اخر الاخبار:
وفد رفيع من قوات البيشمركة يصل بغداد - الخميس, 23 حزيران/يونيو 2022 10:56
هجوم صاروخي على شركة دانا غاز في السليمانية - الأربعاء, 22 حزيران/يونيو 2022 20:22
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

يوميات حسين الاعظمي (735)- هلال عبد الكريم

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (735)

 

هلال عبد الكريم

      واقع الحال، كانت محاضرة اليوم الموافق الاول من كانون اول 1994. محاضرة غنية بالمعلومات الرياضية العلمية والفنية وبالآراء المثيرة، ألقاها ضيف المجلس لهذا الصباح الاستاذ هلال عبد الكريم اللاعب الدولي السلوي الكبير، وهي اول محاضرة رياضية في مجلسنا الثقافي الاسبوعي. والاستاذ هلال عبد الكريم ابن العم شق المنشار كما يقولون، يصغرني بثلاث سنوات. دخلنا الى نادي الاعظمية الرياضي في فترة زمنية متقاربة في عام 1970 او ربما كان قبلي منذ اواخر ستينات القرن العشرين، هو اختار رياضة كرة السلة وانا اخترتُ رياضة المصارعة الحرة والرومانية. وترعرعنا في نادينا العريق –نادي الاعظمية الرياضي- وهكذا سارت حياتنا الرياضية وما بعدها..!

 

     يتمتع ابن العم اللاعب الدولي هلال عبد الكريم بثقافة فنية وعلمية رياضية قلَّ نظيرها، وعندما يتحدث في شؤون الرياضة وعلى الاخص شؤون لعبته كرة السلة، تبقى صاغرا مستمعا معجبا ومستفيدا مما يطرحه من تحليلات ومعلومات علمية وفنية وآراء صائبة في شؤون الرياضة والرياضيين. والاهم من كل ذلك انه توَّج كل هذه الثقافة والمعرفة العلمية والرياضية بالحصول على شهادتي الماجستير والدكتوراه وبدرجة الامتياز. وامسى بعد ذلك استاذ مميزا في كلية التربية الرياضية بجامعة بغداد.

 

     صباح يوم الخميس الموافق 1/12/1994. لبى ابن العم الاستاذ الدكتور هلال عبد الكريم دعوتي للمثول امام رواد مجلسنا الثقافي الاسبوعي ضيفا كريما لالقاء محاضرة في موضوع يختاره بنفسه، ومن ثم مناقشات واسئلة تخص الموضوع، فاختار ابن العم الحديث عن تجربته الرياضية. وقد حضر الكثير من رواد المجلس، يمكن ذكر بعضهم وهم السادة الباحث الموسيقي هيثم شعوبي والحاج محمد الشالجي ولطفي الخزرجي وعبد الامير محمود ومثنى احمد وهاشم العزاوي والمحامي انور السامرائي والشاعر راضي مهدي السعيد الذي حضر وغادر مبكرا قبل بدء المحاضرة لانشغاله مع اتحاد الادباء. وكان البطل الدولي في المصارعة لؤي ساطع والسيد عماد توفيق قد حضرا الى المجلس لاول مرة. وقبل البدء بمحاضرة اليوم قرأ الجميع سورة الفاتحة بمناسبة يوم الشهيد الذي يصادف هذا اليوم 1/12/1994. ثم حديث مختصر عن حلقة الاسبوع الماضي 24/11/1994. وسجلت وقائع جلسة الرياضي المميز هلال عبد الكريم هذا اليوم في اشرطة كاسيت تحت رقم 47 و 48.

 

     في فترة المناقشات مع المحاضر، اجاب أ.د.هلال عبد الكريم على مجمل الاسئلة. فقال انه في مقتبل عمره كان ميله الى ادب الرواية والشعر..! لكنه لم يستمر في ميوله هذه. ويقول ايضا انه يحب المواجهة من حيث المبدأ..! ولايحب الذكريات ويهرب منها، ويحرص ان يتلف كل ما يتعلق بالذكرى والذكريات..! على عكس الكثير من الاخرين تلافيا لآلام الذكريات نفسها..! وذكر انه تأثر بشخصية نسيبه أ.د.عبد المنعم احمد صالح.

 

     ولد اللاعب الدولي السلوي الكبير هلال عبد الكريم عام 1955 في مدينة الاعظمية من بغداد. وكانت اول مراحل التعلم في الكتاتيب لدى (الملا عبد الله الهندي) رغم انه افغاني وليس هندي، ولكن شهرته التي عرف بها بـ الملا عبد الله الهندي..! ثم مدرسة السفينة الابتدائية حتى عام 1967. ومتوسطتيْ الاندلس ثم الزهاوي حتى عام 1972 وبعدها اعدادية الاعظمية حتى عام 1974. وفي كلية التربية الرياضية حتى عام 1978. احب كرة السلة وانتمى الى نادي الاعظمية الرياضي وكانت مشاهدته لبطولة العالم العسكرية لكرة السلة سنة 1967 اول بداية حبه لهذه اللعبة. حتى انتمى الى نادي مدينته عام 1969. وشارك في اول بطولة رسمية عام 1970. واول مشاركة له خارجية 1972 في بطولة الدورة المدرسية العربية. ثم انتقل الى مصاف الدرجة الاولى عام 1973 في نادي الاعظمية الرياضي. وفي اول مباراة له مع كبار اللاعبين احرز 32 نقطة. ولعب لمنتخب الشباب عام 1974 في اسبوع الصداقة في بولندة. وفي عام 1976 كان اول مشواره مع المنتخب الوطني العراقي في مباراة مع الصومال ببغداد. ومثل المنتخب العسكري العراقي من بداية الثمانينات حتى عام 1986. وخلال تجربته الرياضية لعب تباعا مع اندية الاعظمية ونادي الجيش ونادي الكرخ. وقد طلبت منه بعض الاندية الخليجية عام 1978 كي يلعب لها، لكنه اعتذر من تلبية هذه الطلبات..! وفي العام (1988-1989) اعتزل اللاعب السلوي الكبير هلال عبد الكريم لعبته الجميلة من نادي الكرخ الرياضي بصورة نهائية ليتفرغ للتدريس والتدريب.

 

والى حلقة اخرى من ضيوف مجلسنا الثقافي ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

حسين الاعظمي، مقام الحجاز ديوان في أول احتفالية لألفية بغداد، بقصيدة د.عباس الجنابي –حدثيني بغداد-

https://www.youtube.com/watch?v=47D_06MOlYw&ab_channel=%D8%AD%D8%B3%D9%8A%D9%86%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8

%B9%D8%B8%D9%85%D9%8A%D8%AD%D8%B3%D9%8A%D9%86%D8%A7%D9%84%D8%A7%D

8%B9%D8%B8%D9%85%D9%8A

 

 

صورة / حسين الاعظمي في اليمين واللاعب الدولي السلوي أ.د.هلال عبد الكريم محاضر جلسة صباح الخميس الموافق 1/12/1994.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.