اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (923)- جولة في قصر فيرساي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (923)

 

جولة في قصر فيرساي

الاحد، آذار، 27/3/2022.

      قدِّر لي ان ازور باريس عشرات المرات خلال النصف قرن المنصرم من تجربتي الفنية والحمد لله حمداً كثيرا، وتكاد تكون باريس اكثر البلدان التي غنيتُ في مهرجاناتها وقاعاتها واوبراتها الفخمة..! مع اني غنيتُ كل هذه الفترة الزمنية من تجربتي في كل اوربا..! ومن خلال هذه التجربة الغزيرة بالمشاركات الفنية، زرتُ اوربا كلها مراراً وتكراراً، إذ يندر إن يكون بلد اوربي زرته أقل من خمس مرات..! واذا كان هناك بلد أوربي لم تتح لي زيارته بعد، فلابد أن يكون من بلدان اوربا الشرقية، التي لم تكن نشاطاتها كنشاطات اوربا الغربية، فضلاً عن الامكانيات الاقتصادية التي يتمتع بها الغرب الاوربي..!

 

     أعود وأقول دون كلل او ملل، بأن كل تجربتي الفنية الممتدة الى نصف قرن من الزمان بفضل من الله عزّوجل، تجسّدتْ من خلال استاذي الموسيقار الراحل منير بشير، الذي فتح لي جميع الابواب التي كانت موصدة في وجه الفن العراقي..! فمنذ سفراتي الاولى مع -فرقة التراث الموسيقي العراقي- التي أسسها الاستاذ منير بشير، كنت في عنفوان الشباب أرغب في الاطلاع على معالم البلدان التي نزورها، ولا أترك أية فرصة في هذا الشأن، ففي فرنسا مثلاً زرتُ أكثر من مرة معالم حضارية فرنسية كثيرة، كمتحف اللوفر وبرج ايفل وغابات باريس وقصر نابوليون وكنيسة نوتردام وكنيسة مونت مارتن وقصر فرساي ومحافظات ومدن اخرى وغير ذلك الكثير من المعالم القديمة والحديثة.

 

     وما دمنا نتحدث عن قصر فيرساي في هذه الحلقة، حيث كانت زيارتي الاولى إليه بعد إنتصاف العقد السبعيني من القرن العشرين، وكان معي في هذه الزيارة أستاذي المرحوم حسن علي النقيب، وقد تجولنا كثيراً في حدائق القصر وإلتقطنا الكثير من الصور الفوتغرافية التذكارية. وحكاية قصر فيرساي تشير الى إسمه المحلي  "شاتو دي فيرساي Le chateau de Versailles " وهو أهم القصور الملكية في فرنسا ويقع في فيرساي التي تبعد 25 كيلومترا غرب وسط مدينة باريس. (أمر لويس الثالث عشر عام 1624 ببناء منزل صغير للصيد على تل قريب من قرية فيرساي الصغيرة كون الأدغال القريبة وافرة الصيد، وفي عام 1632 أمر بتوسيع المنزل. وفي فترة حكم لويس الرابع عشر شُيِّد القصر محل المنزل في فيرساي عام 1682. وانتقل الملك لويس الرابع عشر في هذا العام من باريس إلى القصر، وظل القصر مقر الإقامة الملكية حتى إضطرت الأسرة الحاكمة للعودة إلى العاصمة في العام 1789. رغم هذا ظل قصر فيرساي مركزا للسلطة في العهد القديم بفرنسا. كما صار رمزا للحكم الملكي المطلق من قبل لويس الرابع عشر المسمى بملك الشمس. وبعد 100 عام سكنه ملك أخر وهو الملك لويس السادس عشر وزوجته الملكة ماري انطوانيت اللذان أجبرتهما الثورة الفرنسية في عام 1789 على مغادرة القصر، ومن ثم تم إعدامهما بالمقصلة أو "سكين الجيلاتين" . يعد قصر فيرساي أشهر بناء في الفن الكلاسيكي الفرنسي ومن أشهر القصور الفرنسية التي تشهد على روعة المعمار الفرنسي وقطع الأثاث والديكور وتنسيق الحدائق. تمتد واجهة القصر الرئيسية نحو 80 مترا. ويتكون من عدة مباني متقابلة ومطلة على ساحة في الوسط، والقصر نفسه يتكون من ثلاث طوابق. وكثير من قطع الأثاث والأسقف فيه مصنوعة من الذهب. وفي الماضي كان يسكنه ما يقارب 20 ألف شخص من الملك والأسر الحاكمة والحاشية والخدم والحرس الملكي)( 1)

 

     قصر فيرساي مذهل في جمال إنشائه ورائع جداً. وقد سكنه ملوك فرنسا كـالملك لويس الرابع عشر والملك لويس الخامس عشر والملك لويس السادس عشر. للقصر حديقة رائعة تملئها النوافير، ولها الكثير من العمال تم تخصيصهم فقط للاعتناء بالمسطحات الخضراء والأزهار. ودائماً أو على الأغلب في القصور تكون الحديقة الخاصة بالقصر خلف مبنى القصر. وفي فرساي تمتد الحديقة على مساحة شاسعة ما يقارب 80 هكتار(2).

 

      زرت هذا القصر أكثر من مرة، وكانت آخرها في يوم الحادي عشر من كانون الثاني عام 2004. حيث كنتُ في جولة أوربية لإقامة بعض الحفلات. كانت أولها في باريس ثم المانيا وهولندة وبلجيكا. وكان معي في هذه الزيارة لقصر فيرساي أخي الفنان الكبير الدكتور محمد حسين كمر، ونحن برفقة أخينا وصديقنا العزيز المهندس الاستاذ سالم ناجي الذي قادنا بسيارته الى القصر.

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

  1- منقول من الويكيبيديا الحرة.

  2- الهكتار: يعتبر الهكتار واحد من بين وحدات قياس المساحة ضمن النظام المتري والذي يعادل عشرة آلاف متر مربع.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.