اخر الاخبار:
قصف اسرائيلي يستهدف محيط دمشق - الأربعاء, 28 شباط/فبراير 2024 20:04
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

منوعات عامة

اربيل وكركوك في قائمة أقدم عشرين مدينة مأهولة عالميًا

شفق نيوز/ نالت مدينتا اربيل وكركوك مكانا متميزا في قائمة أقدم عشرين مدينة مأهولة في العالم ضمن عدد من مدن منطقة الشرق الأوسط التي كانت لها الحصة الأكبر، بتصدر أريحا الفلسطينية، وفوز أربع مدن لبنانية، ومدينتين سوريتين.

     وحلت اربيل المرتبة الثالثة عشر، وسُكنت المدينة بحسب التصنيف الذي اطلعت عليه "شفق نيوز"، منذ العام 2300 قبل الميلاد وتعاقبت على أرضها الحضارات بدءًا من الأشوريين إلى الفرس والساسانيين ثم العرب والعثمانيين، إلى أن أصبحت جزءًا من مملكة العراق.

     واشار التصنيف الى ان اسمها يعود إلى الاسم الأشوري للمدينة (أربانيلو) أي اربعة آلهة، وهي كناية عن المعابد الأشورية المهمة في أربيل، وكانت في العهد الأشوري مركزًا رئيسا لعبادة الإلهة عشتار، مبينا وجود أكثر من مئة موقع أثري فيها يرجع تاريخها من العصر الحجري إلى العصر الإسلامي.

    من جانب آخر، وضع التصنيف مدينة كركوك في المرتبة الرابعة عشر، لافتا الى انها أصبحت مأهولة منذ العام 2200 قبل الميلاد.

    وتابع انها كانت تعرف باسم عرفة عندما كانت عاصمة للأشوريين، مبينا تعاقب البابليون والأشوريون والساسانيون والسلاجقة والعرب والمسلمون والعثمانيون على حكمها، وتركوا العديد من الآثار.

    وتحتفظ المدن العشرون المأهولة بمعالمها الأثرية والتراثية التي تكونت عبر العصور، لتقدمها إلى زوارها صفحات من تاريخ مشرق سجلته حضارات تعاقبت.

   اما المدينة المأهولة الاقدم بحسب التصنيف فكانت أريحا الفلسطينية، وهي من أقدم مدن التاريخ، صارت مأهولة منذ العام 9000 قبل الميلاد.

    وفي الثانية حلت جبيل اللبنانية، الفينيقية التي صارت مأهولة منذ العام 5000 قبل الميلاد.

   في المرتبة الثالثة حلت حلب في سوريا، التي سُكنت منذ العام 4300 قبل الميلاد.

   واحتلت العاصمة السورية دمشق المرتبة الرابعة، إذ أصبحت مأهولة منذ العام 4300 قبل الميلاد.

   فيما حلت مدينة شوشان أو سوسة الإيرانية في المرتبة الخامسة. سُكنت منذ العام 4200 قبل الميلاد وهي من أقدم المدن المأهولة في إيران.

    وسادسًا تأتي مدينة الفيوم المصرية، المأهولة منذ العام 4000 قبل الميلاد.

   في المرتبة السابعة تحل صيدا، عاصمة جنوب لبنان، وهي اصبحت مأهولة بالسكان منذ العام 4000 قبل الميلاد، وتعد من أقدم المدن الفينيقية.

  وحلت مدينة بلوفديف البلغارية في المرتبة الثامنة، وهي المأهولة بالسكان منذ العام 4000 قبل الميلاد وتعد هذه المدينة من أقدم مدن أوروبا.

   وحلت مدينة غازي عنتاب التركية في المركز التاسع، إذ صارت مأهولة منذ العام 3650 قبل الميلاد، ويمتد تاريخ هذه المدينة إلى عهد الحثيين، وهي من أقدم المراكز الثقافية في شرق الأناضول.

      وعاشرًا تأتي العاصمة اللبنانية بيروت، وقد سُكنت منذ العام 3000 قبل الميلاد، وتمازجت فيها الحضارات عبر العصور، فشكلت صلة وصل بين الشرق والغرب.

     واحتلت القدس المركز الحادي عشر، وقد سُكنت منذ العام 2800 قبل الميلاد، وتقع ضمن سلسلة جبال الخليل، وهي مقدسة عند أتباع الديانات السماوية الثلاث، تضم حائط المبكى اليهودي وكنيسة القيامة المسيحية والمسجد الأقصى الاسلامي.

     وبعد القدس، تحل صور اللبنانية في المرتبة الثانية عشرة، وسُكنت منذ العام 2750 قبل الميلاد، بعدما أسسها الفينيقيون.

     في المركزين الثالث عشر والرابع عشر جاءت مدينتا اربيل وكركوك كما اسلفنا، فيما حلت بلخ في افغانستان في المرتبة الخامسة عشرة وقد سُكنت في العام 1500 قبل الميلاد.

    وحلت أثينا، عاصمة اليونان، في المركز السادس عشر، وقد أصبحت مأهولة منذ العام 1400 قبل الميلاد، يعود اسمها إلى إلهة الحكمة الإغريقية.

      ثم مدينة لارنكا القبرصية التي احتلت المرتبة السابعة عشرة، وسُكنت منذ العام 1400 قبل الميلاد. أسسها الفينيقيون وكانت تعرف باسم كيتيون.

      المرتبة الثامنة عشرة كانت لثيفا اليونانية، التي سُكنت منذ 1500 قبل الميلاد. وفي المرتبة التاسعة عشرة، حلت مدينة غادس الاسبانية، التي أصبحت مأهولة منذ العام 1100 قبل الميلاد. بناها الفينيقيون لتشكل مركزًا لتجارتهم في المتوسط، وشكلت القاعدة الحربية لأسطول هنيبعل.

 

      وفي المرتبة العشرين حلت فاراناسي الهندية، التي سُكنت منذ العام 1000 قبل الميلاد، وتعرف أيضا باسم باناراس، وهي على ضفاف نهر الغانج المقدس

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.