اخر الاخبار:
محافظ نينوى يزور مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:33
زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:32
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (512)// مهرجان البحرين 27

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (512)

 

مهرجان البحرين 27

زرت مملكة البحرين لاول مرة في آذار عام 1980، ضمن وفد العراق الفني المشارك في (مهرجان الاغنية الخليجية الاول) الذي اقيم في المنامة العاصمة البحرينية. وكانت المطربة الكبيرة انوار عبد الوهاب والمطرب الرائع ابراهيم العبد الله مشاركان معي في هذا المهرجان، وبالنسبة لي كانت حفلتي في يوم 17/3/1980. ثم قُـدِّرَ لي ان أزورها ثانية بعد أكثر من ربع قرن من الزمان، وذلك في تشرين الثاني من عام 2005 والمشاركة في مهرجان البحرين الدولي للموسيقى الرابع عشر، وقد كانت حفلتي في يوم 11/11/2005. وهي الحفلة الختامية للمهرجان.

 

      بعد زمن قارب الثلاثة عشرة سنة، زرت مملكة البحرين للمرة الثالثة في تشرين الاول عام 2018. وفي مهرجان البحرين الدولي للموسيقى في دورته السابعة والعشرين وللمرة الثانية في هذا المهرجان الكبير. حيث تلقيتُ دعوة رسمية اخرى من مهرجان البحرين الدولي في دورته السابعة والعشرين لاقامة الحفلة الافتتاحية هذه المرة لهذا المهرجان العريق، الذي يستمر في عروضه هذا العام 2018. حتى حقلة الختام يوم السابع والعشرين من هذا الشهر تشرين الاول. بعد حفلتنا الافتتاحية التي اقمتها مساء الخميس 18/10/2018.

 

      تم الاتصال بي من قبل اكثر من جهة، وزارة الثقافة البحرينية بالتعاون مع وزارة الثقافة العراقية، كذلك بعض المعارف ممن يعرف هاتفي او عنواني. اذكر اسم احدهم وهو الاستاذ الفنان مديح قاسم، وآخر من سفارتنا في المنامة. للمشاركة في مهرجان البحرين الدولي للموسيقى في دورته الـ 27.

 

       ما نحن فيه، بعد ان تم الاتصال بيني وبين الاخوة في ادارة المهرجان في المنامة العاصمة البحرينية، بدأتْ مراسلاتي مكاتباتي مع الاخوة ادارة المهرجان في مملكة البحرين التي استمرت اكثر من شهرين مثبتاً اسماء فرقتي الموسيقية الذين اخترتهم لهذه المشاركة الفنية المهمة..! الذين ابدعوا ايما ابداع في عزفهم وتفاعلهم مع فقرات حفلنا الغنائية والموسيقية وهم كل من الاساتذة الفنانين د.محمد حسين كمر رئيسا للفرقة وعازفا على آلة الجوزة القادم من هولندة. وبقية الموسيقيين السادة علاء مجيد عازفا على آلة العود لاول مرة بعد ان كان يشارك عازفا على آلة الناي المعروف بها القادم من لندن. وخالد محمد علي عازفا على آلة الكمان القادم من الامارات العربية المتحدة. ووسام ايوب العزاوي عازفا على آلة السنطور القادم من بلجيكا. وسعيد البغدادي بعد غيبة طويلة عازفا على آلة الناي القادم معي من المملكة الاردنية الهاشمية، ولاول مرة اخترت ضياء فاضل المندلاوي عازفا على آلة القانون القادم من بغداد. فضلا عن مجموعة الآلات الايقاعية وهم المرحوم عبد الكريم هربود عازفا على آلات الزرنة والمطبك والنقارة القادم من بغداد. وحسين علي اسماعيل الدليمي العازف على آلات الخشبة والطبل والطار القادم من بغداد. وخالد حسين كمر عازفا على آلة الرق القادم من بغداد والمقيم أصلا في امريكا. واخيرا عازف الطبلة المعروف اديب محمد شاكر الجاف القادم من بغداد.

 

        وصل كل اعضاء الوفد الى مملكة البحرين يوم 16/10/2018 الثلاثاء. باوقات بعضها متقارب او متباعد في البعض الاخر لاننا جميعا نأتي من عدة بلدان حسب اقامة كل منا في البلد الذي يعيش فيه حاليا. وكان اخوتنا البحرينيون قد حدِّدوا ايام المهرجان بين يوم  18 الى يوم 27 من تشرين الاول من هذا العام 2018. فكان يوم الافتتاح هو يوم الثامن عشر الذي تم اختيارنا من قبل ادارة المهرجان لاقامة الحفلة الافتتاحية لهذه الدورة الـ 27 للمهرجان وعلى اكبر المسارح في المملكة البحرينية (المسرح الوطني الكبير) الذي يتسع لـ 1000 مقعد ومقعد، أي 1001 مقعد..!

 

       وحسب ما ذكرته الصحافة، فان مهرجان البحرين الدولي للموسيقى في دورته السابعة والعشرين هذا العام 2018 يأتي في إطار الاحتفال بمدينة المحرق كعاصمة للثقافة الإسلامية 2018، حيث سيقدم مجموعة من الأنشطة الخاصة بالتراث الموسيقي للمدينة خلال منهاج المهرجان .

 

      من طبعي وتجربتي الفنية، عندما تكون لي حفلة في مهرجان ما، لا اخرج من الفندق وابقى فيه خشية من تقلبات وطوارئ الاجواء في الحر والبرد والمطر والهواء العالي وغيرها من التغيرات الجوية. ولكن في مساء يوم 17/10 الاربعاء ذهبنا جميعا الى المسرح الوطني بواسطة الاخوة البحرينيين، للاطلاع على مكان حفلتنا الافتتاحية مع تشييك للمايكرفونات وباقي الاحتياجات الاخرى.

 

      وفي بداية الامسية الافتتاحية، قالت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار في كلمة الافتتاح «نطلق اليوم موعدا جديدا سنويا مستداما ونتكلم بلغة الموسيقى التي تبني جسور التواصل الحضاري ما بين مملكة البحرين والعالم». وأضافت «فعالياتنا ومواسمنا الثقافية تقدم مستوىً عالميا من الاشتغال الثقافي، ولذلك تعكس هذه المنجزات الإنسانية الصورة الجميلة لأوطاننا وروح الانفتاح والتعايش التي تتحلى بها». يشمل برنامج المهرجان، الذي تنظمه هيئة البحرين للثقافة والآثار حتى السابع والعشرين من أكتوبر الجاري، حفلات غنائية اخرى بعد حفلة الافتتاح لهذا اليوم، ومعارض فنية ومحاضرات وأمسيات فنية. (رويترز)

 

       وختاما اعزائي واخوتي القراء. ادعوكم لمشاهدة مجموعة من الصور الفوتغرافية وبعض اخبار المهرجان من التغطية الاعلامية البحرينية والعربية من موقع كوكل(حسين الاعظمي يفتتح مهرجان البحرين للموسيقى)، ومن اليوتيوب بعض المقاطع من الفديوهات المصورة من الحفلة الافتتاحية. ولقاؤنا قريب بعون الله.

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

التوثيق المدون اهم من الذاكرة

 

اضغط على الرابط

احمد الجميري / يلزينة ذكريني

https://www.youtube.com/watch?v=-beCeeoK1-Y

 

هدى عبد الله / اغنية بحرينية

https://www.youtube.com/watch?v=38bKq9XVbSA

 

محمد العبيدلي / هلوا واحنا نهل

https://www.youtube.com/watch?v=dg1ALlQjSSY

 

 

قبل بدء حفلة افتتاح مهرجان البحرين للموسيقى السابع والعشرين يوم 18/10/2018. الجالسون يمينا وسام العزاوي وحسين الاعظمي ودمحمدكمر رئيس الفرقة. الواقفون حسين الدليمي واديب الجاف وعلاء مجيد وسعيد البغدادي وضياء المندلاوي وخالد محمد علي وخالد كمر.

 

 

بعد انتهاء حفلة افتتاح مهرجان البحرين الدولي للموسيقى الـ 27 في يوم 18/10/2018. فرقة الاعظمي تحيي الجمهور الحاضر. يمينا اديب الجاف وخالد كمر والمرحوم عبد الكريم هربود وحسين الدليمي ووسام العزاوي وحسين الاعظمي وسعيد البغدادي وعلاء مجيد ومحمد كمر رئيس الفرقة وخالد محمد علي وضياء فاضل المندلاوي.

 

 

يمينا المرحوم عبدالكريم هربود ووسام العزاوي وحسين الدليمي وحسين الاعظمي وسعيد البغدادي ودمحمد كمر رئيس الفرقة.18/10/2018.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.