي اقيمت في ايطاليا.

 

      وفي البطولات العربية، كان الوسام الذهبي في بطولة العرب التي اقيمت في المغرب عام 1983. والوسام الذهبي في الدورة العربية التي اقيمت في المغرب ايضا عام 1985. وفي بطولة العرب عام 1987 حصل على ذهبيتها بالمصارعة الحرة.

 

      بعد اعتزال بطلنا الاولمبي مروان سهيل المصارعة اواخر ثمانينات القرن العشرين، دخل في عدة دورات تدريبية محلية ودولية. اتجه بعد ذلك كمعظم اقرانه الى التدريب، حيث انيطت له مهمة تدريب المنتخب الوطني للاحداث عام 1990 حتى عام 1993. ثم تم اختياره لقيادة المنتخب الوطني للمتقدين عام 1996 حتى عام 1999. وشارك بالمنتخب الوطني بالمصارعة الحرة عام 1999 في بطولة الدورة العربية التي اقيمت في الاردن. ثم توالت المشاركات الدولية العربية للمنتخبات التي دربها البطل الدولي مروان سهيل عدة مرات. ومن قبل المجلس الاولمبي الدولي، تم اختيار البطل مروان سهيل محاضرا في دورة التضامن الاولمبي في اليمن الشقيق عام 1998. وفي الجعبة الكثير من الانجازات الاخرى نتركها الى مناسبة ثانية.

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

احمد الدرايسة / جوبي عراقي

https://www.youtube.com/watch?v=bpS1rnpIk9k

 

 

البطل الاولمبي مروان سهيل على منصة التتويج.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.