اخر الاخبار:
انفجار وحريق كبير في ميناء شمالي تركيا - الجمعة, 02 كانون1/ديسمبر 2022 11:01
القبض على 16 إرهابيا في 5 محافظات عراقية - الخميس, 01 كانون1/ديسمبر 2022 10:30
قصف جوي تركي "متواصل" يستهدف العمادية في دهوك - الأربعاء, 30 تشرين2/نوفمبر 2022 11:38
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

يوميات حسين الاعظمي (872)- اسطورة البيانو سلطان الخطيب

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (872)

 

اسطورة البيانو سلطان الخطيب

17/11/2021.

 

       لا اعرف كيف أبدأ حديثي عن هذا الرجل الفاضل الانسان والاخ والصديق والفنان سلطان الخطيب، هل أبدأ بالمديح كعادتي..؟ أم أتجرد من عادتي وتقاليدي في الكتابة عن الشخصيات المهمة في بلدي العراق والوطن العربي..؟ ولكن والله ثم والله، أنا اقول الحق فيمن أعرف وأتعايش معه عندما اتحدث عنه وعن فنونه وشخصيته. رغم انني اختار الحديث عمَّن اقدرهم واحبهم لممتلكاتهم الاخلاقية والفنية والشخصية. فمهما كانت قيمة نتاجات الانسان في الفن او اي اختصاص آخر عالية المستوى ومؤثرة في الاوساط، دون ان ترافق ذلك الاخلاق الحميدة، فان هذه النتاجات وصاحبها، تبقى في عداد الاهمال وعدم الاهتمام بها..! فكل شيء بدون مواقف اخلاقية حقيقية ايجابية، لايكون في دائرة اهتمام الآخرين به وباعماله..! ولكنني اليوم اتحدث اليكم عن رجل انسان بمعنى الانسانية، اخ بمعنى الاخوة، صديق بمعنى الصداقة النقية الصادقة، فنان بمعنى الفن الحقيقي السماوي للموسيقى التي سخرها العلي القدير للبشر..! انه الاداري والقائد والمفكر والفنان عازف آلة البيانو (صولويست) الشهير الاستاذ سلطان الخطيب الذي اشعر فعلاً بأني عاجز عن توضيح ابعاد اخلاقه الرفيعة النادرة.

 

      يتمتع اخي العزيز وصديقي العتيد الاستاذ سلطان الخطيب بسلوك راقٍ ومهذب مع جميع من يتعامل معهم او يلتقي بهم. خجول وهادئ وسهل في تعامله بالعمل والعلاقات الاجتماعية الواسعة التي يمتلكها فناننا الكبير سلطان الخطيب، له كارزما مثيرة حقاً بين الجميع، تراه وتتذكره موجودا في كل مكان ومجتمع للاصدقاء مهما كان عدد الحضور، وحتى لو لم يكن سلطان موجودا فعليا في جلسة ما مع الاصدقاء، نحس بوجوده رغم انه غير موجود فعلاً..! فهو الغائب الحاضر..!

 

    فضلاً عن كون الفنان الكبير سلطان الخطيب عازفا نادرا على آلة البيانو، الا ان له مواهب اخرى توازي شهرته بالعزف الموسيقي، فهو اداري ناجح جدا..! وعازف موسيقي كبير في قوالب الموسيقى الكلاسيكية، وهو قائد للكورال، وقد يبدو لنا بأنه تأثر بالفنان الالماني الكبير باخ، وبالتالي يكون سلطان الخطيب فنانا مفكرا متميزا عن جميع اقرانه الفنانين.

 

   ولد فناننا المحترم المحبوب سلطان الخطيب في العاصمة بغداد عام 1964. تخرج من أكاديمية فرانس ليست الموسيقية ببودابست العاصمة الهنكارية. وخلال تجربته الفنية الناجحة، عدَّ من أهم خمسة عازفين أسيويين لآلة البيانو. واسس وقاد فرقة الكورال الوطنية العراقية. وفي المجال الفكري والثقافي قدم الفنان الكبير سلطان الخطيب عشرات المحاضرات والأماسي الموسيقية في الجامعات والمراكز الموسيقية والثقافية. وقد اختير العازف الوحيد من بين 65 دولة لتقديم حفل في مبنى اليونسكو في باريس لمناسبة تأسيسس أولمبياد الفن العالمي عام 1995. عمل رئيساً لقسم الموسيقى في المجمع الثقافي في أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة.

 

     وفي الحوار الصحفي مع فناننا الكبير سلطان الخطيب الذي حاوره فيه حسب اعتقادي الكاتب الكبير د.علي عبد الامير عجام. الذي يقول في بعض مقاطعه (في بغداد كان البدء وبرعاية الأبوين وُجِّه سلطان الطفل آنذاك إلى مدرسة الموسيقى والباليه ببغداد. ولأن الموسيقى الكلاسيكية كانت قدره، لم ينجذب الطفل إلى آلات شرقية رائجة كثيرا، ما فتنت غيره من الأطفال. أما هو فحين رأى البيانو وهو في سن السابعة أدرك أنه وجد إلفاً وراح يتهجى مفاتيح الإبداع الأولى لتبدأ سمفونيته الأثيرة مع الأبيض والأسود ولعبة اليدين ثنائيات لازمته عازف وآلته).

 

      سلطان الخطيب فنان عراقي موسيقي كبير. يقول في حواره الصحفي. (أنا عازف بيانو ولست مؤلِّفا، بالموسيقى الكلاسيكية هنالك احترام للاختصاصات هنالك فرق الموسيقى الشرقية دامجة بين المؤلِّف والعازف، يعني ما موجود عازف عود إلا أن يكون مؤلف نصير شمة هو مؤلف وعازف منير البشير مؤلف وعازف، بالموسيقى الكلاسيكية لا هنالك فاصل كبير بين ليس فقط بين العزف والتأليف وإنما كل مجال له تخصصه هنالك احترم للتخصص، مهمة العازف في الموسيقى الكلاسيكية هي مثل ممثل بيقرأ نص شكسبيري ويجب أن يؤديه هنالك النص مكتوب قبل مئات السنين لكن هذا النص يُقدم بشكل من كل بروحية وبفلسفة وبصورة مختلفة من قِبَل المخرج ومن قِبَل الفنان نفسه وأنا بالضبط دوري دور الممثل اللي كيف يحول النص الموسيقي بعد أن يدرس أعمدة البناء الموسيقي لهذا المؤلف هل هو سوناتا هل هو أي مقطوعة كانت، أين.. المهم والأهم في هذا البناء الموسيقي ومن ثم يجب أن يراعي فلسفة المؤلف فلسفة العصر الذي أُلِّف فيه فلسفة الجماليات العصر المشتركة في ذاك العصر وتُطبق في خلال هذا من خلال كل هذا البحث تطبق في خلال مقطوعة واحدة وفي النهاية يدخل دور العازف).

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

سلطان الخطيب، عزف بيانو

https://www.youtube.com/watch?v=En5IFTcj7Gg&ab_channel=IraqiPianist

 

سلطان الخطيب، لقاء تلفزيوني

https://www.youtube.com/watch?v=y2ajaiQKQC0&ab_channel=%D9%82%D9%86%D8%A7%D8%A9%D8%A7%D9%8

4%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82%D9%8A%D8%A9%D8%A7%D9%84%D8%B

9%D8%A7%D9%85%D8%A9

 

سلطان الخطيب، بتهوفن واورفيوس جزء 1

https://www.youtube.com/watch?v=VukCIPy2NZo&ab_channel=sultanalkhatib

 

سلطان الخطيب، بتهوفن واورفيوس جزء 2

https://www.youtube.com/watch?v=XxKyoOf9bJM&ab_channel=sultanalkhatib

 

 

الاسطورة عازف البيانو سلطان الخطيب

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.