اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

يوميات حسين الاعظمي (567)- المدرب والحكم الدولي حمدان الكبيسي/ 1

تقييم المستخدم:  / 1
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (567)

(ارجو مساهمة الجميع في طرح آرائهم للمساهمة

في ارشفة المصارعة العراقية)

***

المدرب والحكم الدولي حمدان الكبيسي/ 1

     عرفتُ آل المرحوم رحيم رجا الكبيسي من زمن الطفولة، وبالذات من خلال اخي الحبيب حمد رحيم رجا عندما كنا في مدرسة المثنى الابتدائية للبنين بالاعظمية في السنوات الاولى من ستينات القرن العشرين..! وكانت علاقتنا الطفولية في غاية التقارب والمحبة والانسجام، بحيث كنا نستغل فرص الراحة ما بين الدروس، باللعب واللهو المبالغ به. وفي غالب الاحيان عندما نعود الى بيوتنا بعد انتهاء دوام المدرسة وقد تمزق قميص كل منا جراء المبالغة في اللعب والصراع واللهو في المدرسة..! اطفال حقيقيون..! ورغم كل هذه اللقاءات اليومية واللعب واللهو والصراع وربما العنف في بعض الاوقات من لهونا، لم نختلف يوما وبقينا اخوة واصدقاء على اجمل ما يكون حتى يوم الناس هذا، وهو ما نفخر به بكل تاكيد. على كل حال، هذه بداية بسيطة للوصول الى معرفة شيخ آل رحيم رجا في يومنا هذا، الاستاذ الدكتور حمدان الكبيسي الاخ الاكبر لاخي وصديقي الحبيب حمد (ابو سعد). والشيخ حمدان عرفتُـه شخصيا عندما دخلتُ عالم المصارعة في نادي الاعظمية الرياضي عام 1970. وتوطدت علاقتي به بصورة تبدو سريعة، لانني كنتُ ارى فيه شقيقه العزيز حمد..! فاختصرتُ الزمن واختزلتُ المسافات، ونجحتُ في ذلك نجاحا كبيرا، لان اخي وصديقي العزيز الغالي البطل الدولي حمدان الكبيسي يستحق كل المحبة والتقدير والاحترام خاصة وهو سليل عائلة محترمة على قدر عالٍ من احترام الناس لها..! وها نحن في عام 2020 وقد مضى على علاقتنا خمسين عاما لم نختلف فيها رغم تباعداتنا المتقطعة. واسمحوا لي اعزائي القراء الكرام، ان اتكلم اليوم عن هذا الاخ والصديق والبطل في المصارعة والتدريب والتحكيم والادارة الاكاديمي حمدان الكبيسي. شاكرا لحضرته رسالته المفصلة عن سيرته الرياضية التي وصلتني، تلبية لنداء لجنة (خدّام المصارعة العراقية) المكونة من المدرب الدولي بهاء تاج الدين والحكم الدولي رعد مصطفى الخزرجي والحكم الدولي باسل عبد الكريم العبيدي وحسين الاعظمي.

 

      ولد المدرب والحكم الدولي حمدان رحيم رجا الكبيسي في مدينة الفلوجة الباسلة من محافظة الانبار عام 1949. وعاش مع اهله جلّ حياته في مدينة الاعظمية من بغداد. واهتم منذ البداية بالجانب الثقافي والعلمي لمستقبله الحياتي والرياضي، حتى وصل الى نيله شهادة الدكتوراه بالتربية الرياضية من جامعة بغداد، كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة. وامسى تخصصه الدقيق –التدريب الرياضي في المصارعة- ومضى المدرب حمدان الكبيسي في طريقه الثقافي حتى وصل اليوم الى درجة الاستاذية مع الدكتوراه.

 

     امضى المدرب الدولي حمدان الكبيسي معظم حياته الرياضية في تدريب فرق المصارعة لمختلف الفئات العمرية الى جانب التدريس في كليات الرياضة ببعض الجامعات العراقية.

 

     في ايام تلمذته في كلية التربية البدنية بجامعة بغداد، فاز ببطولة الجامعة للسنوات 1969 و 1970 و 1971 في المصارعة الحرة. وفي عام 1969 فاز ببطولة العراق للشباب في المصارعة الحرة ايضا. والى هنا يبدو ان المدرب الدولي حمدان الكبيسي اكتفى بممارسة المصارعة على مستوى المشاركات الفعلية في البطولات لانشغاله الكثير بالتدريس والجانب الثقافي في رياضة المصارعة. واتجه مباشرة الى التدريب. بعد ان حصل على شهادة تدريب في المصارعة من اول دورة تدريبية ينظمها الاتحاد العراقي المركزي للمصارعة الحرة والرومانية عام 1972. وفي نفس العام 1972 حصل على شهادة تحكيم اتحادي من اول دورة تحكيمية ينظمها الاتحاد العراقي المركزي للمصارعة الحرة والرومانية. وفي عام 1974 حصل المدرب والحكم الدولي حمدان الكبيسي على شهادة التحكيم الدولية من الدرجة الثالثة، ثم تدرج حتى حصل على الدرجة الدولية التحكيمية الاولى. ثم شارك في تحكيم العديد من البطولات المحلية والعربية والاسيوية والدولية في بلدان كثيرة بالمصارعتين الحرة والرومانية.

 

والى الحلقة الثانية من سيرة أ.د.حمدان الكبيسي ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

احمد عزيز الجبوري / عتابة

https://www.youtube.com/watch?v=rPoUUZAHN9U

 

 

 

المدرب والحكم الدولي حمدان الكبيسي.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.