اخر الاخبار:
وفد رفيع من قوات البيشمركة يصل بغداد - الخميس, 23 حزيران/يونيو 2022 10:56
هجوم صاروخي على شركة دانا غاز في السليمانية - الأربعاء, 22 حزيران/يونيو 2022 20:22
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

يوميات حسين الاعظمي (748)- الفنان فخري العـقيدي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (748)

 

موسوعة المجلس الثقافي

الفنان فخري العـقيدي

13/ نيسان/1995.

     في صباح هذا اليوم الخميس الموافق الثالث عشر من نيسان عام 1995. كان ضيف مجلسنا هو الفنان المسرحي الكبير فخري العقيدي، ورغم معرفتي الشخصية بهذا الفنان الممثل والمخرج المسرحي الكبير، إلا أني لا أمتلك معلومات وافية عن سيرته الفنية، بالرغم ايضاً من ان محاضرته هذا الصباح كان قد تحدث فيها عن سيرته الفنية..! ولكن المنعطف في الموضوع، ان الاستاذ فخري العقيدي لم يترك لارشيف المجلس غير معلومات بسيطة عن سيرته لا تعطي من المعلومات الذاتية الكثير، دوَّنها قبل إلقاء محاضرته هذا الصباح..! تخص حياته سواء الاجتماعية او الفنية..! شأنه في ذلك شأن البعض من ضيوف المجلس الثقافي الاسبوعي الذي أعقده في بيتي في العاشرة من صباح كل خميس من كل اسبوع..! من الذين لايتركون معلومات مدوَّنة عن حياتهم، وفي احسن الاحوال معلومات بسيطة قد لا تفي بالغرض..! مع ان محاضرات مجلسنا هذا مسجلة كلها على اشرطة كاسيت صوتيا، لكنها موجودة في بيتي ببغداد وليس معي في عمان..! في هذه الحالة استعنت بموقع كوكل عسى ان اعثر عن معلومات تكفي لتوضيح سيرة الفنان الكبير فخري العقيدي. ولكن المفاجئة انني لم احصل حتى من كوكل على ما اريده من معلومات كافية وسط استغرابي الطبيعي..!

 

      على كل حال، لبى اخي وصديقي الاستاذ الفنان الكبير فخري العقيدي مشكورا دعوتي له لحضور مجلسنا الثقافي الاسبوعي لالقاء محاضرة عن سيرته الفنية. فكانت محاضرته صباح الخميس الموافق 13/4/1995. وتحدث عن سيرته الفنية متفاعلا مع الحاضرين في المجلس ومجيباً في فترة المناقشات عن جميع اسئلتهم. وتم تسجيل وقائع المحاضرة بشريطين من الكاسيت تحت رقمين اثنين 65 و 66.

 

     حضر الى مجلسنا هذا الصباح الكثير من رواده، منهم السادة. أ.د.صالح الشماع والعميد احمد الالوسي واللاعب السلوي د.هلال عبد الكريم والحاج صفاء الاعظمي والاديب صدّيق عقراوي وقارئ القرآن الكريم محي الدين الخطيب والشاعر جاسم العبيدي –نديم بغداد- ولم يكن ضيفا جديدا على المجلس غير المحاضر نفسه الفنان فخري العقيدي.

 

     ولد الفنان فخري العقيدي عام 1940 في بغداد. تخرج من الدراسة الاعدادية –الثانوية- من الاعدادية المركزية الفرع العلمي. ثم دخل معهد الفنون الجميلة وتخرج منه في فرع التمثيل والاخراج. نال شهادة الماجستير في الاخراج المسرحي من اكاديمية براغ في جيكوسلوفاكيا. ألقى المحاضرات في معهد وكلية الفنون الجميلة ببغداد. ممثل ومخرج مسرحي مبدع، استفاد من تجربة المسرح التشيكي عن قرب بحكم دراسته هناك، واستطاع هضم هذه التجربة وتمثيلها وتجسيدها في تجربته المسرحية المميزة. يقول عن هذه التجربة، المسرح التشيكي مسرح متطور وهذا التطور جاء نتيجة الثقافة التشيكية، ففي مدينة براغ (براها) مساحتها اصغر من مساحة بغداد يوجد فيها نحو (50) مسرحاً دراميا و(50 ) مسرحا تصويرياً، ولدى الفنان فخري العقيدي مشاريع جديدة يعتزم فيها ادخال السينما في العمل المسرحي .اخرج العديد من المسرحيات العراقية والعربية والعالمية.

 

والى حلقة اخرى من ضيوف مجلسنا الثقافي ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

الفلم العراقي –الارقط-

https://www.youtube.com/watch?v=ihkKjPe5bsQ&ab_channel=%D8%AF%D8%B1%D9%8A%D8%AF%D8%B9%D

8%A8%D8%AF%D8%A7%D9%84%D9%88%D9%87%D8%A7%D8%A8%D9%

82%D9%86%D8%A7%D8%A91 

 

 

صورو واحدة / من المحاضرة، يميناً حسين الاعظمي يستضيف ويقدم الفنان فخري العقيدي الى مجلسه الثقافي.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.