اخر الاخبار:
موجة حر جديدة في اقليم كوردستان - الجمعة, 19 آب/أغسطس 2022 10:47
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

المراة والاسرة

• أربعة أسرار غير معروفة لفقدان الوزن

 أربعة أسرار غير معروفة لفقدان الوزن

منى إسماعيل اليسير

خبيرة التغذية السريرية

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 

يدرك كثيرون أن تناول كميات أقل من الطعام إلى جانب ممارسة التمارين الرياضية من أبسط الطرق المجربة والفعالة لفقدان الوزن، غير أن هناك أسرارا لخسارة الوزن لم يسمع عنها عديدون سيتم البوح بها منها:

 

- اخفض درجة حرارة بيتك؛ قد يكون هذا طلبا غريبا؟ وكيف يمكن أن يكون له علاقة بالوزن؟ أكدت دراسة حديثة نشرت بالمجلة العلمية للسمنة 2011 "International Journal of Obesity 2011 Feb" أن ارتفاع درجة الحرارة الداخلية لمنزلك قد تحول دون حرق السعرات الحرارية، وعزا الباحثون السبب إلى أن "الجسم عندما يكون دافئاً يفتقد للحاجة إلى حرق الدهون المخزنة لرفع حرارة الجسم"، ولكن إذا كان يشعر بالبرودة فسيحرق السعرات الحرارية الزائدة للتدفئة ومن ثم حرق الدهون.

ومع الحياة الحديثة وتوفر نظام التدفئة المركزية وفعالية النوافذ ذات الزجاج مزدوج الطبقات فقد أصبحت درجات حرارة البيوت أعلى من السابق وهذا ما ساعد على زيادة حالات البدانة مؤخرا في غالبية دول أوروبا والدول العربية، وباتت مشكلة متزايدة في كل بلدان العالم المتطور؛ حيث إن معدل درجات الحرارة داخل البيوت في ارتفاع مستمر.

وتشير البحوث إلى أن الحفاظ على درجة حرارة الغرفة حيث تكون أقل من 20 درجة مئوية قد يساعد على تنشيط حركة الأيض وحرق المزيد من الدهون داخل الجسم.

 

- اذهب إلى الفراش في وقت مبكر؛ اكتشف الباحثون أن النوم الليلي الجيد يمثل أفضل الوسائل لكبح الشهية وتخفيف الوزن، وأوضحوا في دراسة نشرتها المجلة العلمية المذكورة سابقا، أن الحرمان من النوم يسبب تغيرات كبيرة ومهمة في الهرمونات المنظمة للشهية، قلة النوم تؤثر على اثنين من هرمونات التحكم في الوزن إذ تقل نسبة هرمون "لبتين" الذي يتحكم في عملية الشبع وزيادة مستويات هرمون "جريلين" المرتبط بالجوع، ما يساهم بتناول كميات أكبر من الطعام ومن ثم حدوث البدانة وزيادة الوزن.

ويوصي العلماء بالنوم لثماني ساعات على الأقل كل ليلة، إلا أن الكثيرين لا يحصلون على هذا المقدار، وهو ما يعتقد أنه يساهم في زيادة أزمة البدانة في دول عدة، إذ شدد الباحثون على أن عادات النوم الجيدة مهمة في برامج إنقاص الوزن الناجحة، فالكثير من الأشخاص الذين اتخذوا قرارات بإنقاص الوزن، من خلال الحمية والرياضة من دون أن يدركوا فوائد النوم الليلي الجيد وجدوا صعوبة بإنقاص أوزانهم وذلك لعدم إدراكهم أهمية النوم وعلاقته بإنقاص الوزن.

 

- تناول طعام العشاء بالشوكة؛ ولماذا وجبة العشاء بالتحديد؟ إن القاعدة الذهبية لإنقاص الوزن تعتمد على عدم تناول وجبة ثقيلة وغنية بالسعرات الحرارية في المساء‏، وبالنسبة لنظرية الشوكة تعتمد أن الطعام الذي لا يمكن تناوله إلا بالشوكة مثل؛ الأسماك والخضراوات والنشويات والحبوب تحتوي على سكر بطيء الهضم وفقير في السعرات الحرارية‏.‏

وتعتمد هذه الطريقة على عدم تناول كل ما يمكن تناوله بالأصابع مثل؛ الزيتون والخبز والسندويشات والفواكه الطازجة والشوكولاتة والبيتزا، وعدم تناول ما يمكن تناوله بالملعقة مثل؛ أنواع الشوربة والزبادي والآيس كريم‏.‏ وكل ما يمكن تناوله بفرده بالسكين على شرائح الخبز مثل؛ اللحوم والطيور والجبن.

فنظرية الشوكة على وجبة العشاء تساعد على جعل وجبة العشاء وجبة خفيفة وصحية وقليلة السعرات الحرارية.

 

- قلل الخروج لتناول وجبة العشاء خارج المنزل إلى مرة واحدة في الشهر؛ فهذه الدراسة تؤكد أن تناول وجبة مطعم مرة واحدة فقط بالشهر تقلل من خطر الإصابة بالبدانة بنسبة 50 في المائة، فإعداد وجبات الطعام في المنزل يساعدك على السيطرة على كمية الدهون والسكر والملح مقارنة بالوجبات السريعة المعدة بالمطاعم، فعادة يؤدي تناول الطعام قبل ساعات النوم إلى كسل في عملية الهضم، ما يجعل الجسم يخزّن نواتج الهضم من دون فقدان الطاقة، ما يساعد على زيادة الوزن والشعور بالكسل والامتلاء، لاسيما إذا كان الطعام يحتوي على نسبة كبيرة من الدهون مثل؛ الوجبات السريعة والحلويات الشرقية والنشويات، لذا، يجب أن تكون الوجبة الأخيرة التي يتناولها الشخص خلال اليوم خفيفة لتساعده على النوم الهادئ من دون أن تتسبّب له تلك الوجبة بحموضة المعدة.

 

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.