اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

المراة والاسرة

حقائق وخرافات عن الحمية الغذائية

تعاني الكثير من السيدات من هوس إنقاص الوزن، فتجدهن دائماً يتتبعن العديد من الخطط وأحيانا يلجأن إلى الأدوية والعلاجات بل والعمليات الجراحية من أجل إنقاص الوزن الزائد. وللأسف الشديد فبسبب الكثير من المعلومات المضللة التي يحصلن عليها عن خطط الحمية الجديدة، تنتج لديهن تصورات خاطئة عن الطرق المثلى لخسارة الوزن.

وفيما يلي نطرح بين يدك بعض الحقائق عن الحمية الغذائية ونلقي الضوء على مدى صحة بعض الأفكار التي يتم تداولها بين الحين والآخر.

تخطي وجبات الطعام يساعد على إنقاص الوزن

يؤكد العديد من خبراء التغذية أن تلك العبارة خاطئة تماماً. فالامتناع عن تناول وجبات الطعام الأساسية كوجبة الإفطار والغداء يسبب الجوع الشديد الذي قد يجعلك تأكلين المزيد من الطعام بكميات أكثر لاحقاً خلال يومك. ومن المعروف أن الإنسان يحتاج إلى ثلاث وجبات تقريباً في اليوم، لكن من الأفضل أن تكون هذه الوجبات على كميات صغيرة، توزع خلال اليوم. فالفكرة الأساسية لكيفية الأكل مع اتباع الحمية هي أن يستمر الأيض في جسمك في العمل عن طريق تناول وجبات صغيرة صحية مليئة بالمعادن و المغذيات التي يحتاجها الجسم.

الكربوهيدرات تعمل دائماً على اكتساب المزيد من الوزن

هذه العبارة أيضاً عارية تماماً عن الصحة، فمن المعروف لدى الكثير أن الكربوهيدرات هي المصدر الأساسي للطاقة في جسم الإنسان، لكن كل ما عليك فعله هو مراقبة كميات الكربوهيدرات التي تتناولينها حتى لا تقعي في المحظور.

وعموماً سيدتي من الأفضل لك استبدال الكربوهيدرات الغنية بالسكر كالبسكويت والحلوى بمركبات طبيعية أفضل كالخضار والفواكه وأرز الحبة الكاملة والحبوب بشكل عام. وكثيراً ما يتم التطرق إلى الكربوهيدرات في مناقشات الحمية الغذائية بإعتبارها سبباً أساسياً في اكتساب الوزن. ومن الخطأ تجاهل مجموعة هامة من المجموعات الغذائية، فالتنوع في الغذاء أمر ضروري ولكن الخطأ يكمن في تناول نوع معين من الأغذية بكميات كبيرة على فترات طويلة. ومن بين أشهر خطط الحمية انتشاراً بين السيدات تلك الحمية المعروفة باسم (Atkins)، وحمية شوربة الملفوف اللتان تقتصران على أنواع محددة من الطعام الأمر الذي قد يزيد من فرص التعرض لمخاطر صحية.

الأغذية خالية الدسم تسبب زيادة في الوزن

هذه المعلومة بالفعل صحيحة وتجهلها الكثير من السيدات، إذ ما لا يعلمه الجميع هو أن الأغذية الخالية من الدسم تحوي كميات من السكر والتي يمكن أن تتحول إلى دهون في الجسم. إن معلومات الحقائق الغذائية الملحقة ببعض المنتجات توضح أنها ( خالية من الدسم ). ولكن لحظة! فهذا لا يعني أن المنتج خال من السكر أو من السعرات الحرارية، الأمر الذي يعني أنه لا يمكنك إطلاق العنان لنفسك كلية لتناول كميات كبيرة من هذا المنتج. وعموماً، تعتبر المنتجات الخالية من الدسم أفضل من نظائرها من الأغذية الأخرى. لكن المهم أن نعرف أن عبارة( خالي من الدسم ) لا تعني أن المنتج لا يحتوي إطلاقاً على الدهون.

لا يوجد حل سحري لإنقاص الوزن

بالفعل!،هذه العبارة صحيحة 100% فلا يوجد أي غذاء سحري يمكن تناوله لانقاص الوزن بين عشية وضحاها أو آلة سحرية تستطيعين شراءها لتتخلصي من الوزن الزائد بوقت قصير. والطريقة الوحيدة المثلي لإنقاص الوزن بشكل صحي تكمن في اعتماد نمط حياة صحي متكامل عن طريق متابعة ومراقبة ما تأكلين بانتظام، والمطلوب هو قوة إرادتك وتحفيز ذاتك بنفسك حتى تبقي على الطريق الصحيح وتبتعدي عن شبح السمنة ودوامة الخمول والتعب والمرض

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.