اخر الاخبار:
قتلى وجرحى في احتجاجات السويداء السورية - الأحد, 04 كانون1/ديسمبر 2022 18:34
سيول جارفة تجتاح مناطق في أربيل - السبت, 03 كانون1/ديسمبر 2022 17:50
انفجار وحريق كبير في ميناء شمالي تركيا - الجمعة, 02 كانون1/ديسمبر 2022 11:01
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

يوميات حسين الاعظمي (871)- خالد محمد علي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (871)

 

إسطورة آلتيْ الكمان والعود

خالد محمد علي

16/11/2021.

 

     عُرِفَ عن العراقيين بانهم اسياد آلة العود الموسيقية. ليس في عصرنا الحديث فحسب، وانما منذ زرياب والدولة العباسية، بل قبل ذلك بقرون وقرون..! وانطلاقا من هذا الواقع التاريخي المثير، نرى امتلاك العراق في عصرنا الراهن الكثير جدا من عازفي آلة العود ومن الطبقة الممتازة..! امتدادا لقِدم هذا التاريخ الحافل بالاسماء الكثيرة من الفنانين العازفين في آلة العود على وجه التخصيص، بجانب العازفين على الآلات الموسيقية الاخرى في تاريخنا القديم والحديث والمعاصر..! ومن عازفي الطبقة الممتازة سواء في بلدنا العراق او الوطن العربي يشخص امامنا العازف الكبير خالد محمد علي ابن مدينة الموصل التاريخية.

 

     في حي القنطرة بمحافظة الموصل، ولد الفنان الموهوب خالد محمد علي حمدون الجبوري عام 1960. ولكنه عاش جلّ حياته في بغداد العاصمة. ورغم انجازاته ومؤلفاته الموسيقية الكثيرة الناجحة بصورة ملفتة، الا انه لا يعير اهتماما للشهرة والانتشار وما شابه ذلك..! وفي هذا الشأن يقول فناننا الكبير خالد محمد علي في احدى حواراته الصحفية(أحتفظ بموسيقاي لنفسي) فهو لايهتم بتسويق اعماله الفنية، بل لايتقن تسويق نفسه كفنان ولا اعماله الفنية على صعيد المعرفة الجماهيرية، ولكن الشهرة والمعرفة الجماهيرية جاءته صاغرة إليه شاءت أم أبت الاقدار..! دون ان يجتهد أو يتدخل في مجيئها والحصول عليها او تنميتها كشأن غالبية اقرانه الفنانين الذين يفتعلون الضجيج لاعماله ونتاجاتهم..! اذ يبدو ان ثقة خالد محمد علي بجودة اعماله ونتاجاته الموسيقية الفنية ترجح على الفروقات وعلى كل اهتماماته بالشهرة والمعرفة الجماهيرية.

 

     يتمتع اخي الفنان الكبير خالد محمد علي بأخلاق رفيعة قلّ نظيرها، اذ يبدو انني عاجز عن وصفها واظهار حقها من الرفعة والتربية الاسرية الكريمة بما تستحقه ويستحقها اخي خالد من اخلاق وحسن السلوك والتعامل مع الآخرين والرؤية الحضارية للحياة. هادئ وقور يفرض احترامه على الاخرين، ولعل موسيقاه التي يؤلفها تعكس الكثير من علميته ودرايته الفنية والاخلاقية، ينطبق عليه القول(فنان لايقدر بثمن..!) وانا اكتب هذه الاسطر وشعوري يزهو بالفخر والاعتزار لانه من ابناء وطني العراقي ووطني العربي الكبير.

 

      في عام 2009 تلقيت دعوة من المجمع الثقافي في ابو ظبي للمشاركة في مهرجان الموسيقى الشرقية، وكان بعض الفنانين الموسيقيين من اخوتنا واصدقائنا العراقيين يقيمون في الامارات العربية المتحدة، فاخترتُ كل من اخي الفنان خالد محمد علي عازفا على آلة الكمان واخي الفنان ادور كلو عازفا على آلة الجلو، رغم ان فرقتي كاملة العدد، ولكنني وددت ان تكون فرقتي الموسيقية تزداد قوة وعطاءاً فنيا بمشاركتهما. وكانت هذه المشاركة لاخي خالد محمد علي معي هي المرة الاولى التي نلتقي فيها فنياً، ولكنها استمرت حتى اليوم، حيث كنا في الامارات وقطر وسلطنة عمان وبلدان اخرى. وفي دار الاوبرا السلطانية بمسقط عزف الاستاذ خالد محمد علي على آلتيْ الكمان تارة والعود تارة اخرى..!. فهو ماهر كل المهارة في العزف على هاتين الآلتين وبصورة مدهشة..!

 

      ما زلتُ اتذكر جيداً حضوري لامسية عراقية في مهرجان مساحات شرقية بدمشق في شباط من عام 2009 لاخي الفنان الكبير خالد محمد علي واخي الفنان الكبير حسن فالح عازف آلة القانون. هذه الامسية التي حفرت في ذاكرتي ومشاعري أثراً عميقاً عصياً على النسيان، فوالله لم يسبق لي ان استمعتُ الى عزف فني وجمالي وتقني على آلات الكمان والعود والقانون بمثل امسية الفنانيْن الكبيريْن خالد محمد علي وفالح حسن في تلك الليلة بدار الاوبرا السورية، انهما مفخرة للموسيقى العراقية والعربية حقاً، وبكل ما تعنيه هذه الكلمات من معنى..!

 

   الكلام كثير عن اخي الغالي الاستاذ خالد محمد علي في فنه وعزفه وانجازاته ومؤلفاته من قالب السماعي التي يندر مقارنتها مع سماعيات اخرى لفنانين آخرين..! فمؤلفاته من قالب السماعي، لاتقدر بثمن ايضاً..!

 

    بإسمي وإسمكم أعزائي القراء الكرام، اصفق كثيرا لهذا الفنان الكبير خالد محمد علي لجودة تطلعاته الفنية، واقف احتراما لكل مؤلفاته وانجازاته الفنية الموسيقية، واحني قامتي تقديرا لاخلاقه المذهلة، وبالتالي فان خالداً بارع في التأليف وبارع في تقنيات العزف، وبارع في التقاسيم، فماذا نريد منه بعد..!؟

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله

 

اضغط على الرابط

خالد محمد علي، سماعي نهاوند

https://www.youtube.com/watch?v=CDps4Azo1LI&ab_channel=khalidMohamedAli-%D8%AE%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF%

D8%B9%D9%84%D9%8A

 

خالد محمد علي، تقاسيم كرد

https://www.youtube.com/watch?v=PizEwmDSrGo&ab_channel=tqaseem

 

حسين الاعظمي، حفلة الاوبرا السلطانية بمسقط يوم 6 شباط 2016. ويظهر الفنان خالد محمد علي ضمن اعضاء الفرقة الموسيقية عازفا على آلة الكمان.

https://www.youtube.com/watch?v=SOduOjdtRuk&ab_channel=OmanTvGeneral

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.