اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

العام الجديد 2021 وتطلعات القيادة الكوردستانية الحكيمة نحو المستقبل// د. سامان سوراني

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

د. سامان سوراني

 

عرض صفحة الكاتب 

العام الجديد 2021 وتطلعات القيادة الكوردستانية الحكيمة نحو المستقبل

د. سامان سوراني

 

اليوم سوف يرحل عام 2020 في ظل مستجدات ومتغيرات إقليمية ودولية متلاحقة، مستجدات ومتغيرات ينتظر أن تلقي بظلالها على علاقات إقليم كوردستان وسياساته الخارجية ومسعاه للتقارب من خلال تطوير الحل السياسي للمشاكل العالقة مع بغداد، علی أمل أن يحل تلك المشاكل ويعم السلام والاستقرار في ربوع إقليم كوردستان و العراق وعموم المنطقة، لا سيما أن الأول من شهر كانون الثاني هو يوم السلام العالمي.

 

لقد تسببت ترکة کورونا"کوفيد -19" في تصعيد الصراع الإقتصادي المحتدم بين القوی الكبری في العالم، لذا تؤمن القيادة الكوردستانية بأن هذه الأزمة الإقتصادية، التي يمر بها الإقليم والعراق، تفرض علی الطرفين تعزيز لغة الشراكة، وليس الصراع وتسخير الثروات لبناء وتجاوز الأزمات والتخفيف من التوترات، فمشکلات العراق لا تعالَج بالمعاداة ومعاقبة الكوردستانيين، بل بإقامة نظام معتدل مدني يحترم القيم الإنسانية والقومية والدينية العامة، نظام خال من تسلط المیلیشيات المسلحةالخارجة عن القانون وبالعمل علی إعادة الإعتبار للعمل المشترك والتسليم بالمساواة والندية والتكافؤ بين مكونات المجتمع العراقي والإعتراف بحق المجتمع الكوردستاني في تقرير مصيره وأقداره والقضاء الجدي علی الفساد الذي طال أدق تفاصيل الحياة وتحقيق إصلاح سياسي ببعد إنساني يغلّب مصلحة الشعبين الكوردستاني والعراقي على ما سواها. فالصراعات والحروب ونشر لغة الإکراه وعدم إحترام الرأي والرأي الآخر تخدم القوی التي تضمر الشرّ للشعبين في العراق وحقهما في الحياة و بناء المستقبل.

 

السياسة الدولية تشهد حالة من الإنهيارات والتحولات الهيكلية وهناك حركات مناهضة في العالم ودعوات لحل النظام العالمي الليبرالي الأحادي الذي قادته الولايات المتحدة، واستبداله بآخر متعدد الأقطاب.

فالصين مثلاً تحاول إحياء نظامها الإمبريالي التقليدي الخاص بها في منطقة الشرق الأوسط وروسيا تسعی لتوسيع منطقة نفوذها العسکري في محيطها. السؤال هو، هل أمامنا فعلاً نموذج جديد آخذ في الظهور، نموذج يسعی في صهر الدولة السياسية والقومية الثقافية والإقتصاد التجاري في بوتقة واحدة؟

هذه المستجدات والمتغيرات الإقليمية والدولية تدفعنا لنقول بأن إقليم كوردستان بحاجة الی صياغة عقد سياسي جديد للسنة المقبلة، فما عاشە شعب كوردستان خلال السنوات الماضية يتطلب من القيادة الكوردستانية الحکيمة والواعية بمسؤولیتها التاريخية فتح حوار بناء ومثمر مع کافة القوی السياسية الوطنية في الإقليم و خارجه بهدف الإنخراط الجاد في عمل وطني جامع ومواجهة تحديات بناء مستقبل واعد للإقليم.

 

نحن كشعب كوردستان واجهنا خلال السنوات الأخيرة تحديات جسيمة کالإرهاب الداعشي وتمکننا من أفشال خطط أعداء شعبنا الرامية للنيل من مكتسباتنا وإنجازاتنا، لذايجب علینا أن نعمل علی تأصيل إنتصاراتنا في الواقع الإجتماعي والنفسي ونقف کالبنيان المرصوص خلف قياداتنا الكوردستانية الحکيمة والشجاعة ونتعاطی مع الحقائق بمسؤولية كبيرة ونستمر بالتواصل في بناء مشروعنا الوطني، الذي هو الأفق القادم.

 

فبناء الإقليم ومستقبله مرتبط بمجتمعنا السياسي، الذي هو مجال تتشكّل فيه مظاهر بناء الدولة ومؤسساتها وله دور بليغ في توجيه واستيعاب الحراك الاجتماعي والارتقاء به اقتصادياً واجتماعياً وثقافياً، وحمايته أمنياً.

القيادة الكوردستانية الحکيمة في الإقليم حريصة كل الحرص علی التنوع والتعدد المؤطرة بقيم حقوقية تكفل المواطنة والتعايش السلمي المشترك وتحمي حقوق وحريات المکونات الأثنية والدينية والهويات الأخری.

 

إذن بمناسبة قدوم العام الجديد علينا أن نتکاتف کي يبقی إستقرارنا الأمني ونساندهذه القيادة الواعية، التي تبذل جهوداً جبارة لإستقرار كوردستان وإستمرار الأمن والأمان.

 

وختاماً: أتمنى لجميع أبناء شعب كوردستان والعراق كل بودار الخير في الحياة المعيشية الكريمة، آملاًأن يعم السلام والرخاء والأمن ربوع بلدنا الجميل، بلد العيش المشترك.

الدکتور سامان سوراني

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.