اخر الاخبار:
بيان قوى التغيير الديمقراطية - الجمعة, 12 آب/أغسطس 2022 20:06
تفجير انتحاري في السعودية - الجمعة, 12 آب/أغسطس 2022 19:59
موجة حر جديدة في إقليم كوردستان - الجمعة, 12 آب/أغسطس 2022 09:51
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

نجوم السماء الرمادية// سامح ادور سعدالله

تقييم المستخدم:  / 1
سيئجيد 

سامح ادور سعدالله

 

عرض صفحة الكاتب 

نجوم السماء الرمادية

سامح ادور سعدالله

كاتب وقاص مصرى

 

أولًا لا توجد نجوم رمادية ولكن ؛

نحن من نصنع ونرسم ونكتب ونلون, بمعرفة أو بدون معرفة, فكلما كانت الأداة في أيدينا وخصوصًا القلم أو الكلمة نحن نملك كل شيء ونحن الذين نضع الأشياء على مرادنا وأهوائنا والجمهور يستطيع أن يصنع كل شيء كما يراه, ولكن هل فكرت في الكنز الأكبر والأقوى؟  ( المعرفة )

المعرفة كنز ثمين لا يقدره إلا الحكماء ويتغاضى عنه المنشغلون بأمور الحياة الكثيرة , ولا يعنى به الجهلاء.

 

لعلك تدرك معنى المعرفة, هي جوهر الحكمة والحكمة يملكها الفيلسوف هو ضمير العصر يؤثر ويتأثر بالمجتمع الذي يعيش فيه, وأن كان الفيلسوف المعني بحب الحكمة, هو أيضا معني بالمعرفة فبدون معرفة, لا يملك الفيلسوف أدوات تأمله الذي يخطو به تجاه وضع نظرياته التي تتحدث عن كفاحه في الفكر والتأمل والدراسة ليخرج منهج فلسفي فكري راسخ  يمنح به الحياة للبشرية  فبدون فكر لا توجد حياة والفكر مكونه الأساسي المعرفة والبحث في عوالم أخرى مجهولة يطلق عليه بالميتافيزيقية في علم الفلسفة, علم المنطق مكونه الأساسي على المعرفة والدراسة والبحث ولا يكتمل البحث من غير معرفة قائمة على التجربة, العلماء لا يمكن أن ينجحون بدون المعرفة, العالم العاكف على الدراسة والبحث كيف يدرك الوصول إلى مبتغاه بدون معرفة, ولا يولد الإنسان وهو حامل للمعرفة أبدًا بل يكتسبه من خلال عوامل متعددة و كثيرة جدًا من خلال الموروث الثقافي للمجتمع الذي يعيش فيه, مثل اكتساب اللغة تلك اللغة التي يتكلم به أهله الذين يعيش معهم في نفس البيت, المعرفة يكتسبها من خلال الخبرات اليومية التي يتعرض لها طوال أيام حياته.

 

من خلال جماعة الرفاق الذي يصطدم بهم عند خروجه للحياة لأول مرة والمدرسة , في وسائل الإعلام وهي المعرفة التي تشكل جزء كبير جدا من ثقافته و تجعله و قيمة و معنى في المجتمع الذي يعيش فيه

لذلك مهما أن زاد الجاهل جاه ومال لا يدرك الكمال بدون العلم والمعرفة.

ويبقى في عيون المجتمع ناقص لا يعتد به رغم وفرة محصوله المادي وحتى أن زاد النفاق من حوله فلا يزيد عن كونه جاهل,

وعلى صعيد أخر نجد المثقف المتعلم الذى يملك المعرفة مهما أن عزت الأقوات عنده ولكن تجده يسود  الموقف برمته  بحكم براعته في إدارة دفة الحديث لصفه ولا ننكر أننا في الآونة الأخيرة نجد الانحياز الكامل في أتجاه قوة المال فالذين يملكون المال ربما يملكون القوة وصنع الحدث ولكن سرعان ما سوف تفشل مشورتهم لأنها تقوم على عقل جامد جاهل لا يعدو أكثر من خطوات قليلة . لذلك لا ينجح الجاهل أبداً ما لم يدعمها بالمعرفة و قوة امتلاك المعلومة والبحث ومعرفة نقاط القوة والضعف في الهدف أمامك لا تستطيع السيطرة عليه وتسودها إلا بالمعرفة والعمل بخفاياه حتى يكون فريسة سهلة تستطيع السيطرة عليه والعكس فلا يملك الجاهل عديم المعرفة سوى الاندفاع والتهور والتسلط لتعويض النقص الكامن بداخله, وربما هو فريسة لنفسه, وضع نفسه على المحك, وفي الأيام الأخيرة ظهرت علامات غريبة احتضنتها الميديا بشتى انواعها, ظواهر غريبة أو مألوفة في مجتمع رمادي يسلط الضوء على مضمون غريب لا يمد للإبداع بصله ولكن مهدت لها مواقع التواصل الاجتماعي مكان ليظهر على راس هذه الميديا وهو شاشة التلفاز وووجدنا الجميع يهاجم وينتقد ظهور مثل هذه الظواهر على الشاشة الصغيرة , ولكن أليس من حق هذا الأنسان أن يأخذ حقه في الظهور والتلميع والنجومية.

 

من حقه أكيد و لكن لابد من أن يكون صاحب هذا المقام الرفيع الذي ربما يصبح رمزًا فيما بعد وتتوالى النجوم في الظهور واللمعان على صفحة السماء الرمادية, ولكن مثل ما له من حق ان يظهر و يلمح أن يقدم منهج ومضمون يحتذي به قدوة.

 

حتى لا يفرض فرضًا على الجميع لمجرد أنه نحج في يركب ( التريند) مصطلح جديد قادم من بعيد من أرض غريبة  أشبه بموج البحر الغادر عندما يقذف ما في أحشائه سوء كان در ثمين أو قبح عاري من كل صنوف الجمال. أنا افضل أن يتسلح هذه النجوم الوافدة أن تتسلح بالعلم والمعرفة حتى تكون ورقة رابحة لما لها تأثير ضخم على جموع الشباب لربما تطرح اشجار الشوك وردًا حتى لو كان بدون رائحة .يكتفي جمال المنظر

ولذلك يقول المثل عدو عاقل خير من صديق جاهل

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.