اخر الاخبار:
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (113)- رؤية منير العصرية 5

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 يوميات حسين الاعظمي (113)

 

رؤية منير العصرية 5

كانت حفلات فرقتنا (فرقة التراث الموسيقي العراقي) داخل بلدنا العزيز العراق، تقام بايعاز وتنظيم من قبل دائرتنا (دائرة الفنون الموسيقية) رغم انها غير منتظمة، (اي حسب ظروف تواجد الفرقة داخل بلدنا الغالي العراق) لان اغلب تواجد ونشاطات الفرقة في المهرجانات والمؤتمرات الدولية التي تقام خارج البلد..! وبما ان فرقتنا خلال كل سني خدمتها الرسمية لم تستقر في دوامها اليومي في مكان واحد، حيث مررنا بفترات زمنية كنا فيها نداوم في مسارح فنية معروفة، منها مثلا مسرح قاعة ابن النديم الموجودة ضمن بناية المكتبة الوطنية في الباب المعظم مقابل وزارة الدفاع ببغداد، وفي فترة اخرى كنا فيها نداوم في مسرح قاعة الرباط في شارع المغرب ببغداد. وغيرهما من المسارح الاخرى..! وعليه عندما نقيم احدى الحفلات في بلدنا بين الحين والاخر، نبلَّغ من قبل الدائرة قبل شهر تقريبا، وخلال هذا الشهر نعمل على قدم وساق في الاعداد والاستعداد لهذه الحفلة، من منهاج فني وتمارين مستمرة بما في ذلك تهيئة شكل المسرح والديكورات التي تحتاجها الامسية، حيث يتعاون كل اعضاء الفرقة على انجاز ذلك في محاولة ان نكون عند حسن ظن استاذنا منير بشير واقناعه بما انجزناه خلال شهر من الزمان..!

 

       رغم كل ذلك وكما مر بنا سابقا، فان فرقتنا التراثية كانت تداوم مع الفرقة السمفونية الوطنية العراقية بالتناوب بين الصباح والمساء في بناية ومكان خاص للدوام اليومي متفرغة لتمارينها الفنية المستمرة لفترة طويلة من الزمن نسبيا، ومنير بشير موجود بصورة دائمة، وهو مشغول بامر ادارة دائرته الكبيرة المسؤولة عن عدة اقسام فنية كل قسم يعد دائرة كاملة بحد ذاته..! منها الفرقة السمفونية وفرقة التراث الموسيقي العراقي وغيرهما. وعليه نكون نحن اعضاء الفرقة الموسيقية مشغولون طيلة الشهر تقريبا بالاعداد لمستلزمات الامسية بكل جوانبها..! ولكن قبل يوم من موعد اقامة الامسية يأتينا الاستاذ منير بشير ليطلع على ما انجزناه من امور شتى خلال الفترة المنصرمة، ونحن نعتقد انه سيرضى على ما اعددناه من مستوى في الذوق والديكور الذي وضعناه لشكل المسرح الذي سنقيم عليه امسيتنا. وكذلك على ما انجزناه من تمارين فنية للمنهاج الفني للحفلة. ولكن المفاجأة انه يعطينا ملاحظات ذوقية عديدة في شأن الديكورات الشكلية للمسرح، وعندما ندقق في ملاحظاته، نراها كلها مقنعة واكثر جمالا مما اعددناه خلال كل الفترة الماضية..!

 

اين نحن اذن من هذه الرؤية الجمالية التي يمتلكها استاذنا الراحل منير بشير..!؟ فهو دائما يشع برؤاه الحضارية والعصرية . وهكذا وخلال كل السنين التي عشناها معه، استفدنا الكثير جدا من افكاره وابداعاته ونظرته الثاقبة لشتى الامور، واخيرا رؤيته العصرية التي تتجلى من خلال خبرته الدولية الكبيرة في بقاع العالم.      

 

وللتاريخ اثر عميق

 

اضغط على الرابط

منير بشير / نسمات

https://www.youtube.com/watch?v=HaGVOkwGpjI

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.