اخر الاخبار:
بيان قوى التغيير الديمقراطية - الجمعة, 12 آب/أغسطس 2022 20:06
تفجير انتحاري في السعودية - الجمعة, 12 آب/أغسطس 2022 19:59
موجة حر جديدة في إقليم كوردستان - الجمعة, 12 آب/أغسطس 2022 09:51
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

يوميات حسين الاعظمي (773)- جاسم الشيخلي والمربعات البغدادية

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (773)

 

موسوعة المجلس الثقافي

جاسم الشيخلي والمربعات البغدادية

8 شباط 1996.

     المربع البغدادي فن  غنائي عراقي انفرد وتميز به العراق عن سائر اقطار الوطن العربي . وهو لون من الوان الغناء الشعبي التراثي البغدادي القديم ، نشأ في بعض المحلات الشعبية القديمة كمنطقة الفضل وباب الشيخ والأعظمية ، وهذا اللون من الغناء الشعبي يؤدى من قبل شخص واحد يقف في وسط حلقة ويرتدي الملابس البغدادية الخاصة بالمربع كالصاية والجاكيت والجراوية. وتستعمل آلة الدنبك الايقاعية (الطبلة) وآلات ايقاعية اخرى من قبل مجموعة من العازفين الذين يشكلون نصف دائرة. وكثيرا ما نرى المغني أو المطرب يستخدم حركات يديه أو بعض أجزاء جسمه المنسجمة مع المربع عند الأداء لاشاعة البهجة والسرور والتفاعل من قبل زملائه اعضاء الفرقة الايقاعية والسامعين، ويعكس المربع البغدادي الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية للبغداديين. وفيه الكثير من المتعة والسعادة للمجتمع البغدادي، وعلى الاخص في حفلات الزواج والختان والحناء التي كانت تقام في بعض المحلات البغدادية القديمة وكل مناسبات الافراح. وقد اجاد في هذا النوع من الغناء مطربون كثر ابدعوا فيه واعطوه وما زالوا يعطون ايمانا منهم بأنه تراث وارث حضاري لابد من المحافظة عليه. اما تسميته بالمربع البغدادي، ذلك لانه يتكون من أربعة أشطر ينتهي بقفل ويسلم بالمستهل، اما انواعه فهي كثيرة أشهرها المثمن، والمخمس، والمسبع، والنثر، والحسجة، وكلمة ونص. وكان للمربع في كل كلمة من كلماته تعبير عن الحياة البغدادية القديمة في كل جوانبها الاجتماعية والاقتصادية والسياسية.

 

    من اجل ان يكون مجلسنا الثقافي الاسبوعي اكثر تنويعا وتشويقا وثقافة، دعوت مؤدي المربعات البغدادية المعروف السيد جاسم الشيخلي ليتحدث الى رواد المجلس عن التراث الشعبي لاداءات المربعات البغدادية. وكان موعد استضافته صباح الخميس الموافق 8/2/1996. وقد حضر المؤدي جاسم الشيخلي الى المجلس مصطحبا معه بعض الزملاء من عازفي المربعات البغدادية لمرافقته في بعض المقاطع الادائية للمربعات البغدادية المعروفة والخاصة به. وهم السادة احمد محمد يوسف ومهدي عبد الزهرة وامجد كاظم. والحقيقة لم اكن اتوقع الحضور الكبير من رواد مجلسنا الثقافي هذا الصباح، بحيث اكتظ بهم المكان..! منهم السادة د.عماد الصالحي ومحمد رضا كاظم وابنته الصغيرة فيروز والشاعر جاسم العبيدي –نديم بغداد- والفنان طه غريب ومثنى احمد ياس والشاعر الغنائي حامد العبيدي وصاحب مقهى ام كلثوم عبد المعين الموصلي والاديب المترجم جمال الخياط والمحامي صلاح عبد الوهاب وابن العم محمد عبد الرحمن ابو بلال و أ.د.رشيد العبيدي واللاعب السلوي الدولي هلال عبد الكريم والاديب محمد واثق العبيدي والحاج محمد الشالجي وابنه وسام والقارئ الحاج صفاء الاعظمي والقارئ يحيى معتوق والفنان محمد زكي وصلاح المحياوي.

 

     اما السادة المحاضر جاسم الشيخلي والمصور التلفزيوني علي العزاوي واحمد محمد يوسف ومهدي عبد الزهرة وامجد كاظم وفخري محمد علي، فقد حضروا الى مجلسنا لاول مرة.

 

     واقع الحال، فقد كانت المحاضرة عن اداء المربعات البغدادية وتاريخها ومؤديها المشاهير واداء بعض المقاطع الادائية من قبل المحاضر جاسم الشيخلي برفقة زملائه العازفين على الايقاعات، حيوية بشكل كبير بحيث شارك في المناقشات اكثرية الرواد الحاضرين هذا الصباح. وتم تسجيل جلسة اليوم في اكثر من شريط كاسيت.

 

والى حلقة اخرى من ضيوف مجلسنا الثقافي ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

مربع منريد الاسمر لجاسم الشيخلي وقاسم الجنابي

https://www.youtube.com/watch?v=LBf2I3cLwZU&ab_channel=ClassicSystems

 

مربع بغدادي لفاضل رشيد

https://www.youtube.com/watch?v=zgcUr6R8lC8&ab_channel=IraqiMaqam

 

مربع بغدادي لصالح العزاوي

https://www.youtube.com/watch?v=4LnuoGhFcEY&ab_channel=su27sf

 

 

من جلسة المربعات البغدادية، حسين الاعظمي يتوسط الضيوف السادة جاسم الشيخلي واحمد محمد يوسف ومهدي عبد الزهرة وامجد كاظم في صباح الخميس 8/2/1996.

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.