اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

يوميات حسين الاعظمي (785)- الخطاط محمود شكر محمود الجبوري

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (785)

 

موسوعة المجلس الثقافي

الخطاط محمود شكر محمود الجبوري

30/5/1996.

      اعتقد انني تعرفتُ على الخطاط الشهير الاستاذ محمود شكر محمود الجبوري شخصيا في كلية الفنون الجميلة ببغداد حين إلتقينا في مناسبة ما، حيث كان مدرسا للخط العربي في احد اقسام الكلية وانا محاضرا في قسم الفنون الموسيقية بذات الكلية اواخر ثمانينات وبداية تسعينات القرن العشرين. ومن هنا توطدت علاقتي بالفنان الكبير الاستاذ محمود الجبوري، خاصة وانا اعشق الخط العربي وعالمٌ بقواعده..! بعد تلمذتي المبكرة لدى الخطاط الكبير الراحل مقداد شاكر رشيد الشيخلي الكيلاني، وهو احد اقربائي وعشنا ردحا من الزمن في بيت واحد، الامر الذي سهل تعلمي على يديه قواعد الخط العربي، بل ختمتُ على يديه كراسة الخطاط العظيم هاشم محمد القيسي البغدادي التي تعد اعظم كراسة ظهرت في الوطن العربي والشرق الاوسط لاصول وقواعد الخط العربي بجميع انواعه. وهكذا يكون فن الخط العربي سببا مقنعا لتوطيد علاقتي بهذا الاستاذ والفنان الكبير محمود شكر محمود الجبوري.

 

     مرت سنوات كثيرة كنا نلتقي فيها بين الحين والاخر، وفي خضم استمرار تسلسل جلسات ملتقاي الثقافي الاسبوعي في تسعينات القرن العشرين، دعوت الاستاذ محمود الجبوري ليكون ضيفا كريما على رواد ملتقانا الثقافي، فلبى الاستاذ محمود دعوتي وحضر في موعده المحدد صباح يوم الخميس الموافق 30 مايس 1996.

 

    واقع الحال، كانت محاضرة الاستاذ محمود الجبوري غنية جدا بالمعلومات الفنية والعلمية لفنون الخط العربي بكل انواع الخطوط، مع الفن التشكيلي للحروف والكلمات في اللوحات الفنية للخط العربي. وقد اعطى الاستاذ محمود الجبوري عنوانا لمحاضرته بـ (الخط العربي من وجهة نظر معاصرة) فكان هناك ارتياح كبير من رواد ملتقانا الثقافي الذين استمتعوا ايما استمتاع بطروحات السيد المحاضر الذي استشهد بلوحات خطية وتشكيلية عرضها لرواد الملتقى مع الافكار المهمة التي طرحها من وجهة نظره التجريبية. ومما تحدث به الاستاذ الخطاط محمود الجبوري عن اول تجربة له مع الخط العربي، كانت على يد حداد يدعى (حسين عز الدين) كان يكتب الأذكار والأدعية وقد اعطاه كراسة للخطاط التركي المعروف محمد عزت ومن هنا بدأ تأثره بجمالية الخطوط العربية وركز اهتمامه البالغ بتعلم هذه الخطوط وفنها الجميل الذي يمثل تراثا عربيا كبيرا. واخيرا تم تسجيل وقائع المحاضرة في ثلاثة اشرطة كاسيت بارقام 132 و 133 و 134.

 

     حضور الملتقى هذا الصباح كان كثيرا كالعادة، ومنهم السادة الفنان غازي العزاوي واللاعب الدولي السلوي هلال عبد الكريم والشاعر الغنائي حامد العبيدي والاديب المترجم جمال الخياط ومحمد رضا كاظم والاديب محمد واثق العبيدي وكافي الاعظمي وآزر عبد الكريم الاعظمي والموسيقي باسل مجيد الكاظمي والفنان محمد زكي وصلاح المحياوي والاديب صدّيق عبد العزيز عقراوي والقارئ يحيى معتوق وآخرين.

 

     اما الحضور لاول مرة الى ملتقانا كان الفنان رائد خوشابا والفنان ماجد خضر الجبوري الزنكين.

 

       رغم الزمن السائر بلا هوادة، ومرور السنين والظروف القاهرة التي مر وما زال يمر بها بلدنا الغالي، لم يكن فيها الاستاذ محمود الجبوري مستسلما ودون نشاط، بل بقي ماسكا بالقلم والنشاط ولم يستكين لاي ظرف قاهر. فوجد ضالته الاستمرار في البحث عن اسرار الحرف وجماليته وتاريخه حتى وقد بلغ من العمر عتيّا وأحنت الأيام ظهره، لكن ارادته ظلت ارادة فتى يعشق الحياة، انه الخطاط والباحث الاستاذ محمود شكر محمود الجبوري المولود في محافظه الانبار قضاء هيت سنة 1928 م وانهى دراسته في دار المعلمين ببغداد سنة 1951 ثم درس الخط العربي ومارسه خطاً ودراسة. صدرت له عدة كتب منذ كتابه الاول (نشأة الخط العربي) في بيروت 1974 مروراً بكتبه (الخط العربي لدور ومعاهد المعلمين) (مشارك) 1979 و(الخط العربي قيم ومفاهيم) -اربد- الاردن 1998 و(المدرسة البغدادية في الخط العربي) - بغداد 2001م و(بحوث ومقالات في الخط العربي) - دمشق 2007م وغيرها.

 

 

والى حلقة اخرى من ضيوف ملتقانا الثقافي ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

كاظم الساهر، جوبي

https://www.youtube.com/watch?v=UD-UY9RP060&ab_channel=AliLove

 

حاتم العراقي، جوبي هلا يابو عيون

https://www.youtube.com/watch?v=2vp_sWXv8Ws&ab_channel=%D9%88%D8%B3%D8%A7%D9%85%

D8%A7%D9%84%D9%83%D8%AA%D9%84%D9%88%D9%86%D9%8A

 

رقصات من الجوبي

https://www.youtube.com/watch?v=ovHkpNWRmBk&ab_channel=%D9%85%D8%A4%D8%B3%D8%B3%D8%A9%D8

%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85%D8%A3%D9

%84%D8%B9%D9%88%D9%8A%D8%B3%D9%8A

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.