اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

المراة والاسرة

مشكلات طفلك السلوكية وكيفية التعامل معها

 

يمكن الحكم على سلوكيات وتصرفات الطفل إذا كانت طبيعية أم لا بناء على عمر الطفل وشخصيته ومدى تطوره ونموه الجسمانى والنفسى، مع الوضع فى الاعتبار أن سلوكيات وتصرفات الطفل قد تصبح مشكلة إذا لم تكن تتماشى مع نظام العائلة أو إذا أصبحت تلك السلوكيات مزعجة. وسيفيد أى أم أن تتعلم ماذا تتوقع من طفلها فى كل مرحلة عمرية لأن هذا الأمر سيساعدها على تحديد ما إذا كانت سلوكيات طفلها طبيعية أم لا. إن الأطفال عادة تملؤهم الطاقة والفضول ومتسرعون وهو الأمر الذى قد يؤدى إلى أن يعتبر الأهل سلوكياتهم مشكلة. وبالرغم من أن سلوكيات طفلك العنيفة المتذمرة قد تكون جزءا طبيعيا من نموه وتطوره، سيكون من الأفضل أن تعرفى سبب تصرف طفلك بمثل هذا الأسلوب حتى تتمكني من التعامل معه بالطريقة الصحيحة المناسبة.إن الطفل عادة يستمر فى سلوك معين إذا تمت مكافأته عليه ويتوقف عنه إذا تم تجاهله ولذلك فلا يجب أن تقومى بمعاقبة ومكافأة الطفل على نفس السلوك .

إن طفلك قد يعبر عن غضبه وإحباطه عن طريق الصراخ والبكاء وهو أمر قد يحدث عندما ترفضين له على سبيل المثال طلبا ما. عندما يكون طفلك فى وسط نوبة انفعاله، فيمكنك أن تنظرى فى عينيه وتقومى بإمساك يده وتتحدثي إليه بصوت منخفض لتهدئته، ولكن اعلمى أنك إذا قمت بتلبية طلب طفلك وهو منفعل فسيعتقد الطفل أن سلوكه السيئ هذا هو الذى جعلك تنفذين طلبه ولذلك فمن الأفضل فى تلك اللحظة أن تشغليه بأى أمر آخر. وبعد أن يهدأ الطفل يمكنك أن تتحدثى معه حول السبب الذى جعلك ترفضين طلبه.

عادة قد يلجأ الطفل الذى لم يتعلم المهارات الكلامية بعد إلى استخدام العض والضرب والقرص وشد الشعر عند التعامل مع الآخرين، وفى مثل تلك الحالات فيجب عليك كأم أن تحاولى تجنب الأمور التى قد تؤدى لمثل هذا التصرف عند الطفل. وعلى كل أم أن تعلم أن سلوكيات وتصرفات طفلها العنيفة يمكنها أن تكون نتيجة الإرهاق أو الشعور بالجوع أو الإحباط. إذا رأيت طفلك يستخدم يده أو قدمه لضرب أحد اصدقائه أو زملائه فيجب أن تقولى له إنه يجب ألا يتصرف بتلك الطريقة. يجب أن تكونى أنت أيضا مثالا وقدوة أمام طفلك فهو لا يجب أن يراك مثلا تضربين أى شخص أو تلقين بالأغراض فى المنزل وأنت منفعلة لأن ذلك سيجعله يعتقد أن مثل تلك الأمور مسموح بها. حاولى أن تحددى وتتحكمى فى عدد الساعات التى يجلسها طفلك أمام التليفزيون لأن مشاهد العنف قد تؤثر عليه.إذا استمر طفلك في التصرف بعنف وكان لا يمكن التحكم فيه أكثر من المرات التى يكون فيها هادئا، وإذا كان يتم استبعاده أيضا من الأنشطة الجماعية فى مدرسته بسبب عنفه فيجب عليك حينئذ أن تلجئى لاستشارة طبيب متخصص.

يمكنك أن تشجعى طفلك على التصرف بطريقة جيدة عن طريق الاعتماد أحيانا على أسلوب المكافأة مع الوضع فى الاعتبار أن هذا الأسلوب ينجح أكثر مع الأطفال أكبر من عامين. ويمكنك مثلا أن تختارى اثنين أو ثلاثة من سلوكيات طفلك السيئة لتحاولى إصلاحها، أما بالنسبة للسلوكيات التى تريدين تغييرها فهى تأخر مواعيد النوم عند الطفل.إذا كنت تريدين من طفلك أن يتوقف عن اللعب فيمكنك أن تقولى له مثلا إنه خلال خمس دقائق سينتهى وقت اللعب مع الوضع فى الاعتبار أن مثل هذا الأسلوب سيجنبك الصراعات والخلافات مع طفلك، ولكن يجب أن تعلمى أيضا أنه مع تلك الطريقة إذا لم ينفذ طفلك ما تريدين فإنك لن تعاقبيه بل إنه فقط لن يحصل على المكافأة.

يجب عليك أن تتقبلى شخصية طفلك الأساسية سواء كان خجولا أو اجتماعيا أو يحب الكلام كثيرا مع الوضع فى الاعتبار أنه يمكنك تغيير شخصيته ولكن ليس كثيرا. حاولى أن تتجنبى المواقف التى قد تجعل طفلك متذمرا مثل شعوره بالإرهاق أو الملل. عليك أيضا ألا تقومى بانتقاد طفلك أمام الآخرين.

قد يختار الأهل أو تختار الأم أن تلجأ للضرب كوسيلة لعقاب طفلها ولكنها يجب أن تعلم أن مثل تلك الوسيلة قد تجعل طفلك يتوقف عن سلوكه السيئ لفترة قليلة ولكنها لن تعلمه أن يغير من سلوكياته وتصرفاته السلبية

 

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.