اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

الموز البرازيلي صار شوكولاته بلجيكية! كيف ولماذا! ما أعرف!// نيسان سمو

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

نيسان سمو

 

عرض صفحة الكاتب 

الموز البرازيلي صار شوكولاته بلجيكية! كيف ولماذا! ما أعرف!

نيسان سمو

 

كما تعون انا محلل استراتيجي وخبير عسكري وعالم ذرات تحت الفقاعات ونافخ البالونات الدولية ولستُ خبيراً إقتصادياً ( بالرغم من إنني أحمل شهادة دكتوار ( فوتو كوبي ) من سولبورن بهذا الخصوص ) لهذا سوف لا اتفلسف بل اطرح أسئلة للمعنين بالشأن الإقتصادي ولحاملي شهادة الدكتوراه في الاقتصاد العالمي ( بَس إتكون أصلية مو مثل شهادتي )  للمساعدة في الرأي!

 

الحرب الاقتصادية ضربت كل ارجاء العالم بسبب الدونباس ( خليها لهذا السبب ولا إتعقدها )! اوروبا دخلت في مرحلة حرجة وخاصة دول ذات الاقتصاد المتهالك! هناك دول اخرى غنية تأثرت ولكن ليس كما الضعيفة! التضخم تضاعف ( لا تسألني شنو يعني التضخم )! الاسعار ترابعت ( يعني ارتفعت لأربعه اضعاف ) واكثر. فاتورة الغاز والكهرباء قصمت راتب اغلب العمال والبسطاء! لم يبقى مادة اومنتج إلا وتضاعف سعره في اقل الاحوال ( حتى السمنت والرمل تضاعت اسعارهم )! الخشب السويدي تكاثر سعره! الزيوت التركية تربعت هي الاخرى! اللحوم والدواجن الفرنسية تثلت قيمتها! الشاي الهندي صار مثل الكوكايين! الكُسكُس المغربي صار كالنفط الاسود! التمر والفستق الإيراني صار أغلى من التومان! البصل اللآتيني صار آيفون ياباني! الموز البرازيلي صار شوكولاتا بلجيكية!

 

سنتوقف هنا في تبيان وذكر آلاف الامثلة الاخرى! طيب واحد يفهمني! لماذا هذا الارتفاع في الاسعار إذا كانت هذه المنتوجات غير روسية!

 

المواطن الاوروبي قبل الشرقي بدأ يتهاوى امام الارتفاع الجنوني في كل مرافق الحياة! نعم هناك صمود ظاهري ولكن كيف سيستمر هذا التظاهر إن طالت الحرب لسنوات اخرى ! راح نطرح اسئلة كثيرة على المختصين في نهاية الحلقة !

 

الاسعار بدأت تقسم ظهر واقتصاد وحياة عالم برمته وخاصة بعض الدول الضعيفة اقتصادياً، كالعراق ( كان قوي بَس الفساد والاسعار ( وجماعة الله ) جعلته ضعيفاً ) ومصر التي كان الدولار فيها قبل الازمة بخمس جنيهات واليوم دخل سباق المائة متر، والاردن بدأ يشحت والشحت توقف فجاء دور الذليلة الخليجية، وما ادراك ما الذليلة الخليجية! ولبنان بدأ يتوسل لحزب الله كي يبيعه لإيران! وسوريا! لا هاي الله غاضب عليها من زمان وهسة زعل منها! إيران بدأت تحرق التومان كي ترى إذا كان لون الدولار فاتح او غامق! افريقيا! يعني راح ندخل في تلك المتاهة! بدأوا يخلطون السماد الروسي مع!!!

 

امريكا اللآتينية وآسيا الشرقية ووووو كل مناطق العالم ضربتها العاصفة الروسية!

 

وطبعاً لا ننسى أن نذكر بعض الدول والاشخاص والشركات العالمية التي استغلت الهوجة وخمّست ارباحها الفصلية ! مثال بسيط وسخيف وحقير للبشرية ( بصورة عامة ) ارتفعت ارباح سيارات تسلا الكهربائية ( الامريكية ) الى ثلاثة اضاعف في الربع الاخير! والثلاثة ارباع من ارباح تسلا تفوق عن ميزانية سبعه عشرة دولة فقيرة في العالم ! هل تعلمون لماذ يمد الممثل بلإنترنت مجاناً!

 

سنتوقف في الفلسفسة الإقتصادية ( هذا مو إختصاصنا ) وسنقوم بطرح بعض الاسئلة على المختصين واتمنى ان نلقي منهم المساعدة!

 

هل كل هذا الارتفاع الجنوني في الاسعار سببه الحصار على الموارد الروسية والضعف الذي اصاب التصدير الاوكرايني! وإذا كان كذلك فهل يستحق العالم والشعوب أن تعاني بهذا الشكل من اجل قطعه ارض روسية او اوكرانية وما منفعه تلك القطعه إذا الجوع ضرب العالم ! أم هل كان وصول الصواريخ النووية الناتويه الى تخوم روسيا أهم من طعام الاطفال!

 

إذا كان الغرب يعي بأن الحصار على المنتوجات الروسية سيؤدي الى كل هذا الغلاء وهذا الجوع والألم للبشرية فلماذا ضربوا ذلك الحصار!

 

إذا كان الغرب يعي بكل هذه الآلام ويعيهِ المسبق بالعملية الروسية فلماذا لم يحاول في وقفها وبأي طريقة قبل حدوثها!

 

إذا استمر الوضع على ماهو عليه لسنوات اخرى ( طبعاً الاسعار سترتفع أكثر فأكثر ) فكيف ستؤول إليه الظروف وكيف سيعيش الإنسان البسيط ولماذا لا يتدخل الغرب في وضع حد لهذه المهزلة في إيجاد حل لها!

 

إذا كان الغرب فعل فعلته هذه من اجل ضرب الاقتصاد الروسي فألا يتحمل هو المسؤولية ولماذا لا يحاول ان يتراجع خاصة بعد أن كانت النتائج على الاقتصاد الروسي عكسيه عليه!

 

كيف ستؤول ظروف بعض الدول التي بدأت تترنح بسبب هذا الغلاء وكيف ستكون نهايتها! هل هذا هو الهدف من حصار هذه الدول كي يتم إعادتها تحت الابط الامريكي بعد أن تقوم بشراءها وذلك بالمنيه عليها ببعض اوراق الدولار المزيفة! مصر والاردن ولبنان وغيرهم لم يبقى لهم غير طرح مناقصة وطن وشعب للبيع!!

 

كيف ستعيش الدول والشعوب التي لا يمكن أن تبيع نفسها للغرب ( معتمدة على حزب الله ) كالشعب الإيراني والعراقي ( بدأوا في العراق بغلط الديزل بالزيت النباتي ) والسوري ( حبة اسبرين مُزيفة صارت اغلى من طلقة قناصة ) واللبناني واليمني والليبي ( لاء هذا صار تحت إبط تركيا ) والتونسي ( كل أربع ساعات إنتخابات معتقدين إنها سترفع اسهم الإقتصاد )! والافريقي وووووو الخ! طيب إذا كانت المنتوجات الروسية هي السبب فلماذا لا يسمح لها بالوصول الى تلك الدول لمساعدتها على العيش ولماذا يتم التضحية بكل تلك الشعوب من اجل عشرون مرتزق في الدونباس! والله الشغلة مُحيّرة!

 

حتى المنتوجات من الحبوب والاسمدة الروسية التي اقترحت في ايصالها الى تلك الدول مجاناً مّنِعت من الوصول! هَم فكرة!

 

هل يفعل الغرب كل هذا البلاء على العالم من اجل ضرب الاقتصاد الروسي! وماذا إذا لم يشعر المواطن الروسي بالجوع بينما بدأ الشعب العراقي في الموت من الجوع!

 

ماذا سيفعل العالم إن بقت الاسعار بهذا الارتفاع الجنوني وزادت! والموثوق منه إنها سوف لا تتراجع فكيف سيتحمل المواطن هذا الجنون والى متى! وماذا سيكون دور الغرب في هذا الوضع الصعب!

 

ماذا عن موقف الغرب مع الأفراد والشركات الخاصة التي إستغلت الظروف وارتفعت ارباحها الى اضعاف الاضعاف ( بدأت تكنس الشارع )! والامثلة واضحة في الفساد الذي طاف في ربع مسؤولي كييف ( الباقون محصنيين غربياً )!

 

او هل اقحم الشيطان الكبير العالم والغرب بهذا المستقع كي ينهار اقتصادهم ومن ثم السيطرة عليهم وتجديد صناعة شركاتها العسكرية وهل اخرجت اصلاً شقيتها بريطانيا من البريكست الاوروبية لعلمها بنوع الحفرة التي حفرتها لهم!

 

واخيراً وليس آخراً الى متى وكيف سيتعامل الغرب مع كل هذه البلاوي والقادمة ومن اجل ماذا!

 

اتمنى أن يقوم احد من المختصين بالرد على كل تساؤلاتنا البسيطة!

 

نيسان سمو 30/01/2023

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.