اخر الاخبار:
محافظ نينوى يزور مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:33
زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:32
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

حوار خاص مع الشاعرة والاكاديمية المغتربة عهود الشكرجي -//- حاورها: علي عبد الغزي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

 

حوار خاص مع الشاعرة والاكاديمية المغتربة عهود الشكرجي

حاورها: علي عبد الغزي

بطعم الغربة والوجع العراقي لنا لقاءات مع اخوتنا العراقيين في المهجر ,وبالرغم من قساوة الظرف الذي ابعدهم عن وطنهم واهلهم فهم في حدقات العيون ونتابع اخبارهم ومنجزاتهم عبر القنوات الاعلامية . وتبا لزمان جعل من الكفاءات العراقية خارج اسوار الوطن ومن هذه الكفاءات ضيفتي الشاعرة والاكاديمية عهود الشكرجي . وهي عراقية مع سبق الاصرار تميزت بشعرها نتيجة وجع الغربة عن الوطن , فهي المراة العراقية الاصيلة , وبطبيعة المرأة الشاعرة لا تبدع الشعر من فراغ وإنما يفيض شعرها استجابة لمواقف تأثرت لها شاعريتها، لذا تميز شعرها بالصدق والشجاعة والإقدام .والشعر النسوي يعبر عن رؤية المرأة لذاتها . وضيفتي لها رؤية خاصة تمازجت مع وضعها في بلاد المهجر لتستفاد من ثقافة كانت مغيبة ومجهولة عنها .

اهلا وسهلا بضيفتي عهود الشكرجي املا الاجابة على اسئلتي مع التقدير ..

*عهود الشكرجي شاعرة واديبة معروفة في الوسط الثقافي , والمتلقي بحاجة ليعرف اكثر من هي الشكرجي ؟؟

* كنت اود ان يتكلم عني من يعرفني ويوجه السوال لاي شخص له دراية بعهود الشكرجي فانا بكل بساطة لا احب التحدث عن نفسي فيفهم الاخرون انه ترويج عني لكن بكل بساطة اقول اني كاتبة وشاعرة وقصصية والكثير يعرفني هنا في المهجر واتوق شوقا لبلدي العراق والتواصل مع ابناء جلدتي .

* في هجرتك من العراق ماهي اسباب اختيارك امريكا ؟ وهي من احتل موطنك الاصلي ؟

* بكل امانة اقول لكم انني ومنذ طفولتي لم اكن احب اميركا ولا ادري ما السبب ربما كنت اتخيلها مرعبة في طفولتي من خلال الافلام وكنت اقول دائما مهما يكن فلن افكر ان ازور اميركا او اضع قدمي على ارضها مهما يكن لكن سبحان الله دائما تاتي الرياح بما لا تشتهي السفن فالاقدار من ساقتنا للذهاب لاماكن لا نحبها ومضطرين للعيش فيها ,وبالتأكيد انه يحز في نفسي وقلبي يعتصر ألما باحتلال بلدي ولكن كما يقال للضرورة أحكام ولا ننسى إن حرب التسعينات كانت بمشاركة دول أوربا مع الولايات المتحدة ايضا .

*أين تكمن غربتك في المهجر ؟ أم في بلدك العراق ؟

*بكل صدق الحياة اصبحت اكبر غربة نعيشها ورغم ابتعادي عن بلدي لسنين عديدة لكني لا اجد نفسي قد تاقلمت في العيش هنا وحتى ماقبلها في البلاد العربية فبلدي هي امي التي لن تتخلى عني ولن اكون الابنة العاق له واضعف ايماني اني ادعو في كل وقت ان يزيح من عليها هذا الثوب الحزين وان ادعو لكل فرد فيها العيش بسلام وامن وامان .

*كيف تعيشين ألغربه وأنت بعيده عن ثقافتك العربية والعراقية ؟ وهل هنالك تاثير على الابداع؟ او اضافت لك شيء اخر؟

* ياسيدي حتى في الغربة هناك من يحظى بما لم يحظى فيه في بلده فالكثير من المغتربين سهلت الغربة لهم كثير من السبل ,اما انا فاعتبر نفسي من المغضوب عليهم ان كنت في بلدي او كنت في الغربة ,المكان الذي اعيش فيه بعيد كل البعد عن اي مزاولة للثقافة او اي تجمع ثقافي ولو على نطاق ضيق فمن المؤكد ان الغربة بالنسبة لي قد حجمت تواصلي ومواصلتي مع الناس واثرت اشد التاثير حتى على معرفة الناس بي فقد انقطعت عن الكتابة في الصحف منذ التسعينات وتفرغت للعائلة وهذا ايضا اثر على تواصلي . والغربة اعتبرها نوع من أنواع العذاب لأنك لا تستطيع أن تقبل يد أمك وان تسمع منها دعاءها لك كل صباح غربتك حين تترك ذكريات طفولتك .أن تترك حديقة منزلك التي طالما ركضت وقفزت بين أشجارها وفي ظلالها,غربتك حين تترك من تحبهم وتشتاق لهم وتبكي مع صورهم وتمر عليك ساعات بعدك عنهم كأنها قرون الاغتراب ربما تتعود عليه بمرور الزمن ولكن مالم نستطع التعود عليه هو غربة مشاعرنا وأحاسيسنا التي لايعلم عنها احد حتى من تحبهم وتبكي لفراقهم. وبالتأكيد إن بعدنا عن أي مجال سوف يحجم أي ابتكار ممكن أن يكون وما ننجزه في بلدنا بعام واحد ربما يكون بالغربة بعشرة أعوام ناهيك عن الجودة وعن المتلقي والمجتمع الذي تعيش فيه.

*أيهما اقرب لنفسك الشعر العمودي أو الحر ؟

* استاذي الفاضل صدقني انني الى الان اعتبر نفسي اني لست بشاعرة فالشعر والادب هو بحر كبير ليس له نهاية وانا اعتبر نفسي شاعرة على نطاق ضيق منذ عمر السادسة عشر او السابعة عشر وانا اكتب الشعر فنحن عائلة تحب الشعر بكل انواعه ومنذ طفولتي وجدت نفسي احب قراءة القصص البوليسية والرومانسية والشعر والادب بكل انواعه.

*المعروف ايضا انك تكتبين القصة القصيرة , ماسر التكوين موهبتين في شخصبة واحدة ؟ وهل لك منجز في ذلك ؟ ماهو منجزك الشعري ؟ وهل هنالك مشروع اخر ؟

* في التسعينات كتبت عدة قصص قصيرة كان الاتفاق مع احد الناشرين والموزعين ان اقوم بكتابة مجموعة قصصية لكن للاسف لم يتم هذا المشروع وبعدها كثتبت الرواية ايضا ولم افلح في نشرها لظروف مادية فالتجات للكتابة في الصحف العراقية كجريدة العراق والثورة والجمهورية وقبل اكثر من سنتين قمت بكتابة قصة روائية طويلة كان الاتفاق ايضا مع احد الاصدقاء المخرجين في المهجر ان تصور كفلم ولم يتم هذا المشروع ايضا بصراحة ليس هناك اي سر انا منذ صغري واكتب القصة مع الشعر لكني فقدت الان كل النصوص التي كتبتها في العراق شعري بعنوان (العشق في كرتي الارضية) في بغداد واود ان اقوم بنشر ديوان اخر لكن وجودي هنا يصعب علي متابعة النشر والطبع لكن في المستقبل القريب سيتم نشر ديوان اخر باذن الله وهناك اعمال شعرية تنشر شهريا في مجلة الحقيقة الصادرة في ولاية مشيغان.

*سابقا كانت تطلق على بعض الشعراء مسميات والقاب كأمير الشعراء, او شاعر البلاط ووو ؟ وهل انت مع الالقاب والمسميات ؟

* انا اعتبر كل الشعراء اللذين خلدهم التاريخ هم امراء للشعر مثل شعراء العصر الجاهلي والاموي والعباسي والحديث فكل منهم له نكهة خاصة لكن بالمقابل اجد الالقاب والمسميات سوف تغبن حق البعض منهم ممن يستحق ان يلقب كأمير ووطننا العربي له رصيد كبير من الشعراء فليس من المعقول ان يسمى الجميع او يلقب بالامير مثلا وانما اسمه وابداعه من يجعل له شارة ولقلب اكثر.

*لأي مدرسة تنتمي عهود الشكرجي ؟؟

* في صغري كنت اقرا للكثير من الادباء والكتاب والشعراء وكل منهم له نكهة خاصة وله اسلوب معين واكثر ماشدني وجذب انتباهي هو الكاتب الرائع الاديب جبران خليل جبران كنت اقرا له كثيرا فكانت مدرستي التي انشاءتها انا هي مدرسة متواضعة بمزيج من كل من قرات لهم واحببتهم حتى في مجال الرواية والقصة كاغاثا كرستي باختصار اقول لك بكل تواضع اني انتمي لمدرستي التي لونتها بكل الوان اللذين قرات لهم وتاثرت بهم وهي مدرسة عهود الشكرجي .

*الشعر الكلاسيكي ميزة خاصة ! فهل لها تاثير على بناء قصائدك ؟واي شاعر لفت نظرك من تلك المدرسة؟؟ ايهما اقرب لنفسك في الشعر ,الغزلي او المديح والهجاء ؟ وهل لك منجز في هذا النوع من الشعر ؟

* الشعر الكلاسيكي هو الشعر القديم المحدّث الذي طرات عليه تغيرات الحداثة لكي يكون اسهل ,والكثير من الشعراء اتجهوا لهذا النمط لانه يمثل اروع النماذج الشعرية التي تستحق ان يقتدى بها ولهذا اطلق عليه الكلاسيك لانه يجمع مابين التجديد والتقليد اي القديم في ان واحد فلايمكن ان يكون شي نحو التجديد بدون القديم واجده الاقرب الى الواقع مقارنة بغيره من مدارس الشعر الاخرى ولا ننسى ان الشاعر محمود البارودي الذي كان له اثر كبير في هذه المدرسة بالنسبة للشعر الكلاسيكي العربي , فمن يميلون الى هذه المدرسة وينتمون اليها هم من فطاحل الادب والشعر ومثل هكذا مدرسة بالتاكيد ان تترك بصمة وتاثيرا بالغاَ على الاقل بالنسبة لي .

*أيهما اقرب لنفسك الشعر الاموي ,العباسي ,او الشعر الحديث ؟؟

* الشعر في العصر الاموي كان مزدهرا حيث اهتم خلفاء بني أمية بالشعراء نتيجة حبهم للشعر،واكثر الاهتمام كان للترويج لأفكار بني أمية وسياستهم. سلط الضوء في هذه الحقبة على ان يكون تربويا واجتماعيا بالاضافة الى ترويج افكار الخلفاء الامويين وطبعا كان للغزل والهجاء نصيب وفي هذه الفترة اصبح الشعر اكثر سلاسة من العصر الجاهلي ومن اكثر الشعراء شهرة هو جرير والفرزدق اما الشعر العباسي كان وسيلة للكسب فاكثر الشعراء في هذه المرحلة كان شعرهم مسلط على مدح الامراء وكان يتميز بتزييف العواطف اما الغزل في هذه الفترة كان غارقا في الفحش لحد الشذوذ وانقسم الشعر في هذه الحقبة الى الشعر الرسمي والشعر الشعبي واكثر الشعراء شهرة مثل ابو العلاء المعري وابو نؤاس والمتنبي وغيرهم اما الشعر الحديث هو اخر السلسلة الزمنية وهنا اتصف بالحداثة مواكبة لما كان يعيشه المجتمع العربي وانتقل فيه الشعر هنا من العمودي ذوالشطرين الى الحر واخذ بالتقليص بالنسبة الى القافية والوزن والكثير من الشعراء في هذا العصر اشتهروا برواد الشعر الحديث مثل ايليا ابو ماضي والسياب والخوري وطبعا عبد الرزاق عبد الواحد وغيرهم كثير كل عصر كان له نكهته الخاصة وبالنسبة لي احب كل انواع الشعر على الاقل على مستوى القصيدة فربما اميل لقصيدة معينة او بيت شعر لاي شاعر لكني لا استطيع الاستغناء عن الشعر الحديث مواكبة للعصر ولذوق المتلقي .

*أرى في اغلب قصائدك تمجدين الرجل أكثر وتجعلينه حصان طروادة . فماهي الأسباب ؟

* لان الرجل هو العمود الفقري للحياة وبدونه لن تكون حياة فمن أين جاءت أمنا حواء من الرجل والرجل هو الأب والابن والأخ والصديق فلما لاامجده؟ وبالرغم من الاختلافات التي تتولد بين الرجل والمرأة إلا أنها لا يمكن الاستغناء عن الرجل فكل العظام والمخترعين والعلماء والأنبياء كانوا رجالا فما لانعترف بالحيز الكبير الذي يشغله..

شرقية أنا

شرقيةٌ انا بعشقي

مخمليةٌ بولعي وهيامي

رغم اني املـكُ من الحزنِ الكثير

به يزدادُ كبـرياءي

لا تظنُ اني عابـرةُ سبيلْ

عشقي دربهُ طويلٌ طويلْ

لا ارضى لي رجلاً غيرَ الشرقيٍّ بديلْ

انأْ

اهزوجةَ الربيعْ

عنفـوانَ الفرس الاصيلْ

من يعرفَ الامساك بلجامهـا

سارت في الدرب دون صهـيلْ

انـا لا اعرفُ المستحيلْ

شرقيةٌ انـا

لا انتظرُ رداً لحنينيَّ الجزيلْ

حين كنا صغاراً

نلعبُ بالرمل لنصنعَ التماثيلْ

امدُلك يدي اسقيك كأساً

عندَ ظهر الصيـف الطويلْ

كبـرنا

تعلمــنا

انَ الرجـلَ كالربِ محترمٌ جليلْ

شـرقيةٌ انا

بحرارةَ لمستي

بصدقِ بسـمتي

وفاءي وعزتي

طبـاعي ليسَ لها مثيلْ

نظراتُ عيني حكاياتُ نخيلْ

امومتي لم يجر عليها الغرب تعديلْ

شرقيةٌ انا

بغضبي

هجـاءي

رثـاءي

بجـرم الزمن النحيلْ

*هل من رسالة تبعثينها لأهلك في العراق ؟

* حبي للعراق وبلدي جعلني اتمنى ان يكون لي اجنحة ملائكية تعينني على اختضان كل عراقي يفتح عينه على شمس قبلت وجه ارض العراق , تلك الشمس التي اعتادت ان تشرق لتحتفل معه بيوم جديد وان تغرب منحنية على ضفاف رافديه العذب ,اقول لكم اني ادعو لكم مع اطلالة كل صبح ان يعود العراق كما كان محور الجمال والخير والسلام ,اتمنى ان لا تفترق اياديكم ببعض وان تبقوا متكاتفين كما انتم في التاريخ نحن من علمنا ابجدية الصبر والشجاعة والتحمل ونحن من كان يحفر الصخر ليكتب عليها السنن والقوانين نحن ابناء حضارة بابل واشور واكد وسومر فلا تجعلوا الحاقدين ينالوا منكم ويلبسونكم ثوب لا يليق بكم , نحن اهل المقدسات وارض الانبياء وارض من هبط من السماء ليسكن على ارضها ,انحني لكم ولصبركم واقبل الثرى الذي سقي بدماء الابرياء الزكية وارفع يدي لرب السماء كلما اشرقت الشمس ادعوا لكم بقلب صادق ان يرزقكم الله بعيش رغيد في ارض الخير والسلام ارض الاديان والانبياء....

ان تقبلوا مني قصديتي المتواضعة

( رحماكَ ياالله)

لماذا نرى الموت يسارع ليقبض الارواح

بوحشية

لما الموت يطرق الابواب؟

لما صارت الضحكة ترسم على شفاه

همجية

المذنبون

تفتكُ انيابهم باللحوم البشرية

رحماك يالله.....

اليك نتضرع

كل يوم

لاجل السلام على الارض

فانت السلام

لماذا زُرعـت اظافر صدئة في ارضي؟

كان النخيل يملئها بخضرته

الزهـية

دجلةُ تحتضــر عند شواطئها المنسية

تستغيث من شم رائحة جثث تطوف على ماءها العذب

كانهم زنابق وردية

الفرات صارَ منسيا َ

من يحميه؟

فاين الجندي؟

اين البندق؟

رافدانا يصرخان

انهار المحبة في بلدي لم يعد يسكن ضفافها العاشقين

وقبلة على خدود زكية

رحماك يالله

نسيم هواك بلدي تداخلت فيها ادخنة اللهب والريح الصفراء الغبية

اننا نختنق

اين هواك بلدي؟

مزارعك

مروجك

اين من كان يملئ الكون باشواق سرمدية

نحيب في نحيب

صرخات الم

تعلو زقزقة العصافير في كل ليلة وعشية

الطيور تستغيث

ام واب يتضرع لرحمتك يالله

قبور يسكنها الموت

فلم يعد لنا ابو نؤاس ولا ليالي شهرزادية

رحماك يالله

تاريخنا يعبث به الحاقدون

حضارتنا

صروحنا

مجد الاف السنين

يستغيث

فهل من مجيب؟

رحماك يالله

دعوة ام عراقية

ختاما شكرا لسعة صدرك في الاجابة اتمنى لك الحياة الحرة الكريمة والعودة الى بلدك الام العراق.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.